وفاة رئيسة الاتحاد العام للمرآه الفلسطينية الأخت سميرة أبو غزاله رحمها الله

14 يناير

%d8%b3%d9%85%d9%8a%d8%b1%d9%87-%d8%a7%d8%a8%d8%ba%d8%b2%d8%a7%d9%84%d9%87كتب هشام ساق الله – توفيت اليوم المرحومة المناضلة الكبيرة رئيسة الاتحاد العام للمرآه الفلسطينية الأخت المناضلة سميرة أبو غزاله هذه المرآه المعطاءة نذرت شبابها وحياتها للعمل التطوعي والعطاء لم تبخل يوم من حياتها بالعطاء لفلسطين وقضيتها والامه العربية هذه المناضلة المثقفة الرائعة رحمها الله واسكنها فسيح جنانه مع النبيين والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا اناشدكم ان تقروا على روحها الطاهرة الفاتحة وان تترحموا عليها ترى هل سيقيم الاتحاد العام للمرآه بيت عزاء في قطاع غزه.

اليوم تحدثت مع الأخت المناضلة فاطمه برناوي وذكرت الأخت المناضلة سميره أبو غزاله لها فقالت لي انها من أروع النساء الفلسطينيات معطاءه هذه المرآه ولم تأخذ حقها وكانت تعمل دائما بصمت لم تترك الساحة المصرية حتى في ظل توقيع اتفاقية كامب ديفيد بقيت تعمل من اجل فلسطين وتعطي كثيرا رحمها الله واسكنها فسيح جنانه قالت كلام جميل ورائع بحق المرآه .

نعى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، الليلة، المناضلة الوطنية الكبيرة سميرة أبو غزالة التي وافتها المنية مساء اليوم الخميس في القاهرة بعد صراع مع المرض.

وأثنى على إسهامات المناضلة الراحلة في مختلف مراحل النضال الوطني، مؤكدا أنها أفنت حياتها في خدمة شعبنا وقضيته العادلة.

وقدم الرئيس أحر التعازي لأسرة المناضلة أبو غزالة، ولعموم أبناء شعبنا، داعيا الله عز وجل بأن يسكنها فسيح جناته، وأن يلهم أهلها وذويها الصبر والسلوان.

ولدت المناضلة سميرة أبو غزالة عام 1928 في مدينة نابلس، وأنهت دراستها الابتدائية في الرملة، والثانوية في القدس 1947، ثم اختيرت ضمن أول بعثة دراسية للجامعة الأمريكية في بيروت لدراسة التربية وعلم النفس 1952، وحصلت على الليسانس في الأدب العربي من جامعة القاهرة 1956، والماجستير 1962.

وتعد الراحلة من مؤسسات رابطة المرأة الفلسطينية بالقاهرة 1963، وأول سيدة بالمجلس الوطني الفلسطيني 1965، وعضوة بالمجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية 1985، وقد تطوعت في الهلال الأحمر المصري في الرملة 1948، واختيرت أمينة سر الهلال الأحمر الأردني بالقدس 1950، وشاركت فيما لا يقل عن 50 مؤتمرًا اجتماعيًا وسياسيًا وأدبيًا، فلسطينيًا، وعربيًا، وعالميًا.

كما قدمت المناضلة الراحلة العديد من أحاديثها الأسبوعية من إذاعة رام الله، وكان لها عمود أسبوعي في جريدة الدفاع بالقدس، وقدمت عددًا من البرامج من صوت العرب بالقاهر ة، ومن أبرز دواوينها الشعرية: نداء الأرض 1989، وكتاب مذكرات فتاة عربية و دراسات في الشعر القومي.

وأشاد سفير دولة فلسطين بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية جمال الشوبكي، اليوم الجمعة، بإرث المناضلة سميرة أبو غزالة التي وافتها المنية مساء أمس الخميس، في مصر بعد صراع مع المرض.

وقال الشوبكي في بيان صحفي، “إنني باسمي شخصيا وباسم كوادر سفارة ومندوبية فلسطين أنعى الراحلة، التي يشهد الجميع لها بمواقفها التاريخية لنصرة القضية الفلسطينية”.

وتابع “إن بصمات أبو غزالة حاضرة في مختلف مراحل الثورة الفلسطينية، وتمثيل المرأة الفلسطينية خير تمثيل، ونُذكر بدورها الكبير في تأسيس اتحاد المرأة الفلسطينية الذي استمر كتنظيم شعبي له دوره في نصرة القضية الفلسطينية في شتى المحافل النسوية”.

وترحم السفير على الراحلة، داعيا لها بالرحمة والمغفرة، كما قدم أحر التعازي لعائلتها.

وكتب السفير محمد صبيح الأمين العام المساعد للجامعه العربيه على صفحته ” عَصّب علينا ان تفارقنا الست سميره ابو غزاله رئيسه الاتحاد العام للمرأه الفلسطينيه لوفت قريب واحد اهم مؤسسي هذا الفرع وإقامته وكنه نجاحه وإعطاءه هذه السمعه العطره وقد عثرتها وعصرنا حتى وقت قريب ليس في اتحاد المراه فقط ولكن في مجمل العمل الفلسطيني في كل مراحله المجلس الوطني والمجلس المركزي والمشاركه في مؤتمرات عديده كانت رحمها الله مثالا ونموذج مشرفا للمرأه الفلسطينيه ولكل فلسطيني صاحبه الفطنة والذكاء الحاد والجراءه الوطنيه والصدق ولم تطلب من احد شييييئا وهي في مرضها وكان لقب الست سميره قد اقتصر عليها وعلى القائدة المرحومة عصام عبد الهادي طيبي الله ثراه وجمع الأختين الوطنيه والعروبه والشعر والأدب وحسن الخلق واستطاعتا الوصول بعدد تمثيل النساء الفلسطينيات في المجلس الوطني الفلسطيني الى٣٥ عضوه وكان الشهيد ياسر عرفات يكن لهما احتراما عظيما والا بد ان نذكر ان الغاليه سميره شاركت في اعمال الموتمر التأسيسي للاتحاد العام لطلاب فلسطين في القاهره وذلك بعد ان فصلت من الجامعه الامريكيه وأبعدت من بيروت بعد نزول القوات الامريكيه هناك زمن الوحده حيث شاركت في نشاط طلاب ضد التدخل الامريكي ففي القاهره اكملت تعليمها بل وعلمت وكان لها برنامج في اذاعه صوت العرب نترحم على الأخت المناضله سميره وندعو لها والصبر لأسرتها وشعبها وللاتحاد العام للمرأه الفلسطينيه ووجب تكريم اسمها بكل الأوسمة
السفير محمد صبيح امين سر المجلس الوطني الفلسطيني عمان 12/1/2017

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: