بدا شهر شباط شهر تزاوج القطط

1 فيفري
?????????????????????????????????????????????????????????

كتب هشام ساق الله – درجت العاده على ان شهر شباط فبراير من كل عام هو شهر تزاوج القطط فتسمع اصواتهم العاليه وجريهم وراء بعضهم البعض وكلما رايتهم في هذا الشهر يترسخ لديك ان هذا الشهر هو شهر تزاوج القطط وحين بحثت في شبكة الانترنت فالقطط يلدوا اكثر من مره وعلى مدار السنه أي انه هناك تزاوج وحياه لهم طوال العام .

شُبَاط هو الشهر الثاني (2) من شهور السنة الميلادية حسب الأسماء العربية الفصحى الواردة في المعاجم العربية ، وحسب الأسماء السريانية المستعملة في المشرق العربي. يقابله في التسمية الغربية شهر فبراير أو فيفري.

شهر شباط يقال عنه عند الغربيين انه شهر الحب لان درجة الحراره تتحسن نوعا ما وترتفع عن ماسبقها من ايام ودرجت العاده في الرابع عشر من شباط الاحتفال بعيد الحب او عيد القديس فالنتينو الذي عوقب وقتل من قبل الكنيسه من اجل انه حب وعشق .

وهناك امثله شعبيه كثيره قيلت في شهر شباط مثل شباط شبطنا وربطنا ، وروايح الصيف أجتنا وشباط بيشَبِّـط وبيـلَـبِّـط ، وروايح الصيف فيه وشباط ما عليه رباط و شباط لباط روائح الصيف فيه و لا تغرك صحوة كانون ولا غيمة شباط و غيمة شباط ولا صحوة كانون .

ويتندر على شهر شباط انه يقال ان النساء يتكلموا في هذا الشهر اقل اشهر السنه بسبب ان عدد ايام الشهر في السنه البسيطه 28 يوم وفي السنه الكبيسه 29 يوم وهي تاتي كل اربع سنوات مره ويسعد كثيرا الموظف في هذا الشهر لانه يتقاضى راتبه قبل ثلاثة ايام عن الاشهر العاديه .

المؤكد ان القطط تتزاوج طول السنه ولكنها تزيد من تزاوجها في شهر شباط فبراير اكثر غيره من الاشهر وهناك من يعذي هذا الامر الى ان هذا الشهر هو شهر الحب وتلد القطه اكثر من ثلاث او اربع ابناء وتضعهم وتحامي عنهم .

لا يحدث التزاوج عند القطط الا في وقت محدد ويدعى ب دورة الشبق تحدث عند كل القطط الاناث التي قد بلغت لا بد من حدوث دورة الشبق عندها على مراحل او درجات من عمرها . وقد تحدث من اقل عمر بلوغ وهو عمر الاربع اشهر اي احياناً يكون هذا العمر وعمر بلوغ القطط البلدية وقد تتكرر على شكل موسمي .

وعادةً القطط تبلغ في فصل الصيف لان درجة الحرار تكون مرتفعة ويكون اليوم طويل . القطط تبقى في فترة الشبق من 4 – 6 ايام وفي فصل الصيف قد تحدث عند القطط كل اسبوع او اسبوعين او ثلاث اسابيع وقد تختلف هذه الفترات على نطاق واسع وقد تأتي عند فترة الشبق عند القطة الوالدة بعد تقريباً 4 اسابيع يعني شهر .

يعني التوالد عند القطط موسمية تاتي في السنة مرة اومرتين او ثلاث مرات حسب التغذية والظروف البيئية بتتزاوج ب الربيع والصيف واحيانا في الخريف .

أضف تعليق