أرشيف | أغسطس, 2016

ساغادر غدا ارض الوطن متوجها لاداء فريضة الحج

29 أغسطس

هشاماتكالا مني على الله سوف اغادر الوطن غدا الثلاثاء في الفوج الاول لاداء فريضة الحج راجيا من الله العلي القدير ن يتقبل منا صالح الاعمال وان يعيدنا الى اوطاننا كما ولدتنا امهاتنا وفد غفرت ذنوبنا وتقبل الله دعائنا وسعينا وطوافنا وعبادتنا انه كريم غفور .
الحمد الله اني اسافر كما عاهدت ربي يوم تسجلت الى الحج بدون واسطه او محسوبيه فقد تسجلت قبل 10 سنوات وقمت بدفع رسوم الحج كامله وساغادر الوطن انا وزوجتي ام شفيق وشقيقي اشرف شفيق ساق الله ابومنير وزوجته ام ايهاب ابنة العم لبنه ساق الله وشقيقتي ساميه راجين الله العلي القدير ان يتقبل منا مناسكنا وعبادتنا انشاء الله .
قمت بمزامنة صفحتي الخاصه http://www.hosh.ps مشاغبات هشام ساق الله بكل الاحداث التاريخيه التي ستمر خلال الفتره وستنتشر وحدها انشاء الله .
اودع اهلي واقاربي واصدقائي وقراء صفحتي وكل من يسال عني راجيا من الله العلي القدير ان يحفظهم بعنايته وان يسهل سفرنا وان نقوم بالحج والعمره والقيام بكل انواع الطاعات ويعيدنا الى اهلنا سالمين .

مبروك صب سقف الطابق الثامن ارضية التاسع مبروك للاخوه وائل ابوالنجا والدكتورحازم الجمالي وال ابوريا الكرام

29 أغسطس

14199428_1771346579820823_1765062952446397508_n

14068186_1771346646487483_4278858316141242789_n 14089277_1771347026487445_8739133484296538630_n 14117910_1771346959820785_7245282204354744100_n 14199314_1771346843154130_4077493682614696534_n 14199428_1771346579820823_1765062952446397508_nكتب هشام ساق الله – منذ ساعات الظهر وشركة خويطر للمقاولات بقيادة الاخ جبر خويطر ومهندسي الشركه وعمالها بالبدء بعملية صب سقف الطابق الثامن في برج الظافر 4 بلاطة الطابق التاسع رغم كل الصعاب وعدم توفير كامل كميات برج الظافر الحمد لله والشكر لله مبروك للملاك الطابق الثامن الف مبروك لهم الاخوه الاستاذ فرج يوسف محمد الشرفا ونجله الشاب الرائع محمود الخطيب وصلاح الدين محمود هاشم البورنو.

مبروك للاصدقاء الاعزاء الطابق التاسع الذي اصبح لديهم ارض يقفوا عليه وكلها انشاء الله 21 يوم ويتم صب سقف الطابق التاسع مبروك للاخوه الاعزاء وائل ابراهيم ابوالنجا ابوابراهيم والدكتور حازم حمدي الجمالي ابومحمد والاخ مهند عبد القادر ابوريا ووالدته الحاجه ام محمد ملاك الطابق التاسع وانشاء الله التمام على خير .

التقيت يوم الجمعه قبل الماضيه معالي الوزير مفيد الحساينه وزير الاشغال والاسكان في المسجد بعد الصلاة وسالني كيف الوضع فالرجل يتابع اعمال برج الظافر بشكل دائم وزار المكان اكثر من مره ومر من امامه عشرات المرات فقد اخذ على عاتقه ان يكون البرج الاول الذي يتم انجازه وتعميره تحيه للاخ الوزير على اهتمامه ومتابعته لكل مايجري من اعمال فيه .

اكد لي المقاول الاخ جبر خويطر ان العمل في البرج يسير بشكل ممتاز ولكن لم يتم فتح المرحله الثانيه لادخال مواد التشطيب النهائي للبرج وخاصه ونحن انجزنا حتى الان بلاط للطابق الرابع وقصاره للطابق السادس وتم تركيب حلوق ابواب الخشب حتى الطابق الخامس وعمل المطابخ والمجالي حتى الطابق الثالث بشكل كامل وتم تشطيب الثلاث طوابق الاولى بشكل كامل بانتظار ادخال باقي المواد المطلوب دخولها من قبل الجهات المختصه .

العمل بالبرج يسير بشكل سريع ووفق المخطط الموضوع له رغم كل الصعاب فغدا سيبدا العمل في نصب اعمدة الطابق التاسع كلها 21 يوم ويتم انجاز الطابق التاسع انشاء الله ولم يتبقى سوى الطابق العاشر انشاء الله بتنفرج اصدقائنا الاحبه في الطابق العاشر رمضان حلمي ديب السقا ابواحمد الذي ظلم ولم يتلقى المساعده التي وزعت على كل البرج عن طريق حماس رغم انه راج كل الجهات والمختار الصديق هاشم محمد هاشم الصفطاوي والاستاذ الصحافي والاعلامي سعد توفيق خليل بسيسو ابوتوفيق والاخ اللواء محمود رحمي ابوحسان .

الفرج قريب اخوتنا في الروف الاخ العزيز حسام لولو ابوعبد الله والاخ نظمي مهنا مدير عامر المعابر بالسلطه الفلسطينيه انشاء الله يتم بناء البرج واتمامه باسرع وقت .

كلما ارتفعت طوابق البرج وانتصب شامخا بهذه البقعه الرائعه من مدينة غزه نشعر بان عملية الاعمار تسير باسرع وقت متى يعود الجميع الى بيتهم برج الظافر 4 وتعود الساعاده والذكريات الجميله بعد عامين من قصفه من قبل الكيان الصهيوني الغادر الذي استهدف برج سكني بامتياز وحوله الى ركام بصواريخه وطائراته المعاديه .

كل التحيه والتقدير لشركة خويطر للمقاولات على الجهد الكبير الذي تقوم به من اداره وطاقم مهندسين وعمال وهذا الجهد الكبير بانجاز العمل حسب المطلوب كل التحيه والتقدير الى سكان برج الظافر 4 على صبرهم ومعاناتهم بالابتعاد عن المكان الذي يحبونه كل الاحترام والتقدير لادارة برج الظافر 4 برئاسة الاخ العزيز عامر الجعفراوي ابوالناجي .

17 عام على رحيل القائدة النسويه البارزه الطبيبه الانسانه الدكتوره فريال البنا رحمها الله واسكنها فسيح جنانه

29 أغسطس

فريال-البناكتب هشام ساق الله – في الحادي والثلاثين من تموز اغسطس عام 1999 توفيت القائده الوطنيه والطبيبه النطاسه البارعه والانسانه الرائعه الدكتوره فريال البنا غادرتنا مبكرا وتم تشيع جثمانها الطاهر بمسيره وطنيه حضرها الرئيس الشهيد القائد ياسر عرفات وتم دفنها في مقبرة عائلة الاغا في خانيونس يومها حضرت الجنازه.

حين كتبت المقال سابقا اتصل بي احد الاخوه الاعزاء ممن هاجروا من الوطن وقال لي الذي لاتعرفه اخي ابوشفيق ان اسم الدكتوره فريال كان مع الشهيد رفيق السالمي حين يحتاج الى خدمه او مساعده بالمجال الطبي او في كل قطاع غزه عليه ان يلجا لها فهي عنوان مهم لحركة فتح رحم الله الشهيد القائد خليل الوزير نائب القائد العام لقوات الثوره الفلسطينيه واكد لي صديقي الفتحاوي المناضل بان الاخ الشهيد رفيق السالمي قائد قوات فتح الذي عاد الى ارض الوطن لاحياء مجموعات فتح بعد الضربات المتلاحقه للاحتلال الصهيوني التقى القائده فريال البنا مرتين خلال مكوثه في قطاع غزه رحمهما الله واسكنهما فسيح جنانه مع النبيين والصديقين والشهداء وحسن اولئك رفيقا .

هذه الطبيبه والنطاسه البارعه والخبيره في امراض الولاده والنساء الدكتوره فريال البنا من اوائل الطبيبات المتخصصات في قطاع غزه والتي خدمت ابناء شعبنا بظروف صعبه غاية التعقيد وبقيت على راس عملها طوال فترة خدمتها في مستشفى الشفاء في مدينة غزه كم مره زرعت البسمه على وجه نساء ورجال وكانت السبب بعد الله في ان راوا اطفال حلموا فيهم .

الدكتوره فريال البنا تعرفت عليها باكرا قبل الانتفاضه الفلسطينيه الاولى حيث كانت من اهم الكادرات والنشيطات في مجال العمل الوطني والتنظيمي هي انسانه بالدرجه الاولى وقائده وطنيه وهي بحق اخت الرجال والكادره الواعيه المثقفه التي تزاوج بين العمل االوطني والعمل الانساني وهي دائما في الميدان لم تتخلف يوما عن مهمه انسانيه او وطنيه طلبت منها .

زادت معرفتي بها بداية الانتفاضه حين بدات تهتم بالاطفال المصابين وخاصه الذين يفقدوا اعينهم بالاعيره الناريه والرصاص المطاطي وكنت دائما اوافيها باسمائهم وعناوينهم ومره طلبت من الباحث والصحفي الاستاذ رشاد المدني ان يوافيها باسماء كل الجرحى الاطفال وان يقوم بعمل دراسه عنهم وفعلا قام بعمل احصائيات وفئات عمريه واسماء وصور هؤلاء الجرحى وقام بتصميم بوستر باللغه العربيه والانجليزيه وقامت هي بنشره بكل العالم فضحت فيه سياسة استهداف الاطفال وخاصه في الجانب العلوي منه أي بالمناطق القاتله .

اسست المرحومه اتحاد لجان المراه للعمل الاجتماعي مع مجموعه من الكادرات النسويه في حركة فتح عام 1988 وتم انتخابها رئيسة الاتحاد في قطاع غزه وبقيت على راسه حتى عام 1996 وكانت دائما تتواصل مع نظيراتهم في الضفه الغربيه ومع الاخت ربيحه ذياب رئيسة الاتحاد في الضفه الغربيه وشاركت في كل نشاطات الاتحاد وجعلت منه خلال فتره قصيرة الاطار النسوي الاول في قطاع غزه رغم تاخر حركة فتح بتشكيل اطارها النسائي عن باقي التنظيمات الفلسطينيه .

واسست المرحومه مؤسسة البيت الصامد عام 1989 كجمعية اهليه من اجل ان توفر لاسر الشهداء والاسرى عمل وفرصه تستطيع فيه المراه ان تسد مسد زوجها الغائب سواء الذي استشهد او اعتقل وزودت عدد كبير من النساء بمكينات الخياطه والتطريز والصوف بعد تاهيلهن بدورات متخصصه وشراء كل الانتاج الذي يقوموا فيه وعمل معارض وبازرات وطنيه لانتاج الاسره الفلسطينيه المقاومه واضافت قسم متخصص للاطفال الذين فقدوا اعينهم واحضرت اطباء من الضفه الغربيه وخارج الوطن لعمل عيون لمن فقدوا اعينهم من الاطفال .

كم كانت رائعه هذه المراه الحساسه التي وقفت بكل قوتها ومن خلفها حركة فتح بجهود كبيره ورائعه خلف عائلات الشهداء والجرحى والاسر المناضله ووفرت ملابس صوفيه للاسرى داخل سجون الاحتلال ولاطفالهم الطلاب من انتاج مؤسسة البيت الصامد او اتحاد لجان المراه للعمل الاجتماعي الاطار الفتحاوي النسوي لحركة فتح .

اضافه الى انسانيتها ودورها الرائع كطبيبه متخصصه ومشهوره وناجحه كانت سياسيه تستقرا الوضع السياسي ببراعه نادره وكانت من اوائل من يجيبوا الصحافيين حول الموقف على الساحه الفلسطينيه وترد على المبادرات السياسيه المطروحه في الانتفاضه الفلسطينيه الاولى وكانت لها مواقفها التنظيميه المشهود لها وكنت دائما اتصل عليها لاخذ موقفها السياسي حوال الاحداث السياسيه بداية عملي في الصحافه بداية الانتفاضه الاولى .

الدكتوره فريال البنا رحمها الله ولدت في مدينة غزه عام 1941 ودرست في مدارسها والتحقت في مدرسة الزهراء الثانويه للبناء وتفوقت في الثانويه العامه وكانت ضمن العشره الاوائل على قطاع غزه والتحقت في كلية الطب بجامعة القاهره عام 1959 وكانت من المتميزات على مستوى الكليه كلها وتخرجت بتفوق عام 1965 وعادت للعمل في مستشفى النصر بداية تاسيسها وحصلت على الماجستير في امراض النساء والولاده في جامعة القاهره عام 1975 وتم تعينها مدير عام بداية السلطه الفلسطينيه حيث لم يتم ترقيتها طوال فترة الاحتلال لعملها الوطني .

التحقت باكرا في صفوف حركة فتح عام 1968 وقدمت الخدمات للعديد من المناضلين والجرحى المطاردين وفي عام 1970 تزوجت من الدكتور زكريا الاغا وهو العائد الى قطاع غزه وطبيب الباطني والذي كان يعمل في مستشفى خانيونس انذاك .

اصبحت عضو في اللجنه الحركيه العليا الهيئه القياديه التنظيميه لحركة فتح مع تاسيسها عام 1993 وتم تكليفها كعضو في المجلس الثوري لحركة فتح عام 1996 وكانت من العضوات النشيطات في المجلس الثوري ولها مداخلات وإضافات تنظيميه متميزه وعضو في المجلس الوطني الفلسطيني وهي عضو مؤسس بالمجلس الصحي الاعلى عام 1993 والذي ساهم بتأسيس وزارة الصحه الفلسطينيه بعد توقيع اتفاقية اوسلوا وقبل وصول السلطه الى ارض الوطن وكانت نشيطه في كل الايام الطبيه التي اقامتها حركة فتح في مختلف ارجاء قطاع غزه وخاصه المناطق النائيه وضمن اللجان الطبيه للطوارىء في قطاع غزه ونشيطه في الجمعيه الطبيه العربيه منذ اعادة تاسيسها وهي من الاعضاء الاوائل فيها وكانت ضمن الهيئه التاسيسيه الاولى للمجلس الأعلى للطفولة والأمومة التي اسست عام 1999.

وابناء المرحومه الدكتوره فريال هم هم الدكتور عمار وهو حاصل علي الدكتوراه ويعمل استاذاواستشاري اول غدد صماء بجمهورية ايرلندا والسيده سمر حاصله علي بكالوريوس المحاسبه من ايرلندا والدكتوره السيده لنا وتعمل أستاذه مساعده في الجامعات الامريكيه والدكتورة السيده هلا أستاذة مساعدة بكلية الصيدلة جامعة الازهر والمهندس محمد والمهندسه السيده هبه اولي الثانويه العامه في فلسطين عام 2000 وهي تتخصص الان في الهندسة الطبية في تركيا .

وبعد وفاة الدكتوره فريال اقيم حفل تابين كبير لروحها الطاهره في مركز رشاد الشوا في ذكرى الاربعين حضره الشهيد القائد ياسر عرفات واعضاء اللجنه المركزيه لحركة فتح وكوادر وكادرات حركة فتح والحركه الوطنيه تم ذكر مناقبها ومآثرها الرائعه وتم افتتاح مركز طبي متخصص للكشف عن امراض السرطان الخاصه بالنساء في مستشفى الشفاء بمدينة غزه وكان هذا المشروع حلمها وعملت كثيرا من اجل تحقيقه وقد اقام زوجها الدكتور زكريا الاغا وعائلتها الكثير من المشاريع الخيريه على روحها الطاهره كصدقه جاريه .

لانها زوجة الدكتور زكريا الاغا وهو من ينسب ويراسل ويطالب بالتكريم من الاخ الرئيس محمود عباس فهو يتحسس و لا يقوم بارسال اسم زوجته الراحله الدكتوره فريال البنا حتى لايقال انه يطالب بتكريم عائلي وانا اقول بان هذه المراه الرائعه المؤسسه للاطار الفتحاوي النسوي في قطاع غزه هي وكوكبة الجيل المؤسس يستحقوا التكريم من السلطه الفلسطينيه وحركة فتح كما يتم تكريم الاخرين .

للاسف من يتولى المهام التنظيميه النسويه في حركة فتح في اعلى المستويات الجديد يلغي الذي سبقه وتم اهمال ولفظ كثير من الكادرات النسويه اللواتي اسسن الاطار النسوي الفتحاوي زمن الاحتلال الصهيوني لا احد يطالب بتكريم مثل الدكتوره النطاسه البارعه فريال البنا ” الاغا” ام عمار ولا جيل الكادرات المؤسسات اللواتي لايسال عنهن احد ولايتواصل معهم الا القليل من رحم ربي هؤلاء الرائدات اللواتي عملن في ظروف الاحتلال الصهيوني وفي ظروف صعبه ينبغي ان يتم تكريمهم .

اعيد نشر مقالي عن الرائعه الدكتوره فريال البنا ام عمار هذه الانسانه الفتحاويه المعطاءة اعطت كثير لفلسطين وحركة فتح تستحق التكريم وتستحق ان يتم احياء ذكراها ال 16 فهي بحق نموذج رائع للمراه الفلطسينيه المناضله التي تجمع بين المهنيه الطبيه العاليه والقائده السياسيه النقابيه المناضله التي تعطي العائلات الفقيره .

اتمنى لجيل الرواد المؤسسات في اتحاد لجان المراه الصحه والعافيه وليعذروني اني لن اذكر اسماءهم واحده واحده كل باسمها ولقبها حتى لا انسى احد منهم كلهن من اتفق معهم او اختلف رائعات اعطينا في ظروف صعبه يستحقن التكريم والاحترام والتقدير ارسل لكل واحده منهم ورده في ذكرى القائده الدكتور فريال ولنقرا جميعا الفاتحه على روح هذه الانسانه الرائعه الاخت ام عمار رحمها الله .

نتمنى على جميع الاخوات والاخوه الذين يقراوا هذه الكلمات عن روحها الطاهره ان يقراوا الفاتحه ويترحموا عليها وليعذرنا من يعرف المرحومه ان كنا نسينا ان نذكر مشاركاتها الوطنيه والوقفات الكبيره والكثيره التي كانت تقوم فيها ونتمنى لها الرحمه والمغفره والجنه الابديه ان شاء الله مع النبيين والصديقين والشهداء وحسن اولئك رفيقا .

61 عام على مجزره ارهابيه صهيونيه ارتكبت بحق خان يونس

29 أغسطس

خانيونسملاحظه انا اخطات بنشر هذا المقال في بداية شهر تموز اغسطس لذلك نقتضي التويه
كتب هشام ساق الله – مجازر كثيرة وعديدة ارتكبت بحق شعبنا وعلى امتداد الوطن ذكريات أليمه ومريرة دائما نتذكرها عبر تصفحنا للتاريخ الفلسطيني هذه الجرائم ستظل تلعن مرتكبيها وستظل ذكريات أليمه في تاريخ شعبنا الفلسطيني البطل على طريق تحرير كل فلسطين .

أرسل لي صديقي محمد جوده النحال عضو المجلس الثوري لحركة فتح رسالة على الجوال يذكرني بمجزرة ارتكبت من قبل الكيان الصهيوني عام 1955 وفتحت الانترنت رغم صعوبة استعرض الصفحات لمشكله مزمنة عندي بالبيت فشلت شركة الاتصالات والشركة المشترك فيها حلها حتى الآن ووجدت مجازر كثيرة ارتكبت ضد هذه المحافظة ومدنها وقراها الأبطال .

ففي 31 آب/أغسطس 1955 ارتكبت إسرائيل مجزرة في خان يونس ، ففي هذا اليوم قامت قوة إسرائيلية مدرعة مؤلفة من تسع دبابات وعدد من المجنزرات حاملة الجند، باجتياز خط الهدنة عند قرية خزاعة شرق خان يونس واقتحمت قرى عبسان الصغيرة وعبسان الكبيرة وبني سهيلا وصولا إلى مركز الشرطة في مدينة خان يونس حيث قامت بتدميره، وعند أول تصد للقوة الغازية تعرضت له من قبل أفراد نقطة مراقبة عند مدخل خان يونس استشهد جميع أفرادها ومن بينهم قائد النقطة الامباشي حسن أبو اللبن، وانسحبت الوحدة المدرعة بعد معركة غير متكافئة كان حصيلتها 36 شهيداً و13 جريحا فلسطينيا بين عسكريين ومدنيين .

وارتكبت بعدها بسنه وأشهر مجزره أخرى بحق سكان منطقة القلعة والبلد في خان يونس بالتحديد في الثالث من نوفمبر عام 1956 ويقول الأستاذ المحامي سليم السقا في رسالة وجهها إلى مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة بتبني هذا الملف والمطالبة بالتحقيق في هذه المذبحة البشعة وقال أيضا : بدأت المجزرة صباح الثالث من نوفمبر 1956 بمكبرات الصوت من على مركبات الاحتلال العسكرية وطائراتهم الحربية تنادي بخروج جميع الشبان والرجال من سن 16 عاما وحتى سن الخمسين وقامت باقتيادهم إلى الجدران ثم أطلقت عليهم النيران دفعة واحدة من أسلحة رشاشة سقط على أثرها مئات القتلى والجرحى في يوم واحد وقد تواصلت هذه المجزرة حتى الثاني عشر من شهر نوفمبر 1956 حيث واصلت قوات الاحتلال مجازرها بحق المدنيين من سكان خان يونس ومخيمها وقراها موقعة المئات بل الآلاف من الشهداء والجرحى “

من الجدير ذكره في هذه المذبحة ومن المفارقات الغريبة أيضا ، أن مدن كبرى كسيناء والعريش سقطت ووصل الجندي الإسرائيلي القنيطرة على حدود الإسماعيلية وخان يونس لم تسقط بعد ولأجل ذلك كانت هذه المذبحة بأن صب اليهود حقدهم وسمهم على المدنيين الأبرياء .

جرائم ارتكبت وسجلت وخاصة لدى الأهالي الذين يقطنون القرى الحدودية من خان يونس والذين هم عرضه لقذائف الجيش الإرهابي الصهيوني كم من عائله تم إبادتها وقتل جميع أفرادها خلال الحرب الاخيرة وكم بيت تم استهدافه ودمر لم يبقى احد إلا وتضرر من هذه الهجمات .

كان الله بعون أهلنا القاطنين على الحدود والذين يعانون معاناة مركبه بسوء الخدمات واستهدافات الجيش الصهيوني وصعوبة الحركة والعيش في ظل مراقبه دقيقه للحدود واستهداف بيوتهم بكل لحظه هؤلاء الصابرين الذين يفترض أن يتم دائما تقديم خدمات مميزه يعانون من انقطاع دائم للتيار الكهربائي وخدمات سيئة بالاتصالات وأشياء كثيرة يعانون منها.

كل التحية لهؤلاء الأبطال الذين يعيشون على الحدود جميعا وبغض النظر عن انتماءاتهم التنظيمية فهم خط الدفاع الأول لشعبنا والذي نطالب بان يتم التعامل معهم كما يتعامل الكيان الصهيوني مع سكان المناطق الحدودية بإعفائهم من الضرائب وتقديم خدمات مختلفة لهم وتعويضهم عن كل الأضرار التي يتضررونها دائما ..

4 اعوام على رحيل الدكتور جابي برامكي ابوجامعة بيرزيت الحديثه

29 أغسطس

برامكيملاحظه انا اخطات بنشر هذا المقال في بداية شهر تموز اغسطس لذلك نقتضي التويه
كتب هشام ساق الله –اربع اعوام على رحيل الدكتور جابي برامكي ابو جامعة بير زيت الحديثه هذا الرجل الاكاديمي الرائع والوطني بامتياز اردت ان اذكر بوفاته الذي يصادف الاول من سبتمبر من عام 2012 واعرف ان الناس تنسى من يموت ولا احد يتذكر من يرحل حتى مؤسساتهم التي بنوها واعطوها حياتهم وحتى اسرهم في بعض الاحيان تنسى التواريخ مع الاحداث التي نمر فيها بصعوبه قمت بالخطا بنشره بداية شهر تموز الماضي بالخطا نستميحكم عذا .

غيب الموت نائب رئيس جامعة بيرزيت وعضو مجلس امنائها الحالي الدكتور جابي برامكي الذي قاد الجامعه باصعب الظروف واخطرها وصنع منها افضل جامعه في الشرق الاوسط وظل وفيا لعهد رئيسها الذي ابعدته قوات الاحتلال الصهيوني الدكتور حنا ناصرحتى عودته وسلمه الامانه بداية السلطه الفلسطينيه .

الدكتورجابي برامكي الاكاديمي الصارم والوطني الذي استطاع ان ينسج سينفونيه عجيبه غريبه بتشجيع النضال والعمل النقابي وكذلك القفز للامام بالمستوى الاكاديمي وتطويره وسط بحر متلاطم من الازمات استطاع خلالها ان يدير جامعة بيرزيت باقتدار متناهي وقدره بحيث لم يضيع أي دقيقه على الطلاب واستطاع ان يخرج الفوج تلو الاخر ويفتتح القسم تلو الاخر حتى اصبحت جامعة بيزيت اولى جامعات الوطن الفلسطيني .

قوات الاحتلال قبل وفي الانتفاضه الفلسطينيه عمدت على اغلاق جامعة بيرزيت في كل مناسبه لمدد متفاوته وطويله استطاع ان يعوض الطلاب وان يضغط المناهج وان يقود الجامعه بحيث تظل تحافظ على اكاديميتها الصارمه مثل اصعب الجامعات في العالم حتى تخرج طلاب بمستوى عالي وكذلك ان تظل هي جامعة الثوره والتي تقود العمل الوطني .

رحم الله المناضل البروفسور جابي برامكي هذا الذي لا نستطيع الا ان ننحني امامه وان يتم تكريمه ومنحه اعلى الاوسمه الفلسطينيه على ما قدم لشعبنا الفلسطيني ولطلاب واستاذة جامعة بيرزيت فهو بحق رجل جامعة بيرزيت المتفاني والرائع .

وكان هاتف الرئيس محمود عباس، مساء اليوم السبت، هيفاء برامكي، معزيا بوفاة زوجها الدكتور جابي برامكي، نائب رئيس جامعة بيرزيت سابقا، أمين سر مجلس التعليم العالي سابقا، والذي توفي يوم الخميس المنصرم.

كما أبرق سيادته إلى آل برامكي معزيا بوفاة الفقيد، داعيا الله عز وجل أن يتغمده برحمته، ويلهم أسرته الكريمة وذويه الصبر.

وكان الراحل برامكي علما أكاديميا وثقافيا واجتماعيا بارزا في فلسطين، وناشطا في مجال لجنة المقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل، وسمي رئيسا فخريا لجمعية حماية المستهلك الفلسطيني في محافظة رام الله والبيرة بإجماع أعضاء الهيئة التأسيسية للجمعية، وكان عضوا للجنة التوجيهية للجنة المقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل، وكان فاعلا في نشاطات وحملات تشجيع المنتجات الفلســــطينية وحملات الراصد الاقتصادي.

وكانت قد شيعت جماهير غفيرة اليوم السبت الأول من أيلول 2012، جثمان الفقيد الدكتور جابي برامكي، من كنيسة الروم الأرثوذكس في رام الله إلى مثواه الأخير في المقبرة الجديدة في ببتونيا.

وشاركت أسرة جامعة بيرزيت ممثلة بإدارتها ومجلس أمنائها وأساتذتها وموظفيها وطلبتها، في تشييع جثمان د. برامكي، الذي تولى رئاستها في الفترة ما بين 1974-1993.

يذكر أن الدكتور برامكي ولد في مدينة القدس عام 1929 وقد تخرج من كلية بيرزيت سنة 1946، وحصل على البكالوريوس الماجستير من الجامعة الأمريكية في بيروت والدكتوراه من جامعة مكجيل في كندا، وبدأ العمل في المؤسسة اعتباراً من العام 1954، وتبوأ العديد من المناصب الرفيعة على مدى سنوات، فمن مدرس رئيسي إلى مدير المدرسة الثانوية، ثم عميد الكلية المتوسطة، وكان من ضمن فريق تطوير الكلية إلى جامعة عام 1972، ثم رئيساً للجامعة بالوكالة في الفترة ما بين 1974-1993 أثناء إبعاد رئيس الجامعة عن فلسطين، وقد كانت من أصعب الفترات التي مر فيها الوطن، وقد قام بإدارة الجامعة بكل حكمة وصبر، حتى تم تجاوز هذه الفترة بسلام. وبقي المرحوم حتى وفاته عضواً عاملا في مجلس أمناء الجامعة.

هذا بالإضافة إلى أن الدكتور برامكي كان أحد مؤسسي مجلس التعليم العالي الفلسطيني سنة 1977، وعمل مستشاراً في وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية لعدة سنوات وكان من رواد بناء ودعم المؤسسات الوطنية والمقاطعة الأكاديمية لإسرائيل وتشجيع المنتج الوطني. وقد أرخ د. برامكي لعمله الجامعي في كتابه “مقاومة سلمية: بناء جامعة فلسطينية تحت للاحتلال”.

#حان_الوقت

29 أغسطس

حان الوقتكتب هشام ساق الله – شعار رفعته الجهات القياديه بحركة فتح #حان_الوقت ولازلنا لا نرى حراك والوقت يسرقنا اشياء كثيره يجب ان تحدث يجب ان يدور ماتور التنظيم باكثر من اتجاه ويعمل باكثر من خط وطريق يجب ان نرى الحراك واضح في كل احياء مدينة غزه وكل مناطقها يجب ان نرى الكوادر والقيادات يزوروا كل بيوت المدينه وكذلك تفعل الكتل الاخرى حاله صمت وهدوء لا اعلم ماذا ينتظروا .

#حان_الوقت ان نرى كل ماقامت بعمله الهيئه القياديه العليا لحركة فتح واللجان المختلفه للحركه التي قادت وستقود كل الانتخابات بالمجالس المحليه بكل المواقع المنوي خوض الانتخابات فيها ان تستقطب اكبر عدد من الكوادر الحاليين والسابقين ومن كل المسميات التنظيميه ان يتحركوا معها ان تستقطب عناوين هذه المناطق الحقيقيه للتحرك معها فالعمل لايكون فقط من خلال مسميات تنظيميه بل يمكن ان يكون هناك عمل جماعي كبير .

#حان_الوقت للحراك في صفوف المراه بالذات هم اصحاب الحسم يمتلكوا اكثر من 50 بالمائه من اصحاب حق الاقتراح لا اعلم ان كانوا اعدوا خطه لطرق كل بيوت قطاع غزه من اجل كسب اصواتهم فهم من يمكنهم ان يحسموا الامر وهم من انجحوا بالمره الماضيه حماس يجب ان تخرج القيادات النسويه الى العمل اكثر من أي مره سابقه وان يطرقوا الابواب ويزوروا كل نساء الوطن .

ماذا عن الشبيبه هل لازالوا مدراء قبل ان يتخرجوا ومنذ ان انضموا الى الحركه يجب ان يتم تفعيلهم والانطلاق نحو الشباب واستقطابهم ويجب ان يعطوا مثال عملي على عطائهم ان يعيدوا للعمل التطوعي في الوطن الاعتبار يجب ان نراهم بالشوارع بايام تطوعيه على مستوى الوطن .

لا اعلم ان كانت اللجنه المركزيه افرزت الموازنات المطلوبه فالبيض على راي المثل لايقلى ب…….. لا اريد ان اكتب الكلمه حتى يثور علي من يتمسكوا بالشكل رغم ان الكلمه يتم تداولها بالشارع وبالامثله الشعبيه حتى الان ال 200 شيكل لكل منطقه تنظيميه لاتكفي يجب ان يتم وضع ميزانيات مناسبه للحمله والتحرك القادم .

#حان_الوقت للعمل والعطاء وتحريك ماتور الحركه من الاتربه التي تعتليه ويجب ان ينفضها ويحرك كل جوانب الماتور حتى تدور العجله وتنتصر الحركه حتى الان لم نرى الغبار يظهر بتحرك الحركه حتى الان الحركه تعمل فقط على الفيس بوك على الشعارات والصور واجتهادات شخصيه من كوادر الحركه المخلصين نريد عمل جماعي وتحرك وحدوي لكل ابناء الحركه .

#حان_الوقت نريد ان نرى تحرك بالاعلام صدور بيانات واخبار وعمل على الارض نريد تحرك واضح لا اصدار بيانات نفي واستنكار فقط نريد ان ناخذ زمام المبادره بالعمل الواضح المهني نريد حركه واضحه في تصاميم المواقع الفتحاويه نريد لغنة خطاب واحده ونريد وحده اعلاميه ميدانيه بين كل المواقع التي تحمل اسم حركة فتح .

#حان_الوقت الوقت لتتحرك المكاتب الحركيه في كل التخصصات وتبدا بالعمل بشكل ميداني من اجل استقطاب زملائهم من خارج المكاتب الحركيه بالتخصصات المختلفه حان الوقت ان يخرجوا من مكاتبهم ليزوروا زملائهم بالجامعه والعمل من اجل زيادة عدد المصوتين لحركة فتح بشكل افضل فلا يكفي ان نعد كوادر وقيادات بالمكاتب بدون عمل .

#حان_الوقت للعمل بكل الاتجاهات حتى يصبح هذا الشعار محرك لكل النشاطات فالايام تمضي يوم بعد يوم وكل يوم يذهب بدون عمل وتحضير واجتهاد وتواصل مع القواعد التنظيميه هو خساره ستؤثر علينا وسنندم عليه مستقبلا اتمنى ان يكون الشعار #حان_الوقت شعار محفذ للجميع كل مخلص ياخذ دوره ومهامه ويعمل بجد ونشاط واجتهاد من اجل ان تفوز قوائم حركة فتح في كل المواقع لنستعيد كرامتنا .

رسالة للاخ المناضل صخر بسيسو لازالت اثار انتخابات المناطق والاقاليم تسيطر

28 أغسطس

14088955_611114382396074_849868504_nكتب هشام ساق الله – نعم هناك وحده على الارض بين ابناء حركة فتح رغم كل المحاولات الحثيبه باحداث شرخ بداخلها وتحريض من هنا وهناك الا ان القاعده التنظيميه والمخلصين لحركة فتح يعملوا بكل قوتهم من اجل توحيد صفوف الحركه وعدم حدوث أي شرخ الا ان اثار الانتخابات التي جرت في اقاليم قطاع غزه السته التي تم فيها انتخاب لجان اقاليم والاقليمان الذان يستعدا لاجراء انتخابات فيهما بعد الانتخابات لازالت اثار الكراهيه والتباغض وكذلك الشقاق والاقصاء موجوده .

اخي المناضل الكبير صخر بسيسو ومع اللجنه التنظيميه المشرفه على العمل في قطاع غزه انتم اكثر من غيركم يعرف ان الاجواء اثناء انعقاد المؤتمرات المناطق والاقليم تكون اجواء محمومه وينشب عنها خلافات وتحريض واقصاء وتم بث كثير من الكراهيه في داخل الانتخابات ولم تتم مصالحه داخليه بداخل الاقاليم حتى انها في بعض الاقاليم تم الفوز ولم يحدث اجتماع بين اللجنتين السابقه والحاليه ولازالت هناك اجواء معقده .

مهمه صعبه مثل مهمة التحضير لانتخابات محليه على امتداد قطاع غزه تتوجب ان يشارك فيها الجميع الكل الفتحاوي ملزم ان يشارك ولكن هناك من يخاف ان ترسل تقارير بحقه بانه من جماعة دحلان وانه اشرك جماعته في اللجان المختلفه لازالت عملية الاقصاء في داخل اللجان المختلفه موجوده وهذا لن يحدث وحده حقيقيه على الارض بهذه التحفظات والاقصاء الموجود بعدم مشاركة الجميع .

انا اقول بانه ينبغي ان يشارك الجميع وتحملوا المسئوليه التاريخيه لهذه الانتخابات من كل ابناء الحركه وعدم التعامل بتصنيفات الذين يكرهوا حركة فتح باستمرار وجود الشقاق بداخلها وتصنيف الكادر هذا للشرعيه وهذا لجماعة دحلان فكلنا ابناء حركة فتح والحركه بحاجه لجهود الجميع من اجل الانتصار في الانتخابات القادمه بشكل قوي .

هناك من يبثوا الكراهيه بداخل الحركه ويلاقوا دعم ومسانده من بعض اعضاء اللجنه المركزيه لحركة فتح واخرين ولازال هناك من لايريد ان تفوز حركة فتح ولازال التحريض مستمر وبث الكراهيه موجود لازلنا بحاجه الى وحده اقوى وحب واحترام وتقدير وعدم التعامل بغش مع العمليه الموجوده ولازال هناك من يقصي ابناء الحركه ويريد ان يكون في الصوره فقط لوحده بدون ان يكون معه احد من ابناء الحركه .

اطالبك واطالب الاخوه قيادة الحركه بان يتم اشراك كل ابناء حركة فتح جميعا وبغض النظر عن كل ماكان يروج له ويدعم من البعض في اللجنه المركزيه وان يتم تغيير اللجان المختلفه واضافة الكل الفتحاوي فيها فنحن بحاجه الى جهود الجميع وحتى لايبقى احد يتصيد الاخطاء ويتعامل فقط من منطلق المتفرج بل يجب ان يشارك الجميع في دعم ومساندة الحركه والمشاركه بكل فعاليات .

من العيب ان تطالب الاردن ومصر حركة فتح بتوحيد صفوفها وانهاء الانقسام بداخلها ونبقى نحن ابناء الحركه متفرجين بدون حراك او فعل على الارض ويجب ان ننهي هذا الانقسام الى الابد ونوحد حركة فتح من اجل ان يعقد المؤتمر السابع للحركه ونخرج من حالة التراجع المستمر الذي نعيشه .

اخي المناضل ابوخلوصي لازالنا ننتظر بان تنتهي مشكلة اضراب اهالي اسر شهداء حرب 2014 الذين لم يتلقوا أي مخصصات لابنائهم الشهداء فالمشهد الموجود امام مؤسسة اسر الشهداء وبيات عائلات الشهداء في الخيام العشره المتواجده بشارع رئيسي شيء مخجل ومخزي فهؤلاء يجب ان نقف الى جانبهم جميعا وننهي معاناتهم ومعاناة ابنائهم واطفالهم ونسائهم .

لازلنا ننتظر اخي القائد ابوخلوصي قرارات تنصف قطاع غزه وتعيد مواطنة مواطنيه بدون تمييز مع الاهل في الضفه الغربيه مثل مساواة الرواتب بين الاطباء في شقي الوطن وكذلك المهندسين والمعلمين وكل القطاعات ووقف منع الترقيات المتوقفه منذ اكثر من عشر سنوات وانهاء مشكلة تفريغات 2005 اسوه بزملائهم الذين عينوا بعدهم وحصلوا على حقوقهم في الضفه الغربيه .

لفتات الاخ الرئيس محمود عباس وقراراته بانصاف الموظفين العسكريين المظلومين بالترقيات وكذلك العاطلين عن العمل وابناء الحركه الحقيقيين الذين لم يتم تعيين احد منهم منذ 10 سنوات ابنائهم بيبكوا وظروفهم اصعب من الصعبه