انفلونزا بالشقلوب

13 ديسمبر

%d8%a7%d9%86%d9%81%d9%84%d9%88%d9%86%d8%b2%d8%a7كتب هشام ساق الله – الأنفلونزا المنتشر في قطاع غزه هذه الأيام غير عاديه ولأتشبه الانفلونزا التي عرفناها من قبل وكانت تأتينا كل صيف او شتاء فهي مختلفة فقد أصبحت انفلونزا بالقلوب تأتي لتضرب العظم وتشل الحركة وتقعدك في البيت ما بين 15 يوم والشهر ولا تشعر بمظاهر الانفلونزا مع سعال غريب وشديد لم تكن تعرفه من قبل.

قال لي صديقي الذي يعاني منها ومن اثارها منذ شهر انها ضربت العظم واقعدته بالبيت كانت تأتي عطاس ومن ثم رشح ونزول ماء من الانف ثم شوية سهلة وتختفي مع شرب الساخن والحمضيات والمضاد الحيوي وتختفي بعد 96 ساعه واذا لم تأخذ أي شيء تختفي بعد 4 أيام هذه الانفلونزا التي نعرفها.

انفلونزا اليوم ترمي الذي يصاب بها في الفراش لا يستطيع الحراك من مكانه وبعهدها تظهر اثار الانفلونزا العادية بالسعلة الشديدة الناشفة لا تعرف ما الدواء الذي يمكن ان تأخذه تذهب للطبيب يكتب لك دواء من مضادات حيوية قوية او يعطيك ابره مزدوجة غالبا المصاب بها يذهب الى الصيدلي ويشرح حالته ويعطيه الإبرة يدفع ثمنها ويذهب وتبقى الانفلونزا لتأخذ حدها.

خدها مفتوح يمكن ان تبقى أسبوع او أسبوعين او ثلاثة او شهر لا احد يعرف والأخطر من كل ما سبق ان تعود بعد شعورك بالشفاء مره أخرى كأنها ارتداد للأنفلونزا الأولى وهي اصعب مما سبق وتشعر بالإعياء اكثر تمتد عدة أيام تخرج مدوخ من الانفلونزا كأنك لم تمرض من قبل بها وعانيت منها فالمعروف انها تستمر 4 أيام بأكثر الأحوال بالسابق.

الأنفلونزا الموسمية عدوى فيروسية حادة يسبّبها أحد فيروسات الأنفلونزا.

هناك ثلاثة أنماط من الأنفلونزا الموسمية-A وB و C. وتتفرّع فيروسات الأنفلونزا من النمط A كذلك إلى أنماط فرعية حسب مختلف أنواع البروتين السطحي للفيروس ومختلف التوليفات التي تخضع لها. وهناك، من ضمن العديد من الأنماط الفرعية لفيروس الأنفلونزا A، النمطان الفرعيان (A(H1N1 و (A(H3N2 اللّذان يدوران حالياً بين البشر. والجدير بالذكر أنّ فيروسات الأنفلونزا تدور في كل منطقة من مناطق العالم. أمّا حالات الأنفلونزا من النمط C فهي أقلّ حدوثاً من النمطين الآخرين. وعليه فإنّ لقاحات الأنفلونزا الموسمية لا تشمل إلاّ الفيروسات من النمطين A و B.

تتسم الأنفلونزا الموسمية بارتفاع حرارة الجسم بشكل مفاجئ والإصابة بسعال (عادة ما يكون جافاً) وصداع وألم في العضلات والمفاصل وغثيان وخيم (توعّك) والتهاب الحلق وسيلان الأنف. ويُشفى معظم المرضى من الحمى والأعراض الأخرى في غضون أسبوع واحد دون الحاجة إلى عناية طبية. ولكن يمكن للأنفلونزا أن تتسبّب في حدوث حالات مرضية وخيمة أو أن تؤدي إلى الوفاة إذا ما ألمّت بإحدى الفئات الشديدة وتدوم الفترة التي تفصل بين اكتساب العدوى وظهور المرض، والتي تُعرف بفترة الحضانة، يومين تقريباً.

يمكن أن تصيب أوبئة الأنفلونزا السنوية جميع الفئات العمرية وتؤثّر فيهم بشدة، غير أنّ الأطفال الذين لم يبلغوا عامين من العمر والبالغين من الفئة العمرية 65 سنة فما فوق والأشخاص من جميع الفئات العمرية المصابين ببعض الأمراض المزمنة المعيّنة، مثل أمراض القلب أو أمراض الرئة أو أمراض الكلى أو أمراض الدم أو الأمراض الاستقلابية (مثل السكري) أو حالات ضعف النظام المناعي، هم أكثر الفئات عرضة لمخاطر الإصابة بمضاعفات العدوى.

تنتشر الأنفلونزا الموسمية بسهولة ويمكنها اقتحام المدارس ومراكز الرعاية الخاصة والبيوت أو المباني التجارية والمدن. ويقوم المصاب، عندما يسعل، بإفراز الرذاذ الحامل للعدوى في الهواء وتعريض من يستنشقه لمخاطر الإصابة بالمرض. كما يمكن للفيروس الانتشار عن طريق الأيدي الملوّثة به. ولتوقي سراية العدوى ينبغي للناس تغطية أفواههم وأنوفهم بمنديل عند السعال وغسل أيديهم بانتظام.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: