ثلاث اعوام على رحيل الرياضي الكبير ابراهيم المغربي ابوخليل

3 يناير

%d8%a7%d8%a8%d8%b1%d8%a7%d9%87%d9%8a%d9%85-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%ba%d8%b1%d8%a8%d9%8aكتب هشام ساق الله – ثلاث اعوام على رحيل الاخ العزيز ابراهيم المغربي ابوخليل احد كوادر فلسطين ونادي غزه الرياضي فقد كان لاعبا للنادي فترة الخمسينات والستينات ومدربا للفريق في السبعينات والثمانينات ومدرب لرجال الاعمال حتى يومنا هذا شخصيه رياضيه مرحه ولاعب لعب في مختلف الالعاب الرياضيه لنقرا الفاتحه على روحه الطيبه ونترحم عليه .

هذا الرجل الذي ان جلست معك لاتكف عن الضحك بروحه المرحه الشابه حتى ايامه الاخيره وان التقى هو وابوالسباع اسماعيل المصري صديقه وزميله بالشرطه فانك لاتكف عن الضحك وسماع النكات الجميله والقفشات الرائعه وذكريات ايام الشرطه معا في زمن الاداره المصريه وذكريات الملاعب الغزيه والمصريه وملاعب الضفه الغربيه فالرجل كان تاريخ رياضي متحرك .

دائما التقيه كلما ذهبت الى نادي غزه الرياضي ونجلس ونتحدث فهو من مدينة يافا ويعرف والدي واعمامي واخوالي ودائما كان يحدثني عن يافا وعن ذكرياته الجميله فيها وغزه والملاعب الرياضيه فهو لاعب لعب عدة العاب رياضيه ودائما اتذكره حين كنا نذهب الى المنتدى الفرع العائلي بنادي غزه الرياضي الذي اصبح فيما بعد منتدى الرئيس ياسر عرفات فقد كان ابوخليل منقذ فيه وسباح يعلم السباحه ويراقب رواد النادي .

ابوخليل لايغيب عن تمرين رجال الاعمال والرياضيين القدامى في نادي غزه الرياضي يوم الخميس في ملعب النادي والذي انتقل الان الى ملعب النادي المعشب في السودانيه ويقف طوال التمرين او المباراه ويصدر التعليمات للاعبين وقام بعقد عدة مباريات خلال السنوات الماضيه لهم في العريش وبداخل مصر في عدة محافظات ومباريات في كل ارجاء قطاع غزه.

اعرف اولاده جميعا وجمعتني اخوه وصداقه معهم وقد ذهبت اخر مره لتعزيته بوفاة ابنه معمر ولم يكن في بيت العزاء وسالت عنه وقيل لي انه تعبان فقد اصيب اكثر من مره خلال الفتره الاخيره ووقع ولكنه يصر دائما على المشي والذهاب الى الاماكن التي يحب ان يذهب اليها فهو رجل نشيط ودائم الحركه .

استشهد ابنه الشهيد علاء في بداية الانتفاضه الفلسطينيه الاولى وكان شابا في ريعان شبابه وقد تزوج وانجب بنت وولد واولاده الاخ معمر رحمه الله الذي توفي قبل اسبوعين ومحمد وعمل في جهاز المخابرات العامه وهو من كوادر حركة فتح وحسين الذي عمل في مع الاخ العميد سامي ابوسمهدانه في المكتب الخاص وخليل ابنه الكبير .

رحم الله اخي وصديقي الرياضي الكبير ابراهيم المغربي ابوخليل واسكنه فسيح جنانه مع النبيين والصديقين والصالحين والشهداء وحسن اولئك رفيقا وتعازينا لابنائه خليل وابناء المرحوم معمر وابناء الشهيد علاء ومحمد وحسين والى كريماته واحفاده والى عموم ال المغربي والى الوسط الرياضي جميعا وخاصه اسرة نادي غزه الرياضي والى اصدقائه في كل المجالات ومن عرف المرحوم ابوالخل رحمة الله .

في مجال الرياضه والتاريخ الرياضي اتصلت بصديقي الموسوعه الرياضيه الاخ اسامه فلفل الذي لديه تاريخ اغلب القاده الرياضيين ولديه موسوعه للابطال الرياضيين الذي مدني بمعلومات وصور عن هذا الرجل الرائع وانا ساقوم بنقل ماكتبه اخي وصديقي اسامه فلفل عن هذا الرجل الرائع .

المرحوم إبراهيم حسني إبراهيم المغربي ” أبو خليل “
أثبت جدارته ومهارته في كرة القدم فضمه الإسماعيلي المصري إلى صفوفه
أحرز العديد من الأهداف الرائعة وأمتع الجماهير بلعبه
واصل عطائه مدرباً ونجح مع فريقه غزة الرياضي
بتحقيق العديد من الإنجازات

كتب / أسامة محمد حافظ فلفل
– إبراهيم خليل حسني المغربي هو رياضي من الرياضيين القدامى ، من مواليد مدينة يافا عام 1935 .
– لعب في نادي غزة الرياضي عام 1958 .
– إنضم إلى منتخب فلسطين وإستمر مع المنتخب حتى عام 1964 .
– مارس لعبة رفع الأثقال بنادي غزة الرياضي .
– عمل بمجال التدريب .
– كانت بداية مسيرته الرياضية بالمدرسة بمدينة يافا .
– بعد النكبة هاجر مع أسرته إلى مدينة غزة ، وبعد ذلك إنتقل إلى العريش ، حيث كان يبلغ من العمر 12 عاماً .
– إنضم إلى فريق العريش عام 1952 ولعب ضد فرق الجيش المصري ، ونادي الهلال بالعريش .

– إنتقل إلى اللعب بالإسماعيلية بواسطة مدرس التربية الرياضية ” عبد الرحمن أحمد ” الذي كان له الفضل في إنضمام ” إبراهيم المغربي ” لفريق نادي الإسماعيلي المصري ، وبعد أسبوعين من إلتزامه بالتدريب ، تقابل الإسماعيلي وإتحاد السويس في لقاء ودي حيث أدرج إسم ” إبراهيم المغربي ” ضمن الفريق الأساسي الذي سيلعب المباراة ، وتكريماً للاجئ الفلسطيني القادم من فلسطين المغتصبة ، جمع سكرتير النادي الأستاذ مرتضى ، أعضاء الفريق وأخبرهم أن ” إبراهيم المغربي ” هو رئيس الفريق في هذا اللقاء وكانت هذه هي نقطة الإنطلاق والبداية في اللقاءات الرسمية حيث إنتهت المباراة بالتعادل بهدف لكل منهما .

– لعب إبراهيم المغربي مع الإسماعيلي المباراة الثانية ضد القناة وتعادل الفريقان أيضاً بهدف لكل منهما ، حيث سجل هدف الإسماعيلي ” فتحي نافع ” أثر رفعة من ضربة حرة نفذها إبراهيم المغربي ، وكان فريق الإسماعيلي في ذلك الوقت يضم نجوم الكرة المصرية أمثال (المرحوم صلاح أبو جريشة – علي عمر – علي حسنين – ديميان – حمزة السوداني – عوض البورسعيدي) .

– لم يدم ” إبراهيم المغربي ” طويلاً مع فريق الإسماعيلي ، وعاد لينضم لصفوف لصفوف فريق العريش ، وإشترك في لقاءات عديدة ضد القنطرة عام 1954 – وضد سلاح المدفعية والمشاة .

– لعب ضد فريق غزة الرياضي بالعريش وبرز في اللقاء مما دفع ” المرحوم زكي خيال – وصبحي فرح ” لإبرام إتفاق مع ” المغربي ” للعب ضمن صفوف نادي غزة الرياضي .

– إنضم لنادي غزة الرياضي عام 1955 وشارك في العديد من المباريات ضد الفرق المصرية ، ومنتخبات قوة الطوارئ الدولية .

– من أبرز هذه اللقاءات كان لقاء نادي غزة الرياضي ضد الطيران وكانت نتيجة اللقاء لصالح غزة الرياضي ” 2/1 ” أحرز أهداف الرياضي كل من ( إبراهيم المغربي – معمر بسيسو ) .

– كما لعب ضد منتخب الزقازيق ، وفاز الرياضي بهدفين مقابل هدف واحد ، حيث سجل ” إبراهيم المغربي ” هدفاً جميلاً من ضربة ركنية .

– في أوائل الستينات مارس رياضة رفع الأثقال عام 1961 – 1962 .

– حصل على بطولة القطاع في الوزن المتوسط .

– شارك بالدورة العربية الخامسة بالقاهرة عام 1964 حيث شارك ضمن فريق رفع الأثقال في حين شارك رفيق دربه المرحوم سعيد الحسيني في كرة السلة .

– بعد حرب حزيران عام 1967 ساهم مع مجموعة من الرياضيين القدامى في إعادة النشاط الرياضي وبناء فريق شباب غزة ، حيث كانت البداية عندما حضر ” محمد غياضة ” وأبدى الكابتن ” إبراهيم المغربي ” إستعداده لإعادة تجميع أعضاء فريق رعاية الشباب ، وفعلاً تم إعادة تجميع الفريق في مدرجات ملعب اليرموك حيث كانت نقطة البداية لشباب غزة.

– قاد ” إبراهيم المغربي ” تدريب الفريق وبدأ في إقامة المباريات مع الفرق الرياضية في الضفة الغربية ، حيث كان يتم جمع النقود من اللاعبين ، ويتم إعطائها لمحمد غياضة ليسافر للضفة الغربية لعقد اللقاءات الرياضية الودية .

– كانت أول مباراة رسمية لشباب غزة مع منتخب القدس على ملعب اليرموك عام 1972 وكانت النتيجة التعادل 2/2 وقدرت الجماهير التي حضرت اللقاء بعشرة آلاف وسجل أهداف المباراة كل من ناجي عجور ومحمد الرخاوي .

– لعب شباب غزة ثاني لقاءاته الرياضية مع فريق سلوان الرياضي عام 1972–1973 وكانت نتيجة اللقاء 3/1 لصالح شباب غزة ، سجل الأهداف ” ناجي عجور – محمد الرخاوي – مروان الترك ” .

– بعد ذلك إستضاف فريق شباب غزة ، شباب الخليل ، على أرض ملعب اليرموك وعلى كأس رئيس الهيئة الخيرية ورئيس نادي غزة الرياضي المرحوم الحاج رشاد الشوا ، وتعادل الفريقان ” 2/2 ” .

– بعد هذه المباريات وبعد نكسة حزيران عام 1967 إنطلق فريق شباب غزة للعب في الضفة الغربية ، وإستمر الحال حتى عام 1973 – 1974 .

– ونتيجة للإتصالات بين المرحوم سعيد الحسيني – ومعمر بسيسو – والحاج سالم الشرفا – والمرحوم يحيى الشريف ، تم إعادة فتح نادي غزة الرياضي بالتنسيق مع المرحوم الحاج رشاد الشوا والمرحوم عبد الكريم الشوا ، حيث كان شباب غزة قد إتخذ من نادي العودة من عام 1972 – 1973 مقراً مؤقتاً له .

– مع بداية عام 1974 عاد نادي غزة الرياضي ليفتتح أبوابه ، فكانت فترة السبعينات وبداية الثمانينات العصر الذهبي للكرة الفلسطينية بعد النكسة .

– تناوب على تدريب الفريق كل من ( المرحوم سعيد الحسيني – معمر بسيسو – إبراهيم المغربي ) الذي إتجه لتدريب الأشبال والفريق الثاني بنادي غزة الرياضي بقرار من مجلس الإدارة لتدعيم صفوف الفريق الأول .
– نجح الكابتن إبراهيم المغربي في رفد الفريق بالعديد من النجوم أمثال ( سليم الزيناتي – عماد الشريف – رزق خيرة – غسان البلعاوي – نائل الشرفا – سامي مدوخ – هاشم سكيك – أفتيم سابا ) وغيرهم .

– إنتقل في عام 1979 – 1980 لتدريب النادي الأهلي بغزة ، ولم يدم طويلاً مع النادي الأهلي ، حيث دخلت الإنتفاضة الأولى ، وتوقف النشاط ، ولكن سرعان ما إنضم إلى لجنة غزة والشمال لتنشيط الحركة الرياضية ، وقد سبق وأن عمل ضمن لجنة حكام رابطة الأندية الرياضية مع رفاق دربه ( خليل الصايغ – خليل أبو نعمة – عمر الضابوس – محمد الدلو – يحيى الشريف – فتحي النديم ) .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: