4 اعوام على وفاة الاسير المحرر المناضل مسلم حجازي القايض

20 فبراير

%d9%85%d8%b3%d9%84%d9%85-%d8%a7%d9%84%d9%82%d8%a7%d9%8a%d8%b6كتب هشام ساق الله – 4 اعوام على وفاة الاسير المناضل المرحوم باذن الله القائد الفتحاوي مسلم حجازي القايض كتبت عنه العام الماضي وبنفس هذا اليوم فهو صاحب تاريخ نضالي طويل حيث امضى في سجون الاحتلال الصهيوني واحد وعشرين عام وستة اشهر و16 يوم كما كان يحلو له ان يقول لزائريه وأصدقاءه وقد اقعده المرض في حينه ومنعه عن الحضور الى اعتصام الصليب الاحمر كل يوم اثنين نتيجة المرض الشديد الذي اصابه قبل ان يتوفى رحمه الله لنقرا الفاتحه على روحه الطاهره ونتذكره ونتذكر تاريخه ونقرا الفاتحه على روحه الطاهره .

لهؤلاء الاسرى الابطال والمناضلين الذين نودعهم كل يوم واحد واحد يجب ان يتم عمل لقاءات وتسجيل تاريخهم وتجربتهم ضمن مايعرف بالتاريخ الشفوي ويتم توثيقه من اجل ان نحفظ ماتم معهم في داخل سجون الاحتلال الصهيوني فهؤلاء سجلوا باجسادهم الطاهره وبنضالهم ضد السجان الصهيوني اروع اسطوره تكتب في التاريخ الحديث .

المناضل الكبير مسلم حجازي القايض هذا المناضل الذي يعرفه كل من امضى سنوات في سجون الاحتلال الصهيوني ويعرف طيبته وحبه الكبير لاخوانه ورفاقه في الاسر وكيف كان يخدم الكبير والصغير ويمد يد العون للجميع وحين تحتدم المواجهات كان يلبس بسطاره ويكون اول من يستنفر للتصدي لعناصر مصلحة السجون الصهيوني وكان معروف بانه مناضل شرس وعنيد ضد مصلحة السجون الصهيونيه .

له تاريخ طويل جدا في النضال ضد الاحتلال الصهيوني فقد اعتقلته قوات الاحتلال الصهيوني لمدة عام عام 1968 امضاها ولم يكد يخرج من السجن حتى عادت لاعتقاله بداية عام 1970 لتحكمه المحكمة الصهيونيه بالسجن لمدة 3 اعوام ثم يعودوا لاعتقاله مره اخرى بتهمة لمدة عام عام 1975 .

وبعد اطلاق سراحه بمدة قليله يتم اعتقاله بتهمة الانتماء الى حركة فتح وخوض عمليات عسكريه ضد قوات الاحتلال الصهيوني ويتم الحكم عليه بالسجن لمدة 16 عام امضاها كلها في منذ عام 1976 حتى عام 1992 متنقلا بين سجون الاحتلال في سجن غزه المركزي ثم عسقلان وثم بئر السبع وهو من اول من تم نقلهم وعزلهم في معتقل نفحة الصحراوي الذي تم انشاءه عام 1980 .

الشهيد المناضل القائد مسلم القايض ابوعلي هذا الرجل المناضل الصادق الانتماء كان دائما يذكر الشهداء من اخوته طوال فترة نضاله الشهيد خليل بدوي والشهيد محمد حسان والشهيد يوسف ابوالسعيد والشهيد احمد موسى الديري واخرين سبقوه الى جنات الخلد انشاء الله .

والشهيد القائد مسلم القايض رحمه الله منذ ان خرج اخر مره من السجن وهو يشارك بكل فعاليات الاسرى واعتصامات الصليب الاحمر وكل الوقفات والفعاليات التنظيميه وهو رجل ملتزم وتربطه علاقات وطنيه مع كل الاسرى من كل التنظيمات الفلسطينيه وهو احد رجال الاصلاح في منطقته .

حين تم تاسيس السلطه الفلسطينيه التحق في جهاز المخابرات العامه وتسلم مسئولية امن السرايا وتم احالته للتقاعد حسب مرسوم الرئيس القائد محمود عباس عام 2008 برتبة عميد .

وشارك بكل اضرابات الاسرى داخل السجون وطوال فترة اعتقاله وكان دائما اول من يبدا هذه الاضرابات واخر من ينهيها وهو مناضل شرس في مواجهة المحتلين الصهاينه وفي بداية السلطه شارك بالاضراب المفتوح عن الطعام تضامنا مع الاسرى في سجون الاحتلال في ساحة الجندي المجهول .

والمناضل المرحوم مسلم القايض عضو بجمعية الاسرى المحررين حسام وعضو برابطة مقاتلي الثوره القدامى وهيئة المتقاعدين العسكريين ونشييط بكل فعاليات منطقة الصبره التنظيميه التي يعيش فيها .

والمرحوم من مواليد مدينة غزه عام 1951 وهو متزوج وله من الاولاد 4 والبنات 4 وقد عانى بالفتره الاخيره من جلطه وامراض القلب والشرايين وتم ادخاله المستشفى اكثر من مره وتوفى قبل اربع ايام وتم تشيعه بحضور عدد كبير من عائلته واصدقائه وجيرانه وكوادر من حركة فتح .

رحم الله المناضل القائد مسلم حجازي القايض وادخله فسيح جنانه مع النبيين والصالحين والشهداء وحسن واولئك رفيقا وتعازينا الى الاخوه والاصدقاء ال القايض والى كل ابناء حركة فتح في قطاع غزه بوفاة هذا المناضل الكبير .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: