غدا ستبدأ إجازة نهاية الفصل الأولى بعد انتهاء الارهاب التعليمي

8 يناير

%d8%a7%d9%84%d9%82%d9%84%d9%88%d9%84كتب هشام ساق الله – غدا ستبدأ اجازة نهاية الفصل الاول ويبدا عهد لعب القلول البنانير اينما تذهب تشاهد الاولاد بالشوارع والحارات يلعبوا القلول وتجهدهم منهمكين في اللعب وحملها ووضعها بالجيوب او بالزجاجات الفارغه فاللعب يبدا منذ الصباح حتى العوده الى البيت ومن ثم الانطلاق من جديد للعب مساكين اطفالنا وفتياننا لا يوجد برامج يلعبوا فيها والإجازة اصبحت اجازة القلول واللعب فيها.

الحمد الله انتهيت امتحانات الفصل الاول وانتهى الضغط والارهاب التي تعيشه الاسر الفلسطينيه مع هذه البرامج وهذا الضغط الكبير الذي يتم ضغط الاطفال فيه من قبل المدارس والمدرسين اضافه الى تعقيد الامتحانات الاولاد تعبوا من هذا الضغط والحمد الله الان يمارسوا لعب القلول للوصول الى الفصل الثاني الاصعب .

ابني محمود مخزن كميه كبيره من القلول من العام الماضي واحيانا يشتري قلول من اجل ان يلعب بها بجوار برج الظافر 4 ملعبه البيتي رغم هدم البرج وتدميره الا انه يذهب هناك يوميا ويلعب مع اصدقائه وجيراننا بالبرج قلول ويعود بعد انتهاء فترة اللعب الاولى ويذهب للعب في الفتره الثانية .

قال لي انه سيذهب الى حي الدرج عند الوالد حتى يلعب في الحي الشعبي الذي ولد فيه ويعرف كل اولاد الحاره من اجل لعب القلول فهناك اللعب اوسع واكبر وهناك طرق مختلفه للعب وبالنهايه يعود ومعه كميات كبيره من القلول .

من ضمن الالعاب الذي يمارسها الاطفال في الاجازه الشتويه الحجله يلعبها الاولاد والبنات داخل البيت او على ابواب البيوت المهم ان يلعبوا أي شيء لكي يمضوا وقتهم وتنطوي ايام الاجازه الممله للاطفال والفتيان والعجيب انهم يلعبوا في اوقات انقطاع الكهرباء وكلهم يعودوا ليمارسوا كل الالعاب الاخرى مثل مشاهدة التلفزيون او الجلوس على الانترنت .

كنا زمان ايام طفولتي نلعب في الاجازه الشتويه العاب كثيره لم تعد تلعب الا في الحارات الشعبيه وكنا نجد اوقات فراغ كي نقرا قليلا من القصص التاريخيه ونلعب كثيرا كم هو مهم ان يتم استغلال هذا الوقت ببرامج وخطط توجه هؤلاء الاطفال والفتيان والشباب في الاجازات او يتم اختصارها ويبدا الفصل الدراسي الثاني وننتهي من هذا التضيع الكبير للوقت والجهد .

كتبت المقال كي اذكر كل واحد منكم ايام الزمن الجميل حين كنا نلعب قلول وكرة قدم وطائره اضافه الى لعب يهود وفدائيه والعاب اخرى كثيره نسيت انا اسمائها انقرضت مع الزمن لم تعد تلعب اتمنى لاطفالنا الخير والبركه واتمنى لهم ان يعيشوا الزمن الجميل الذي عشناه رغم الفقر فقد كان افضل من هذه الايام وجميل ان تبقى لعبة القلول عبر العصور تلعب حتى يومنا هذا .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: