ثلاثة اعوام على رحيل الشهيد الرائع الكابتن الرياضي والصحافي عاهد عفيف زقوت

29 يوليو

كتب هشام ساق الله – في اخر يوم من شهر تموز يوليو عام 2014 يستشهد الشهيد البطل عاهد عفيف زقوت بقصف شقته من طائره صهيونيه غادره ويتم تشيع جثمانه ونفجع كل من عرف هذا الشاب الرائع بهذا الاستشهاد واقيم لعاهد دورات رياضيه وبطولات وتم تسمية كاس فلسطين في قطاع غزه باسم الشهيد عاهد وسيتم لعب مباراه بين نادي اتحاد الشجاعيه بطل كاس القطاع ودوريه مع اهلي الخليل في مبارات ذهاب في قطاع غزه ومباراه اخرى في ملاعب الخليل الرياضيه لتسمية بطل فلسطين .

 

لازلنا نذكرك في كل المناسبات لازلت حاضر بيننا نترحم عليك دائما ولازالت سيرتك عطره يفوح منها رائحة المسك والعنبر لازلت فينا صديقا وحبيبا واخا اتمنى من قراء صفحتي مشاغبات هشام ساق الله ان يترحموا على صديقي عاهد زقوت وان يقروا الفاتحه على روحه الطاهره هو وكل الشهداء الابطال .

 

حقا حين يريد ان يصطفى الله من عباده الشهداء فانه يختار منهم الاروع والافضل وحين اختار رب العزه الشهيد الصديق الحبيب اللاعب والمدرب الكاتبن عاهد زقوت ابوعفيف اختار شاب في قمة روعته واخلاقه الكريمه وطيبة قلبه ورجل تشابكت علاقاته ومعارفه ليكون عليه اجماع شعبي ورياضي ويثبت فشل بنك الاهداف الصهيونيه حين اطلقت طائره جبانه صاورخها باتجاه جسده الطاهر لتمزقه ليحلق ابوعفيف وليظل نجما بالسماء حين نذكر الشهداء نذكره وحين نعدهم لابد ان يكون هو واحد منهم .

 

صباح 30 /7 الساعه السادسه صباحا بعد ان ادى الاخ الرائع عاهد زقوت صلاة الفجر وقف كعادته يشرب قهوة الصباح التي اعتاد عليها واذا بطائره غادره مجرمه تطلق صاروخ باتجاهه لتصيبه اصابات مباشره وهو في بيته ببرج الايطالي في حين النصر لينقل جثه هامده الى مستشفى الشفاء ولينتشر الخبر كانتشار الهشيم فعاهد معروف ورجل مجتمع وكل قطاع غزه يعرفه فتم نقله للصلاه عليه في مسجد حمزه الملاصق لمقبرة الشهداء بحي الشيخ رضوان ويتم مواراته الثرى بحضور متميز ونوعي فقد حضر جنازته كم كبير من اصدقائه ومعارفه وجيرانه واحبته .

 

منذ ساعات الصباح تلقيت رسائل على جوالي تعزيني بفقدان الشهيد عاهد زقوت فصدمت صدمه كبيره اتصلت بصديقنا المشترك الدكتور اكرم وادي للتاكد من صحة الخبر وفتح كمبيوتري وبدات اتابع مانشر عنه في مواقع التواصل الاجتماعي وماكتبه الاصدقاء والاحبه الرياضيين عن هذا الرائع وتاكدت ان الله يصطفى من عباده من يشاء من الشهداء الرائعين وان ارادة الله ان يكون عاهد من اهل الجنيه لطيبته وروعته وادبه واخلاقه وحسن تعامله مع كل من عرفه .

 

تعرفت على اخي وصديقي العزيز الغالي عاهد بداية الثمانينات في بطولات الاحياء الشعبيه وكان يلعب مع فريق فيديو ليمو لشارع بلبل الذي كان يسكن في اوله الشهيد عاهد واسرته وكان منافسا شرسا لفريق حارتنا حارة بني عامر بحي الدرج ووصلنا الى النهائي عدة سنوات بالبطولات الرمضانيه .

 

وكنت سابقا قد تعرفت في بداية دراستي في الجامعة الاسلاميه على شقيقه المرحوم عاطف عفيف زقوت هذا الرائع الذي عمل معنا ايضا في بداية الانتفاضه الاولى وبعدها هاجر وسافر للولايات المتحده وتوفي قبل ثلاثة اعوام هناك نتيجة لمرضه وقد كنا دوما نلتقي بحضور شقيقه عاهد رحمهما الله واسكنهما فسيح جنانه .

 

رحلات ومباريات وسهرات وجلسات جمعتني وعاهد زقوت بحضور كوكبه من شباب نادي غزه الرياضي فلن استطيع ان اتحدث عنها ولعل اجملها حين سهرنا ليله من ليالي الانتفاضه الاولى المزرعه التي كان يمتلكها اخي وصديقي سعيد خيال في احد ايام الاضراب الشامل وكان معنا عدد كبير من فريق كرة القدم واداريي النادي واكلنا وشربنا وتمتعنا كثيرا وبالليل في هذه المنطقه القريبه من البحر جلسنا نضحك ونروى القصص والحكايات ولعل صديقنا الرائع نادر الشرفا ابوصلاح كان هو وعاهد نجما هذه السهره الجميله الرائعه .

 

لن انسى حين كونا فريق معارض للاخ عاهد انا والاصدقاء جميل دادر والدكتور اكرم وادي وكنا دائما نجلس وسط جمهور نادي غزه الرياضي ونغلس على عاهد محبه فيه ونوع من المماحكه فحين يسجل هدف ياتي فرحا الى مكان جمهور نادي غزه الرياضي كنا نصفق له ونشجع ضده وكان دائما سعيد ويرضى بكل شيء ويعرف اننا نحبه ونشجعه ونحن اقرب الاصدقاء الى قلبه .

 

ولن انسى الملقب الذي فعلناه به حين جاءه ابنه البكر عفيف كتبت تهنئه له في صحيفة المنار المقدسيه التي كان يعمل معها مكتب اطلس للتوثيق والاعلام الذي كنت انا ضمن اسرته في ذلك الوقت بالانتفاضه الفلسطينيه الاولى وهنائنا يومها ابنته البكر سهاد ووالدته واشقائه عاطف وحازم وزوجته واصدقائه وكل الاسره الكريمه وكتبنا اسم عاهد اخر واحد وهو ابو العريس عفيف يومها وجاء الى المكتب غاضبا يقاتلنا انه اخر من تم تهنئته وهو ابو الولد ضحكنا كثيرا يومها فقد كان عاهد احد احب الاصدقاء الى قلوبنا جميعا .

 

الشهيد عاهد عفيف يوسف زقوات من مواليد مدينة غزه يوم 24/9/1964 من اسره هاجرت من مدينة المجدل المحتله ومن عائله مناضله معروفه توفي والده وهو صغير اكملت والدته الصابره مسيرة العائله وعلمتهم وكبرتهم ولم تقصر فيهم ابدا هذه المراه المضيافه الرائعه فقد استقبلتنا في بيتها العامر مرات ومرات فاصدقاء عاهد كثر ودائرة معارفه واسعه جدا .

 

تلقى تعليمة الابتدائي في مدرسة الامام الشافعي للاجئين والاعداديه في مدرسة الزيتون للاجئين والثانويه في مدرسة فلسطين الثانويه وخلال دراسته كان عاهد من ابرز لاعبي المدارس في فريق كرة القدم وكان دائما اللاعب الاول والمميز في كل مدرسه يدرس فيها وحصل على بطولة المدارس في كل المراحل .

 

التحق عاهد في مدرسة التمريض وحصل على شهادة حكيم ثم اكمل تعليمه حتى حصل على شهادة بكالوريوس في التمريض وعمل في كممرض في عدد كبير من العيادات الحكوميه في عيادة الرمال وصبحه ومستشفى الاطفال لعلي اذكر دائما ان صديقي الصحافي صخر ابوالعون كان يبحث عن عاهد حين يريد ان يطعم ابنائه في العياده التي يعمل فيها نظرا لخفة يده ووجه السمح الرائع وتعامله المتقدم مع الاطفال .

 

الشهيد الرائع عاهد زقوت بدا يلعب في المدارس ثم شكل فريق شاتيلا بداية عام 1982 بعد احداث مذابح صبر ا وشاتيلا وكان هذا الفريق احد اهم الفرق بالاحياء الشعبيه ثم شكل فريق فيديو ليمو الذي حصل على بطولة الاحياء الشعبيه والمركز الثاني عدة مرات وكان يضم افضل لاعبي نادي غزه الرياضي وكان يلعب عاهد في نفس الوقت ضمن الفريق الثاني بنادي غزه الرياضي الذي سرعان ماصعد الى الفريق الاول ليشارك نجوم قطاع غزه في فترات السبعين والثمانين ويكمل مسيرته كافضل لاعب خط وسط في قطاع غزه .

 

عاهد لعب في كل ملاعب فلسطين ابتداء من ملعب المطران مرورا بملاعب الخليل وطولكرم وجنين ونابلس وكل مدن الضفه الغربيه كلاعب في نادي غزه الرياضي او ضمن فريق اتحاد العمال الفلسطينيين وحصل على بطولات واوسمه ورفع الكؤوس اضافه الى انه لاعب معروف ونجم لعب مع كل اندية قطاع غزه على الطلاق وكان خلالها لاعب خلوق متميز يسجل ويصنع الاهداف الرائعه والجميله .

 

شارك مع نادي غزه الرياضي في بطولة الوحدات العربيه الرابعه عام 1987 وادى نادي غزه الرياضي اداء رائع في هذه البطوله التي شارك فيها نادي الوحدات والاتحاد السكندري ونادي الرياضه والادب اللبناني ومنتخب شباب الاردن واعجب الجمهور العربي بااداء نادي غزه الرياضي الذي نافس بقوه الفرق العربيه المختلفه وكان عاهد زقوت احد نجوم الدوره بامتياز وتم اختياره ضمن الفريق المثالي للدوره والذي رشحه المراقبين على هذا البطوله .

 

في نهاية فترة لعبه انتقل عاهد بداية السلطه ليلعب في نادي فلسطين الرياضي الذي قاده واسسه اللواء احمد العفيفي ابن نادي غزه الرياضي وخلال فترة لعبه حصل على بطوله رياضيه اضافه الى انه عمل كمساعد مدرب وبدا حياته كمدرب معروف ويشار له بالبنان ليصبح فيما بعد من افضل مدربي قطاع غزه .

 

اسس عاهد مدرسة الناشئين في نادي غزه الرياضي وبدا يهتم بالجيل الجديد لتخريج جيل من اللاعبين المتميزين الذين هم اليوم نجوم المنتخب الفلسطيني وافضل اللاعبين في قطاع غزه وبععدها انتقل لتدريب نادي الهلال الفلسطيني واستطاع ان ينشىء مدرسه رياضيه للناشيئن ليصنع جيل من هذا النادي وصعد به الى ان اوصله الى مصاف الدرجه الممتازه .

 

التحق عاهد ببداية وصول السلطه للعمل في التلفزيون الفلسطيني في القسم الرياضي ليصبح فيما بعد نائب لرئيس قسم البرامج الرياضيه ومذيع لامع وناجح له حضوره وقبوله اجرى خلال عمله في التلفزيون الفلسطيني الاف المقابلات الرياضيه وعلق وشارك في استديوهات تحليل لعدد من البرامج والمباريات المحليه والعالميه والعربيه ولعل اجمل تلك الفترات حين قاد تغطية مباريات كاس العالم عام 2006 وبث جميع المباريات على المحطه الارضيه وقام بعمل استوديو تحليل بامكانيات بسيطه جعلت منه نجم وشخصيه رياضيه معروفه على مستوى قطاع غزه .

 

التحق عاهد في الاكاديميه المصريه بدوره متقدمه للمدربين وتلقى دورته في استاد القاهره الدولي بحضور عدد من مدربين الدوري المصري الممتاز وعلى يد افضل المدربين ساعدته لكي يثقل خبرته وبدرب افضل اندية الدرجه الممتازه الفلسطينيه في دوري القطاع فقد درب نادي غزه الرياضي لفتره طويله ثم انتقل لتدريب نادي الهلال الذي حقق معه النجاح الكبير ثم يعود مره اخرى لنادي غزه الرياضي ثم درب نادي الشاطىء الرياضي ليكون اول مدرب من خارج مخيم الشاطىء يدرب هذا النادي العريق ثم درب نادي اتحاد الشجاعيه .

 

عاهد كان لديه اسلوب رائع فهو لاعب سابق ويعرف نفسيات اللاعبين وطريقة تفكيرهم وكان دائما صديقا واخا كبيرا مع كل الانديه الفرق التي تولى تدريبها والاشراف عليه لذلك احبه الجميع وكانت امنيته ان يكون بيوم من الايام مدرب للمنتخب الفلسطيني ليقود الفدائي الى البطولات العربيه والدوليه .

 

وشارك عاهد في عدة بطولات دوليه كمدرب وكلاعب ولعل اهمها حين درب المنتخب الفلسطيني للناشئين وشارك في بطولة النرويج الدوليه وحصل على المركز الثاني في هذه البطوله وشارك ايضا في بطولة الاردن بذكرى جلوس الملك على العرش في الاردن مع نادي فلسطين وحصل على مركز متقدم يومها كلاعب وشارك في اليوم العالمي للعمال على مدار عدة سنوات كلاعب في منتخب النقابات بمشاركة فرق قويه وكبيره في الضفه الغربيه مثل فريق بيت صفافا واسلامي بيت لحم وهلال القدس وغيرها من اندية الضفه الغربيه ولعل اجملها كان حين حصل فريق اتحاد العمال على البطوله على ارض الخليل .

 

قبل وصول السلطه وبالتحديد عام 1993 اقيمت مباراه بين المنتخب الفلسطيني في الارض المحتله ونجوم فرنسا الياضيين على ملعب اريحا خرجنا من قطاع غزه وكان هناك طوق امني فرضته سلطات الاحتلال الصهيوني وكان عاهد احد اعضاء الفريق ونجمه وجرت المباراه على ملعب اريحا وكان في حينه ملعب معشب حديثا بحضور كوادر وقيادات الضفه الغربيه وقناصل ودبلوماسيين من كل دول العالم كم كان رائعا يومها عاهد .

 

ولن انسى حين لعب عاهد عام 1984 مع نادي غزه الرياضي ضد نادي الفدراليه الدوليه وفاز يومها غزه الرياضي 5 صفر كان عاهد يومها نجم المباراه صنع العديد من الاهداف ويومها رفع العلم الفلسطيني لاول مره في ملعب اليرموك بعد غياب طويل وهتف الجمهور بصوت واحد لفلسطين كما كان رائعا هذا اليوم وكم كان رائعا اخي الشهيد عاهد زقوت دوما .

 

عاهد هذا الشهيد الرائع كثير النشاط والاعمال تم تكريمه عدة مرات كافضل لاعب رياضي وكمدرب من عدد كبير من المؤسسات الرياضيه ويعمل متطوعا كمحلل رياضي في قناة الكتاب الفضائيه ودائما مايتم استضافته على اغلب التلفزيونات المحليه والاذاعات كخبير ومحلل رياضي وكان دائما صادقا ورائعا ويقول كل مالديه من خبره ودرايه كلاعب ومدرب .

 

اليوم ام نادي غزه الرياضي قلعة الانديه الفلسطينيه بمناسبة استشهاد عاهد زقوت وفتح بيت العزاء له الاف الرياضيين من لاعبين ومدربين ومندوبين عن الانديه الفلسطينيه من مختلف الدرجات من رفح حتى بيت حانون وحضر اصدقاء وزملاءه في نادي غزه الرياضي رياضيين واعضاء في الجمعيه العموميه لم اراهم منذ سنوات جميعا حضروا لكي يشاركوا في بيت عزاء الشهيد الرائع عاهد زقوت ابوعفيف وحضر عدد كبير من الاتحادات الرياضيه بمقدمتهم اتحاد كرة القدم واللجنه الاولمبيه الفلسطينيه وعدد كبير من الصحافيين واعضاء رابطة الصحافيين الرياضيين الذي كان عاهد عضوا فيها اضافه الى جيرانه واصدقائه وحشد كبير من الشخصيات الرسميه من ضمنهم المهندس جمال الخضري رئيس مجلس ادارة قناة الكتاب وعضو المجلس التشريعي ورئيس مجلس امناء الجامعه الاسلاميه واحد اعضاء نادي غزه الرياضي ومشجعيه الكبار والدكتور فيصل ابوشهلا عضو المجلس التشريعي والمجلس الثوري لحركة فتح وعضو الوفد الفلسطيني الموحد وحضر الوزير الدكتور مفيد الحساينه وزير الاسكان والاشغال العامه في حكومة التوافق الوطني الفلسطيني والاخ محمد جوده النحال عضو المجلس الثوري لحركة فتح .

 

عدد كبير من عائلة زقوت المناضله شاركوا باستقبال الضيوف والمعزين في الشهيد الرائع عاهد زقوت يتقدمه شقيقه الرائع حازم وابنائه عفيف و خالد ومختار عائلة زقوت الاخ رائد زقوت وعدد كبير من رجالات العائله فقد كان عاهد حبيب الجميع اضافه الى زملاء عاهد في كل مراحل حياته بالتمريض والتلفزيون الفلسطيني والصحافيين الرياضيين واعضاء الجمعيه العامه في نادي غزه الرياضي من اصدقائه طوال فترة حياته فهو بيته الاول الذي كان دائما يحن اليه وياتيه كلما اشتاق فقد كان بيته الثاني .

 

وبقى ان نقول ان الاخ عاهد متزوج ولديه من الابناء ثلاثه اكبرهم الاخت سهاد الطالبه في كلية الصيدله في جامعة الازهر وشقيقها عفيف الطالب في كلية طب الاسنان وشقيقه خالد الطالب في الصف الثامن .

 

علقت لوحات عديده من مؤسسات رياضيه في نادي غزه الرياضي الذي لم يتسع للجمهور والحضور النوعي والمتميز عليها صور للشهيد عاهد زقوت يبدو فيها رائعا وجميل فوق العاده وكنت محتارا أي صوره منهم اختار واعانني صديقي ورفيقي بالصيام الاسبوعي يوم الخميس الرائع ابراهيم سكيك الناشط في نادي غزه الرياضي واعطاني اربع صور للشهيد عاهد سانشرها جميعا في مقالي على مدونتي واشكر مرجع الحركه الرياضيه الاعلامي المتميز اسامه فلفل الذي امدنى بمعلومات كثيره عن الشهيد عاهد زقوت .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: