13 عام على استشهاد المهندس إسماعيل ابوشنب امثالك لا ينسوا ابدا

20 أغسطس

اسماعيل-ابوشنبكتب هشام ساق الله –في الحادي والعشرين من شهر اب اغسطس عام 2003 استشهاد المهندس إسماعيل ابوشنب هذا الرجل الوطني الوحدوي الذي اغتالته قوات الاحتلال الصهيوني بقصف سيارته قرب مقر وكالة الغوث الدولية وحقن يومها باستشهاد إشكاليه كانت في الشارع الفلسطيني وحاله من التوتر بين حركتي فتح وحماس وكأنه فدى شعبه كله بدمه .

هذا الرجل النقابي من طراز فريد والذي كان نقيبا للمهندسين الفلسطينيين في قطاع غزه في فتره من الفترات وأصبح قائدا من القادة السياسيين المعدودين لحركة حماس الذي استطاع ان يزاوج بين العمل النضالي والنقابي والسياسي وكان رجلا حلوقا محترما بشوش الوجه كنت التقية وانا اذهب لوكالة الإنباء الفرنسيه بقطاع غزه في برج نعمه رغم انه لا يوجد بيني وبينه معرفه سابقه إلا انه كان يحييني كلما راني .

حين اغتال الكيان الصهيوني الشهيد ابوشنب كان هناك هدنه مع الكيان بعدم إطلاق صواريخ المقاومة تجاه في مبادرة اعلنتها في حينه حركة حماس بالتوافق مع كل الحركات الفلسطينية الا ان الكيان لا يعرف الهدنة ولا يعرف العهود هكذا كانوا منذ بدء التاريخ ويوم استشهاده كان هناك توتر كبير بين السلطة بغزه وحركة حماس كانت ستصل الخلافات الي تفجير النزاع الداخلي ولكن باستشهاده تم نزع فتيل هذا الخلاف وشارك الجميع بوداع هذا الشهيد القائد رحمة الله عليه.

ابوشنب أكثر القادة في حركة حماس الذين مارس معهم الرئيس الشهيد ياسر عرفات سياسة الباب الدوار ان يعلن اعتقالهم وفي نفس الوقت يتم إخراجهم من الباب الخلفي فكثيرا ما تم اعتقاله في مقر الامانه العامه لنقابة المهندسين في عمارة الدكتور زكريا الاغا وبضمان من قادة حركة فتح الذين ترتبطهم علاقات شخصيه وثيقة والتي جمعتهم ألانتفاضه الأولى والعمل النقابي .

هؤلاء القادة الوحدويين الذين كان الوطن هو بوصلتهم ومقاومة الاحتلال هو هدفهم ويتفهمون الآخرين بشكل كبير عرف الكيان الصهيوني خطورتهم رغم ان ابوشنب نقابي وسياسي لم يحمل السلاح ولم يطلق طلقه واحده على الكيان الصهيوني وكان دائما رجل سياسة وهو المسئول عن علاقات حماس الخارجية .

تأثّر أبو شنب بالشيخ أحمد ياسين مؤسس حركة “حماس” منذ كان صغيراً، حيث كان يسكن في نفس مخيم الشاطئ الذي يقطن فيه الشيخ ياسين آنذاك حيث كان الأخير ورغم إعاقته الجسدية دائب الحركة والنشاط وكان له تأثير واضح وكبير في الحياة الاجتماعية والثقافية للمخيم، وفي نهاية الستينيات تعرّف على العمل الإسلامي من خلال الشيخ ياسين، حيث قويت هذه الروابط حينما ساهم أبو شنب بتأسيس الجمعية الإسلامية التي كانت امتداداً للمجتمع الإسلامي الذي كان يرأس إدارته الشيخ أحمد ياسين في ذلك الوقت.

لعب أبو شنب خلال الانتفاضة الأولى دوراً مميزاً في قيادتها منذ الشرارة الأولى لاشتعالها وظلت بصماته واضحة عليها حيث ومنذ اليوم الأول الذي اندلعت فيه الانتفاضة كلّفه الشيخ أحمد ياسين بمسؤولية قطاع غزة في تفعيل أحداث الانتفاضة وكان نائباً للشيخ ياسين، وقد عمل أبو شنب منذ اليوم الأول في الانتفاضة على متابعة كافة الأحداث التي تقوم بها حماس وعمل على تقوية هذه الثورة من خلال عوامل كثيرة وتطوير أساليبها حتى لا تقتصر على الحجر فحسب، أيضاً عمل على تنظيم الأجهزة المتعددة للحركة وترتيبها وتفرّد كلّ جهاز بعمله الخاص حتى اعتقل في إطار الضربة التي وجهتها المخابرات الصهيونية لحركة حماس وكان ذلك بتاريخ 30/5/1989م، وقد أفرج عنه بتاريخ2/4/1997م.

ولد المهندس إسماعيل حسن محمد أبو شنب “أبو حسن” في مخيم النصيرات للاجئين وسط قطاع غزة عام 1950 وذلك بعد عامين من هجرة عائلته من قرية “الجيّة” من قضاء المجدل عسقلان، حيث استقرت أسرته في نفس المخيم.

نشأ أبو شنب نشأة السواد الأعظم من أبناء فلسطين الذي هُجّروا من ديارهم في نكبة عام 1948، فالمخيم هو عالمهم، والفقر هو القاسم المشترك الذي يجمعهم. وكان والده “حسن” أمياً ولكنه كان يستطيع قراءة القرآن الكريم. وكان حريصاً على تعليم أبنائه وخاصة القرآن الكريم، فما إن فتحت بعض مراكز تعليم القرآن الكريم أبوابها حتى سارع بإشراك إسماعيل وهو طفل صغير فيها، وقد قدّر له أن يحفظ حوالي نصف القرآن الكريم وهو ما يزال في المرحلة الابتدائية من تعليمه.

قضى معظم دراسته الابتدائية في مدرسة وكالة الغوث في النصيرات، كان ذلك ما بين عامي 1956 و 1961 حيث تأثّر كثيراً حينها بتوجّهات ورعاية الأستاذ حماد الحسنات أحد الدعاة في منطقة النصيرات “وهو من قادة حركة حماس”. كان والده جاداً مجداً في السعي على عياله يعمل في فلاحة الأرض عند بعض الناس، حيث أخرج من أرض في “الجيّة” حانوتاً صغيراً يبيع فيه بعض الحاجيات لسكان منطقته من اللاجئين في المخيم ومن البدو الذي يقطنون بالقرب منه.

توفيّ الوالد والأطفال لا يزالون صغاراً، أكبرهم كان إسماعيل، والذي كان ما يزال في المدرسة الابتدائية، وتولي رعاية العائلة بعض الأقارب، الذين رؤوا أن تنتقل عائلة إسماعيل إلى مخيم الشاطئ للاجئين غرب مدينة غزة، حيث يقطن العديد من أقاربهم هناك. بعد أن أكمل أبو شنب المرحلة الإعدادية من دراسته في مدرسة غزة الجديدة التابعة لوكالة الغوث في عام 1965 انتقل إلى مدرسة فلسطين الثانوية، وكان دائماً من الطلاب المتفوّقين في صفه.

وضعت حرب عام 1967 أوزارها.. وقد أنهى إسماعيل الصف الثاني الثانوي، وفي أول أعوام الاحتلال تقدّم إسماعيل مع من تقدّم من الطلاب لامتحان الثانوية العامة وذلك في صيف عام 1967، وحصل على شهادة الثانوية العامة، والتي لم تعترِف بها أيٍ من الدول العربية في ذلك الوقت فالتحق بمعهد المعلمين برام الله ليدرس اللغة الإنجليزية ومدة الدراسة في هذا المعهد سنتان، حيث يتخرّج الطالب ويصبح مؤهلاً ليكون معلماً في مدارس الوكالة. في عام 1969 جرت ترتيبات مع الحكومة المصرية، عن طريق منظمة اليونسكو واللجنة الدولية للصليب الأحمر لإجراء امتحانات الثانوية العامة في قطاع غزة بإشراف وزارة التربية والتعليم المصرية حتى يمكن لطلاب القطاع أن يحصلوا على شهادات مصدقة وموقعة من جهة عربية، كي يتمكّنوا من إكمال دراستهم العليا تقدّم أبو شنب إلى هذا الامتحان إلى جانب دراسته بمعهد المعلمين ونجح فيه ثم تقدّم بطلب لمكتب تنسيق القبول للجامعات المصرية وتم قبوله فعلاً، ترك إسماعيل الدراسة في المعهد رغم أنه لم يبقَ على تخرجه منه إلا أشهر معدودات، فقد كان طموحاً أكثر مما يمكن أن تقدّمه له الدراسة في المعهد.

في شهر شباط عام 1970 وصل طلاب القطاع إلى مصر، وفي تلك الفترة كان من الصعب على الكثير منهم الانتظام في الدراسة، وقد مضى ثلثا العام الدراسي وأمامهم تقف مشكلات في التأقلم مع ظروف الحياة المصرية في المدن والتي يختلف جوّها كثيراً عن أجواء المخيمات الفلسطينية في ذلك الوقت.

قرّر أبو شنب أن يتقدّم لامتحان الثانوية العامة للمرة الثانية، وأن يستثمر الأشهر القليلة الباقية في الدراسة علّه يحصل فرصة أفضل تمكّنه من دخول كلية الهندسة، وفعلاً تم له ذلك أخيراً، فقد قبل في المعهد العالي الفني “بشبين الكوم”، وانتقل في السنة التالية إلى المعهد العالي الفني بالمنصورة والذي تحوّل فيما بعد إلى جامعة المنصورة، وتخرّج من كلية الهندسة بجامعة المنصورة عام 1975 بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف وكان الأول على دفعته.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: