13 عام على استشهاد المناضل محمد عباس ابوالعباس في السجون الامريكيه بالعراق

8 مارس

كتب هشام ساق الله – الشهيد المناضل الامين العام لجبهة تحرير فلسطين الاخ محمد عابس ابوالعباس اعتقلته القوات الامريكيه عام 2003 في العراق بعد عملية امنيه خاصه قام بها وتم اعتقاله في معتقل خاص بالجيش الامريكي وقد تعرض الرجل لتعذيب وانتقام من الجيش الامريكي نظرا لاتهامه بقتل شخص امريكي في عملية اكيلولاورو فقد فاضت روحه الى بارئها في التاسع من اذار مارس 2004 داخل سجنه في العراق .

شاهدت الرفيق ابوالعباس لاول مره في حياتي الى جانب الرئيس الشهيد ياسر عرفات وهو يدخل قاعة مركز رشاد الشوا اثناء انعقاد مؤتمر المجلس الوطني الفلسطيني عام 1996 واعتلى معه المنصه ملوحا بعلامة النصر انه وصل الى ارض الوطن رغم انف الكيان الصهيوني وهو المطلوب لديهم .

والشهيد ابوالعباس كان مطلوبا للولايات المتحده الامريكيه بتهمة مسؤوليته عن قتل مواطن امريكي صهيوني اثناء محاولة اختطاف السفينة أكيلى لاورو قام بها عناصر من جبهة تحرير فلسطين التي يتزعمها ابوالعباس فى 7 اكتوبر 1985 .

وكانت الباخره فى جوله سياحيه فى البحر المتوسط و كانت متجهه من اسكندريه لبورسعيد حين خطفها اربع فلسطينيين وبعد التفاوض معهم لمدة يومين توصلت السلطات المصريه وبمساعدة الرئيس الشهيد ياسر عرفات ان يسلم الخاطفين انفسهم للسلطات المصريه وفعلا سلم الاربع مناضلين من عناصر جهة تحرير فلسطين انفسهم وتم تسليمهم للحكومه الايطاليه التي حكمتهم وامضوا مدة اعتقالهم بالسجون الايطاليه .

الشهيد أبو العباس (الطيرة 10 ديسمبر 1948 – العراق 8 مارس 2004). قائد سياسي فلسطيني اسمه الحقيقي محمد عباس أو محمد زيدان. أسس سنة 1977 جبهة التحرير الفلسطينية مع طلعت يعقوب بعد انشقاقهما عن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين – القيادة العامةمع اندلاع الحرب الاهلية في لبنان اوساط السبعينات، إذ آثر أبو العباس الوقوف إلى جانب منظمة التحرير والقوى الوطنية اللبنانية بينما اختار جبريل الوقوف إلى جانب سورية التي دخلت لبنان في حينها.

شهدت الجبهة صراعات داخلية انتهت في عام 1983 بانقسامها إلى شقين احدهما بقيادة يعقوب الذي انتقل بمقره إلى تونس حيث مقر منظمة التحرير الفلسطينية ورئيسها ياسر عرفات. جرح أبو العباس في جبهته خلال العدوان الإسرائيلي على لبنان عام 1982 وانضم إلى عضوية اللجنة التنفيذية للمنظمة عام 1984.

اشتهر أبو العباس خصوصاً بعد عملية أكيلي لاورو التي قام بها تنظيمها. خلالها، خُطفت في هذه العملية سفينة سياحية إيطالية وقُتل رجل أمريكي يهودي عجوز اعترضت الطائرات الاميركية المقاتلة الطائرة التي كان تقله في طريقها من القاهرة إلى تونس بعد انتهاء ازمة الباخرة، فوق البحر الأبيض المتوسط واجبرتها على الهبوط في جزيرة صقلية في إيطاليا، غير ان السلطات الإيطالية افرجت عن الطائرة ولم تعتقله.

ومن المفارقات ان السلطات الإيطالية حاكمت أبو العباس غيابيا وصدر في حقه حكم بالسجن مدى الحياة وأُجبر بعدها أبو العباس لللجوء إلى العراق.

قام في نيسان / أبريل 1996 بزيارة غزة بعدما نصت اتفاقية أوسلو عن العفو المتبادل عاد واستقر في العراق في اواخر التسعينات إلى ان اعتقل، في 15 أبريل 2003 في منزل يبعد 50 كيلومترا جنوب بغداد، كان يختبيء فيه بعد أن فشلت محاولته للفرار إلى سورية.

أسره الجيش الأمريكي بعد غزو العراق سنة 2003. أعلن الأمريكيون عن وفاته بسكتة قلبية في آذار/مارس 2004 رفضت إسرائيل السماح بدفنه في الأراضي الفلسطينية، فتم دفنه في في مقبرة الشهداء بدمشق

وأصدرت الجبهة العام الماضي بنفس هذا اليوم بياناً سياسياً تلقت في ذكرى استشهاد الامين العام للجبهة، عضو اللجنة التنفيذية، عضو المجلس المركزي للمنظمة، محمد عباس ” أبو العباس “.

وأكد الجبهة مطالبتها للأمم المتحدة، وجمعيات حقوق الإنسان، بضرورة العمل الجاد باتجاه الكشف عن ملابسات اغتيال “أبو العباس” مبينة أن هذه الذكرى تحل وقضيتنا الوطنية تمر بأصعب الظروف وأحلك المراحل.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: