أرشيف | 8:02 م

حل مشكلة المقاصة وقرار وزارة المالية دفع راتب كامل ونصف المتاخرات صعبت علينا التفكير وابقتنا في الازمة

2 ديسمبر

كتب هشام ساق الله – الموظفون بداوا يحسبوا كيف سيددوا الديون المتراكمه عليهم من راتب ونصف يخص قطاع غزه وهو 75 بالمائة من الراتب الأصلي بسبب التمييز العنصري وكيف سيقومون بسداد ديون تراكمت من 6 شهور وهل سيقتنع أصحاب الديون بان الموظف تقاضى فقط راتب ونصف المتاخرات وهو استدان ديون عن 6 شهور .
صحيح انه مابيروح شيء من الحكومة وأثبتت انها تدفع كل ماعليها من مستحقات ولكنها تريدنا ان نبقي بتلاحق المشاكل والأزمات ونظل نعاني ونعاني بدون أي توقف لا نستطيع ان نفرح بتحويشة هنا او هناك او نطور انفسنا او نزوج ابن او نفعل أي شيء في حياتنا يريدوننا ان نبقى تحت رحمتهم.
المشكلة صعبة وصعبة جدا قتلوا في قلوبنا الفرحة وزادوا ضغطنا النفسي كيف يستطيع الموظف الغلبان ان يسدد ديونه وهل سيقتنع صاحب البيت المستأجر ان يدفع الموظف شهر واحد او شهر ونصف وهل صاحب السوبرماركت سيقتنع ان يدفع له ديون شهر او شهر ونصف هل شركة الكهرباء ستخصم شهر ونصف شهر اخر وهل شركات الانترنت والاتصالات ستقتنع ان الموظف تقاضي شهر ونصف فقط .

لنا عدة سنوات لم نشتري ملابس لنا ولزوجاتنا وابنائنا نريد ان نشتري ملابس شتوية على الأقل ونحن بازمات متلاحقة منذ 2017 أشياء كثيرة نحتاجها بالبيت واشياء خربت واشياء ضرورية كيف سنشتريها متى الله اعلم .
المشكلة صعبة وقتلوا في قلوبنا الانفراجة بتاخير باقي المتاخرت على الرغم انهم تقاضوا المبلغ كامل من دولة الاحتلال الصهيوني ولكن هناك من يريد ان يبقي الموظف مربوط بأزمة تلو الازمة ويصعب الأمور علي الموظفين الفقراء الغلابة ويفرجها على كبار الموظفين والوزراء وغيرهم من الفئات المستفيدة التي تطبل للحكومة .
سلطة النقد كعادتها تصدر البيان تلو البيان كيف ستتقاضى من الموظفين قروضها ولكن البنوك وكمبيوتراتها مصممة لمص دماء أبناء شعبنا وكذلك باقي الشركات لا تفهم المعادلة الصحيحة وخاصة وان الموظف الغلبان مقبل على اغلاق شامل وانه بحاجة الى اكل وشرب واشياء كثيره خلال فترة الاغلاق ويحتاج الى أشياء كثيرة يصعب سردها .
معنويات الموظفين في الحضيض وزادت تعقيدا فالمعادلة صعب ان تحل من خلال راتب ونصف والصعب الأكثر على الموظفين المتقاعدين تقاعد مالي فهؤلاء سيتقاضوا 50 بالمائه وقلاث ارباع اي 75 متاخرات لانهم يتقاضوا 50 بالمئة من الراتب وكان الله بعون أبناء شعبنا الذين لا دخل لهم والذين يعيشوا من اللحم الحي من استثماراتهم والعمال الغلابا الذين يعملوا بالمياومة وعلى باب الله ,
ماذا نقول لمن قطعت رواتبهم بتقارير كيدية وهم محرومين من الرواتب ماذا سنقول للأسرى المحررين الذين يتقاضوا نصف مخصص وزملائهم بالاسر والقيد في الضفة يتقاضوا مخصص كامل ماذا سنقول للمحرومين من الرواتب من كانوا يعملوا في شركة البحر ومن عملوا مستخدمين بالاجهزة الأمنية سابقا او بالوزارات وتم حرمانهم من الراتب .
هل الوزراء يفكروا بما نفكر هل يسرح الواحد منهم كيف سيسدد ديونه هل عليهم التزامات مثلنا او ديون ام لانهم يخططوا لشعبنا سيتم صرف كل مستحقاتهم لانهم عانوا كثيرا وناضلوا وانتصروا على العدو الصهيوني شدي حيلك يابلد من شيخك حتى البلد .
حل مشكلة المقاصة صعبت علينا المشكلة نحن الموظفين الغلابه وأصحاب الحقوق الذين يريدوا كل ديونهم وفرجت فقط على البنوك مصاصين الدماء والشركات الاستغلالية التي تربح من دماء شعبنا تحت سمع وبصر الحكومة التي تحميهم وتحمي استثماراتهم على حساب أبناء شعبنا الغلبان .


تهنئة للأخ الصديق العقيد متقاعد سامي محمد الهادي الخضري بمناسبة زفاف نجلة الشاب الاديب بشار ألف مبروك وبالرفاة والبنين

2 ديسمبر

يقيم صديقي العقيد سامي محمد الهادي الخضري يوم الجمعة حفل زفاف نجلة الشاب العريس

الشاب بشار سامي محمد الهادي الخضري على عروسة الانسة المهذبة نور ماهر المشهراوي بسبب الأوضاع الصحية الصعبة التي يمر بها شعبنا الف مبروك للعروسين وتمنياتنا لهم بالسعادة والهناء والسرور وبالرفاة والبنين انشاء الله .

وقد كتب على صفحته معتذرا للجيران والاهل والأصدقاء هذه الكلمات

 عائلتي الكريمة

الجيران الاحباء

الاصدقاء والزملاء الاعزاء ❤

لمن دواعي امتناني لله أنه من علينا بنعمة الايجاد والامداد ، ورزقنا بأعظم النعم ، فإننا نعلن عليكم بكل حُب ومودة حفل زفاف ابني العزيز بشار سامي محمد الهادي الخضري  يوم الجمعة القادم في حفلة عائلية صغيرة داعيا من الله أن يبارك لهما وعليهما ، طالبا منكم كل العذر والمسامحة بعدم دعوتكم نظرا لما نمر به من جائحة كورنا ، متاكدا أنكم ستشاركونا فرحنا بالدعاء والفرحة لنا ، داعيا من الله أن يعم الفرح والسرور قلوبكم وبيوتكم ❤

والد العريس : سامي محمد الهادي الخصري

” أبو باسم “

أتقدم من اخي وصديقي القائد الفتحاوي العقيد متقاعد المناضل سامي الخضري والسيده حرمة  بمناسبة زفاف نجلهم العريس بشار وعقبال انشاء الله التوام باسم وبسام وانشاء الله تدوم الافراح بدياركم أصدقائي ال الخضري الكرام  واخص الاحبة تيسير وماهر وزاهر اعمام العريس .

الأخ الصديق العزيز المناضل سامي الخضري اعتقل من قبل الاحتلال الصهيوني عدة مرات وعمل مع بداية تأسيس جهاز المخابرات العامة كضابط فيه وتم احالته الى التقاعد مع عشرات الاف الكوادر الشباب عام 2017 وتم مؤخرا انتخابه نائب رئيس مجلس عائلة الخضري الكرام وهو عضو نشيط في نادي غزه الرياضي إضافة الى انه رجل يشارك بكل المناسبات الوطنية والاجتماعي وهو من كوادر وقيادات إقليم غرب غزه ومنطقة الشهيد عاطف بسيسو .

العريس الغالي بشار يعمل في مجال التكيف والتبريد وهو خريج كلية العلوم والتكنلوجيا وعروسة الانسة المهذبة نوره في شركة الاتصالات الفلسطينية الف مبروك ودامت دياركم عامره أصدقائي الأعزاء ال الخضري والمشهراوي بالأفراح والمسرات .


19 عام على بدء الحصار الصهيوني لمقر الرئيس الشهيد ياسر عرفات رحمه الله

2 ديسمبر

كتب هشام ساق الله – لا يمر يوم الا ويكون القائد الشهيد ياسر عرفات ماثل فيه او احد ابطال هذا اليوم والتاريخ الذي مر فدائما نستذكره ونتابع محطاته التاريخية التي هي محطات تاريخنا الفلسطيني الحديث فبمثل هذا اليوم بالثالث من كانون اول ديسمبر عام 2001 بدات قوات الاحتلال حصار مقر الرئاسه ( المقاطعه )في مدينة رام الله حصارا شديدا من اجل انهاء الرجل سياسيا وقتله وإجباره على تقديم تنازلات سياسيه بعد صموده السياسي في كامب ديفيد ورفضه الاستسلام وبيع القضيه الفلسطينيه ومنعه من الخروج والحركه وبدء تنفيذ مخطط دولي لحصاره وإنهاء ظاهرة ياسر عرفات.

اليوم بالقرب من قبرك يعقد المؤتمر السابع لحركة فتح اعماله في هذه المرحله الصعبه التي يعيشها شعبنا كم ذكروك وتذكروا ايامك وتاريخك وعلاقاتك مع دول العالم كم مدحوك في قبرك اخي القائد الشهيد الرئيس ابوعمار شعرنا جميعنا بالزهو والكبرياء والفخر بتاريخك المجيد الذي هو جزء من تاريخ شعبنا الفلسطيني المجيد نم قرير العين كنت رجلا تمنيت الشهاده ونلتها ولازال قاتلوك غير معروفين بلدنا مقدسه وحتما سينكشفوا وان لم ينكشفوا ربك يعرف .

تحت سمع وبصر القادة العرب والمسلمين حوصر الرئيس الشهيد ياسر عرفات ومعه مجموعه من القيادات الفلسطينيه ومرافقيه وعدد كبير من عناصر الاجهزه الامنيه في مقر المقاطعه وببث مباشر من القنوات العربيه والدوليه التي تواجدت بمحيط مقر الرئاسه من اجل الاعلان عن انتهاء هذه الظاهرة الثورية الا انه استطاع الصمود والصبر والتصدي فكان طوال الوقت مستيقظا كعادته قابضا على سلاحه لا يفارقه يبادل مرافقيه واخوانه المحاصرين الحراسه والسهر على راحتهم .

حاول جنود الاحتلال الصهيوني وخاصة الوحدات المختاره اقتحام مقر المقاطعه ووصلوا الى حيث ينام الرئيس ويجلس الا انه تصدى لهم وكان يحمل سلاحه مستيقظا ليدافع عن نفسه وعن اخوانه وقد ذكرت مصادر إعلاميه في قوات الاحتلال الصهيوني انه أطلق النار أكثر من مره من سلاحه الشخصي دفاعا عن نفسه وعن إخوانه المحاصرين معه .

قالها مع البدايات الاولى للحصار الصهيوني يريدونـني إمـا قتيلا أو طريدا أو أسيرا وأنا أقول لهم بل شهيدا شهيدا شهيدا …قالها وكان يدرك معنى ما يقول فقد استطاع شارون وأعوانه من الوصول الى الشهيد الرئيس ياسر عرفات وتسميمه في جريمه نكراء حتى الان لم يحل لغزها ولم يتم اجراء تحقيق دولي كما حدث مع اغتيال رئيس وزراء لبنان رفيق الحريري بل تم طي صفحة استشهاده وسط صمت عربي واسلامي وفلسطيني .

هذا الحصار الذي لابد ان يتم كتابة سيناريو يومي لكل أيامه ممن عاشوا مع الشهيد الرئيس ابوعمار لحظات هذا الحصار ويتم تحويل هذا الموقف التاريخي الى فيلم يتم تعريف ابناء شعبنا وامتنا عن كيف كان يعيش هذا البطل ومن معه في ظل مساحه صغيره ضيقه وسط منع الاكل والدواء وكل شيء اضافه الى زخات الرصاص التي اخترقت المكان اكثر من مره وتضيق الخناق والحصار عليه لفرض موقف سياسي .

ورغم هذا الحصار استطاع ان يخرج الشهيد الرئيس على الهواء مباشره ويوجه كلمه الى مؤتمر القمه المنعقد في بيروت عبر رساله متلفزه لينتصر على من يحاصرونه من الصهاينة وأعوانهم وسط صمت العالم العربي والإسلامي على قتل هذا الرجل خطوه خطوه .

وكانت قوات الاحتلال الصهيوني وحكومته اليمينيه برئاسة ارئيل شارون، حصاراً عسكرياً على مقر الزعيم ياسر عرفات بمدينة رام الله بالضفة الغربية. وقد تصاعدت الأصوات الإسرائيلية المطالبة بطرده أو تصفيته، فعاد الرمز الفلسطيني مرة أخرى للواجهة بقوة.

وفي 29 آذار 2002 وغداة عقد القمة العربية في بيروت التي حُرم الزعيم عرفات من حضورها، شن جيش الاحتلال الإسرائيلي أوسع هجوم له في الضفة الغربية منذ حزيران 1967 ودمر الجزء الأكبر من مقر الزعيم عرفات الذي بقي في المبنى الذي يضم مكاتبه تطوقه الدبابات الإسرائيلية.

الثالث من كانون اول ديسمبر اليوم العالمي للمعاقين الخزي والعار لكل من قطع رواتب المعاقين

2 ديسمبر

كتب هشام ساق الله – يصادف يوم الخميس اليوم العالمي للمعاق الذي أقرته الأمم المتحدة عام في سنة 1992حين أعلنت الجمعية العامة في اختتام عقد الأمم المتحدة للمعوقين (1983-1992)، 3 كانون الأول/ديسمبر بوصفه اليوم الدولي للمعوقين (القرار رقم 47/3) لايسعنا الا ان نقول الخزي والعار لمن شارك بقطع رواتب المعاقين من إذاعة فرسان الإرادة والمراكز النسوية وعلى راسهم ماتيوس شمالي مدير عمليات وكالة الغوث .

الرئيس القائد العام محمود عباس اعطى اصحاب الحاجات الخاصه او المعاقين مكانتهم ودورهم وحياهم وقال انهم على رؤوسنا نامل ان يتم ترجمة اقوال الرئيس من كل وزارات السلطه الوطنيه وان يتم احترام القوانين الفلسطينيه بتشغيل المعاقين في الوزارات والهيئات والمؤسسات وان ياخذوا حقهم بكل شيء يتمتعوا بكل مباني الوطن ويعيشوا حياتهم ينجبوا ويتزوجوا ويعيشوا مثلهم مثل كل ابناء شعبنا وحقهم بالتعليم .

وقد شكل العقد فترة لنشر الوعي واتخاذ التدابير اللازمة لتحسين حالة المعوقين وإتاحة الفرص لهم على قدم المساواة مع الآخرين. وفي وقت لاحق، ناشدت الجمعية العامة الدول الأعضاء إلقاء الضوء على الاحتفال بذلك اليوم بغية زيادة إدماج المعوقين في المجتمع (القرار رقم 47/88) .

المعاقون في بلدنا يعانون مجموعه من المشاكل والصعاب فأضافه الى البلاء الذي ابتلاهم الله به ونرجو ان يكون في ميزان حسناتهم جميعا هناك أعباء أخرى وهي عدم استطاعة الإنسان العادي الحصول على العمل فكيف بالمعاق فنسبة البطالة في بلدنا تعتبر عاليه اذا ما قورنت بمحيطنا العربي بسبب الحصار الصهيوني الظالم وكذلك عدم تأهيل شوارعنا وطرقنا وبناياتنا والمواصلات العامة وأشياء كثيرة تزيد من اعباء هؤلاء المعاقين .

بلغت نسبة المعاقين في ابناء شعبنا حسب كل الإحصائيات سواء من مؤسسات المجتمع المدني او الإحصاء الفلسطيني ما يقارب الخمسة بالمائة من ابناء شعبنا وهي نسبه عاليه جدا بسبب العدوان الصهيوني الدائم لشعبنا وما يخلف من جرحى وإعاقات في صفوف هذا الشعب المناضل وخاصه وان الجيش الصهيوني يستعمل أسلحه تودي الى بتر الاقدام والايدي وتقطيع مافي داخل جسم المصاب اضافه الى استعمالهم اليورانيوم المنضب الممنوع دوليا .

لقد هبت المؤسسات الدولية والاسلاميه والعربيه بمساعدة شعبنا بعد الحرب الاخيره على غزه بتوفير كراسي متحركه لكل جريح ومصاب وكذلك اطراف صناعيه وتساهم مؤسسات دوليه مثل دول سلوفينيا احدى الدول التي ابنثقت عن يوغسلافيا سابقا العشرات الجرحى التي تبنت حالات البتر وقامت بعمل اطراف اضافه الى تحويلات في الاردن ومصر وكذلك المانيا وغيرها من دول العالم التي تبنت حالات الاطفال بشكل خاص .

مركز الاطراف الصناعيه التابع لبلدية غزه والتي تبنته ايضا منظمة الصليب الاحمر الدوليه اعلن عنه قبل شهرين على انه مركز اقليمي في المنطقه وهذا يعني انه على مواصفات دوليه وعربيه يقوم بدوره بشكل ممتاز ويذكر بان هذا المشروع تم تاسيسه من قبل مجموعه من المؤسسات الوطنيه في قطاع غزه وتم نقل مهامه ومسؤوليته الاداريه الى بلدية غزه والتي تبنته بعد أحداث الانقسام الداخلي منظمة الصليب الاحمر الدوليه ماليا حتى تتمكن من إدخال الادوات المساعده واحتياجاته لخدمة المعاقين في قطاع غزه .

هناك دعم رسمي وشعبي لهؤلاء المعاقين من قبل ابناء شعبنا بمختلف مستوياتهم ويحاولوا المساعدة من منطلق ديني ووطني وتقديم كل مايلزم لهم من ادوات واجهزه مساعده وكذلك قبولهم بالجامعات والمدارس والعديد من المدارس تم تاهيل بعضها لإمكانية استيعاب مثل هؤلاء المعاقين سواء بكراسيهم المتحركه او غيرها لكي يتمكنوا من الدخول الى كل اماكن الترفيه والخروج من عزلتهم وقامت بلدية غزه وبلديات القطاع بتاهيل الشوارع ومساعدة المعاقين على استخدام هذه الشوارع بسهوله ولعل الدول المانحه تشترط تاهيل تلك الشوارع والمباني العامه ضمن اشتراطاتها لهذه البلديات والمؤسسات والوزارات الفلسطينيه .

وقد كانت السلطة الفلسطينيه اتخذت قرارا بالسابق مع تأسيسها بان يتم توظيف 5 بالمائة من المعاقين في كل الوزارت والهيئات الحكوميه ولكن لم تستمر بهذا المبدأ نامل بان يتم توفير فرص عمل لهؤلاء المؤهلين الذين يستطيعون الإبداع حتى يكونوا عناصر منتجه في مجتمعنا الفلسطيني

ونامل ان يتم تاهيل كافة المباني الحكومية والوزارات والشركات الكبيره والجمعيات الاهليه على مستوى الوطن وتفعيل حمله جديده لتغيير وجهة نظر المجتمع تجاه هؤلاء المعاقين وان يتم إفساح المجال لهم في التدريب المهني والتعليم الجامعي ومساعدتهم على الإنتاج والإبداع وتسليط الاضواء عليهم على الناجحين منهم حتى يكونوا مثال حي على تفوق هؤلاء المبدعين الذين تغلبوا على مجموعه من الإعاقات وأصبحوا مؤهلين بهذا المجتمع وكانوا مميزين على مستوى العالم العربي الذي يمتلك الإمكانيات المالية الهائلة .

كما نتمنى ان يتم مساعدة الفتيات منهم على تجاوز عزلتهم بسبب الاعاقه وكذلك بسبب عدم تفاعل المجتمع تجاههم ومساعدتهن بالزواج وكذلك التعليم وكل ما يحتجن فهؤلاء يعانين من اعاقات مركبه عدم استعدام مجتمعنا بالتعامل والتفاعل معهن وكذلك الاعاقه الجسمانية التي تجعل بعضهن يعشن بعزله في بيوتهن وعدم ابرازهن من قبل الاهل في المناسبات الاجتماعية الخاصه للعائله المناسبات العامه وعزلهن بشكل كامل وهذا ايضا يقلل من امكانية زواج أخواتهن الغير معاقات خوفا من انتقال العدوه الى ابنائهن وهذا يزيد من العنوسه بالبيت المعاق يتطلب توعية المجتمع بوسائل الاعلام .

نتمنى على كل مؤسساتنا الوطنيه ان تجعل من العام القادم او الذي يليه عام للمعاقين حيث تجتمع كل مؤسسات سلطتنا ودولتنا الفلسطينيه وتقف بكل امكانياتها الى جانب المعاقين ذكور واناث وبكل انواع الاعاقه وجعل ها العام عام تغير وجهة نظر المجتمع المحلي ودعم المعاقين بالوظائف الحكوميه والتعليم والتدريب والرياضه .

استطاع ابطالنا المعاقين ان يحصلوا على مراكز متقدمه على مستوى العالم وحصلوا على الميداليات الذهبية وكذلك الفضية والبرونزية ورفعوا العلم الفلسطيني بالبطولات العربيه والاولمبيه والدوليه وكانوا خير سفراء على عكس ما لم يحققه الرياضيين العاديين فلم يستطيعوا ان يرفعوا العلم الفلسطيني باي لعبه او بطوله رغم توفير الإمكانيات لهم من مختلف الاتجاهات وهؤلاء محرومين من الامكانيات الماديه والفنيه ويعانون من قلة الاماكن والانديه والمدربين ورغم ذلك يفوزون ويبدعون ويتفوقون .

كل الاحترام لهؤلاء الأبطال الذين تغلبوا على إعاقتهم وكانوا مبدعين بتعويض النقص الجسماني بأشياء اخرى وتخرجوا من الجامعات وكانوا في كل المواقع يفتخر بهم ابناء شعبنا بكل المجالات والمواقع هؤلاء يتوجب ان يتم تكريمهم على ابداعهم واعداد تقارير صحفيه عنهم وعرضها على الجمهور حتى يعطوا الامل والحافز لجيل من الشباب المعاقين .

واقول لكل القادة والمسئولين والمتنفذين منهم كل واحد منكم هو مشروع معاق فلا يدري هل يستطيع ان يعود الى بيته ولا يقوم بحادث فجائي او أي شيء طبي يمكن ان يجعل منه معاق لا يستطيع الحركه ويكون مكان هؤلاء المعاقين الذين ابتليوا من الله العلي العظيم نامل ان يعمل كل مجتمعنا لدعم كل المعاقين بمختلف إعاقتهم فدعم هؤلاء وتقديم كل المساعدة لهم هو واجب ديني ووطني .

وكنا نفتخر بقطاع غزه انه يوجد لدينا مركزمتقدم طبيعا وعلميا وتاهيليا هو مركز الوفاء على الخط الشرقي يستطيع تاهيل كافة الاعاقات ويتم تحويل حالات التاهيل والطبيعي والوظيفي بعد ان كنا نحول كل تلك الحالات الى مراكز التاهيل بالضفه الغربيه مثل مركز خليل ابوريا او الجمعيه العربيه في بيت جالا او مستشفى الاميره بسمه للتاهيل بالقدس وفي الحرب الصهيونيه الاخيره على قطاع غزه قام جيش الاحتلال بتدمير مبنى هذا المستشفى بشكل بشع من خلال قذائف الدبابات والمدفعيه وقصفه من قبل الطيران واصبح للاسف ركام كامل .