أربع اعوام مضت على رحيل صديقنا العزيز الاخ الدكتور موسى عبد الرحيم حلس ابوفراس

24 أبريل

كتب هشام ساق الله – اربع اعوام مصت على رحيل صديقنا الغالي المرحوم الدكتور موسى عبد الرحيم حلس ابوفراس هذا القامه العلميه والتنظيميه والرجل الرائع الذي غادرنا مبكرا وبسرعه ولكن ارادة الله فوق كل اعتبار وقد حضرت جنازته وصليت عليه في المسجد القريب من بيته وكان يومها المسجد مزدحم على اخره .

 

الان اصبح موسى الصغير عمره ثلاثة  أعوام واشهر نتمنى من الله العلي القدير ان يحفظه ويكون امتداد لوالده وجده القائد والاكاديمي والعالم الدكتور الاستاذ موسى حلس هذا الرائع الذي بقيت ذكراه في قلوبنا ولن تنمحي ابد الدهر .

 

اصيب المناضل الدكتور موسى حلس بمرض مفاجىء وتم نقله الى مستشفى الشفاء في مدينة غزه وتم اجراء عملية جراحيه له بالامعاء ومن ثم تم نقله الى مستشفى داخل فلسطين التاريخيه لاكمال العلاج الطبي والكيماوي وعانى معاناه كبيره لم يمهله طويلا .

 

توفى باحدى المستشفيات داخل فلسطين التاريخيه ومنذ الصباح جاري الاتصال بالارتباط الفلسطيني من اجل احضار جثمانه الطاهر ودفنه في مقبرة الشهداء ولكن اليوم هناك عيد لدى دولة الكيان الصهيوني وسيتم تشيع جثمانه فور وصوله الى غزه ربما يتم هذا في اليوم التالي .

 

ولد الدكتور موسى عبد الرحيم حلس في حي الشجاعيه بمدينة غزه عام 1962 ودرس في مدارسها وحصل على شهادة الثانويه العامه بتفوق والتحق في جامعة الاسكندريه وحصل على بكالوريس بعلم الاجتماع بتفوق كبير عام وسجل للحصول على شهادة الماجستير في معهد البحوث في القاهره وكان من اوئل الطلاب الذين يتخرجوا بتفوق و تميز وحصل على الشهاده عام 1992 .

 

عاد الى قطاع غزه وعمل في جامعة الازهر والاسلاميه وجامعة القدس المفتوحه وكان من الاستاذه المتميزيين وصاحب تخصص نادر وغير موجود اضافه الى تميزه كاستاذ لعلم الاجتماع وحصل على شهادة الدكتوراه من جامعة عين شمس عام 2000 بتفوق كبير وعاد ليكمل مسيرته الاكاديميه وكان اول شاب يحصل على شهادة الدكتوراه بهذا التخصص العلمي.

 

التحق ابوفراس بحركة فتح اثناء دراسته في مصر وكان احد الكوادر النشطين في صفوف اتحاد طلبة فلسطين واحد الكوادر السياسيه المتميزه والمتخصصه على ساحة العمل التنظيمي ولدية 17 مؤلف علمي من اهمها كتاب الاسره والمجتمع ومبادىء علم الاجتماع وعلم الاجتماع والجريمه وعلم الاجتماع الاسري وله كتب مشتركه مع استاتذه وعلماء مصريين كبار امثال الدكتور شكرى عبد المجيد صابر ووالدكتور عبد الباسط عبد الماضي زملائه في جامعة عين والدكتور مجدي الجوهري عميد كلية البنات في القاهره .

 

والدكتور موسى حلس اشرف على عدد كبير من دراسات الماجستير في جامعة الازهر وجامعات مصريه اخرى ولديه دراسات علميه محكمه نشرت في مجلات علميه متخصصه اضافه الى مقالات سياسيه نشرت في الصحف والمجلات ومواقع الانترنت المختلفه .

 

المناضل ابوفراس تم تكليفه بعضوية قيادة الساحه بحركة فتح قبل احداث الانقسام الفلسطيني الداخلي عام 2007 وتم تكليفه كعضو في لجنة اقليم شرق غزه كنائب لامين سر الاقليم وامين سر المكتب الحركي للعاملين في جامعة الازهر بمدينة غزه وسبق ان فاز بعضوية نقابة العاملين في جامعة الازهر .

 

ابوفراس رئيس قسم علم الاجتماع بجامعة الازهر واستاذ زائر في الجامعة الاسلاميه وكذلك جامعة القدس المفتوحه وعميد الكليه المتوسطه في جامعة الازهر ويدرس طلبة الماجستير في جامعة الازهر والاسلاميه .

 

والمرحوم الدكتور موسى عبد الرحيم حلس متزوج وله من الابناء فراس 27 عام وعبد القوي ” نور” 25 عام وعبد الجبار 23 عام وخليل 20 عام وعمرو 15 عام محمود 9 اعوام عبد الرحيم 7 سنوات وعبد الرحمن 4 سنوات ومن البنات اسر اء 22 عام وسماح 17 عام

 

رحم الله المناضل والاستاذ الاكاديمي والقائد الفتحاوي والمجتمعي الدكتور موسى حلس واسكنه فسيح جنانه مع الانبياء والصالحين والشهداء وحسن اولئك رفيقا وتعازينا الحاره لوالده رجل الاصلاح الحاج ابوموسى حلس والى اشقاءه وابناءه الكرام والى عموم عائلة حلس المناضله والى اخوانه وزملائه وكوادر حركة فتح بشكل عام .

 

نعت حركة فتح في قليم شرق غزةـ الى بناء شعبنا الفلسطيني صباح اليوم الشبت ابنها القيادي في الحركة الدكتور موسى عبد الرحيم حلس.

 

ومن جانبه نعى نهرو الحداد أمين سر اقليم شرق غزة ولجنة الاقليم الى ابناء شعبنا الفلسطيني وابناء حركة فتح الدكتور حلس

 

وقال الحداد ان لدكتور حلس كان يحظى باحترام جميع ابنء حركة فتح في كافة اقاليم قطاع غزة، وأنه كان وفيا وخلصا للحركة.

 

ونعت جامعة الازهر على صفحتها على الانترنت الدكتور موسى حلس ” الدكتور عبد الرحمن حمد رئيس مجلس الأمناء وأعضاء المجلس و الأستاذ الدكتور عبد الخالق الفرا رئيس مجلس الجامعة وأعضاء المجلس والهيئتين التدريسية والإدارية وطلبة الجامعة ينعون بمزيد الحزن والآسى فقيد جامعة الأزهر فقيد العلم مربي الأجيال الدكتور موسى عبد الرحيم حلس أبو فراس

 

أستاذ علم الاجتماع بكلية الآداب والعلوم الإنسانية الذي انتقل إلى رحمته تعالى يوم السبت الموافق 27نيسان ابريل عام 2013 رحم الله الفقيد رحمة واسعة وآلهم آله وذويه وزملائه وطلبته جميل الصبر وحسن العزاء إنا لله وإنا إليه راجعون ” .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: