اكتملت الاستعداد للإفطار والغذاء والعشاء فسيخ اول يوم عيد الفطر المبارك

25 يونيو

كتب هشام ساق الله – وانا اجول اليوم شوارع مدينة غزه واتحدث على اصدقائي واشاهد السوق الكل انتهى من اهم وجبة اكل ستتناولها العائله الغزاويه في قطاع غزه وهي شراء الفسيخ من احد التجار الموثوق فيهم ومن النوع الطيب واللذيذ والمشهي وتم تحضير اللازم لتناول هذه الوجبه السنويه .

عادة تناول الفسيخ هي عاده قديمه مرتبطه بالعلاقه مع المصريين منذ عهد الفراعنه الاوائل وبقيت على مر التاريخ ويتم صنع الفسيخ باكثر من طريقه حيث يقوم من يعمله بتعبئته بالملح واصناف كثيره من البهارات التي تجعل من رائحته مشهيه ويتم وضعه ببراميل واغلاقه لمدة تصل من 50 يوم الى 60 يوم ويتم فتح تلك البراميل قبل العيد بعدة ايام حتى يتم بيعها .

وهناك انواع من الفسيخ التي يتم كبسها في صفائح ويمكن ان يتم تناولها بدون قلي ايضا وهناك انواع من الرينغه السمك المدخن الذي يتم استيراده من داخل الكيان الصهيوني او يتم استيراده عن طريق مصر وادخاله عن طريق الانفاق ويتم تناوله بدون قلي هكذا فهو ناضج وجاهز للاكل ويتم تناول مع البصل والليمون .

اما اطيب هذه الاشياء كلها هي الطشطيش الغزاوي التي يتم تطفئة ملح الفسيخ فيها و هناك من يسميها القلايه ويتم عملها بالبندوره والبصل الى جانب كميات كبيره من الفلفل وهي طيبه ولذيذه ويتم وضعها الى جانب الفسيخ .

اما الفسيخ فيتم البدء بقليه منذ ساعات الصباح فحين تمر بشوارع غزه تشم رائحة الفسيخ المقلي وكذلك حين تدخل أي شقه او بيت فانك تشم رائحة بقايا الفسيخ بكل البيوت ويتم وضع الفلفل والتومه عليه بعد ان يتم قليه ياعيني ما ازكاه ولا الذه والسيدات العصريات اللواتي لايحبوا ان يتم قليه في البيوت ولكنهم يحبوا تناوله فيتم التوصيه عليه من المحلات مقلي جاهز الى جانب الطشطيشه اللذيذه .

حتى مرضى الضغط لديهم طريق بعمل الفسيخ حتى لايفوتهم شيء من العادات فيتم نقعه بالماء وتفريغه من الملح وتخفيفه بشكل كبير ويتم قليه وعمل كل مايتم عمله بيني بوينكم اسمه فسيخ دايت الله يرحم صديقي الدكتور ذهني الوحيدي كان ياكل شقفه صغيره بس للنفس وكان يقوم بنقع الفسيخ لعدة ايام حتى يفقد كل ملوحته ودائما يتم نقل العديد من الذين يتناولوا الفسيخ بشراهه وبكميات كبيره من مرضى الضغط الى المستشفيات .

كل عام وانتم بخير اهلنا في غزه وكل عام عاداتكم تظل كما هي عبر التاريخ تمارسونها وتستمتعوا به وان شاء الفسيخ يكون لذيذ ومستوي وعلى كيفكم كلكم ان شاء الله وتمنياتنا لكم بالقبول والعتق من النار انشاء الله .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: