ثلاث أعوام مضت رحيل الدكتور اياد السراج

16 ديسمبر

%d8%a7%d9%8a%d8%a7%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d8%b1%d8%a7%d8%af%d8%acكتب هشام ساق الله – في السابع عشر من كانون اول ديسمبر عام 2013 يكون قد مضى عام على رحيل الدكتور اياد السراج هذا الرجل الوطني الكبير الذي قدم كثيرا لفلسطين وقطاع غزه في مجلات عديده اذكر يوم وفاته ووصوله الى بيته من احدى المستشفيات داخل فلسطين التاريخيه وتم الصلاه عليه في المسجد العمري الكبير بحضور قيادات من مختلف التنظيمات الفلسطينيه في تظاهره كبيره بحجم هذا الرجل المناضل .

وتم تشيع جثمانه الى مثواه الاخير وذهبت في حينه الى بيت العزاء وشاهدت حضور كبير جدا من مختلف المستويات وكان الحضور متميز رحمه الله واقيم له حفل تابين بعد وفاته في مركز رشاد الشوا واقيم العام الماضي ايضا حفل تابين له من قبل الصحه النفسيه ومؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني .

رحم الله الدكتور اياد السراج رئيس مجلس ادارة برنامج غزه للصحه النفسيه الذي توفى في احدى المستشفيات الصهيونيه حيث كان يتلقى علاج من مرض سرطان الدم الذي تغلب عليه عدة مرات ولكنه عاد وتمكن منه والسراج هو احد اهم ابرز نشطاء حقوق الإنسان في قطاع غزه واحد القاده المؤثرين للجمعيات الاهليه والمجتمعيه في فلسطين .

انا سمعت بهذا الرجل في بدايات الثمانينات حيث كان اشهر طبيب في قطاع غزه للامراض النفسيه وكان عددهم قليل جدا ودائما كان تاتي سيرته في قضايا وحكايا وقصص بهذا الشان وكانت عيادته في منطقة البلد قريب منا وكانت دائما مزدحمه كنت اراه دائما وانا امر بجانب عيادته .

مع بداية الانتفاضه الفلسطينيه بدا نجمه يبزغ ويصعد حين افتتح برنامج غزه للصحه النفسيه وبدا يتحدث عن حالات الاطفال التي يصيبها الخوف من جراء اقتحام منازلهم واطلاق النار امامهم وبدا يعالج حالات نفسيه كثيره ومعقده وخاصه استشهاد افراد العائله او احدها او صديق ويعالج الخوف لدى الاطفال وعمل برامج على مستوى القطاع لهؤلاء الاطفال استخدم فيها الرسم وغيرها من التقنيات .

مقر برنامج غزه للصحه النفسيه كان يزوره كل يوم وفود من مختلف العالم من سفراء وقناصله وقاده غربيين للاستماع عن الاوضاع الفلسطينيه في قطاع غزه وانتهاكات قوات الاحتلال الصهيوني اضافه الى لجان تحقيق دوليه لمشاهدة نماذج من الحالات النفسيه التي وصلت اليها الحالات نتيجة معاناتهم من الاحتلال الصهيوني .

بدا بتجميع وارسال كادر تعليمي الى كل دول العالم من اجل تاهيلهم ليعودوا خبراء بالمجال النفسي وعلاج الحالات في قطاع غزه وقام بفضح ممارسات الاحتلال الصهيوني عبر مشاركاته بالمؤتمرات الدوليه والمحافل الدوليه ونشر تقارير كثيره عن ممارسات الاحتلال والحاله النفسيه للمجتمع الفلسطيني وخاصه في قطاع غزه تضمنت تقارير واحصائيات كثيره هزت العالم للجرائم الانسانيه التي يقوم بها جيش الاحتلال الصهيوني .

وتضمن برنامج غزه برامج مختلفه لمساعدة النساء المعنفات ومساعدة النساء في التغلب على القمع الاجتماعي والاحتلالي ومساعدة الخريجين من الجامعات وبرامج للتاهيل دبلوم وبكاليوريوس وماجستير بالتعاون مع جامعات الفلسطينيه وخاصه الجامعة الاسلاميه وبرامج تاهيل ومساعده اجتماعيه وكان يحتوي بداخل هذا البرنامج على مجموعه كبيره من الخدمات والبرامج المختلفه المموله من دول اوربيه والولايات المتحده الامريكيه .

الدكتور اياد السراج احد اعلام قطاع غزه المعروفين والمشهود لهم بمواقفهم الوطنيه فقد كان كاتب لايشق له غبار شجاع يقول كلمته وقد تعرض اكثر من مره للاعتقال من قبل السلطه الفلسطينيه على مواقفه وتصريحاته التي تدافع عن حقوق الانسان وتعالج قضايا الانقسام والوحده الوطنيه كانت تنشر بالصحف والمجلات ومواقع الانترنت وبلغات عديده مختلفه .

لعب دورا محوريا في ايام الانقسام الفلسطيني الداخلي وقرب كثيرا بين اطراف الخلاف الفلسطيني وشارك بقوه في كثير من الجلسات والحوارات الداخليه بالتغلب على مشاكل كبيره لم يتم الاعلان عنها وتربطه علاقه متميزه بقيادة حماس زملاءه الاطباء واصدقاءه السياسين منها اضافه الى علاقه متمزه مع السلطه في رام الله جعلت منه وسيط في قضايا كثيره .

كان المرحوم اياد السراج مهتما بقضايا الاسرى في سجون الاحتلال ومتابع لها بشكل كبير وعالج قضايا اجتماعيه ونفسيه للعديد منهم ولزوجاتهم واطفالهم واسرهم بشكل عام وساعد في تقديم مساعدات اقتصاديه لهذه الحالات للخروج من ازماتها النفسيه والمجتمعيه .

وتربطه علاقات كبيره مع دول وحكومات أوربيه والولايات المتحده زارها مئات المرات ودرس الدراسات العليا في بريطانيا وتخرج من جامعاتها وبرنامج غزه للصحه النفسيه له ممولين بالاتحاد الاوربي والولايات المتحده وكثير من الدول العربيه ودول العالم وهو معروف ومشهور ومرتبط بشخصية الراحل الدكتور اياد السراج .

اصيب المرحوم اكثر من مره بانتكاسات في مرض سرطان الدم وحقق مع اطبائه نجاحا باهرا في علاج ما اصابه متجاوزا كل النظريات العلميه الافتراضيه ومحققا انتصارا على المرض ولكن ارادة الله شاء ان ينتقل الى رحمته تعالي اليوم ويموت .

ولد إياد السراج، الطبيب النفسي، في نيسان 1943، في بئر السبع وفلسطين، ويعيش في غزة وفلسطين واحد ابرز نشطاء حقوق الإنسان ومؤسس ورئيس برنامج غزة للصحة النفسية وهو عضو في العديد من الصحة المحلية والدولية ومنظمات حقوق الإنسان وقد تسبب نشاطه في مجال حقوق الإنسان من قبل كل من له المصاعب السلطات الإسرائيلية والفلسطينية.

في عام 1996 اعتقل وعذب لإدانة التعذيب وانتهاك حقوق الإنسان من قبل السلطات الفلسطينية والحائز على جائزة أطباء من أجل حقوق الإنسان في عام 1997 وجائزة مارتن إينالز للمدافعين عن حقوق الإنسان في عام 1998، جائزة لوبيز خوان Ibor 2010 وجائزة أولوف بالم (2011).

الدكتور السراج تنشر على نطاق واسع بشأن قضايا السلام والمجتمع المدني وحقوق الإنسان والسياسة النفسية. حاليا يرأس لجنة المصالحة الفلسطينية (الوفاق).

الى رحمه الله يادكتور اياد وتعازينا لزوجته وابنائه واخوانه وعموم ال السراج الكرام ولاصدقاء المرحوم في كل المجالات وزملائه في مؤسسات المجتمع المدني وفي شبكة المنظمات الاهليه والى كل من عرف المرحوم .

انا لله وانا اليه راجعون مع النبيين والصديقين والصالحين والشهداء وحسن اولئك رفيقا الى رحمة الله يادكتور اياد .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: