اليوم العالمي للشباب في فلسطين

11 أغسطس

كتب هشام ساق الله – ربما فقط من يتذكر ذكرى اليوم العالمي للشباب مستشار الرئيس محمود عباس للشباب الاخ مامون سويدان لانه لا يوجد دور للشباب في سلطتنا الوطنيه ولان الشباب الفلسطنيي نائم ومحبط ولا يقوم باي دور على مستوى الوطن والمجتمع فيسمر هذا اليوم دون ان يذكره احد او حتى تحتفل فيه أي جهه للشباب بهذه المناسبه الدوليه والشباب بسلطتنا .

لان معايير الشباب ومفهومه في فلسطين يختلف ومقلوب عن كل العالم فقد على راس المجلس الاعلى للشباب والرياضه ستيني واهتمام المجلس الاعلى فقط بالرياضه وكرة القدم وتركوا الشباب والختياريه لازالوا يريدوا السلطه والنفوذ والشباب لازالوا صغار بوجهة نظرهم وهناك دور طويل بانتظار العواجيز حتى يأخذوا فرصهم فقضايا الشباب في ذيل اهتمامات السلطه الفلسطينيه لذلك عليهم ان ينتظروا دورهم بعد ان ينتهي كل العواجيز من الشعور بشبابهم الذي مضى ولم ياخذوا فيه الفرصه .

المجتمع الفلسطيني هو مجتمع شاب حيث الاغلبيه الكبرى منه من فئة الشباب مابين ال 16- ال40 فهم يشكلوا اكثر من 60 بالمائه من مجمل المجتمع الفلسطيني وهؤلاء الشباب لايوجد لهم أي دور في المجتمع الفلسطيني فهم يعانوا البطاله وعدم توفر فرص العمل ومعظمهم يناموا بالنهار ويسهروا بالليل للهروب من مشاكلهم .

الكل يتحدث نيابه عن الشباب الا الشباب انفسهم فهم لايعرفوا ماذا يريدوا ويحاولوا ان يتفاعلوا ويقلدوا الشباب في كل العالم ولكن مش ظابطه معهم لانهم حتى الان لم يشعروا بشبابهم ولاحد يريدهم ان يعبروا عن انفسهم وطموحاتهم ولكن المؤكد انهم مسجونين ولا يعرفوا متي سيحصلوا على فرصهم في التعبير عن انفسهم .

قضايا كثيره مطلوب حلها للشباب الفلسطيني مثل توفير فرص العمل ومنحهم فرصه للابداع والتطوير وتخفيض رسوم الدراسه بالجامعات اضافه الى حل مشاكل المخدرات والاترمان وتوفير سكن وتوفير كل شيء لهؤلاء الشباب حتي يشعروا بشبابهم .

في 17 كانون الأول/ديسمبر 1999، أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة في قرارها 120/54 بان 12 آب/أغسطس سيعلن يوما دوليا للشباب عملا بالتوصية التي قدمها المؤتمر العالمي للوزراء المسؤولين عن الشباب.

وموضوع اليوم الدولي للشباب لعام 2013 هو “هجرة الشباب: المضي قدما نحو التنمية”.

يشكل الشباب نسبة كبيرة من بين مجموع المهاجرين الدوليين. ففي عام 2010، كان هناك ما يقدر ب 27 مليون مهاجرا دوليا شابا. وبينما يمكن للهجرة أن تقدم في الغالب فرصا ثمينة وتساهم في تطوير المجتمعات المحلية والمجتمع ككل، فيمكنها أن تشكل أيضا مخاطرا وتؤدي إلى حالات غير مقبولة مثل العنصرية والاستغلال.

لذلك فالاحتفال باليوم الدولي للشباب لعام 2013 سيرفع من درجة الوعي بالفرص والمخاطر المرتبطة بهجرة الشباب، وسيتقاسم المعارف والمعلومات المستمدة من البحوث والتحليلات التي أجريت مؤخرا بشأن هذا الموضوع، وسيشرك الشباب في المناقشات بشأن تجاربهم في الهجرة.

اليوم وزع احد مراكز الابحاث استبيان حول نتائج استطلاع الرأي بين الشباب الفلسطيني والعملية السلمية والمفاوضات وانا استغربت لمتابعة هذا الامر ولكني عرفت بعد ساعه من البحث ان الامر يتعلق باليوم العالمي للشباب وتم استطلاع راي الشباب الفلسطيني بهذا الامر.

اكيد كانت نتائج هذا الاستطلاع جاءت لتعبر عن هؤلاء الشباب الذين يطمحوا الى الاستقرار واخذ فرصهم وبتحقيق السلام والهدوء حتى يستطيعوا ان يعيشوا مثل باقي شباب العالم والعينات تم اخذها من الضفه الغربيه وقطاع غزه .

أظهرت نتائج استطلاع الرأي العام المتخصص بفئة الشباب الفلسطيني الذي نفذه معهد العالم العربي للبحوث والتنمية “أوراد”، انقساما في آراء الشباب من العودة الى المفاوضات في الوقت الحالي، حيث صرح 46% بأنهم يؤيدون العودة إلى المفاوضات، مقابل 48% يعارضون ذلك. هذا وتظهر النتائج تراجعا في الآمال المعلقة على عملية السلام برمتها، حيث صرح 25% فقط بأن لديهم أمل أكبر تجاه عملية السلام مقارنة مع قبل سنة. في حين، صرح 38% بأن لديهم أمل أقل بعملية السلام، و36% لم يتغير عليهم شيء. وبالنسبة للشباب فإن محمود عباس الاكثر شعبية بالنسبة لهم، ففي سباق ثنائي بين محمود عباس وإسماعيل هنية يحصل عباس على 45% مقابل 23% لهنية، و32% غير مقررين.

وجاءت هذه النتائج خلال استطلاع استهدف الشباب الفلسطيني ضمن الفئة العمرية (18-30 سنة) نفذه معهد “أوراد” في الفترة الواقعة بين 27-29 تموز 2013 وضمن عينة عشوائية مكونة من 1200 من الشباب الفلسطينيين من كلا الجنسين في الضفة الغربية وقطاع غزة، وضمن نسبة خطأ +3%. وأجري الاستطلاع تحت إشراف الدكتور نادر سعيد– فقهاء، مدير عام أوراد. والنتائج التفصيلية متاحة للأفراد المهتمين، وللمؤسسات، ولوسائل الإعلام على الموقع الالكتروني للمركز على http://www.awrad.org)).

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: