كثير كثير رسوم الحج هذا العام المطلوب التحرر من لجنة الحج الفتحاوية الحمساوية

14 يوليو

كتب هشام ساق الله – صدمت بارتفاع رسوم الحج هذا العام عن العام الماضي بأكثر من 400 دينار واكثر عن العام الذي مضى بأكثر من 600 دينار واكثر عن الضفة الغربية بنظاميها العادي والفي أي بي ب 300 دينار اردني ناتج عن اتفاق لجنتي الحج في حركة فتح وحماس اتفقوا على المواطن الفلسطيني ووضعوا رئيس الوزراء الدكتور اشتيه في البيان بصفته وزير للاوقاف بشكل عرضي عشان يمرروا كل مايريدوا ينبغي ان يتم اقالتها لهذه اللجنة والتحقيق معها واحالة الملف كله لوزارة الأوقاف بالضفة الغربية او تحويل الامر لشركات السياحة تعبنا المحاصصة التي تسرقنا .
الذي رفع سعر الحج هذا العام اكثر بكثير هو ما تطلبه شركات الباصات المصرية التي ضاعفت أسعارها اكثر من 9 اضعاف عن الأعوام الماضية وقد بلغت 800 دولار انه سعر كبير وكبير جدا للأسف الرحلة التي كانت تكلف بالسابق 600 جنيه مصري واخر أعوام وصلت الى 1000 جنيه مصري تطلب الان الشركات المصرية 800 دولار ذهاب واياب فقط من معبر رفح الى مطار القاهرة انه مبلغ كبير دفعوا هذا المبلغ حتى يسافروا جماعة حماس من اداريين ووعاظ كان بالإمكان ان يتم تحويل السفر عن طريق الأردن .
هناك عدد كبير من الوعاظ والاداريين والموظفين يشكلوا عبئ كبير يتم الاتفاق عليهم بالمحاصصة بين لجنة الحج الفتحاوية الحمساوية هؤلاء يسافروا على حساب الحجاج لا نريد هذا التوافق الذي يزيد العبء على الحجاج والذين يعانوا من أوضاع اقتصاديه سيئه والموظف يتقاضى نصف راتب والوضع سيء وسيء جدا ومكاتب الحج تربح فقط 80 دينار عن كل حج معها في المقابل تربح نفس المبلغ لجنة الحج الفتحاوية الحمساوية .
انا أطالب بان يتم تحرير موسم الحج من وزارة الأوقاف ومن لجنة فتح وحماس المتآمرة على شعبنا الفلسطيني وان يتم العمل الموسم القادم بنفس المعايير التي تتم في الضفة الغربية مش معقول يتم التعامل كبعثتين بعثه بالضفة تقوم بحجز أماكن السكن والباصات والطيران وكل شيء وبعثة قطاع غزه الفتحاوية الحمساوية التي تقوم بالمقابل بعمل ما تريد لا رقابه على أدائهم وعملهم ووزير الأوقاف أي رئيس الوزراء يدخلوه في البيان هكذا بشكل شكلي ولا احد يراقب عملهم وادائهم لجنة الحج الفتحاوية الحمساوية بقطاع غزه تربح في كل شيء .
فهمونا ما قاله الأخ رئيس لجنة شركات الحج والعمرة الأخ عوض ابومذكور في تصريح صحفي قائلا ” الارتفاع يعود لعدة أسباب منها ارتفاع تأشيرة العمالة لتصل الى 108 الف دولار بعد ان كانت من 20-30 الف دولار، حيث تحملت الوزارة العام الماضي تلك التكلفة؛ ولكن لن تتمكن العام الحالي من الدفع لتبرير السلطة فراغ صندوقها” .
ويقول ابومذكور ” هناك ارتفاعاً قد طرأ على تسعيرة الحج للعام الحالي، بسبب الرسوم الإضافية، وخاصة في النقل من معبر رفح لمطار القاهرة ثم لمطار جدة والعودة” .
👈 تسعيرة حجاج قطاع غزة سيتم الإعلان عنها بعد الاجتماع بين غزة والضفة اليوم، تسعيرة الحج للعام الماضي بلغت 2435 دينار، متوقعاً ان تصل تسعيرة العام الحالي لأكثر من لـ 2600 دينار.
وزارة الأوقاف والشئون الدينية تعلن تسعيرة الحج لموسم
1440هــ -2019م لحجاج المحافظات الجنوبية
أعلنت لجنة الحج بوزارة الأوقاف والشئون الدينية أن تسعيرة الحج لهذا العام 1440هــ-2019م 2018م لحجاج بيت الله الحرام في (المحافظات الجنوبية ) تبلـغ( 2790 ) دينار أردني.
ودعت جميع الحجاج المقبولين للحج هذا العام والمسددين الدفعة الأولى إلى ضرورة استكمال باقي الرسوم والبالغة (1290) دينار أردني مباشرة عبر فروع البنك الإسلامي الفلسطيني وذلك ابتداء من صباح يوم الاثنين الموافق 15/7/2019م وحتى نهاية عمل يوم الأربعاء الموافق 17/7/2018م ، وشدد أنه لن تقبل أية إيداعات بعد هذا التاريخ.
كما دعت لجنة الحج والعمرة الحجاج إلى دفع رسوم الحج مباشرة في فروع البنك الإسلامي الفلسطيني دون وساطة الشركات ، لافتة إلى أن وزارة الأوقاف غير مسئولة عن أي رسوم تدفع عن طريق الشركات .
وأكدت اللجنة أن وزارة الأوقاف والشئون الدينية بناءً على تعليمات ومتابعة من دولة رئيس الوزراء وزير الاوقاف الدكتور محمد اشتيه سعت هذا العام على تطوير كافة الخدمات المقدمة للحجاج من خلال توفير سكن وخدمات مميزة ، وهي عبارة عن فنادق حديثة ومواقع مميزة ، كما استطاعت توفير حافلات حديثة لنقل الحجاج من أماكن سكنهم إلى الحرم لأداء الصلوات، وتوفير مكان لموقف حافلات الصلوات، كما وفرت حافلات حديثة لنقل الحجاج إلى المشاعر المقدسة .
وقدمت الوزارة شكرها للمملكة العربية السعودية ملكاً وحكومة وشعب على ما تقدمه من خدمات لضيوف الرحمن بصفة عامة وحجاج فلسطين بصفة خاصة ، وتذليلها لكافة الصعوبات والمعيقات التي تواجه حجاج فلسطين .
كما شكرت الإخوة في جمهورية مصر العربية على استعدادهم لاستقبال سفر حجاج المحافظات الجنوبية من خلال معبر رفح إلى مطار القاهرة الدولي ومنها إلى المملكة العربية السعودية .
تسعيرة رسوم حج موسم 1440هـ /2019م
م البيان المبلغ بالدينار
1 سكن مكة المكرمة 590
2 سكن المدينة المنورة 275
3 اجور النقل الجوي (تذكرة الطيران ) 623
4 النقل البري من معبر رفح الى المطار والعودة 427
5 عوائد مؤسسة الطوافة 120
6 اجور النقل الداخلي(مطارجدة- مكة- المشاعر-مكة- المدينة) 170
7 نقل الصلوات (من السكن الى الحرم و العودة) 40
8 معالجة الردين ( حافلات اضافية لتصعيد الحجاج الى المشاعر في فوج واحد 150
9 اجور النقل من اماكن السكن الى المعبر شاملة شيك المعبر 20
10 الخدمات الاضافية ( تحسين الخدمات في منى و عرفات) 175
11 اتعاب وخدمات شركات الحج 80
12 اتعاب و خدمات الوزارة 80
13 بدل الاعاشة 10
14 ملابس احرام وفرشات منى و عرفات 10
15 خدمات طارئة 20
المبالغ بالدينار الاردني 2790

دولة فلسطين
وزارة الأوقاف والشئون الدينية

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: