الكهرباء غيرت عاداتنا الله لايكسبهم ولا يوفقهم

25 يوليو

كتب هشام ساق الله – سوء الكهرباء في قطاع غزه غيرت عادات كل المواطنين بجميع ارجاء قطاع غزه تغيرا كبيرا في الاكل والنوم والعمل وبكل شيء فالساعات القليلة التي تاتي تضطر المواطن ان يكف نفسه وفقها عاجبه عاجبه مش عاجبه الله لايعجبه هذا لسان حال سلطة الطاقة التابعة لحركة حماس وهذا هو عنوان الانقسام الكبير الواضح نعم نعذب انفسنا بايدينا ونضطر في كل الحالات على التكيف بما لدينا من ساعات كهرباء .

حين تاتي الكهرباء ترى كل افراد الأسرة يسارعوا الجميع يضع جوالاتهم ولاب توباتهم على الشواحن وشحن البطاريه تعت الليدات وشحن بطارية الرواتر الجميع يشحن لم يتبقى الا ان يجد كل واحد من افراد الاسره له شاحن كي يشحن نفسه حتى يعيش ويمارس حياته القليله التي يعيشها في ساعات الكهرباء القليله التي لاتتجاوز باحسن الأحوال 4 ساعات بيكونوا مراعينا اذا اجتز

كنا زمان نذهب الى السوق نشتري بكسة خيار وبندوره وبطاطا وكل الخضروات حتى اخر الأسبوع ويتم وضعها في الثلاجة الان أصبحنا نشتري فقط كيلو خيار وكيلو بندوره او رطل على الأكثر وكل الخضروات بالعدد صرنا زي أمريكا وأوروبا مضطرين والدهكه على روسنا نشتري القليل القليل حتى لا يخرب.

كنا زمان نخطط ماذا سناكل طوال الأسبوع فرب الاسره يشتري لحمه ودجاج وسمك وكل لوازم العائله لاسبوع يوم الجمعه او السبت او الخميس حسب العاده منذ ان تم تقليص جدول الكهرباء وخراب كل محتويات الثلاجه نظرا للساعات القليله التي تاتي فيها اصبحنا نشتري اكل اليوم بنفس اليوم محرومين نشتري أي شيء زياده خوفا من ان يفسد .

زمان كنا نخطط للخبيز والغسيل وكل عمل البيت حسب جدول الكهرباء المعروف لدى الجميع الان لم نعد نخبز ارغفه بالبيت فالكهرباء غير معلوم وقتها والثلاجه تحولت الى نمليه ولايتم وضع أي شيء ام الغسيل عادت النساء يفعلن كما كانت امهاتنا واجدادنا بالغسيل على الايد او السهر لانتظار الكهرباء لغسل الملابس .

الأجهزة الكهربائية مثل المكيف والهوايا والثلاجه واجهزه أخرى كثيره لم يعد لها اهميه في البيت فهي لاتعمل الا بالكهرباء الكل ينتظر الكهرباء حتى يعملوا كل شيء والله اشتهينا تشغيل مروحه في الليل في ظل الرطوبه والحر الشديد الله لايوفقهم خلونا نشتري هوايه على البطاريه زيادة بالمصاري الي بتنقص وبتنخصم منا ومن رواتبنا .

زمان كنا نذهب لزياراتنا الاجتماعية وفق جدول الكهرباء فالواحد منا يعرف البرنامج ويعرف برنامج الكهرباء لمن يزوره الان انقطعت الاواصر الاجتماعي هبدكم تيجوا تزورونا اهلا وسهلا على العتمه في ظل الشوب والحر الشديد الي عاجبه عاجبه والي مش عاجبه ما يجيش عنا قطعوا أواصر العلاقات العائلية.

زمان الله يرحم أيام زمان كنا نفعل أشياء كثيره والان شدننا الحجارة حول طيازنا لم نعد نفعل أي شيء فالأوضاع تسوء من سيء الى اسوء بتنا نتمنى عودة جدول الثماني ساعات مره أخرى او جدول الست ساعات او أي شيء افضل من هذا الجدول.

زمان كنا ننتظر الكهرباء حتى نشغل ماتور المياه ونرفع على السطح كميات الماء حتى نستحم ونغسل ونعمل كل شيء بتنا اليوم نحاسب على الحمام في ظل عدم توفر المياه ولا الكهرباء حتى اثر الامر على العلاقه بين الرجل وزوجته اصبحوا ينتظروا الماء حتى يمارسوا حياتهم الطبيعيه .

الله لايكسبهم ولا يربحهم والله لايوفقهم خطية أبناء شعبنا فالمصالحه بين حماس ومحمد دحلان المفصول من حركة فتح وتدفق الوقود من الجانب المصري جابتنا طيز بريق اكثر كنا نتوقع ان تتحسن الأمور للأسف كل اطرف الخلاف وعلى راسهم الحكومه في رام الله لايهمها معاناة المواطن المهم ان يحققوا ماذا يريدوا وبالنهايه من يتخوزق المواطن المضطر لتغيير عاداته كلها كي يزيدوا أموالهم وارباحهم ويطيلوا عمر الانقسام الفلسطيني .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: