رحم الله الأخ المناضل والقائد الكبير عبد الله ابوسمهدانة ابواياد البطل واسكنه فسيح جنانه

1 أبريل

كتب هشام ساق الله – استيقظت صباح اليوم على وفاة اخي وصديقي المناضل الكبير الأستاذ عبد الله ابوسمهدانة ابواياد البطل كما اطلق علية الاسرى في عسقلان وقد حدثني قبل يومين واطمان على صحتي وانا دائما الاتصال به لسؤاله عن أشياء كثيره فالرجل قائد فتحاوي من طراز فريد ولدية ذخيره كبيره من المعلومات التاريخية والتنظيمية ومعرفة الرجال رحمك الله اخي القائد ابواياد واسكنك فسيح جنانه مع النبيين والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا انا لله وانا الية راجعون .
تعرفت على اخي ابواياد في الجامعة الإسلامية وكان احد اهم القيادات الفتحاوية فيها ومرجع لحركة الشبيبة وعلى تماس معها فهو حضر التأسيس وشارك فيه وكان رمزا فتحاوية خاض انتخابات العاملين فيها وعمل في الجامعة في كلية العلوم فهو رحمة الله من أوائل الحاصلين على ماجستير في الرياضيات من جامعة بيرزيت وكان من أوائل المدرسين في الجامعة الإسلامية.
الأخ القائد عبد الله ابوسمهدانة اعتقلته قوات الاحتلال الصهيوني عدة مرات احداها اعتقل في عام 1984 وتولى مسئوليات مختلفة في حركة فتح وبعد صفقة الاسرى الكبيره في السجون عام 1985 اصبح موجه عام سجن عسقلان وخاض مع سلطات السجون نضال كبير وخاصة وان مصلحة السجون كانت تستهدف الاسرى بعد الصفقة وهدد بحرق سجن عسقلان بعد الاضراب الكبير الذي خاضه الاسرى آنذاك.
يوم ذكرى استشهاد القائد الشهيد خليل الوزير نائب القائد العام للثورة الفلسطينية رايته وكان خارج من المعتقل واذكر انه كان يلبس العباية البدوية ويضع خطة الشهيد ابوعمار على راسة ووقف يأخذ عزاء الشهيد ابوجهاد في خيمة العزاء التي أقيمت له في بيت ابن عمة ابوموسى الوزير رحمهم الله جميعا وبعدها اعتقلته قوات الاحتلال الصهيوني للتحقيق وتم اصدار قرار بأبعاده من الجنرال الصهيوني اسحق مردخاي وتنقل في عدد من الدول واستقر في جمهورية مصر العربية وتم تكليفه بقيادة الانتفاضة الفلسطينية ضمن لجنة غزه .
الأخ ابواياد ظل على تماس مع تنظيم حركة فتح في قطاع غزه طوال فترة ابعاده في كل الأوقات واذكر انه أسس عدة مكاتب صحافية وكان على تواصل منها من ضمنها المؤسسة الإعلامية ومكتب اطلس للتوثيق والاعلام ومركز غزه وغيرها وكان يتلقى نشرة يوميه مفصلة عن أوضاع قطاع غزه.
عاد الى ارض الوطن مع بداية السلطة الفلسطينية وكان عضو باللجنة الحركية العليا لحركة فتح وبقي في عضويتها وكلفة الأخ الرئيس الشهيد ياسر عرفات بعضوية المجلس الثوري لحركة فتح وهو الان عضو بالمجلس الاستشاري التابع لحركة فتح وأصبح امين سر الهيئة القيادية العليا لحركة فتح ومسئول اللجنة التنظيمية وواشرف عدة مرات وبأقاليم مختلفة على الانتخابات الداخلية وتولى مهام تنظيمية مختلفة.
تم تكليفه بمحافظ رفح لعدة سنوات وتم نقلة الى تولي محافظ الوسطى وهو من مواليد محافظة رفح عام 1950 تلقى تعليمة في مدارس وكالة الغوث والتحق بالجامعات المصرية واكمل دراسته في جامعة بيرزيت وتسجل للدكتوراه وهو عضو بمؤسسات وطنية كثيره كان لفترات مختلفة عضو بمجلس أمناء جامعة الازهر واحد مؤسسيها الأوائل .
الأخ ابواياد ترشح لعضوية اللجنة المركزية لحركة فتح وانسحب من الترشيح وهو سليل عائلة وقبيلة مناضلة قدمت الكثير لفلسطين ففيها الشهداء والجرحى والأسرى والمبعدين .
أتقدم بالتعازي الحارة لزوجته الأخت المناضلة ام اياد والى أبنائه اياد وخليل الوزير والى اشقاءه الأعزاء واخص الصديق عودة ابوسمهدانه وأبناء المرحوم المهندس سليمان ابوسمهدانة وأبناء المرحوم الحاج عطايا ابوسمهدانه وكريماته وعموم عائلة ابوسمهدانة جميعا في الوطن والخارج .
المصاب والفقدان كبير ورحيلك اخي ابواياد فانت من عملت مع القادة الكبار بحركة فتح وكنت رجلهم الشهيد ياسر عرفات والشهيد خليل الوزير في هذا التوقيت الصعب والحرج يجعلنا نقول اننا نرضى بقضاء الله وقدره ولانستيطع الا ان نترحم عليك وتاريخك العريق وخدمتك لفلسطين وحركة فتح كبير وكبير جدا ان يتم حصرة فانت كنت قائد ميداني حقيقي إضافة الى انك كنت دوما مرجع بغض النظر عن المسميات التنظيمية المتداولة رحمك الله واسكنك فسيح جنانه مع النبيين والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا .
نعى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، إلى أبناء شعبنا، محافظ الوسطى في قطاع غزة، المناضل عبد الله أبو سمهدانة، الذي توفي فجر اليوم الأربعاء.
وتقدم الرئيس من ذوي الفقيد وأبناء شعبنا، بأحرّ التعازي والمواساة، داعيا الله عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله وذويه جميل الصبر وحسن العزاء.
المناضل الراحل أبو سمهدانة أحد مؤسسي الحركة الوطنية الأسيرة وأبرز قيادات حركة “فتح”، وشغل العديد من المواقع التنظيمية والوطنية القيادية في الوطن والشتات .
وشغل ابو سمهدانة عضوية المجلس الثوري لحركة فتح لسنوات طويلة، وكان رئيس الدائرة التنظيمية في الهيئة القيادية العليا لحركة فتح في قطاع غزة، وأول محافظ لمدينة رفح جنوب قطاع غزة.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: