فوز الاخ الاسير مروان الرغوثي الكاسح بانتخابات اللجنه المركزيه لحركة فتح يعطيه دور كبيربالمرحله القادمه

4 ديسمبر

مروان البرغوثي ابوالقسامكتب هشام ساق الله – الفوز الكاسح الذي حققه الاخ القائد الكبير النائب مروان البرغوثي عضو اللجنه المركزيه الحاصل على اعلى الاصوات بواقع 930 صوت من المؤتمر السابع يؤكد ثقة القاعده الفتحاويه به ويدعونا للمطالبه ان يكون دوره اكبر مما سبق ان يتم تكليفه بمهام جسيمه بحركة فتح لماا لايتم تكليفه نائب لرئيس الحركه والقائد العام فهو يستحق الامر ليتم المزاوجه بين الافكار السياسيه والتوجهات القادمه لحركة فتح .

الاخ الكبير مروان البرغوثي يستحق ان يكلف باهم المهام التنظيميه بعد انتخابه باعلى اصوات المؤتمر السابع لحركة فتح بشكل كاسح يسبق كل التحالفات والمؤامرات والتشبيك فلم يعمل لمروان سوى محبي مروان البرغوثي ممن عروفه ويثقوا بطرحه وفكره وتوجهات القائد مروان سواء بداخل سجون الاحتلال الصهيوني او قبل اعتقاده فالاخ مروان على نهج القائد ياسر عرفات يزاوج بين البندقيه والسلام الحقيقي .

خلال السنوات السبعه من انتخاب الاخ مروان البرغوثي في المؤتمر السادس السابق لم يتم تكليفه بمهام وترك هكذا دون حتى زياره له في داخل سجنه فقد زاره وفد من الحركه بعد فوزه بالانتخابات وقررت اللجنه المركزيه عدة مرات ان يزوره وفد اخر ولكن لم يتم زيارته وكنا قد طالبنا بالسابق بالاستفاده من العقليه الفكريه للاخ مروان بان يتم تكليفه باعمال وافكار وان يكتب دراسات تنظيميه من داخل الاسر ولكن للاسف اللهجنه المركزيه السابقه لم تكلفه او تتواصل معه داخل معتقله رغم انهم يستطيعوا هذا الامر .

تكليف القائد مروان البرغوثي داخل اسره يعطي فوز الاخ مروان اهميه كبرى بحيث يتم مشاورته بكل القرارات المصيريه للحركه وتعيينه نائب لرئيس الحركه او القائد العام تعطي الحركه الاسيره اهميه كبيره بشخص الاخ مروان وتعطي الامل للاسرى من داخل سجون الاحتلال ان يتم تحريرهم وان تتواصل قضيتهم كقضية اولى للاسرى داخل سجون الاحتلال والمحررين .

مبروك للاخ مروان البرغوثي فوزه الساحق فهو انتصار للفكره الاساسيه بداخل حركة فتح باستمرار البندقيه مشرعه وحق شعبنا بمقاومة الاحتلال الصهيوني لا مقابلة اطلاق النار بالسلام والورده بل السن بالسن والعين بالعين والبادىء اظلم فلا يجوز مواجهة الكف بالمخرز ليس هكذا المقاومه ووجوده بداخل اللجنه المركزيه يعطينا امل وشمعه تضيء تعطينا المثل والقدوه التي تؤنس وحشتنا في داخل حركة فتح .

ولد القائد الاسير مروان البرغوثي، عضو اللجنة المركزية و أمين سر حركة فتح في فلسطين، عام 1959 في قرية كوبر غرب مدينة رام الله وبعتبر البرغوثي مهندس الانتفاضة وعقلها المدبر ورمزاً للوحدة الوطنية ومقاومة الاحتلال.

واعتقل عند بلوغه 15 عاما وحصل على الثانوية العامة داخل السجن. وما أن انقضت سنوات السجن الطويلة الأولى بين عام 1978 وحتى أفرج عنه في مطلع العام 1983 حتى انتقل إلى جامعة يبرزيت ليحتل رئاسة مجلس الطلبة فيها لثلاث دورات متعاقبة ويعمل أيضا على تأسيس منظمة الشبيبة الفتحاوية في الأراضي الفلسطينية.

تعرض البرغوثي للاعتقال والمطاردة طوال سنواته الجامعية حيث اعتقل عام 1984 لعدة أسابيع وأعيد اعتقاله في أيار 1985 لأكثر من 50 يوما ، ثم فرضت عليه الإقامة الجبرية في نفس العام ثم اعتقل إداريا في آب 1985، وكان السجين الأول في الاعتقالات الإدارية.

في عام 1986 تم إطلاق سراحه وأصبح مطاردا من قوات الاحتلال إلى أن تم اعتقاله وإبعاده خارج الوطن بقرار من وزير الحرب الإسرائيلي آنذاك اسحق رابين .

وعمل بعد إبعاده مباشرة إلى جانب الشهيد القائد أبو جهاد واستمر البرغوثي في موقعه في المنفى عضوا في اللجنة العليا للانتفاضة في م.ت.ف التي تشكلت من ممثلي الفصائل خارج الأراضي الفلسطينية، وعمل في اللجنة القيادية لفتح (القطاع الغربي) وعمل مباشرة مع القيادة الموحدة للانتفاضة.

في المؤتمر العام الخامس لحركة فتح (1989) انتخب عضوا في المجلس الثوري للحركة وكان اصغر اعضاء المجلس الثوري سنا والوحيد من كادر الاراضي المحتله العضو المنتخب في هذا المجلس .

في نيسان/أبريل عام 1994 عاد البرغوثي على رأس أول مجموعة من المبعدين إلى الأراضي المحتلة، وبعد ذلك تم انتخاب البرغوثي بالإجماع نائبا للحسيني وأمين سر الحركة في الضفة الغربية.

في عام 1996وفي إطار الانتخابات العامة الرئاسية والتشريعية انتخب عضوا في المجلس التشريعي نائبا عن دائرة رام الله، البرغوثي، الذي يحمل درجة البكالوريوس في التاريخ والعلوم السياسية ودرجة الماجستير في العلاقات الدولية عمل حتى تاريخ اعتقاله محاضرا في جامعة القدس في أبو ديس،

متزوج من السيدة والمحامية فدوى البرغوثي .عضو المجلس الثوري لحركة فتح.

وللبرغوثي أربعة أولاد أكبرهم القسام (الذي اعتقل أواخر العام 2003 لتسعة وثلاثين شهرا) وربى وشرف وعرب.

تعرض ‘أبو القسام’ إلى أكثر من محاولة اغتيال على أيدي القوات الإسرائيلية ونجا منها، وعند اختطافه في 15/4/2002 قال شارون رئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك ‘أنه يأسف لإلقاء القبض على البرغوثي حيا وكان يفضل إن يكون رمادا في جره’.

في 20/5/2004 عقدت المحكمة المركزية في تل أبيب جلستها لإدانة القائد المناضل مروان ألبرغوثي، حيث كان القرار بإدانته بخمسة تهم بالمسؤولية العامة لكونه أمين سر حركة فتح، وبكونه مؤسس وقائد كتائب شهداء الأقصى التابعة لفتح. وقد طالب الادعاء العام بإنزال أقصى العقوبة بحق البرغوثي وطالب بإصدار حكم بسجنه ستة وعشرون مؤبدا.

عُقدت الجلسة الأخيرة لمحاكمة القائد المناضل مروان البرغوثي في السادس من حزيران 2004، في المحكمة المركزية بتل أبيب وأصدرت الحكم عليه بالسجن خمسة مؤبدات وأربعين عاما،

البرغوثي، خلال سنوات الاعتقال ، لعب دورا بارزا في نجاح ‘اتفاق القاهرة’.

وفي المؤتمر السادس لحركة فتح عام 2009 انتخب البرغوثي عضوا في اللجنة المركزية للحركة كما انتخب زوجته المحامية فدوى البرغوثي عضوا في المجلس الثوري للحركة.

وترأس القائد المناضل مروان البرغوثي القائمة الموحدة لحركة فتح في الانتخابات التشريعية الفلسطينية الثانية، في التاسع من أيار 2006 وقع البرغوثي نيابة عن حركة فتح ‘وثيقة الوفاق الوطني’ الصادرة عن القادة الأسرى لمختلف الفصائل الفلسطينية في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وقد تبنت منظمة التحرير الفلسطينية هذه الوثيقة باعتبارها أساسا لمؤتمر الوفاق الوطني، وقد قادت هذه الوثيقة إلى اتفاق مكة بين حركتي فتح وحماس وتشكيل أول حكومة وحدة وطنية في تاريخ السلطة الفلسطينية في شباط 2007.

في العام 2010 حصل القائد البرغوثي على شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية من معهدالبحوث والدراسات التابع لجامعة الدول العربية

صدر للبرغوثي مجموعة من الكتب خلال سنوات الأسر وهي كتاب ‘الوعد’ وكتاب ‘الوحدة الوطنية قانون الإنتصار’ وكتاب’ مقاومة الإعتقال’ ( نص مشترك كتبه البرغوثي وعبد الناصر عيسى رئيس الهيئة العليا لأسرى حماس في سجون الإحتلال ، وعاهد أبو غلمة رئيس الهيئة القيادية لأسرى الجبهة الشعبية في سجون الإحتلال وعضو اللجنة المركزية للجبهة ، كذلك صدر للبرغوثي كتاب ‘الف يوم في زنزانة العزل الإنفرادي’ (يسرد فيه سيرة التعذيب والتحقيق والعزل خلال الف يوم من العزل والتحقيق الذي تعرض لها بعد إعتقاله في الخامس عشر من نيسان 2002. وكان قد صدر له قبل اختطافه ‘رسالة الماجستير’ عن العلاقات الفلسطينية –الفرنسية

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: