الغارمون من موظفي السلطة الفلسطينية اصبحوا ظاهره وكثير منهم دخلوا السجون

20 أكتوبر

كتب هشام ساق الله – الغارمون ظاهره أصبحت موجوده في قطاع غزه من موظفي السلطة الفلسطينية ومن رجال الاعمال والتجار اصبحوا ظاهره بسبب الوضع المادي السيء الذي يعيشه أبناء قطاع غزه من عدم انتظام الرواتب والحصار والكساد الذي نعيشه فهؤلاء كثير منهم دخول السجون بشكوا من الدائنين اول لعدم التزامهم بشيك او كمبيالة واكثر الأسباب تغير الأحوال وعدم انتظام الرواتب .
الغارم في اللغة: من عليه دين، وفي الحديث: لا تحل المسألة إلا لذي غرم مفظع أي ذي حاجة لازمة من غرامة مثقلة. وفي الزكاة أحد الأصناف الثمانية، في مصارف الزكاة وهو: من عليه دين عجز عن الوفاء به، إما أن يكون استدانة لمباح وعجز عن قضائه، أو تحمل حمالة، لإصلاح بين الناس، أو كان ضامنا، وعجز عن دفع مالزمه، فيعطى من مال الزكاة، ما يفي بما عليه لغرمائه.
كثير من موظفين السلطة قاموا بالاستدانة لشراء عفش او شراء بيت او استئجار بيت والتزموا لدائنيهم بشيكات او كمبيالات على امل ان تنتظم رواتبهم وجدولوا ديونهم لعدة سنوات وهؤلاء تعرضوا بشكل قاسي لضربات كثيره أولها الازمه المالية التي عانت منها السلطة الفلسطينية وتقاضيهم اقل من رواتبهم أدى هذا الامر لعدة شهور لم يستطع هؤلاء دفع المستحقات عليهم مما أدى الى تقديم الشيكات والكمبيالات الى النيابة يوتم بعد إجراءات قليله الى اعتقالهم وزجهم بالسجون .
صعب جدا ان يدخل موظف عسكري او مدني او رجل اعمال او تاجر معروف الى السجن لعدم وفائه بالتزاماته المادية فالقانون والشرطة والدائن لايقدر الوضع يريد أمواله حسب المتفق بينهم مما يضطره الى تقديم الأدلة للنيابة والشرطة من اجل استفاء حقوقه وهذا يؤدي الى اعتقال صاحب الغرم وللأسف ماتت النخوة بسبب صعوبة الأوضاع الاقتصادية لا يستطيع احد من دائرته الوقوف الى جانبه بسبب ان الجميع وضعهم صعب .
الله يخلف على اهل الخير وأصحاب الايدي البيضاء الذين يقدموا مساعدات من أموالهم فالغارم احد مصارف الزكاة ويخلف على المؤسسات والدول العربية التي تقدم دائما مساعدات في شهر رمضان وبكل مناسبة من مناسبات الخير مثل السعودية ودولة قطر والامارات ويتم حل مشاكل بعض هؤلاء الغارمين واطلاق سراحهم من السجون بعد دفع جزء مما عليهم من التزامات .
كثير من موظفين السلطة الفلسطينية ممن استدانوا واضطروا الى تطوير حياتهم العائلية اصبحوا خلال الفترة الماضية الى ان يصبحوا غارمين ويتم اعتقالهم ما اصعبها وما اقساها هناك موظفين ممن تم احالتهم الى التقاعد المالية منذ اكثر من ثلاث أعوام وعناصر تفريغات 2005 ممن تزوجوا وبنوا اسر وعليهم التزامات كثيره او ممن تم قطع رواتبهم بسبب وشاية هنا وتقرير كيديه هناك او من تم قطع راتبه لاعتبارات سياسيه وتنظيميه وهناك موظفين تضرروا بسبب الاحداث ممن تدمرت بيوتهم او أعمالهم وهناك تجار ورجال اعمال افلسوا وانكسروا حسب مايقال بالبلدي لأسباب مختلفة هؤلاء الغارمين يختلفوا عن النصابين فينطبق عليهم ارحموا عزيز قوم ذل كان الله في عونهم .
لا يوجد احد يمكن ان يقدم لهم أي شيء للأسف لايوجد مؤسسات لحركة فتح مثلا تقوم بدور اجتماعي وتنظيم حركة فتح ليس لديه إمكانيات فميزانيته قليله ولا يدخلوا بهذا الشأن لان هناك اعداد كبيره متضرره .
كان الله في عونكم أصحاب المغارم والديون سد الله دينكم واعانكم على اوضاعكم الصعبه وسخر الله لكم من يسد جزء من ديونكم ومساعدتكم على عدم الدخول الى السجون وكان الله في عون رجل محترم وتاجر ورجل اعمال بسبب الأوضاع الاقتصادية السيئه انذل وانكسر واصبح من الغارمين .
هناك موظفين ممن تم احالتهم الى التقاعد المالية منذ اكثر من ثلاث أعوام وعناصر تفريغات 2005 ممن تزوجوا وبنوا اسر وعليهم التزامات كثيره او ممن تم قطع رواتبهم بسبب وشاية هنا وتقرير كيديه هناك او من تم قطع راتبه لاعتبارات سياسيه وتنظيميه وهناك موظفين تضرروا بسبب الاحداث ممن تدمرت بيوتهم او أعمالهم وهناك تجار ورجال اعمال افلسوا وانكسروا حسب مايقال بالبلدي لأسباب مختلفة هؤلاء الغارمين يختلفوا عن النصابين فينطبق عليهم ارحموا عزيز قوم ذل كان الله في عونهم .
انا اردت ان اسلط الأضواء على هذه الفئه التي تعاني كثيرا من أوضاع اقتصاديه سيئه وكنت أتمنى ان تكون السلطة موجوده في قطاع غزه بمختلف وزاراتها وأجهزتها الأمنية وان يكون هناك جهه يتوجه لها هؤلاء الذين يعانوا ماليا كثيرا حتى يحصلوا على متاخراتهم بشكل استثنائي حتى لا يدخلوا السجون ويتم حل مشاكلهم الخاصة ضمن لجان مكلفه من السلطة الفلسطينية .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: