عامان على رحيل القائد الفريق ركن احمد عفانه ابو المعتصم

24 فبراير

%d8%a7%d8%a8%d9%88%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b9%d8%aa%d8%b5%d9%85-%d8%b9%d9%81%d8%a7%d9%86%d9%87كتب هشام ساق الله – عامان على رحيل الفريق والقائد الكبير المرحوم الفريق ركن احمد عفانه ابو المعتصم هذا الرجل الذي شارك بكل معارك الثوره الفلسطينيه وكان خلالها رجل ومناضل وقائد وطني كبير بعد عمر طويل قضاها في النضال الوطني من اجل فلسطين كل فلسطين رحمه والله واسكنه فسيح جنانه .

وكانت قد نعت حركة فتح والقياده الفلسطينيه ممثله باعلى هرمها الاخ الرئيس القائد العام محمود عباس المرحوم والمغفور له القائد الكبير الفريق ركن احمد عفانه ابوالمعتصم .

انا سمعت بهذا الرجل اول مره حين استشهد القائد المارشال سعد صايل رحمه الله فقد تم تعيينه مسئول لغرفة العمليات المشتركه في الثوره الفلسطينيه ولذلك احتج ابوموسى المراغي الذي انشق فيما بعد ورمى نفسه باحضان النظام السوري لكونه قائد عسكري بمستوى وكفاءة الشهيد القائد سعد صايل .

وسمعت به فيما بعد ان الاخ الرئيس الشهيد ياسر عرفات ينوي تعينه عضو باللجنه المركزيه لحركة فتح بدل احد الشهداء القاده الذين استشهدوا لاستكمال عدد اعضاء اللجنه المركزيه في المؤتمر الخامس وكان يحضر جلسات اللجنه المركزيه ولم يتم تعيينه بشكل فعلي ولا اعلم لماذا لم يتم هذا الامر .

ولم يحضر هذا القائد الكبير الى الوطن وبقي بالقوه الفلسطينيه المتاخره للثوره الفلسطينيه في تونس ولم نسمع عنه كثيرا سوى ان الاخ الرئيس القائد العام خلال زيارته الاخيره لتونس قام بتكريمه ومنحه اعلى الاوسمه الفلسطينيه وسام نجمة فلسطين العسكري، تقديرا لدوره النضالي في مجال العمل العسكري والوطني، وتثمينا لجهوده وإخلاصه بالدفاع عن الثورة الفلسطينية والمساهمة ببناء المؤسسة العسكرية الفلسطينية .

امثال هذا المناضل الكبير لايتحدثوا عبر الاعلام ولا يتفاخروا بمناصبهم ودورهم فقد عملوا منذ البدايات الاولى من اجل فلسطين والثوره الفلسطينيه رحمه الله واسكنه فسيح جنانه مع النببين والصديقين والشهداء وحسن اولئك رفيقا .

الفريق ركن أبو المعتصم ــ أحمد عفانة/مواليد بورين قضاء نابلس، التحق في الجيش وكان قائداً لكتيبة الهندسة الرابعة في الجيش الأردني، أُحيل على التقاعد من الجيش الأردني برتبة عقيد،من الأوائل الذين انتسبوا لحركة فتح وكان مديراً للعمليات في دمشق منطقة المزرعة،وعند استشهاد القائد سعد صايل حل محله أحمد عفانة (أبو المعتصم) نائبا لرئيس الأركان .

وكان يشرف إشرافاً مباشراً على لجنة لبنان، وكان هو صاحب فكرة عودة المقاتلين إلى لبنان ونجح في ذلك، وكان يقوم بالإشراف على قوات الثورة في الشتات. ويعتبر الأخ أبو المعتصم أقدم رتبة في الجيوش العربية يلتحق بحركة فتح وكان له دور رئيس في بناء جسر الثقة ما بين الضباط الأردنيين وقيادة فتح، حيث كانت تربطه علاقة مميزة مع الشهيد الفريق مشهور حديثة ،وعمل مساعداً للاخ أبو جهاد في العمليات، وقائداً لمنطقة البقاع، أثناء حصار بيروت.

نعى رئيس دولة فلسطين محمود عباس اليوم الثلاثاء، إلى شعبنا رحيل المناضل الشهيد الفريق أحمد إبراهيم عفانة ‘أبو المعتصم’ نائب رئيس هيئة الأركان وعضو القيادة العامة لقوات العاصفة، عضو المجلسين الوطني والمركزي، الذي وافته المنية في تونس عن عمر ناهز 90 عاما.

والفريق أبو المعتصم، ‘كان ملتحقا بقوافل كبار أبناء شعب فلسطين من الشهداء الذين قضوا على دروب الحرية والاستقلال، وبرحيله غاب عن ساحات العمل الوطني مناضل وطني كبير، وشاهد على هذه المسيرة المظفرة التي قدم خلالها العطاء الموصول بكل إخلاص وتفانٍ وفي كل المواقع التي تبوأها دفاعا عن شعبنا وثورته في كل محطات نضالنا ومسيرتنا التاريخية، وبرحيله خسرت فلسطين ابنا بارا من أبنائها الذين نذروا أنفسهم من أجل أن ينبعث فجر الحرية على ثراها الطهور’.

كان قائدا بطلا نُجلّه ونحترمه ونقدر عاليا حزمه وصلابته وعطاءه، وأمانته على المهام القيادية الكبرى التي كلف بها دفاعا عن الشرعية الفلسطينية سواء في المعارك التي قادها، أو في الجهد الذي بذله في سبيل تحقيق أهداف شعبنا وبناء مؤسسات دولتنا المستقلة، فقد كان الشهيد رفيق درب الشهيد الخالد ياسر عرفات، ورفيق درب الرئيس محمود عباس، ورفيق درب الشهيد سعد صايل ورفيق كل القادة الشهداء الذين سقطوا على درب الحرية والاستقلال منذ معارك الثورة الأولى وحتى يومنا هذا.

وكان الفريق الشهيد أبو المعتصم خاض كل معارك النضال والبطولة في كل المنعطفات التي مرت بها الثورة الفلسطينية المعاصرة، أثبت خلالها شجاعة نادرة وقيادة عسكرية فذة أكسبته احترام الجميع، وقد تربت أجيال على يديه وتعلمت منه حب الوطن والالتزام بقضايا شعبه، وهي لا تزال تواصل السير على الطريق الذي سلكه الشهيد متمسكة بالأهداف النبيلة التي قضى من أجلها.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: