نحبك ونفتقدك ونترحم عليك ايها الرئيس القائد الشهيد ياسر عرفات في يوم ميلادك

3 أغسطس

كتب هشام ساق الله – ياسر ابوعمارنحبك في كل المناسبات يوم ميلادك ويوم نصرك ويوم استشهادك ولازلنا على عهدك ولازالت البوصله تتجه الى القدس وفلسطين كلها كما علمتنا ستظل رمزنا وقائدنا ومعلمنا وسنظل اوفياء لك لن نتغير مهما حدث فنحن نحن في الاوقات والازمنه على حبك وعهدنا لك وخاصه بهذه الايام العصيبه التي نعيشها في ظل العدوان الصهيوني على قطاع غزه .

في ذكرى ميلادك الذي يصادف يوم غدا نتذكرك ونقول لك بلادنا مقدسه والي قتلوك اجلا ام عاجلا سيعرفوا واحد واحد فش شيء بيتخبى في بلدنا و سيظهر ونعرفه هو وكل شركائه و ثأرك ودمك لن ننساه وزي ماقالوا بالمثل البدوي اخد ثاره بعد اربعين سنه واستعجل فش شيء بيروح .

ولد الرئيس ياسر عرفات، هو واحد من سبعة إخوة ولد لتاجر الفلسطيني. واسمه الحقيقي محمد عبد الرحمن عبد الرؤوف عرفات القدوة الحسيني، ومحمد عبد الرحمن هو اسمه الأول، عاش سنوات طفولته المبكرة في مدينة القدس ثم انتقل الى العاصمة المصرية القاهرة حيث تلقى تعليمه الابتدائي والثانوي والجامعي ، وتخرج من جامعة القاهرة ، مهندساً مدنياً. ليبدأ بعدها مسيرته النضالية والثورية الظافرة حتى عاد بالثورة الفلسطينية إلى ارض الوطن مؤسساً أول سلطة وطنية فلسطينية، كمقدمة لدولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، وتوفي في 11/11/ 2004 في العاصمة الفرنسية باريس بعد رحلة مع المرض لم تمهله طويلاً ، ودفن في مدينة رام الله.

محطات في حياة الرئيس الراحل ياسر عرفات

ولد محمد عبد الرحمن عبد الرؤوف القدوة ، وهو الاسم الحقيقي للرئيس ياسر عرفات، عام 1929. اتخذ لنفسه لقب “ابو عمار” اثناء دراسته في كلية الهندسة بجامعة القاهرة، تيمنا بأحد المناضلين الفلسطينيين الذين استشهدوا اثناء الانتداب البريطاني في فلسطين.

ابتدأ رحلته السياسية في بداية سنوات الخمسينيات من القرن المنصرم، حين كان طالبا في جامعة القاهرة، واسس مع عدد من رفاقه اتحاد طلبة فلسطين. بعد انتصار ثورة يوليو عام 1952 التي قادها الزعيم الخالد جمال عبد الناصر في مصر، ارسل رسالة مكتوبة الى اللواء محمد نجيب، كتبها بالدم، حيث كتب اليه: لا تنس فلسطين. شارك اثناء خدمته بالجيش المصري في التصدي للعدوان الثلاثي التي قادته بريطانيا وفرنسا واسرائيل على جمهورية مصر العربية عام 1956، ورفع الى رتبة ملازم. انتقل الى الكويت عام 1958 حيث التحق بسوق العمل والبحث عن لقمة العيش، وهناك اسس مع صلاح خلف “ابو اياد” وخليل الوزير”ابو جهاد” حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح، التي تبنت الكفاح المسلح وسيلة لتحرير فلسطين.

فيما يلي بعض التواريخ المهمة في حياة الرئيس عرفات:

31 كانون اول 1964 نفذت حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح اول عملية عسكرية لها داخل الاراضي الفلسطينية المحتلة،حيث قلمت بتفجير قناة المياه القطرية، وعرفت باسم عملية عيلبون.

011\1965 الإعلان عن انطلاق الثورة الفلسطينية

285\1964 شكلت الجامعة العربية منظمة التحرير الفلسطينية، حيث تراسها احمد الشقيري، واعتمدت الميثاق الوطني الفلسطيني، الذي يطالب بحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني وعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم، ورفض اقامة دولة إسرائيل .

حزيران عام 1967 انتقل ابو عمار سرا الى داخل الاراضي الفلسطينية المحتلة، وعمل على تاسيس وتنظيم خلايا حركة فتح العسكرية وبقى اربعة اشهر داخل الارض المحتلة.

اذار1968 القوات العسكرية لمنظمة التحرير الفلسطينية تتصدى الى عدوان اسرائيل على الاردن في معركة الكرامة الى جانب القوات الأردنية، وتكبد إسرائيل خسائر كبيرة، اعادت للفلسطيني امله في التحرر، بعد هزيمة حزيران.

042\1969 تم انتخاب ياسر عرفات رئيسا لمنظمة التحرير الفلسطينية خلفا لاحمد الشقيري. التي اصبحت الممثل الشرعي للشعب الفلسطيني.

أيلول 1970 الحكومة الأردنية تشن حرب ابادة ضد قوات الثورة الفلسطينية في الأردن، وتدخل الرئيس عبد الناصر والحكومة السورية يحول دون القضاء على الثورة الفلسطينية عسكريا وسياسيا. ومن نتائجها خروج قوات الثورة الفلسطينية إلى لبنان.

29\10\1974 اعلان القمة العربية في الرباط ، يعتبر ان منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني.

13\11\1974 ياسر عرفات يتحدث أمام الجمعية العمومية للامم المتحدة لاول مرة في التاريخ الفلسطيني حيث وقف قائلا” “أتيت إلى هنا حاملا غصن الزيتون بيد وبندقية المقاتل من اجل الحرية في اليد الأخرى. فلا تدعوا غصن الزيتون يسقط من يدي”. ومُنحت منظمة التحرير الفلسطينية صفة مراقب في المنظمة الدولية.

نيسان 1975، اندلاع الحرب الاهلية في لبنان، ووقوف عرفات في صف القوى التقدمية اللبنانية.

حزيران 1980 السوق الأوربية تتبني قرارا يطالب بمشاركة منظمة التحرير الفلسطينية في أي مفاوضات لإحلال السلام في الشرق الأوسط، وعرف بما يسمى “إعلان البندقية”

حزيران 1982 القوات الإسرائيلية تعلن الحرب على الثورة الفلسطينية، وتدخل الأراضي اللبنانية، لتصفية الوجود الفلسطيني في لبنان . والقضاء على البندقية الفلسطينية، الأمر الذي يؤدي بعد قتال ومعارك طويلة ضد القوات الإسرائيلية توجت في حصار بيروت.

308\1982 خروج ياسر عرفات وقوات الثورة الفلسطينية من بيروت بعد ان نالت احترام وتقدير الشعب اللبناني متوجها الى تونس بحماية دولية.

01\11\1985 مقر الرئيس ياسر عرفات يتعرض إلى قصف الطيران الإسرائيلي، ونجاة الرئيس عرفات من القصف و فشل محاولة الاغتيال.

07\12\1987 تفجر الانتفاضة الفلسطينية في الأراضي العربية المحتلة، بعد مقتل العمال العرب في قطاع غزة

15\11\1988 المجلس الوطني الفلسطيني، يعقد دورته في الجزائر ويعلن عن إقامة الدولة الفلسطينية وانتخاب ياسر عرفات رئيسا لها، ويعلن موافقته على قرار مجلس الأمن 242 كأساس لأي تسوية في الشرق الأوسط.

025\1989 رئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات يعلن عن إلغاء الميثاق الوطني الفلسطيني في باريس.

1990 الرئيس ياسر عرفات يتعرض إلى حادث طرق على الطريق الدولية بين عمان وبغداد

كانون ثاني 1992 ياسر عرفات يتزوج من السيدة سهي الطويل

نيسان 1992 تحطم طائرة الرئيس ياسر عرفات في الصحراء الليبية ونجاته بعد ساعات من البحث عنه.

1991 انعقاد مؤتمر السلام في مدريد تحت رعاية الأمم المتحدة، الولايات المتحدة، والاتحاد السوفيتي السابق، حيث شارك الوفد الفلسطيني في إطار الوفد الأردني الفلسطيني المشترك.

037\1974 بعد ستة اشهر من المفاوضات السرية في اوسلو ياسر عرفات يوقع مبادئ لولى لاتفاق سلام مع إسرائيل، والإعلان عن بدء تطبيق الحكم الذاتي للفلسطينيين بقيادة منظمة التحرير الفلسطينية وياسر عرفات.

017\1993 ياسر عرفات يدخل لأول مرة قطاع غزة، ضمن اتفاقيات الحكم الذاتي، التي تعترف بحق إسرائيل في الوجود.ويتخذ من قطاع غزة مقرا له .

201\1996 إجراء أول انتخابات ديمقراطية فلسطينية، وانتخاب الرئيس ياسر عرفات رئيسا للسلطة الوطنية الفلسطينية.

257\2000 انعقاد قمة ثلاثية ضمت رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود باراك والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات والرئيس الأمريكي بيل كلينتون، في كامب ديفيد، حيث مورست الضغوطات على الرئيس الفلسطيني لتقديم تنازلات عن القدس، وحق اللاجئين الفلسطينيين،وأمور تتعلق باتفاقيات الوضع النهائي للفلسطينيين.

03\12\2001 الحكومة الإسرائيلية تشن اجتياحا يشمل كافة الأراضي الفلسطينية، وتحاصر الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات مستهدفة عزله وإبعاده أو قتله.

11\11\2004 الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات يترجل عن فرسه. ويتوقف قلبه، لكنه يبقى حيا في قلوب الملايين من الأحرار المنتشرين في أصقاع الأرض.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: