أرشيف | 12:48 م

مبروك الدكتوراه للأخ الصديق الإعلامي والصحافي المتميز محمد نمر بكر قنيطة الف مبروك

3 ديسمبر

كتب هشام ساق الله – ناقش امس صديقي العزيز الأخ الباحث الإعلامي والصحافي المتميز رسالة الدكتوراه في جامعة القاهرة والموسومة بعنوان عنوان الرسالة: “التغطية الإخباريَّة للقضايا الداخليَّة في القنوات الفضائيَّة الفلسطينيَّة وعلاقتها باتجاهات الرأي العام نحو السلطة” وتشكلت اللجنة من لجنة المناقشة والحكم أ.د. بركات عبد العزيز .. وكيل كلية الدراسات العليا والبحوث الأسبق – كلية الاعلام جامعة القاهرة وأ.د. هويدا مصطفى .. عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة و أ.د. بركات الفرا .. سفير دولة فلسطين الأسبق لدى جمهورية مصر العربية,
وقررت لجنة الحكم والمناقشة منح درجة الدكتوراه في الإعلام, من كلية الإعلام جامعة القاهرة بتقدير مرتبة الشرف الأولى مع التوصية بنشر الرسالة وتبادلها بين الجامعات والمعاهد وسط تصفيق الحضور وبهذه المناسبة أتقدم من اخي وصديقي العزيز الإعلامي المتميز الدكتور محمد نمر بكر قنيطة باجمل التهاني والتبريكات نفع الله بعلمك امتنا العربية والإسلامية وشعبنا الفلسطيني التواق الى مثل هذه الكفاءات الاكاديمية والمهنية الرائعة.
أتمنى ان يتم الاستفادة من هؤلاء الشباب الاكاديميين في المواقع الاعلاميه الرسمية وان يتم الاستعانة بخبراتهم من قبل السلطة الفلسطينية ومن أجهزتها الإعلامية المختلفة وان يتم الاستفادة من الأخ محمد في الجامعات الفلسطينية ومن قبل اعلام حركة فتح وخاصة انه ابن لهذه الحركة وسبق ان عمل فيها وباعلامها .
سعت الدراسة إلى رصد وتحليل مضمون التغطية الإخباريَّة للقضايا الداخليَّة في القنوات الفضائيَّة الفلسطينيَّة وانعكاس هذه التغطية على اتجاهات الرأي العام الفلسطيني نحو السلطة وتشمل الرئيس والحكومة وإدارة حماس بغزة.
صنفت الدراسة ضمن الدراسات الوصفية, واستخدمت نظريتي الأُطر الإعلاميَّة والتَّهيئة المعرفيَّة مدخلاً نظريًا, واستخدمت منهج المسح بشقيه, من خلال مسح مضمون عينة عمدية من البرامج الإخباريَّة في القنوات الفضائيَّة الفلسطينيَّة تمثلت في (برنامج ملف اليوم في قناة فلسطين الفضائيَّة – برنامج معًا 24 في قناة معًا الفضائيَّة – برنامج هنا فلسطين في قناة الأقصى الفضائيَّة) باستخدام تحليل المضمون بشقيه الكمي والكيفي, بواقع (134 حلقة) تضمنت (580 قضيَّة) وذلك خلال الفترة من 15/9/2019 إلى 13/11/2019, وفي إطار منهج المسح تم مسح عينة حصصية من مشاهدي التغطية الإخباريَّة في القنوات الفضائيَّة الفلسطينيَّة معدلها (400 مفردة) باستخدام صحيفة الاستقصاء من الرأي العام الفلسطيني في الضفة الغربيَّة وقطاع غزة خلال الفترة من 20/11/2019 إلى 31/12/2019.
توصَّلت الدراسة إلى عدة نتائج جاء أبرزها:
 تناولت التغطية الإخباريَّة مجموعة من القضايا الداخليَّة المتنوعة أبرزها قضيَّة مبادرة الفصائل لإنهاء الانقسام وقرار الرئيس إجراء الانتخابات, فيما لم تغب انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينيَّة عن التغطية.
 تبنت التغطية الإخباريَّة لبرنامج ملف اليوم اتجاهات إيجابية نحو الرئيس والحكومة وسلبيَّة نحو إدارة حماس, بالمقابل تبنت تغطية برنامج هنا فلسطين اتجاهات سلبيَّة نحو الرئيس والحكومة وإيجابية نحو إدارة حماس, فيما غلبت الحيادية تغطية برنامج معًا 24 مع بعض الاتجاهات السلبيَّة نحو إدارة حماس.
 تصدرت قضيَّة المقاومة الفلسطينيَّة سواء العسكريَّة أو الشعبية أكثر القضايا إيجابية لدى الرأي العام الفلسطيني فيما جاءت قضيتي مسيرات العودة ومبادرة الفصائل لإنهاء الانقسام الأقل إيجابية.
 تبنى المبحوثون أُطر قناة فلسطين الفضائية وقناة معا الفضائية بدرجة كبيرة, وأطر قناة الأقصى الفضائية بدرجة متوسطة, فيما ثبت وجود علاقة ارتباطيَّة دالة إحصائيَّة بين التعرض للتغطية الإخباريَّة وتبني كافة أطرها.
 تباينت اتجاهات المبحوثين بين السلبيَّة والإيجابية تجاه الرئاسة الفلسطينية, ويقيم المبحوثين الرئيس وفق مواقفه من القضايا الداخليَّة والخارجية المطروحة وليست اتجاهات سلبيَّة أو إيجابية مطلقة.
 لدى المبحوثين اتجاهات إيجابية تجاه الحكومة الفلسطينيَّة برئاسة الدكتور محمد اشتية حيث تصدرت العبارات الإيجابية مقدمة الأوزان النسبية ورغم ذلك تبنى المبحوثين اتجاهات سلبيَّة نحو الحكومة بارتفاع أوزان العبارات السلبيَّة إلى حدٍ ما.
 لدى المبحوثين اتجاهات سلبيَّة تجاه إدارة حماس في غزة حيث تصدرت العبارات السلبيَّة مقدمة الأوزان النسبية, ورغم ذلك تبنى المبحوثين اتجاهات إيجابية نحو إدارة حماس في بعض القضايا تحديد فرض الأمن.
 ثبت وجود علاقة ارتباطيَّة دالة إحصائيَّة بين التعرض للتغطية الإخباريَّة والاتجاهات التي يكونها الرأي العام نحو كافة أطراف السلطة.
 ثبت وجود تأثير للمتغيرات الوسيطة (إدراك اتجاه التغطية – الاتجاه نحو القضايا) على شدة العلاقة بين التعرض للتغطية الإخباريَّة والاتجاهات نحو السلطة, فيما لم يثبت تأثير للمتغيرات (الثقة بالقنوات – الاهتمام السياسي – المعرفة السياسيَّة – نسب المسؤوليَّة- الانتماء الحزبي) على شدة العلاقة.
 ثبت وجود فروق دالة إحصائيَّة بين المبحوثين في اتجاهاتهم نحو بعض أطراف السلطة وفق متغير السن ومتغير الانتماء الحزبي, فيما لم يثبت وجود فروق بين المبحوثين وفق متغيرات النوع والإقامة ومستوى التعليم والدخل.
 ومن التوصيات:
 كشفت الدراسة أن الأزمات وطبيعة القضايا المثارة تقود أداء القائمين على الإعداد والتقديم في القنوات الفضائيَّة الفلسطينيَّة كذلك ضيوفهم من المسؤولين والسياسيين والمحللين, وقد برز ذلك في التناقض الكبير في المضامين والخطاب الإعلامي حسب تذبذب المواقف في القضيَّة الواحدة, من وقت لآخر, وهو ما يتطلب وجود محددات إعلاميَّة واضحة مقنعة للجمهور, وإنْ كانت قنوات رسمية أو حزبية تنطلق من توجهات ملكيتها لابد من إيصال رسائل إعلاميَّة مهنية موضوعية حتى لا تفقد ثقة الجماهير.
 ضرورة إجراء الانتخابات الفلسطينيَّة العامة من أجل توحيد النظام السياسي الفلسطيني, ووجود طرف شرعي قانوني يتحمل المسؤوليَّة أمام الرأي العام الفلسطيني في كافة القضايا داخل دولة فلسطين دون تجزئة جغرافية أو إدارية؛ لذا من الضرورة التوافق بين كافة الأطراف والفصائل الفلسطينيَّة لإجراء الانتخابات والقبول بنتائجها للخروج من حالة التشتت التي أصابت الحالة الفلسطينيَّة وانعكست على كافة مناحي الحياة في فلسطين ومنها الإعلام الفلسطيني, وأفقدت الرأي العام جزءا كبيرا من ثقته بقيادته. خاصة وأن الباحث قام بإجراء تحليل كيفي لمبادرة الفصائل الثمانية وقرار الرئيس اجراء الانتخابات وكشفت النتائج عن حجم التناقض والاختلاف بين قناة واخرى وضيوفهم في تقديم محتوى مختلف للقضية.
الأخ المناضل الصديق محمد نمر قنيطة هو احد كوادر حركة فتح وامين سر منطقة تنظيمية وعمل بالاعلام الحركي ولدية خبرات كبيرة في مجال الصحافة والاعلام وهو عضو بنقابة الصحافيين الفلسطينيين وهو حاصل على بكالوريوس صحافة واعلام من الجامعة الاسلامية 2007 بتقدير ممتاز الأول على كلية الآداب. ماجستير اعلام- اذاعة وتليفزيون من كلية الإعلام – جامعة القاهرة 2015 .

الحركة الإسلامية الجنوبية تمتنع عن اسقاط نتنياهو واجراء انتخابات رابعة خلافا لموقف القائمة العربية المشتركة التي صوت 11 عضو مع اسقاط نتنياهو

3 ديسمبر

كتب هشام ساق الله – وانا اتابع التصويت الذي جرى بالكنسيت الصهيونيه باسقاط حكومة نتنياهو بالقراءة الأولى واجراء انتخابات رابعة خلال اقل من عامين وصدمت بتفتت الأصوات العربية في التصويت حيث صوت الى جانب اسقاط حكومة نتنياهو 11 نواب عرب وامتنع عن التصويت نواب القائمة الإسلامية الجنوبية والمكونه من 4 نواب من القائمة العربية .
لا نريدكم ان تصبحوا مثلنا نوابنا العرب الشوكة في حلق الكيان الصهيوني ولا نريد ان ينفرط عقدكم ونريكم ان تتوحدوا معا وتبقوا وتزيدوا عدد اعضائكم وترفعوا نسبة التصويت حتى تقطعوا على اليمين الصهيوني ان يجتمع ويحصل على 61 مقعد بالانتخابات القادمة .
انتم بيضة القبان نوابنا العرب الافاضل وكان اهم ماورد في برنامجكم الانتخابي اسقاط المجرم بنيامين نتنياهو وان تسقطوه وترسلوه الى السجن كما رئيس الوزراء الأسبق أولمرت فلا يجوز ان يستمر هذا الفاسد المرتشي بموقعه .
لماذا امتنعت الحركة الإسلامية الجنوبية عن التصويت هذا الموقف المختلف يجعلنا نضع ايدنا على قلوبنا انهم سيخرجون من القائمة العربية وهذا الموقف غير مبرر ويخرج عن الاجماع الوطني ويؤدي الى تشتيت الجماهير العربية الفلسطينية بالانتخابات القادمة .
ووفقا للبيان “تعبر مركبات القائمة المشتركة (الجبهة والعربية للتغيير والتجمع) عن رفضها الشديد لقرار الحركة الإسلامية بالامتناع عن التصويت على اقتراح قانون حل الكنيست، وتعتبر ذلك تراجعا عن التزام القائمة تجاه ناخبيها”.

عامان على رحيل الأخ المرحوم رجل الاعمال محمد توفيق اليازجي رحمه الله واسكنه فسيح جنانه

3 ديسمبر

كتب هشام ساق الله – عامان على رحيل الأخ رجل الاعمال والصناعات واحد رجال مدينة غزه المرحوم الأخ محمد توفيق اليازجي رحمه الله واسكنه فسيح جنانه مع النبيين والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا انا لله وانا اليه راجعون وانا على فراقك يا ابورائد لمحزنون فانت كنت نعم الرجل المعطاء ورجل يتبرع للخير ويساند ويشارك بكل ما يطلب منه دعم ومسانده عانى كثيرا اخر أيامه مع المرض رحمه الله .

المرحوم الحاج محمد اليازجي ابورائد رجل معطاء ورجل مثقف ثقافه عالية وهو سليل عائله صناعيه وتجار ورجل اعمال من طراز متميز معطاء يعطي المؤسسات ويرعى الرياضه ورجل يستحق الاحترام والتقدير ومجموعة اليازجي التي يراسها الأخ ابوالرائد اياديها بيضاء ومواقفها وطنيه بامتياز منذ تأسيسها رحم الله والده الحاج توفيق اليازجي احد ابرز رجال الاعمال في الوطن والرجل الوطني المتميز هو وكل أبنائه .

الأخ المناضل محمد اليازجي ابوالرائد رحمه الله من مواليد مدينة غزه عام 1944 من اسره غزيه عريقة تلقى تعليمه في مدارس مدينة غزه وحصل على الثانوية العامة والتحق بجامعة الاسكندريه بكلية التجارة وتخرج منها وعاد الى الوطن للعمل في تجارة والده واسس اتحاد الصناعيين الفلسطينيين في قطاع غزه واسس اتحاد رجال الاعمال الفلسطيني وهو رئيسه لعدة مرات واسس اتحاد الغرف التجارية الفلسطيني الأمريكي وهو عضو في الغرفة التجارية الفلسطينية اضافه الى انه رئيس مجلس إدارة مجموعة اليازجي التجارية والاخ ابوالرائد احد كوادر الحركة الصناعية والتجارية الوطنية ومثال على الرجل الذي يجمع بين المناضل والاقتصادي الوطني .

الصديق ابورائد رعى عبر رئاسته لمجموعة اليازجي التجارية الأنشطة الرياضية قبل الانتفاضة الأولى وبعدها وفي زمن السلطة الفلسطينية اضافه الى مشاركته لوالده في تأسيس نادي اتحاد الشجاعية الحاصل على دوري قطاع غزه واحد ابرز الفرق الرياضية في الوطن ورعايته للعديد من المشاريع الخيرية والمبادرات الشبابية .

تربطنا معه نسب ابنه الأخ رائد محمد اليازجي متزوج من ابنة ابن عمي محمد احمد ساق الله وهم جيران منذ سنوات عديده كنت التقيه دائما اضافه الى لقائنا في بيت والده العامر الحاج توفيق اليازجي فقد ربطتني صداقه مع شقيقه الأخ المناضل الفتحاوي الكبير الدكتور احمد اليازجي وواشقاه محمود وناصر حفظهم الله جميعا .

تعازينا الحارة للأخوة الأصدقاء الدكتور احمد اليازجي وكيل وزارة الشباب والرياضه سابقا ورئيس المجلس الأعلى للطفولة اضافه الى انه احد كوادر حركة فتح وعضو الجمعية الطبيه العربيه لعدة دورات والمكتب الحركي والخلية الأولى للحركة في المجال الطبي والاخ محمود اليازجي ابوشادي عضو الغرفة التجارية الفلسطينية ورجل الاعمال ناصر والى شقيقاتهم وازواجهم وعموم ال اليازجي الكرام كل باسمه ولقبه وصفته .

وتعازينا الى حرم المرحوم الأخت ام رائد وابنائها الأعزاء نسيبنا العزيز رائد محمد اليازجي وابشقائه اسلام وسائد وايهاب وسامر وشقيقاته صبركم الله والعزاء واحد انا لله وانا اليه راجعون .

34 عام على ذكرى استشهاد الطالب صائب محمود سالم ذهب شهيد حركة الشبيبة جامعة بيرزيت رحمه الله

3 ديسمبر

كتب هشام ساق الله – ذكرني صديقي الاخ وائل ذهب بذكرى استشهاد شقيقه الصديق العزيز شهيد بيرزيت والشعب الفلسطيني البطل رحمه الله صائب محمود سالم ذهب واتفقنا على ان اكتب مقال في ذكرى استشهاده يوم الرابع من كانون اول ديسمبر عام 1986 في مظاهره صاخبه جرت بين طلاب جامعة بيرزيت وقوات الاحتلال الصهيوني ادت الى استشهاد صائب وزميله الطالب جواد ابوسلميه من خانيونس انذاك .

يوم استشهاد الشهيد صائب رحمه الله وصلنا الخبر وقررت قيادة الشبيبه في قطاع غزه تصعيد المظاهرات في اليوم التالي يوم استشهاد اخونا وحبيبنا وصديقنا القائد صائب ذهب هذا الشاب الرائع المتفوق والخلوق العاقل الذي رمى حمم غضبه ضد قوات الاحتلال فهو كاقرانه ابناء قطاع غزه دمه حامي تعلم المقاومه والثوره وكان يشارك في كل مظاهرات جمعة بيرزيت ليعطي مثالا حيا للطالب المتفوق الذي يتقدم ويقود المظاهرات هو وصديقه الشهيد الذي سبقه القائد شرف الطيبي .

رحم الله الاخ والصديق العزيز صائب ذهب صديقي وزميلي في مدرسة يافا الثانويه كان صفه بجوار صفي واذكر حين شارك بمظاهرة مدرسة يافا التاريخيه في عام 1982 وكان من الطلاب المتفوقين في صفه وفصله ومن النوابغ حصل في الثانويه العامه على معدل عالي التحق بموجبه بجامعة بيرزيت كلية علوم قسم كيمياء وحصل على اعلى علامه يحصل عليها طالب بجامعة بيرزيت انذاك .

وكنت كتبت في احد مقالاتي جمله عن الشهيد صائب ذهب في احد مقالاتي عن الشهداء الذين غادرونا وقلت حينها ولن انسى الشهيد والصديق المغفور له صائب ذهب ابن حي التفاح هذا الرجل الذي كان من اكثر طلاب مدرستنا يافا الثانويه للبنين تفوقا وتقدما في التعليم والثقافه والدراسه والاخلاق الحميده فكان من الشباب المصلي والعابد التحق في جامعة بيرزيت وبقي يصلي في الجامعه وكان من الشباب المميز .

التقيته قبل استشهاده بايام بالحرم الجامعي الجديد تحدثنا عن ذكرياتنا وتناقشنا بالسياسه والوضع العام وتحدثنا عن الشبيبه واللجان العامله فيها والنشاط الفتحاوي بغزه فقد كان ابنا بارا لحركة فتح وقد استشهد في تظاهره اقامها طلاب جامعة بيرزيت ضد قوات الاحتلال الصهيوني قمنا يومها بنقل جثمان الشهيد صائب من بيرزيت الى غزه وقد تم اجلاس جثمانه في سياره مرسيدس ومرت يومها السياره على حاجز ايرز رغم الاجراءات الامنيه المشدده على الحاجز كنا ننتظر وصوله ووصل يومها قرب منتصف الليل وفي الصباح قامت فتح يومها باشعار اطارات السيارات واعلان الاضراب العام في كل مدينة غزه ويومها استشهد معه طالب اخر من مدينة خانيونس هو الشهيد جواد ابوسلميه يومها اطلقت الجامعه الاسلاميه اسمهما على اكبر مظله في داخل الجامعه .

رحم الله الشهيد صائب محمود ذهب الذي ولد في مدينة غزه بتاريخ 5/8/1964 والتحق في مدارس وكالة الغوث في المرحلتين الابتدائيه والاعداديه والتحق في مدرسة يافا الثانويه بالقسم العلمي وحصل على معدل عال جدا اهله للالتحاق في جامعة بيرزيت كلية العلوم قسم كيمياء وكان طالب متفوق وملتزم واحد ابناء حركة الشبيبه الطلابيه رغم ان حركة حماس حاولت ان تعتبره احد ابنائها وتضع اسمه ضمن شهداء الكتله الاسلاميه في ظل تقصير حركة فتح في شهدائها وعدم كتابة تاريخ ابطالها ومناضليه الذين كانوا مثال للبطوله والاخلاق والالتزام امثال الشهيد الطالب المتميز صائب ذهب رحمه الله .

صائب من عائله مناضله هاجرت اسرته من قرية المسميه الكبرى عام 1948 الى مدينة غزه ووالده المناضل الاخ محمود ذهب عمل في وكالة الغوث بمستشفى الصدريه مسئول التغذيه فيها وكان احد كوادر حركة القوميين العرب قدم ابنه الشهيد صائب على مذبح الحريه وقصف الكيان الصهيوني بيته اربع مرات ورفض ان يلتحق بالسلطه بداياتها وكان دائما مناضلا ووطنيا ادى خدمات جليله لحركة فتح والثوره الفلسطينيه حتى التحق بالرفيق الاعلى رحمه الله واسكنه فسيح جنانه وانشاء الله يلتقي في عليين بابنه الشهيد صائب ذهب .

فشلت مساعي كوادر حركة الشبيبه بايصال جثمان الشهيد صائب ذهب الى مدينة غزه لكي يتم تنظيم مظاهره له ودفنه وسط ابناء شعبنا بمظاهره حاشده وقام الجيش الصهيوني بالقاء القبض على الجثمان الذي قام بارسال جثمانه الطاهر الى المشرحه وقام بمنتصف الليل بدفنه بمقبرة الصبره بداية الشارع المؤدي الى بيته في حي التفاح بحضور 20 من ابناء العائله وجيرانه .

اقامت حركة الشبيبه في قطاع غزه انذاك بيت عزاء له كان بمثابة مظاهره وطنيه ورفضت العائله ان يتم تبنيه من قبل الكتله الاسلاميه انذاك وتم رفع الاعلام الفلسطينيه يومها واعتبر والده ان ابنه شهيد لمنظمة التحرير الفلسطينيه وحركة فتح وشهيد جامعة بيرزيت البطله .

تغلبت حين بحثت عن صوره للشهيد صائب ذهب على الانترنت وحاولت ان اجد له صوره في موقع جامعة بيرزيت رغم ان الشهيد صائب كان الشهيد الثاني للجامعه بعد الشهيد شرف الطيبي وكان معه الشهيد جواد ابوسلميه وتبعه الشهيد موسى الحنفي رحمه الله والاربع الاوائل هم من قطاع غزه من شهداء جامعة بيرزيت كان ينبغي ان تظل صورهم على صفحة جامعة بيرزيت .

للاسف حركة فتح والشبيبه لم تكتب تاريخ ابطالها العظام والقاده الميامين الذين اعطوا بدمائهم الطاهره لفلسطين الكثير الكثير دون ان يتم انصافهم وانصاف اهلهم من قبل القياده الفلسطينيه وينبغي ان يتم تكريم هؤلاء واسرهم من قبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس فهؤلاء كوادر متميزين اعطو الكثير لفلسطين ومنحهم الاوسمه التي يتم منحها للشهداء والقاده الكبار .

ينبغي ان يتم تاريخ تاريخ الانتفاضه الاولى والكتابه عن كل الشهداء الذين سقطوا فيها ووضع صورهم على شبكات الانترنت وتوثيق هذا التاريخ النضالي الطويل العتيد من قبل مواقع الاعلام ليربطوا بين شهداء الماضي وشهداء الحاضر فالشعب والثوره الذي لايحترم شهدائه ليس له ماضي ولا حاضر ولا مستقبل .

حين رحل الشهيد القائد صائب محمود ذهب كان طالب في السنه الرابعه لم يبقى له سوى عدة ساعات كي يتخرج من الجامعه ويحصل على التفوق وكانت علاماته ونتائجه بالجامعه عاليه جدا رحمه الله واسكنه فسيح جنانه مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين والشهداء وحسن اولئك رفيقا .

غادرنا الشهيد صائب وله 4 اشقاء اخوه و4 شقيقات تعازينا مره اخرى لعائلة ذهب برحيل الشهيد الحبيب صائب رحمه الله وتعازينا لاولادهم واحفادهم واهالي المسميه واصدقاء صائب بالمدرسه وجامعة بيرزيت وكل من عرفه رحمه الله واتمنى ان تقراوا الفاتحه على روحه الطاهره واشكر صديقي العزيز الدكتور عبد الله كراز زوج شقيقة صائب الذي اعطاني معلومات وتذكرت بصحبته ذكريات كثيره عن الشهيد صائب رحمه الله واسكنه فسيح جنانه

عام على رحيل القائد الوطني والإعلامي الكبير أحمد عبدالرحمن (أبو يزن) مستشار الرئيس الشهيد/ أبو عمار والناطق الرسمي باسم فتح رحمه الله

3 ديسمبر

(1943م – 2019م)

بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب 3/12/2019م

غيبت الموت الحق مساء يوم أمس الأثنين الموافق 2/12/2019م القامة الإعلامية الكبيرة وأحد عمالقة الإعلام الفلسطيني والمستشار السابق للرئيس الشهيد/ ياسر عرفات والناطق الرسمي باسم حركة فتح المناضل الكبير/ أحمد عبدالرحمن (أبو يزن) بعد رحلة طويلة من العطاء والنضال والتضحيات في مراحل الثورة المختلفة، فارس من فرسان حركة فتح، فرسان الكلمة الصادقة والمعبرة، فارس من الزمن الجميل، كان مثالاً للمناضل والقائد الوطني الملتزم من أجل تحقيق أهداف شعبنا في العودة وتقرير المصير وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

قضى من اجل فلسطين وترك وراءه أرثاً حاملاً بالعطاء، في المشهد الوطني بما حباه الله من سجال وخصال نبيلة وقدرات كبيرة، وستظل ذكراك خالدة في سجل النضال الوطني الفلسطيني ووجدان المناضلين المخلصين، دافع عن شعبه وقضيته العادلة بشجاعة وبسالة، واتسم بسعة الإدراك وشمولية الوعي، فكان متحدياً شجاعاً شامخاً بقلمه وكلمته الحرة في افتتاحية مجلة فلسطين الثورة الناطقة باسم منظمة التحرير الفلسطينية ورمزاً من رموز الإعلام الفلسطيني.

المناضل/ أحمد محمد جبر عبدالرحمن من مواليد بيت سوريك شمال غرب القدس عام 1943م، والده الشهيد/ الشيخ محمد جبر عبدالرحمن الذي أستشهد عام 1948م دفاعاً عن قرية بيت سوريك، تلقى دراسته الأبتدائية والإعدادية في مدرسة بيت إكسا القدس ودرس القرآن الكريم على يد المرحوم الشيخ حسني في قرية بدو، تخرج من المدرسة الرشيدية في القدس عام 1961م والتحق بجامعة دمشق كلية الحقوق وتخرج عام 1969م التحق بحركة فتح عام 1967م أثناء حرب حزيران وأنتخب أول ممثل لحركة فتح في اتحاد طلاب فلسطين بسوريا حيث كان أحد مؤسسي تنظيم فتح في اتحاد طلاب فلسطين، كلف بتمثيل حركة فتح أواسط عام 1968م في السودان، عمل في صوت العاصفة بالقاهرة لفترات قصيرة بين عامي 1969، 1970م وكلف بمهام للحركة في أمريكا اللاتينية، عمل مديراً لإذاعة صوت العاصفة في درعا في عام 1970م وحتى قيام الحكومة السورية بإغلاق الإذاعة في تشرين أول عام أكتوبر 1973م واعتقاله في سجن المزة لمدة شهرين.

شارك مع الشهيد/ ياسر عرفات في فعاليات مهرجان الشباب العالمي في برلين تموز عام 1973م، عمل رئيساً لتحرير فلسطين الثورة من كانون ثاني 1973م وحتى عام 1994م فترة بيروت وقبرص.

أصبح مسؤولاً للإعلام وناطقاً رسمياً باسم منظمة التحرير الفلسطينية منذ عام 1982 – 2994م.

عضواً في المجلس الوطني والمركزي الفلسطيني.

أنتخب أميناً عاماً للكتاب والصحفيين الفلسطينيين من عام 1984 – 2004م، أنتسب إلى الجامعة الأمريكية ببيروت لدراسة العلوم السياسية إلا أنه لم يتمكن من إكمال دراسته بسبب حرب عام 1982م.

أنتقل مع قيادة المنظمة إلى تونس بعد خروج القيادة من بيروت 1982، وعاد إلى طرابلس للدفاع عن القرار الوطني المستقل عام 1983م إلى جانب الشهيد الرئيس/ ياسر عرفات.

عضواً في المجلس الثوري للحركة عام 1989م في المؤتمر الخامس بتونس.

عاد إلى أرض الوطن عام 1994م وعين وزير دولة أميناً عاماً لمجلس الوزراء الفلسطيني وناطقاً باسم السلطة الوطنية الفلسطينية من عام 1996 – 2003م.

عمل منذ عام 2002 – نوفمبر 2004م مستشاراً سياسياً للرئيس الشهيد/ ياسر عرفات وخلال فترة الحصار.

عضو مجلس أمناء مؤسسة الشهيد/ ياسر عرفات.

أعاد تعيينه الرئيس/ محمود عباس مستشاراً سياسياً منذ تشرين ثاني عام 2004م وعضو مراقب في اجتماعات اللجنة التنفيذية لـ (م.ت.ف).

نشر العديد من المقالات إضافة إلى مجموعة كبيرة من الكتب.

عضواً في اتحاد الإذاعات الإسلامية والعربية ودول عدم الانحياز.

كان طوال انتفاضة الأقصى 2000 – 2004م إلى جانب الرئيس الشهيد/ ياسر عرفات في صموده وحصاره وأثناء مرضه.

عضو المجلس الأستشاري لحركة فتح 2010م.

صدر له الكتب التالية:

– الرئيس سنوات مع ياسر عرفات.

– عشت في زمن عرفات.

حاز المؤلف على جائزة فلسطين التقديرية فرع العلوم الإنسانية عن كتابه عشت في زمن عرفات عام 2015م.

المناضل والإعلامي/ أحمد عبدالرحمن ساهم في صياغة الكثير من أفكار الرئيس الشهيد/ أبو عمار.

ظل يكتب أفتتاحية مجلة فلسطين الثورة التي كانت تحمل الموقف الرسمي الفلسطيني وموقف الشهيد/ ياسر عرفات واللجنة المركزية، ظل يعمل ولم تغره أضواء الكاميرات، بقي نظيف القلب واليدين فهو المناضل والكاتب والمثقف الذي حمل في قلبه حباً لفلسطين لا ينضب رحل اليوم تاركاً الحلم الذي سعي إليه فقد عاش ورحل من أجل ذلك الحلم قبل أن يتحقق.

الإعلامي/ أحمد عبدالرحمن (أبو يزن) إنسان موضوعي وصادق لا يعرف المزاودات، ذو أخلاق حميدة يحترم ولا يجادل كثيراً، العمل والعطاء شعاره.

أبو يزن إعلامي وناطق رسمي باسم المنظمة في مرحلة من المراحل، قامة وطنية وإعلامية، كان يحرص على جمع كل قامة يمكنها خدمة الثورة والوطن.

أحمد عبدالرحمن لم ينسج علاقات خاصة مع أي نظام عربي، بل كان محارباً من النظام السوري وكان مطلوباً لهم حيث أعتقل مرتين عام 1973م وعام 1978م لرفضه الوصاية على شعبنا وثورته وتمكسه بالقرار الوطني المستقل.

عمل على تهيئة وفتح الفرص أمام جيل كامل من الصحفيين الفلسطينيين الملتزمين، كما كانت فلسطين الثورة تضم جنسيات عربية أخرى التي وجدت من الثورة الفلسطينية ملجأ لها من قمع بلادها.

كان يلازم الأخ/ أبو عمار حتى ذهابه للنوم فجراً وكان يقدم أفكار نيرة له، عاش زمن ياسر عرفات وظل معه للنهاية.

توفي مساء أمس ونقل جثمانه إلى مجمع فلسطين الطبي برام الله.

أبا يزن نم قرير العين أيها الفارس فستبقى فلسطين التي قاتلت بشرف من أجلها بخير وأقرأ السلام للخالد فينا للأبد ياسر عرفات وكل الشهداء الأبرار الذين أرتقوا دفاعاً عن الحق والعدل والحرية.

رحم الله القامة الكبيرة الإعلامي/ أحمد عبدالرحمن (أبو يزن) وأسكنه فسيح جناته.

هذا وقد نعي السيد الرئيس/ محمود عباس (أبو مازن) المناضل الوطني الكبير/ أحمد عبدالرحمن إلى شعبنا الفلسطيني في الوطن والشتات وإلى الأمتين العربية والإسلامية وإلى أحرار العالم القائد الوطني الكبير أحد قيادات حركة فتح المناضل/ أحمد عبدالرحمن الذي وافته المنية مساء اليوم في مدينة رام الله عن عمر يناهز 76 عاماً.

وتقدم الرئيس من ذوي الفقيد وأبناء شعبنا بأحر التعازي والمواساة سائلاً المولي عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته، وأثنى سيادته على مناقب المناضل الوطني الكبير الذي أفنى حياته في الدفاع عن حقوق شعبنا وفي الدفاع عن قراره الوطني المستقل.

هذا وستنطلق مراسم التشييع الرسمية للمناضل الكبير أحمد عبدالرحمن ظهر يوم الأربعاء من مقر الرئاسة بمدينة رام الله. ويستقبل سيادة الرئيس المعزين في مقر الرئاسة.

كذلك نعت حركة فتح المناضل الكبير/ أحمد عبدالرحمن وتقدمت الحركة بأحر التعازي من عائلته الكريمة بأصدق التعازي والمواساة سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.

كذلك نعت الحكومة الفلسطينية القائد والمحارب الوطني الكبير/ أحمد عبد الرحمن بمزيد من مشاعر الحزن والأسى تنعى الحكومة الفلسطينية إلى الشعب الفلسطيني في الوطن والشتات وإلى الأمتين العربية والإسلامية وإلى الأحرار في جميع أنحاء العالم القائد المحارب الوطني الكبير، أحد القيادات المتقدمة في حركة فتح المناضل/ أحمد عبدالرحمن (أبو يزن) الذي وافته المنية مساء اليوم الأثنين في مدينة رام الله عن (76) عاماً قضاها في صفوف الثورة الفلسطينية مقاتلاً وكاتباً صحفياً ومفكراً وسياسياً ترك أثراً كبيراً في المشهد الوطني بما حباه الله من سجايا وخصال نبيلة، وبما امتلكه من قدرات أسهمت في إثراء الحركة الوطنية أمام زيف الرواية الإسرائيلية، وكان الفقيد الكبير شغل منصب أول أمين عام لمجلس الوزراء إضافة إلى العديد من المناصب القيادية التي تقلدها طيلة حياته الحافلة بالنضال وبالمواقف الوطنية.

ويتقدم رئيس الوزراء وجميع الوزراء من أسرة الفقيد بخالص العزاء بهذا الفقد الجلل ضارعين إلى الله العلي القدير بأن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، إنا لله وإنا إليه راجعون.

3 أعوام على رحيل المناضل والمثقف والمحسن الاجتماعي عبد المحسن قطان الفرق بينه وبين مليونيرية هذا الوطن انه زرع نبته وصدقة دائمه تنفعة

3 ديسمبر

كتب هشام ساق الله – ebem على رحيل المليادير الفلسطيني والمحسن وعضو المجلس الوطني الفلسطيني واحد قيادات منظمة التحرير الفلسطينيه المناضل عبد المحسن قطان هذا الرجل الذي زرع في قطاع غزه منبر ثقافي تعليمي هو مركز القطان مقابل ملعب اليرموك والذي يرتاده الاف الأطفال والفتيان يتعلموا منه وينهلوا علوم أخرى غير المنهاج الحكومي وفيه نشاطات تشعرنا مقل باقي أطفال العالم تمنيت بمقال كتبه عدة مرات ان يكون لدينا 100 مركز مثل مركز القطان ودعوت رجال الاعمال ان يغرسوا صدقه جاريه في الوطن ويتبرعوا بمثل هذا المركز رحم الله المناضل عبد المحسن قطان واسكنه فسيح جنانه مع النبيين والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا وانا لله وانا اليه راجعون .

دائما فتح ام الولد ودائما تكرم الماضلين فقد نعته حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح” المثقف الفلسطيني عبد المحسن قطان الذي وفاته المنية اليوم الإثنين، عن عمر يناهز (86 عاماً) في العاصمة البريطانية لندن.

وقالت في بيان صادر عن مفوضية الإعلام والثقافة والتعبئة الفكرية، إن فلسطين برحيل المناضل عبد المحسن قطان قد خسرت مثقفاً فلسطينياً بارزاً كان له دور جوهري وأساسي في المساهمة بتشكيل المشهد الثقافي الفلسطيني، من خلال تأسيسه لمؤسسة عبد المحسن قطان، وغيرها من الإنجازات الثقافية الهامة.

وأكدت الحركة على أهمية دوره السياسي في مؤسسات منظمة التحرير كرئيس للمجلس الوطني وغيرها من الأدوار التي تقلدها خلال مسيرته النضالية، بالإضافة إلى إنجازاته التنموية والاقتصادية، التي تمثلت في المساهمة بإنشاء وتطوير عدد من المؤسسات الوطنية الفلسطينية.

عبد المحسن القطّان، ولد في مدينة يافا في العام 1929، وبدأ دراسته بالمدرسة الأيوبية فيها، ثم التحق بكلية النهضة في القدس، التي كان يرأسها المربي خليل السكاكيني. وفي العام 1951، تخرج من الجامعة الأمريكية في بيروت بدرجة البكالوريوس في إدارة الأعمال.

شارك القطّان في العمل الاجتماعي والخيري والتنموي على مستويات مختلفة منذ أوائل الثمانينيات، فكان أحد مؤسسي مؤسسة التعاون، ومحافظ فلسطين في الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، وعضو مجلس أمناء الجامعة الامريكية ببيروت. قدم القطان منحاً للعديد من الطلاب الفلسطينيين والعرب في دراساتهم الجامعية، ووفر الدعم والمساندة للعديد من المؤسسات مثل مركز دراسات الوحدة العربية، ومؤسسة أحمد بهاء الدين، ومؤسسة الدراسات الفلسطينية، وجامعة بيرزيت .. وغيرها.

وعلى الرغم من حياته المهنية الناجحة، انخرط عبد المحسن القطان في السياسة الفلسطينية والعربية، فمثل شعبه في زيارات دولية عدة، حيث رافق أحمد الشقيري إلى الصين في العام ،1964 ودعم منظمة التحرير الفلسطينية الوليدة في أيام مهدها في الكويت. في العام 1969، انتخب متحدثاً باسم المجلس الوطني الفلسطيني خلال اجتماع المجلس في القاهرة، إلا أنّه استقال بعد بضعة أيام بعد رفض فصائل منظمة التحرير الفلسطينية الاتفاق على قيادة موحدة للأصول العسكرية والمالية للمنظمة. وكانت هذه نهاية انخراطه المباشر في السياسة، إلا أنّه استمر عضواً في المجلس الوطني الفلسطيني حتى استقالته في 1990، جنباً إلى جنب مع صديقيه إدوارد سعيد وإبراهيم ابو لغد، احتجاجاً على موقف منظمة التحرير المساند

وفي نهاية العام 1993، أطلق مؤسسة عبد المحسن القطان في لندن، التي أصبحت بحلول العام 1998 نشطة تماماً في فلسطين، من خلال مجموعة من البرامج والمشروعات في مجالي الثقافة والتربية. في أيار العام 1999، عاد إلى فلسطين وزار لأول مرة منذ العام 1948 مسقط رأسه يافا، ومُنح شهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة بيرزيت.

في آذار 2011، أعلن القطان عن قراره تخصيص ربع ثروته لإنشاء صندوق لضمان استدامة واستقلالية المؤسسة التي تحمل اسمه، واستمرارها في إحداث التغيير المجتمعي المطلوب. كما أعلن عن قراره دعم تأسيس معهد دراسات استراتيجية مستقل، يقدّم دراسات في زوايا متعددة ذات علاقة بالقضية الفلسطينية.

المقال الذي كتبته منذ سنوات

قطاع غزه يحتاج الى مراكز للطفوله مثل مركز قطان

كتبت بالاعوام الماضيه مقال بعنوان ليت في قطاع غزه 100 مركز مثل مركز قطان اشيد بالفرح الكبير الذي يظهر في عيون الاطفال المشاركين في فعالياته المستمره على مدار السنه والتي اراها في الصور وفي مشاهدتي للاطفال الذين يلعبوا ويمرحوا وانا امر من امام مقر المركز القاطن مقابل ملعب اليرموك التاريخي في مدينة غزه .

اليوم وصلني ايميل من القسم الاعلامي بالمركز يتحدث عن انتهاء فعاليات الصيف في المركز لهذا العام وشاهدت الصور وحالة الفرح والسرور والسعاده الذي يعيشها الاطفال سررت كثيرا من المشاهد التي رايتها وابحرت على صفحتهم على الانترنت وشاهدت الفعاليات الجميله والاداء الرائع للفريق الاداري والمشرف على تلك الفعاليات .

الصحيح ان عبد المحسن قطان حين استثمر مبالغ ماليه كبيره في مثل هذا المشروع زرع بذور ناجحه ستولد جيل من المشاركين بتلك الفعاليات اسمها جيل مركز قطان وهذا ما قام به نادي غزه الرياضي اثناء الانتفاضه الاولى من مخيمات صيفيه رائعه كنت انا احد المشاركين فيها فلازلت التقي اطفال اصبحوا اطباء ومهندسين ورجال اعمال شاركوا في فعاليات غزه الرياضي الصيفيه يشيدوا بتلك الايام .

غريب امر المؤسسات الاقتصاديه والجهات التي تدعي انها تدفع للمجتمع المدني انها لاتستثمر في مثل هذه المشاريع التي نحتاجها كثيرا لبناء اجيال محرومه من الفرح والسعاده واللعب ومايتبرعوه من اموال يمكن ان تكون مثل مركز قطان علامات فارقه في تاريخ شعبنا القادم ومراكز للثقافه والفرح والسرور والتعليم .

كل الاحترام والتقدير لمؤسسة عبد المحسن القطان على مشروعه الرائع وبرامج مركزه في مدينة غزه وكذلك مشروعه في مؤسسة خطوات لتنمية قدرات اللاعبين الرياضيين في كرة القدم وكرة السله وعدد من الانشطه الرياضيه التي تمولها هذه المؤسسه الرائعه .

وكان قد ختتم مركز القطان للطفل في غزة فعاليات صيف 2013، التي انطلقت مطلع يونيو/حزيران 2013، بهدف الترفيه عن الأطفال،والمساهمة في توسيع آفاقهم الثقافية والمعرفية والفكرية.

وشملت فعاليات الصيف هذا العام، باقة متنوعة من الأنشطة والدورات الفنية والثقافية مستهدفة الأهالي، والأطفال دون السادسة، والأشبال والفتية حتى 15 عاماً،عبر سلسلة من البرامج والدورات التي تحفز الإبداع وتشجع تقدير الفنون والثقافة.

وكان أبرز هذه النشاطات: دورات الخط الجميل، فراشات، اسكتشات مسرحية، ظريف الطول، دميتي، حركة في حركة، مصنع العلوم، دورات الحاسوب، العروض والمسابقات الثقافية، دكان الحروف، برنامج بيت الحكايات، نادي بيت الأدب، وغيرها من الفعاليات.

وتجاوز عدد الـمشاركين في تلك الفعاليات 13.497 مشتركاً ومشتركة من الأطفال والأهالي.

وشهد المركز إقبالاً ملحوظاً على ارتياد الـمكتبة والـمشاركة في الفعاليات الصيفية، إذ تجاوز عدد رواد الـمركز خلال الفترة الواقعة بين (يونيو/حزيران حتى أغسطس/آب)20.000 مشترك ومشتركة، وتجاوز عدد الكتب المستعارة 30.000 كتاب، فيما بلغ عدد المشتركين الجدد 1791 مشتركين/ات.

واحتفاءً بانتهاء الإجازة الصيفية، نظمالمركز في 19 أغسطس/آب 2013، حفلاًختامياً لفعاليات الصيف، شارك فيه العشرات من الأطفال وسط حضور لافت من الأهالي والأطفال، إضافة إلى عدد من المؤسسات المحلية في غزة التي تعنى بالطفل والثقافة. كما أقام المركز معرضاًلمنتجات الدورات العلمية والفنية والحاسوب التي شارك الأطفال في صناعتها، وذلك تتويجاً لإنجازاتهم خلال فترة الصيف.

وافتُتح الحفل بأغنية كتب كلماتها أطفال نادي بيت الأدب عن المركز وفعالياته، وقدمها أطفال كورال القطان إضافة إلى أغنيات أخرى.كما اشتمل الحفل على فقرات متنوعة قدمها الأطفال، كان أبرزها: استعراض فني لأطفال دورة فراشات التي تعلم فيها الأطفال دون السادسة حركات استعراضية بمصاحبة الموسيقى، كما قام أطفال نادي بيت الأدب بإلقاء بعض القصائد الشعرية والخواطر النثرية.

وتخلل الحفل عرض عدد من الأفلام التي صنعها الأطفال، وذلك ضمن دورات في “الأنيميشن” و”صناعة السينما”، و”صناعة الرسوم المتحركة باستخدام الحاسوب”، فيما قام أطفال بيت الحكايات بعرض قصة بعنوان “الدببة الثلاثة”.

وتألق أطفال دورة “اسكتشات مسرحية”حيث قدموا عرضاً مسرحياًمرتجلاً، مبشرين بباكورة من نجوم المستقبل في مجال المسرح.

واختتم الحفل بعرض دبكة شعبية لأطفال دورة ظريف الطول، حيث قدموا مجموعة من الأغاني التراثية.

وقالت الطفلة شيماء عبد الهادي (13 عاماً): “اليوم نحن سعداء، نحتفل جميعاً بما أنجزناه خلال فترة الإجازة الصيفية، وأنا متحمسة اليوم للمشاركة في حفل القطان الذي كنا ننتظره بفارغ الصبر”.

وأيدهاالطفل محمد الجمالي (11 عاماً) معبراً عن سعادته بالمشاركة في الفعالية الختامية، إذقال: “أكثر شيء يعجبني في مركز القطان هو احترام الطفل وتشجيعه على الإبداع”.

وقالتسمر شحادة والدة الطفل محمد شحادة (6 سنوات): “كان حفلاً مميزاً ونشكر جهود المركز للارتقاء بالأطفال، فنحن في قمة فرحتنا ونحن نشاهد محمد وهو يكبر في القطان في أجواء تمنحه التميز والثقة”.

ومن المقرر أن يعلن المركز عن إطلاق دورة برامجية جديدة لموسم الخريف مطلع أكتوبر/تشرين الأول 2013، ستضم أنشطة فنية وثقافية وبرامج جديدة تخدم الأطفال والأهالي.

ولم تقتصر الفعاليات الصيفية داخل المركز فحسب، فضمن مشروع “شراكة من أجل التنمية”، بالشراكة مع جمعية المغازي للتأهيل المجتمعي، وبتمويل من مؤسسة دروسوس السويسرية، اختتمت مكتبة الجمعية فعالياتها لصيف 2013 بمعرض رسومات ومنتجات إجازة الصيف، حيث تميز بحضور لافت من قبل الأهالي والأطفال والمهتمين.

وعبر الحضور عن إعجابهم بمستوى الدورات ومنتجاتها والمعرض وما شمله من لوحات عبرت عن مواهب كامنة، حيث كان لهذه الدورات أثر كبير في صقلها وإبرازها.


كما تم خلال فترة الصيف تنفيذ مجموعة منوعة من الدورات في الكتابة الإبداعية، والرسم،والخط،والحاسوب،فيما شملت الأنشطة رواية القصة، والمسابقات الثقافية، وعروض الفيديو، والرحلات، والميكرفون المفتوح، وغيرها من الأنشطة الثقافية والترفيهية.

وقد تجاوز عدد المشاركين في هذه الدورات والأنشطة 4153 مشاركاً، وبلغ عدد رواد المكتبة خلال فترة الصيف 7555 مستفيداً، فيما بلغعدد الكتب المعارة 4190 كتاباً، إضافة إلى 7000 كتاب تمت مطالعتها داخلياً.

كما تميزت فعاليات صيف السموني ، التي نفذت بالشراكة مع جمعية بسمة للثقافة والفنون،بالمشاركة الواسعة، حيث نفذت الجمعية خلال شهر يونيو/حزيران دورات تدريبية للأطفال (10-15 عاماً)، تمحورت إحداها حولالدراما واستمرت 15 يوماً،وأخرى حول الأنيميشنواستمرت 10 أيام، واستفاد منها نحو 60 طفلاً/ة. كما تم التعاون مع محترف شبابيك في تنفيذ دورة تصوير فوتوغرافي لـــ 10 أطفال (11-15 عاماً) على مدار 5 أيام في مقر شبابيك.وبلغ عدد الأطفال المستفيدين من الفعاليات 120 طفلاً/ة و25 أماً.ومن المقرر أن يقيم المركز حفلاً ختامياًللفعاليات في 29 أغسطس/آب 2013.

كما نفذ المركز مطلع يوليو/تموز 2013،بالشراكة مع معهد غوته الألماني، فعاليات باص المكتبة المتنقلة، حيث تم العمل مع العديد من مؤسسات المجتمع المحلي، ومستشفى الرنتيسي للأطفال، إضافة إلى بعض الأماكن العامة كحديقة إسعاد الطفولة، ومنتجع النور، وبلغ عدد المستفيدين 1000 طفل/ة.

وسيواصل الباص مطلع العام الدراسي تنفيذ فعالياته وأنشطته من خلال تجواله على المدارس والمؤسسات في جميع محافظات غزة.

ولِد عبد المحسن القطّان في مدينة يافا في 5 تشرين الثاني 1929حيث عمل والده حسن في تجارة البرتقال المزدهرة. والدته هي أسماء خضر، وأصلها من مدينة اللّد لكنها من أبوين مصريين استقرا في فلسطين بعد الفرار من مخيّمات العمل الاستعماريّة التي أنشئت لبناء قناة السويس في نهاية القرن التاسع عشر.

كان والد عبد المحسن أميّا، لكنه على الرغم من ذلك أدرك وزوجته أسماء (والتي كانت متعلّمة جزئيّا) أهميّة التعليم الرسميّ لأطفالهما خلال السنين الصعبة التي توسطت الحربين العالميتين حين واجه المجتمع الفلسطيني التقليديّ المعزول نسبيّا متطلّبات القرن العشرين القاسية مع بدء حكم الانتداب البريطاني وزيادة الهجرة الصهيونيّة إلى البلاد.

التحق عبد المحسن بادئ الأمر بالمدرسة الأيوبية في يافا، وحين بلغ الخامسة عشرة من عمره، دخل الكلية العربية في القدس التي كان يديرها أحد كبار المربيين الفلسطينيين آنذاك ، خليل السكاكيني. إزدهر الشاب في تلك البيئة العلمانية والقومية مُبدياً اهتماماً كبيراً بالشعر والتاريخ العربي والإسلامي. وقد استمر عبد المحسن في إعجابه بمدير مدرسته حتى بعد وفاة السكاكيني العام 1955.

في نهاية الحرب العالمية الثانية، وخلال فترة إقامته في القدس، تم استدعاء عبد المحسن إلى يافا من أجل وداع والده الذي كان على فراش الموت، نتيجة تعرضه لجلطة في الدماغ. وفي العام 1947، التحق بالجامعة الأمريكية في بيروت، حيث بدأ في دراسة العلوم السياسية والاقتصاد، ولكنه لم يدرك وهو يودع عائلته الثكلى أن زيارته تلك إلى يافا لن تتكرر قبل مضي واحد وخمسين عاماً.

مؤسسة عبد المحسن القطَّان اليوم إحدى أهم المؤسسات التعليمية والثقافية في العالم العربي، بميزانية سنوية تزيد على 2,2 مليون دولار مجمل مصاريفها ممول ذاتياً من قبل صندوق عائلة القطَّان الخيري، وفيها ما يقارب السبعين موظفاً الذين يعملون في رام الله، وغزة، ولندن. والمؤسسة تمثل سابقة في الاستقلالية والشفافية والابتكار في مجالات عدة تدخلت فيها، وقد أنشأت المؤسسة كذلك شبكة واسعة من الشركاء أفراداً ومؤسسات في عدد كبير من الدول على المستويين الشعبي والرسمي.

وعلى مدى الأربعين سنة الفائتة، قدم عبد المحسن القطَّان كذلك دعماً لعدد من المؤسسات الأخرى، ومنها: مؤسسة التعاون، ومؤسسة الدراسات الفلسطينية، والجامعة الأمريكية في بيروت، ومركز دراسات الوحدة العربية، وجامعتي بيرزيت والنجاح، ومؤسسة أحمد بهاء الدين في مصر.

https://hskalla.wordpress.com/2012/03/15

/يا-ريت-في-غزه-100-مركز-مثل-مركز-القطان/

http://www.qattanfoundation.org/qcc/ar/index.asp

اليوم العالمي للتطوع لنعيد الاعتبار له ولجهود الشباب من جديد

3 ديسمبر

كتب هشام ساق الله – يصادف في الخامس من كانون اول ديسمبر من كل عام اليوم العالمي للتطوع وهذا اليوم كنا قد سبقناه نحن ابناء الشعب الفلسطيني بسنوات وبمراحل وأعطينا فيه نماذج رائده وصور رائعه ولكن مع دخولنا للحديث عن السلطات والدول التي من ورق تركناه ولم نعد نمارسه بالشكل المطلوب قبل عدة اشهر دعا اللواء جبريل الرجوب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضه الى فعاليات وصلت الى 70 فعالية في كل الوطن لاقامة يوم عمل تطوعي وطني وقد نفذت الفعاليات ونتمنى ان تكون كل عام وكل شهر فالشباب بحاجة الى تحريك دمائهم لخدمة الوطن .

متى سنعود لنحي العمل التطوعي في مجتمعنا الفلسطيني ويكون شغل التنظيمات ضمن دائره او مفوضيه تسمى لجنة العمل التطوعي متى سيعود الشباب الفلسطيني للتنافس فيما بينهم لخدمة المجتمع الفلسطيني متى ستعود جمعيات المجتمع المدني باعلاء التطوع عاليا والقيام بنشاطات ويتم تكريم افضل من يقوم بعمل تطوعي اشياء فقدناها كثيرا بمجتمعنا الفلسطيني

بنفس هذا الوقت قام بزيارتي وفد من اللجنه الاجتماعيه ولجنة الاسرى في حركة فتح اقليم غرب غزه وقدموا لي شهادة تقدير بمناسبة اليوم العالمي للمعاقين حيو فيها تجربتي الشخصيه وتجاوزي للاعاقه وفد كبير احترمته كثيرا بيقيادة صديقي الاسير المحرر في صفقة وفاء الاحرار المناضل ايمن الفار وكوكبه كبيره من ابناء وقيادات حركة فتح تحدثنا بهذه المناسبه عن حركة فتح وتاريخها .

طالبتهم بزيادة دور العمل التطوعي والبدء بالقيام باعمال تطوعيه فرعيه فلم اكن اعرف ان مناسبة اليوم العالمي للتطوع تلوح بالافق وتحدثنا عن تجربة الشبيبه وتبنيها قضايا كثيره في العمل التطوعي وماقامت فيه لجان الشبيبه في قطاع غزه حين انطلقت بدايات ال 1982.

تذكرنا الاعمال التطوعيه التي اقمناها في مقابر الشهداء وفي شوارع مدينة غزه حين كان الاحتلال يحارب مثل هذه الاعمال وايام العمل التطوعي في الضفه الغربيه في جامعة بيرزيت وايام العمل التطوعي في قطف الزيتون ومناسبات كثيره شارك فيها الشباب تحديا للاحتلال واعطوا جهدهم وعرقهم لشعبنا الفلسطيني لن انسى حين كان الاخ والصديق يريد ان يبني او يعمر ببيته حينها كان الشباب يتطوعوا بالحاره ويساعدوا جيرانهم هذا العطاء والخدمه والتطوع غاب كثيرا عن شعبنا الفلسطيني .

كان العمل الطوعي لدى كل التنظيمات الفلسطينية أساس العمل الشبابي يتم تفريغ طاقات الشباب بما ينفع المجتمع المحلي ولعل بداية الثمانيات من ظهور لجان للعمل التطوعي في كل ارجاء الوطن وكل تنظيم وإطار اطلق اسم على مجموعة شبابه كانوا يقولون ويفعلون ويؤدون العمل التطوعي على الارض .

ولعل بلدية الناصره الذي كان يقودها المرحوم توفيق زياد الشاعر والقائد الوطني حين ابتدعت بلديه اسبوع للعمل التطوعي كان يتوجه اليها شباب كثر من وطننا الفلسطيني يبنفذون سلسله من الاعمال التطوعيه التي تعدها البلديه طوال السنه تقيم خلالها جدر استناديه وتقوم بطلاء الارصفه والاشارات وتزرع الاشجار وفعاليات كانت تستفيد منها البلديه كثيرا .

ولعل اسبوع العمل التطوعي الذي اشتهرت فيه جامعة بيرزيت ومجلس طلابها والذي كنا نتوجه اليها كل عام ويكون اسبوع من العمل والخدمه للمجتمع تقام فيه سلسله من الاعمال وفي الليل مهرجانات وطنيه وفي نهايته احتفال بمقاومة الاحتلال الصهيوني هذه الايام الرائعه شاركت فيها انا وشبيبة الجامعة الاسلاميه لثلاث سنوات متلاحقة وبعدها وضع الاحتلال حواجزه لمنع تلك الايام التطوعيه .

كانت الاعمال التطوعيه ستار للعمل الوطني خلال فترة الاحتلال وكان الشباب والشابات يعطوا وطنهم بشكل كبير ورائع يقومون بقطف الزيتون منالحقول والاماكن الملاصقه للمستوطنات يساعدون الناس في شيء وكان هذا العمل يلقى الرضي والسعاده والارتياح وكان يعطي الشباب خبره وحب للبذل والتضحيه والعطاء .

كنا السباقين في هذا المجال على الصعيد العربي وأعطينا نموذج رائع لعطاء الشباب الفلسطيني الكل عباره عن خليه من العمل والعطاء فلا يمر يوم حتى تسمع او تقرا او تشاهد عمل تطوعي يقوم فيه شبان بكل مكان كانت ثوره جميله غابت في ايامنا هذه واختفت فالشباب لايحفذهم الكبار على القيام بتلك الاعمال ولايضعون لهم الخطط للمارسة هذا التطوع الجميل .

للاسف اختفى العمل التطوعي من اجندة كل التنظيمات الفلسطينيه واصبح الحصول على درجة مدير ومدير قسم ورتب ومواقع ومسميات هي هاجسهم وأصبح العمل التطوعي هو شيء ثقيل بعد ان تراخت الهمم وتغيرت الأولويات لدى الجميع نسي شبابنا الفلسطيني هذا الأداء الرائع واصبحوا يقولون الشعر على إطلاله .

لعل ما قامت به حركة المقاومه الاسلاميه حماس حماس قبل عامين بعمل يوم تطوعي شاركت فيه كل فعاليات الحركه على مستوى القطاع وتقدمهم قياداتها في كل ارجاء قطاع تحت اسم غزه جميله قيل في حينها انه شارك بهذا اليوم 120 الف فلسطيني من مختلف المراحل العمريه وهي خطوه رائعه تستحق ان تذكر في هذا اليوم بعد ان نسيت كل التنظيمات الفلسطينيه هذا العمل التطوعي الجميل والرائع علهم يغيرون مما قامت فيه حماس .

لنعيد الاعتبار لهذا الفعل الرائع ونعيده في أبنائنا وطلابنا في كافة المراحل لنحيي همم الشباب في هذا اليوم وتعود تنظيماتنا وقطاعاتها الشبابيه ان تمارس هذا الفعل الجميل من جديد فهذا العمل يجعل شبابنا بمستوى كل الاحداث ويعيد لهم الاسبقيه والرياده وسط الشباب العربي والاسلامي .

الوطن يحتاج همم الشباب دوما وببرامج تجمع كل الشباب تحت مظلتها بعيدا عن الانقسام ويمكن ان يكون العمل التطوعي اذا تم التحضير لمجموعه من الخطط والبرامج له احد عوامل توحيد الشباب الفلسطيني في مواجهة الانقسام والتفرق والشرذمه ويمكن ان يستفيد منه مجتمعنا وإحيائنا وشوارعنا ويوفر على السلطه الفلسطينيه ملايين الشواكل في اشياء يمكن ان يقوم بها لاشباب بالتطوع .

رحم ايام العمل التطوعي في الجامعات فالطالب ملزم بعمل 120 ساعة عمل تطوعي لكي يضمن تخرجه من جامعته بخدمة المجتمع المحلي هذه النظام مات وانتهى والغته اغلب الجامعات ولم تعد تطالب طلابها بهذه الساعات ليتنا نعود الى ماكنا نقوم به في الانتفاضه الاولى وقبلها فهي ايام جميله تستحق ان تذكر وتحترم .

يصادف 5 من ديسمبر من كل عام- ومدى حاجة المجتمعات لمثل هذا العمل الجليل، وتحتفل أغلب دول العالم بشكل عام والدول العربية والإسلامية بشكل خاص بهذا اليوم لما له من مكان مجتمعية ودينية راسخة فيهم.

وذكر الأمين العام بان كيمون بأن في اليوم الدولي للمتطوعين، نعترف بملايين الأشخاص في جميع أرجاء العالم الذين يجودون بوقتهم ومواهبهم للتصدي للتحديات العالمية: من متطوعين يعملون في مجتمعاتهم المحلية على التكيف مع تغير المناخ والحد من الفقر إلى متطوعين يدعمون القضايا العالمية المتمثلة في تحقيق السلام والعدالة والأهداف الإنمائية للألفية.

وقد دعت الجمعية العامة للأمم المتحدة، منذ أربعين عاما، إلى إنشاء برنامج متطوعي الأمم المتحدة. ومنذ ذلك الحين، ساهم عشرات الآلاف من متطوعي الأمم المتحدة في رسالتنا العالمية، بالعمل مع العديد من مؤسسات الأمم المتحدة وبرامجها ووكالاتها وكذلك مع بعثات حفظ السلام والبعثات السياسية الخاصة. وإني أشيد بمشاركة هؤلاء المتطوعين الملتزمين.

وكان قد حيا مركز “شمس” الدور المتقدم للشباب العربي،وإصراره وعزيمته على التغيير، ونجاحه في زحزحة بعض القيم التقليدية لإحداث عملية التغيير،في فرصة تاريخية للشباب لقيادة التغيير وصنع المستقبل. لقد بادر الشباب للحركة كتعبير عن الأزمات البنيوية المتراكمة في المجتمعات العربية، فملايين الشباب العربي لم يتحركون بعيداً عن واقعهم الاجتماعي وهموم شعوبهم الاجتماعية والسياسية، لقد برهن هؤلاء الشباب عن وعي عميق لذاتهم وانتمائهم وهويتهم الحضارية والثقافية، كما عبروا عن وعي عميق لتاريخهم. وفي هذا اليوم فرصة لتأكيد أهمية دور الشباب في كل جهد ومسعى لتحقيق التغيير المنشود.

7 اعوام على رحيل الاخ المهندس المرحوم علي نبيل شعث رحمه الله والحريه للناشط الحقوقي في السجون المصرية رامي نبيل شعث

3 ديسمبر

كتب هشام ساق الله –سيعة اعوام مضت على رحيل الاخ المهندس المرحوم علي نبيل شعث رحمه الله وكتبت يومها عنه وعن بيت العزاء الذي اقامته حركة فتح في قطاع غزه وعائلة شعث له ويومها زرت بيت العزاء وكنت احد المعزين في مقر الهلال الاحمر وانشر هذه الذكرى اليوم للترحم على المرحوم وقراءة الفاتحه على روحه الطاهره واعيد مقالي الذي نشرته رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جنانه مع النبيين والصديقين والشهداء وحسن اولئك رفيقا .
وانا اذكر المرحوم المهندس علي شعث تذكرت ان شقيقة المناضل في مجال حقوق الانسان الأخ رامي شعث المعتقل في السجون المصرية منذ سنوات دون أي تدخل لمؤسسات حقوق الانسان اوة الجانب الفلسطيني تذكروا ان هذا الرجل والدة اعطى كل حياتة لفلسطين لماذا لايتم التدخل من اجلة فلسطينيا ويتم الافراج عنه .
الحرية للاخ رامي نبيل شعث هذا المناضل لحقوق الانسان الحرية لرامي الحرية لرامي الحرية لرامي الحرية لرامي لنرفع الصوت من اجل المطالبه بالضغط للافراج عنه .

لان المحبه في حركة فتح هي ما تربينا عليها نحن ابناء كادر الارض المحتله ودائما نقف الى جانب بعضنا البعض بغض النظر عن الخلافات في وجهات النظر ولكن الاخوه الحركيه تجعلنا نقف ونتعاضد وندعم بعضنا البعض في المصائب والملمات فلم يكن لي في يوم من الايام مارب ولم ادخل في سجال او خلاف مع احد لغرض في نفسي او لمطمع ولكني كنت دوما اتفق واختلف لمصلحة حركة فتح .

أقامت يومها الهيئه القياديه العليا لحركة فتح في قطاع غزه بيت عزاء ووقفه رجوليه الى جانب عضو اللجنه المركزيه لحركة فتح الاخ الدكتور نبيل شعث بمصابه الكبير بفقدانه ابنه البكر المهندس علي نبيل شعث والذي توفي في مدينة القاهره وتم مواراته الثرى يوم امس في مدينة الاسكندريه .

دائما نقف نحن ابناء حركة فتح الى جانب بعضنا البعض في الملمات والافراح بدون ان نفكر في أي خلفيات او اشكاليات فما يدفعنا لهذه الوقفات الاخوه الشيء الجميل الرائع الذي تعلمناه في مدرسة الفتح الى جانب بعضنا البعض في الملمات كل واحد يؤاذر اخوه في مصابه ويدعمه ويخفف عنه حزنه والمه .

توجهت الى الهلال الاحمر الفلسطيني مقابل جامعة الازهر لأشارك اخوتي ابناء حركة فتح في فقدان اخونا المناضل الشاب المهندس علي نبيل شعث ولاكون الى جانب كل الاخوه والاصدقاء ونخفف عن اخونا عضو اللجنه المركزيه لحركة فتح الاخ الدكتور نبيل شعث ونقول له عظم الله اجركم ورحم الله الفقيد واسكنه فسيح جنانه مع النبيين والصالحين والشهداء وحسن اولئك رفيقا .

وفود من كل اقاليم قطاع غزه ومن المكاتب الحركيه في مختلف التخصصات ومن اذرع الحركه العمال والشبيبه والمراه يتقدمهم قيادة الحركه في قطاع غزه الحاليه والسابقه واعضاء اللجنه المركزيه واعضاء المجلس الثوري للحركه اضافه الى اعضاء المجلس التشريعي وكل القيادات الوطنيه والشعبيه جاؤوا من كل قطاع غزه ليشاركوا في عزاء الفقيد المهندس علي نبيل شعث وشاهدت التناقضات والاختلافات السابقه والحاليه كلها في بيت العزاء .

كان بالاستقبال طابور طويل من اصدقاء وزملاء واحباء ومن عملوا مع الدكتور نبيل شعث اضافه الى ابناء عائلة شعث في مختلف القطاع جاؤوا جميعا لاستقبال المعزين والوقوف الى جانب الدكتور نبيل في مصابه الكبير والجلل بفقدانه ابنه البكر المهندس علي رحمه الله .

تعازينا للدكتور نبيل شعث وعائلته وعموم عائلة شعث والى كوادر وقيادات حركة فتح في كل مكان وتعازينا لكل من عرف الفقيد وارتبط معه بعلاقه وصداقه وزماله وعمل جاعلين هذه الكلمات بمثابة تعزيه ومواساه لهذا المصاب الكبير ورحم الله الفقيد واسكنه فسيح جنانه ان شاء الله .

ويذكر أن المهندس علي هو النجل الاكبر للدكتور نبيل شعث، ولديه ثلاثة ابناء، ويعمل مهندس الكترونيات ولدية شركة الكترونيات محلية في القاهرة .

هذا ونعت مفوضية التعبئة والتنظيم لحركة فتح المهندس علي شعث، ونقلت تعازيها للدكتور نبيل شعث، سائلة الله عز وجل ان يتغمده ويرحمه .

ويذكر ان علي شعث مهندس الكترونيات وكمبيوتر ومتخصص إدارة وتدريب وعاشق للموسيقى والشعر. وشارك منذ سن المراهقة في تطوير ثم التدريب ثم ادارة معسكرات الكمبيوتر العربية 1984-1994\وفي 2005 شارك في تأسيس معسكرات التعبير الرقمي العربي. يدير أيضاً شركة لتطوير الصناعات الالكترونية المحلية في مصر اوبن سورساوي راديكالي، وغاوي اراشيف.

وكان قد نعى عباس زكي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح المفوض العام للعلاقات العربية والصين الشعبية إلى شعبنا الفلسطيني المهندس علي شعث نجل عضو اللجنة المركزية لحركة فتح د.نبيل شعث أثر نوبة قلبية في القاهرة وهو في ريعان شبابه وعطائه.

وأعرب زكي عن تعازيه الحارة للدكتور نبيل شعث على هذا المصاب الجلل برحيل نجله داعيا الله عز وجل أن يلهمه واله وذويه جميل الصبر وحسن العزاء.