رحم الله جميله وممدوح صيدم رحلا بنفس الشهر مع فارق 40 عام

22 يوليو

كتب هشام ساق الله – أربعون عام وستة أيام هو الفاصل بين فجيعة جميله بممدوح تلك الشابة الصغيرة التي فقدت والد أطفالها وهي في عز ريعان الشباب حملت رسالته وواصلت مسيرة زوجها كمناضله وأرمله تعلم أولادها وتستكمل مسيرة والدهم وتناضل من اجل حرية شعبها وتتحمل مسؤوليات نضالية هامه قد أدت مهمتها وستلتقي حبيبها بعد غياب طويل هذا ما كتبناه العام الماضي في نفس هذا اليوم .

 

جميلة صيدم أم صبري هذه المراه المناضلة التي فازت بانتخابات المجلس التشريعي الفلسطيني الأول التي جرت عام 1996 وكانت من أهم وانشط أعضاء المجلس التشريعي وصاحبة رأي مميز في هذا المجلس وكانت عضو بالمجلس الثوري لحركة فتح في المؤتمر الخامس وكانت عضوا في الامانه العامة للاتحاد العام للمراه الفلسطينية واحده من أهم نشطاءها منذ عام 1967.

 

أم صبري هذه المراه الرائعة التي عملت ضمن مكتب التعبئه والتنظيم الذي شكل من أعضاء المجلس الثوري لحركة فتح وكانت ضمن المنظومة التنظيمية حيث قادت المكاتب الحركية والمنظمات الاهليه باسلوب علمي جديد ومميز وكانت من أهم تجاربها النضالية حيث تعرفت والتقت بكادر الأرض المحتلة التي لا تعرف الكثير منهم بشكل ميداني وعن قرب وحاولت ان تقدم بهذا المجال الا ان الانقسام الفلسطيني الداخلي حال دون استمرارها وتم تغيير القياده واستبعاد كل الموجودين لهذه المهمه .

 

جميله الرائعة تلك المراه التي رشحت نفسها لعضوية اللجنة المركزية لحركة فتح في المؤتمر السادس وكانت من ابراز الأخوات الواتي تقدمن للترشيح لهذه المنافسه ولكن الخلل الموجود في نظام الحركه والذي لم يعطي المراه مكانا مضمون للوصول الى الخليه الأولى للحركة جعل من المعركة الضروس بين الاخوه واستبعد كل النساء والذي عوضها عن هذا أنها فازت قبل ذلك في عضوية الامانه العامة للمراه في المؤتمر الذي اقيم قبل السادس بشهر .

 

جميله صيدم ظلت تواصل على الحضور الدائم على قطاع غزه بانتظام وبدون أي تأخير وتجامل كل أبناء الحركة في أفراحهم وأتراحهم واحيانا تاتي خصيصا للمشاركه في مناسبة لأحد أبناء الحركة ممن تربطهم بهم صداقه وعلاقة مميزه فالمراه كانت تربطها علاقات اجتماعيه بأغلب المناضلات الفلسطينيات اللواتي يتواجدن بقطاع غزه وهي صاحبة واجب ودور اجتماعي مميز .

 

الموت غيب المناضله جميله صيدم ام صبري عن عمر يناهز الرابعة والستين فهي من مواليد عام 1947 فهي ولدت بقرية عاقر الجميله والمتطوره والتي كانت تعتبر من ارقي قرى فلسطين في التعليم والانفتاح والتمدن من ابوين فلسطييين وهاجرت وهي طفله صغيره الى غزه وسكنوا مخيم النصيرات وتلقت تعليمها الابتدائي والإعدادي في مدارس الوكاله ودرست الثانويه العامه وتزوجت من ابن عمها المناضل الشهيد ممدوح صبري صيدم عضو اللجنه المركزيه ونائب القائد العام لقوات العاصفه الذي توفي رحمة الله عليه في يوم 24/7/1971 وهو في ريعان الشباب اثر اصابته بمرض عضال لم يمهله طويلا .

 

وكانت أم صيدم شاركت في اجتماعات المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية، في مدينة رام الله، في 27 و28 من الشهر الجاري، وألقت خلال الاجتماعات كلمة، إضافة إلى تقديمها عددا من المداخلات حول الأوضاع السياسية الأخيرة في الساحة الفلسطينية، واستحقاق أيلول، والمصالحة.

 

وكانت قد أعلنت مجموعة من الشخصيات الوطنية في الذكرى الأربعين لرحيل القائد المؤسس ممدوح صيدم (أبو صبري) في رام الله، عن إطلاق ‘مؤسسة ممدوح وجميلة صيدم للإبداع والتنمية’ تخليدا لذكرى الشهيد وتأكيدا على رسالته النضالية الوطنية.

 

اما زوجها المناضل القائد الشهيد ممدوح صبري صيدم عضو اللجنه المركزيه لحركة فتح واحد القاده المؤسسين للحركه فقد اصدرت مفوضية التعبئة والتنظيم لحركة فتح سيرته الذاتيه في ذكرى استشهاده .

 

في عام 1971، فقدت حركة التحرير الوطني الفلسطيني ‘فتح’ والثورة الفلسطينية، وحركات التحرر العربية، واحداً من خيرة رجالاتها، ومن أبرز مناضليها وهو القائد ممدوح صيدم (أبو صبري)، الذي ساهم في تأسيس تجربة الكفاح المسلح، والذي عمل مع إخوانه رجال الرعيل الأول على بناء القواعد الارتكازية المسلحة، التي أعادت للشعب الفلسطيني هويته وشخصيته الوطنية، وأضاءت في روح الأمة شعلة المقاومة والصمود والشعور بالعزة القومية.

 

وقال بيان صدر عن مفوضية التعبئة والتنظيم ان الشهيد ولد في قرية عاقر قضاء الرملة عام 1940، وفيها أتم دراسته الابتدائية والإعدادية. ثم حصل على إجازة في الجغرافيا من كلية الآداب في جامعة الإسكندرية سنة 1963.

 

التحق بحركة فتح قبل انطلاقتها سنة 1965 وانتقل إلى الجزائر فور تخرجه حيث عمل مدرساً ثم ترأس البعثة الثقافية الفلسطينية في مكتب فلسطين في العاصمة الجزائرية.

 

التحق بكلية شرشال العسكرية الجزائرية وأتم تدريبه العسكري فيها، ثم أكمل دراسته العسكرية العليا في كلية نانكين في جمهورية الصين الشعبية.

 

عاد للأرض العربية وتفرغ للعمل بحركة فتح. في حرب 1967 أسندت إليه قيادة منطقة جنين فعبر حدود الوطن المحتل وشارك في معارك كثيرة ضد العدو من أشهرها معركة بيت فوريك يوم 7/ 12 /1967 تكبد فيها العدو خسائر كبرى، كما اشترك في معركة الكرامة 21/3/1968.اختير نائباً للقائد العام لقوات العاصفة لشؤون العمليات، وأوكلت إليه قيادة قوات الثورة الفلسطينية في منطقة عجلون أثناء معارك أيلول 1970.

 

أصيب بمرض عضال أوائل سنة 1971 وتوفي في 24/7/1971 وقد دفن جثمانه في مقبرة الشهداء في مخيم اليرموك بدمشق.

 

كان الشهيد أبو صبري مناضلاً طليعياً، وتحلى منذ شبابه المبكر بالسجايا الوطنية التي أهلته ليكون قائداً طلابياً ثم سياسياً وعسكرياً، واكتسب الخبرة العملية من خلال دراسته في الكليات العسكرية في كل من الجزائر والصين الشعبية، ومن خلال تجربته الميدانية، ومن خلال ممارسته الثورية، وعبوره مع الدوريات الأولى إلى أرض الوطن مسطراً الملاحم البطولية.

 

كان الشهيد أبو صبري نموذجاً للمناضل الذي ينكر ذاته ويغلب مصلحة الوطن والقضية على مصالحه الخاصة، ويتمسك بالمسلكية الثورية وقواعدها، ويتحلى بقوة الإرادة والشجاعة .

 

شهد الوقائع والمعارك الكبرى مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، وقاد بنفسه العديد من العمليات، ومن أبرزها عملية بيت فوريك، كما كان أحد الأبطال الذين صنعوا ملحمة معركة الكرامة المجيدة، كما قاد قوات الثورة الفلسطينية في أحراش عجلون.

 

قاد وشارك في عدة معارك وعمليات ضد الاحتلال، وكان أول المشاركين في معارك الكرامة والعرقوب وغور الصافي وغيرها من الملاحم القتالية.

 

كان نائباً للقائد العام لقوات العاصفة لشؤون العمليات.

 

كان قائداً لقوات الثورة الفلسطينية في منطقة عجلون وجرش أثناء معارك أيلول 1970.

 

ترأس وشارك في عدة وفود للثورة الفلسطينية للصين والإتحاد السوفييتي وعدد من الدول العربية.أبو صبري كان مسؤولاً وقائداً للساحة الأردنية ومعه أبو جهاد قائداً للداخل.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: