26 عام على على استشهاد الابطال القادة عماد خليل بكير وزياد نعيم مصران

13 ديسمبر

كتب هشام ساق الله – ذكرني صديقي الحبيب المناضل هشام الجعب بذكرى استشهاد صديقانا الابطال عماد خليل بكير وزياد نعيم مصران ابناء رفح البطولة هؤلاء القادة الاوائل لحركة الشبيبة الطلابية والذين تحولوا معها من النضال الطلابي والنقابي وحملوا السلاح في بداية الانتفاضة الاولى وكانوا دائما مثالا حيا وبطوليا لحركة فتح.

خرجوا متسللين الى مصر ومن ثم الى ليبيا وعادوا سباحه الى الوطن من جديد ليواصلوا نضالهم وغرقوا في البحر وهم في طريق عودتهم الى رفح الحبيبه من جديد يوم السادس عشر من كانون اول ديسمبر عام 1991 بيوم كان البحر فيه ماطر وهائجا.

الكيان الصهيوني ابقى على جثامينهم محتجزه في معهد ابوكبير للتشريح وقام باحتجازهم هناك 10 ايام على الاقل وبعد التعرف عليهما قام بابلاغ عائلاتهم وقام بدفنهم بحضور 10 من افراد اسرهم في مقبرة رفح بعد منتصف الليل .

عماد وزياد كانا اصدقاء لايفارقا بعضهما البعض لازلت اذكر عماد بروحه الجميله الطيبه المتواضعه الرائعه ومزاحه وحديثه الجميل ولازلت اذكر زياد الطويل الفاره الرائع المخلص المنتمي لحركة فتح وهو يزورنا في الجامعه الاسلاميه دائما باوقات فراغه ولازلت اذكر تلك الايام الجميله الرائعه ايام الانتماء الحقيقي .

تعرفت على الشهيد القائد عماد بكير مع بداية التحاقي بالجامعه الاسلاميه عام 1982 وكان زميلي في كلية التجاره ولكنه كان يسبقني بسنه والتحق في قسم ادارة الاعمال وكان نشيط في حركة الشبيبه الطلابيه جمعتا لقاءات وجلسات تنظيميه ونشاط طلابي ورحلات جامعيه الى فلسطين التاريخيه والى جامعة بيرزيت والجامعات الفلسطينيه الاخرى ونشاطات تطوعيه في رفح وبمدينة غزه وجامعة بيزيت فعماد من انشط واروع الشباب الذين يدخلوا القلب بسرعه .

تم ترشيح الشهيد القائد عماد بكير في انتخابات الجامعه الاسلاميه عام 1985 ليراس كتلة الشبيبه الطلابيه في انتخابات مجلس الطلبه ولازلت اذكر كنا حين نجلس معا نغني له حبيبكم مين كان الاخوه يرددوا عماد بكير قائدكم مين نرد عماد بكير كان يخجل وكنا نضحك دائما ولازلت اذكر يوم جمعنا لقاء في بيت صديقي العزيز الغالي نادر القيشاوي بمناسبه لهم حين جلسنا في برندة بيتهم العامر وغنينا لعماد يومها ربما كان الامر في عرس شقيقه الكبير نائل .

الشهيد عماد بكير كان دائم الاستدعاء لمقر الحكم العسكري في غزه ورفح ودائما يتم اعتقاله في المناسبات الوطنيه لازلت اذكر يوم ذكرى الكرامه عام 1985 وانا اركب احدى السيارات حيث انزلت سياره عسكريه بجوار السرايا عماد وكان يومها مقيد بيد الشهيد وليد عبد المنعم رحمها الله واسكنهما فسيح جنانه هم والشهداء جميعا .

اعتقل الكيان الصهيوني الشهيد المناضل عماد بكير اعتقالا اداريا لمدة 6 شهور بقرار من قائد المنطقة الوسطى للكيان الصهيوني انذاك هو وكوكبه من قادة ا لشبيبه في قطاع غزه اذكر منهم الصحافي القدير زكريا التلمس وباسم الشاعر والشهيد ابوظافر محمود ابومذكور والاخ سامي ابوسمهدانه واخرين وتم تحويلهم لمعتقل عسقلان امضى ال 6 شهور وتم اطلاق سراحه انذاك .

اذكر اني ذهب يومها للسلام عليه في بيت العائله في تل السلطان حيث صعدت الى الطابق الثاني فيتهما واذكر ان والده اعد انذاك عزومة غذاء ولازلت اذكر اننا تغدينا مفتول يومها وكنت اجلس في ذلك اليوم انا والمرحوم الحاج عطايا ابوسمهدانه ووالد عماد رحمهم الله .

عماد تخرج من الجامعه الاسلاميه من كلية التجاره قسم ادارة اعمال عام 1987 قبل بداية الانتفاضه الاولى ولازلت اذكر بحث التخرج الذي اعده يومها كتب فيه الاهداء الى والشهداء والجرحى والاسرى والى والده ووالدته وكتب فقره الى الشهداء مع وقف التنفيذ وكانه يعرف انه في يوم من الايام سيستشهد .

عماد خاض فعاليات الانتفاضه الاولى منذ بدايتها وتسلم مسئولية الجناح العسكري لحركة فتح ولجانها في رفح وكان دائما مثالا لتحول القائد السياسي الى عسكري ومثال للعطاء والتضحيه والنضال عرفته كل رفح قائد واعي ومثقف ومحترم ومناضل رحمه الله تسلل عبر الحدود بعد ان اشتدت مطاردته من قبل الكيان الصهيوني غادر الى مصر ومها متسللا الى ليبيا حيث التحق في صفوف حركة فتح هناك والتحق في عدة دورات عسكريه هناك .

الشهيد عماد بكير مواليد مخيم رفح عام 1963 من عائله هاجرت من قرية عاقر تلقى تعليمه الابتدائي والاعدادي في مدارسة وكالة الغوث والتحق باكرا في صفوف حركة فتح ولجان الشبيبه فيها والتحق بالجامعه الاسلاميه رحمه الله عام 1981 في كلية التجاره واستشهد رحمه الله في البحر ولم يكن قد تزوج وكانت والدته تريد تزويجه بعد ان زارته في ليبيا ولكن كان يرفض فقد عزم على العوده ومواصلة نضاله من جديد متسللا عن طريق البحر .

الشهيد القائد زياد نعيم مصران هذا الشاب الطويل الرائع الذي عرفناه في بداية التحاقنا في حركة الشبيبه كان طالبا في جامعة بيزيت التحق فيها عام 1982 ولكنه لم يكمل الدراسه بسبب الوضع الاقتصادي للعائله وعاد الى قطاع غزه ليلتحق في معهد الامل للصيادله وهي كلية جامعيه افتتحت في مدينة غزه عام 1984 وخاض انتخابات مجلس الطلبه فيها واصبح رئيس مجلس الطلبه وتخرج منها .

الشهيد زياد كان دائما يزور الجامعه الاسلاميه ويشارك في كل فعالياتها وكان احد اهم النشطاء في محافظة رفح ضمن لجنة شبيبة رفح للعمل الاجتماعي الى جانب الشهيد القائد محمود ابومذكور ابوظافر والمناضلين الكثر في رفح الذين اخاف ان اعدهم ان انسى احد منهم في زحمة الاسماء .

الشهيد زياد التحق في الانتفاضه الفلسطينيه الاولى مع بدايتها واعتقلته قوات الاحتلال الصهيوني اعتقالا اداريا وتحقيق لاكثر من اربع مرات امضاها في معتقلات غزه المركزي وانصار 2 وانصار 3 وعام 1989 التحق في المجموعات العسكريه التابعه لحركة فتح وحين طورد وازدادت مطاردته خرج متسللا الى مصر ومنها الى ليبيا وزار الجزائر وتونس وعاد الى ليبيا ليحصل على عدة دورات في الصاره ومعسكر البحريه هو وكوكبه من مطاردين حركة فتح .

الشهيد القائد زياد نعيم مصران من مواليد عام 1964 وهو من عائله هاجرت الى مخيم رفح من قرية يبنا وهو متزوج ولديه ابنتان هما دلال ورشا كنا نناديه ابودلال رحمه الله واسكنه فسيح جنانه .

تحيه الى هؤلاء الابطال المناضلين من كادر الشبيبه وحركة فتح الذين اعطوا اعمارهم ودمائهم وحياتهم رخيصه من اجل فلسطين نتذكرهم اليوم في يوم رحيلهم قبل 23 عام ونتذكر ايام الانتماء والنضال والزمن الجميل في النضال والالتزام والاخلاص رحم الله الشهداء واسكنهم فسيح جنانه مع النبيين والصديقين والشهداء .

روحهما ترفرف فوق فلسطين الان فحق علينا ان نتذكرهم ونترحم عليهم ونقرا الفاتحه لارواحهم الطاهره ونتذكر كوكبة المناضلين الرائعين الذين بقوا على عهد الشهداء ونتمنى لهم الصحه والعافيه

والشكر موصول لاخي القائد الصحافي زكريا التلمس الذي امدني بمعلومات وذكرني باشياء كثيره واخي القائد المناضل عبد الحكيم الجعيدي وشقيق الشهيد عماد بكير الاخ نضال وابن اخ الشهيد الرائع زياد مصران الاخ نهاد جهاد مصران .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: