المفرح المحزن حدث مع صديقي الاخ المناضل فايق حسني بلال ابووائل

19 أغسطس

ابووائل بلالكتب هشام ساق الله – امس اعلن اخي وصديقي المناضل فايق حسني بلال ابووائل عن فرح كريمته الاخت سناء فايق بلال على الشاب المهذب علاء صيام وكان حزين على انه لن يستطيع المشاركه في العرس هو وامها نظرا لاغلاق معبر رفح ولتوجدهما في مصر العربيه ولكن ماخفف همه وحزنه ان اشقائها واخوانه وال بلال كلهم الى جانب العروس والعريس وصدم اخي القائد فايق بوفاة شقيقته السيده ميسر حسني بلال اليوم .

منذ الصباح الباكر اتصل زوج شقيقته السيد احمد ياسين ابوشادي وابنائه مصرين على ان الزواج ينبغي ان ينفذ وتتم كل اجرائاته لانه معلن قبل الوفاه وشقيقته المرحومه ام شادي رحمها الله كانت رغبتها ان يقام الفرح ويتم كل شيء واصت بهذا الامر .

لا اعلم كيف اعزي صديقي العزيز الغالي ابووائل او اهنئه بزفاف كريمته سناء وعريسها علاء صيام الاجواء تختلط ولكن هذه سنة الحياه والاخ ابووائل يؤمن بالقضاء والقدر وبالله العلي العظيم لذلك فهو حزين اكثر على وفاة شقيقته الذي لم يودعها وهي ترحل عن الدنيا .

الاخ الصديق المناضل فايق بلال ابووائل التحق مبكرا في صفوف حركة فتح وكان احد كوادرها في مدينة غزه عمل في لجانها الشعبيه واعتقلته قوات الاحتلال الصهيوني عدة مرات وحكمت عليه بالسجن الفعلي عدة مرات امضى فترة اعتقاله في سجن غزه المركزي وانصار 2 وانصار 3 بالنقب وهو نقيب اصحاب مصانع الخياطه والازياء في قطاع غزه افتتح عدة مرات مصانع خياطه كبيره والان هو متواجد في جمهورية مصر العربيه .

الاخ ابووائل عضو مجلس ادارة نادي غزه الرياضي لعدة دورات انتخابيه وشارك بالاشراف على مخيمات الاطفال بنادي غزه الرياضي خلال السنوات الخمسه التي اقامها النادي في الانتفاضه الاولى .

الاخ فايق بلال هو ابن الشهيد البطل حسني بلال هو ابن القائد الشيوعي حسني بلال الذي سقط في اذار 1955 نظمها الحزب الشيوعي الفلسطيني صد مشروع توطين اللاجئين وكان قد قاد يومها الشاعر والمناضل الكبير معين بسيسو واطلق صوب المسيره النار وسقط القائد حسني بلال شهيدا يومها وهو من مواليد مدينة المجدل عمل في مهنة النسيج والتحق في عصبة التحرر الوطني منذ بداية شبابه وهاجرت عائلته الى مدينة غزه وسكن في حي الفواخير وعمل في صفوف الحزب الشيوعي الفلسطيني

لايسعني في هذا الموقف الصعب الا ان اهنئىء اخي وصديقي المناضل فايق حسني بلال بزفاف كريمته سناء اعرف العروس وهي صغيره حين كانت معنا في مخيمات الاطفال بنادي غزه الرياضي وعريسها الاستاذ علاء صيام واهنىء اختي المناضله ام وائل وابنائه وبناته جميعا وكذلك اشقاء الاخ ابووائل الاعزاء وعموم عائلة بلال بهذه المناسبه

واعزي اخي وصديقي الحبيب ابووائل وعائلته بوفاة شقيقته المرحومه ام شادي وزوجها السيد احمد ياسين ابوشادي وعائلة ياسين وابنائها واقاربهم وعموم العائله رحمها الله واسكنها فسيح جنانه مع النبيين والصديقين والشهداء وحسن اولئك رفيقا وانا لله وانا اليه راجعون

بيت العزاء قرب المحكمه الشرعيه خلف السرايا لمدة ثلاث ايام بدا منذ الامس .

Advertisements

5 تعليقات to “المفرح المحزن حدث مع صديقي الاخ المناضل فايق حسني بلال ابووائل”

  1. Hassan Balawi 2016/08/19 في 3:15 م #

    الأخ الفاضل هشام ساق الله حفظه الله
    تحية طيبة وبعد
    اتابع دائما مقالاتك الهامة والتي تعالج الواقع الفلسطيني وخاصة في قطاع غزة الحبيب ، بموضوعية وجرأة وأشكرك لهذا النهج الذي تسير فيه .
    قرأت للتو مقالك الأخير بعنوان ” المفرح المحزن ” وأشاطرك مشاعرك الممزوجة بالتغزية والتهنئة لصديقك فايق حسني بلال أمام حدثين مصيرين في حياته وحياه أسرته وتستحضرني هنا قصيدة محمود درويش ” هذا هو العرس الفلسطيني الذي لا ينتهي في ساحة لا تنتهي…” هذه إرادة الله وسنة الحياة ، رحم الله الفقيدة واسكنه فسيح جناته وألف مبارك للعرسان ، لأن الحياة يجب أن تستمر .
    لقد استفدت من مقالك المشار اليه من معلومات مفيدة عرفتها عن الأخ المناضل فايق حسني بلال ، في نفس الوقت ابدي استغرابي لعدم دقة المعلومات ، على حد علمي المتواضع حول مظاهرات إسقاط مشروع توطين اللاجئين الفلسطينيين في صحراء سيناء للحزب الشيوعي الفلسطيني فقط ولقيادة المظاهرات فقط للقائد الوطني الكبير الشاعر والمربي معين بسيسو.
    وإن كان لأ أحد ينكر دور الحزب الشيوعي ودور الشاعر معين بسيسو في هذا الحدث الوطني الهام بتاريخ غزة بل تاريخ القضية الفلسيطنية برمتها ، فأعتقد أخي هشام ومع احترامي الشديد لشخصك الكريم وما تكتبه، انه فاتك أن تضع هذه المظاهرات بإطارها الوطني الأوسع وليس فقط الحزبي ، فقد نظمت هذه المظاهرات الضخمة وعلى مدار أيام عديدة ، نقابة المعلمين الفلسطينين والتي كانت تحالفا بين عدة قوي سياسية أبرزها الإخوان المسلمين في ذلك الحين والحزب الشيوعي ، وكان المرحوم والدي فتحي البلعاوي والذي كان ينتمي حينها لجماعة الإخوان المسلمين هو نقيب المعلمين والذي تم انتخابه وكانت الهيئة الإدارية للنقابة ، والتي أطلق عليها الرئيس الراحل ياسر عرفات ” حكومة التسعة ” تضم أيضا الشاعر معين بسيسو .
    وكل الكتب والمراجع التاريخية حول قطاع غزة ، بما في ذلك كتاب “دفاتر فلسطينية ” للشاعر معين بسيسو تشير للدور المركزي للراحلين سوية فتحي البلعاوي ومعين بسيسو في قيادة المظاهرات مع زملاء آخرين لهم من كافة الأحزاب السياسية .
    وعندما وصلت المظاهرات الجماهيرية الضخمة لقصر الحاكم العام المصري لقطاع غزة ، تم تشكيل لجنة تنطق باسم الجماهير المحتشدة لترفع مطالب المحتجين، قوامها فتحي البلعاوي ومعين بسيسو. .والذي تم اعتقالهم بعد أيام مع قرابة مائة مناضل من كافة الأطر السياسة وفي المقدمة الإخوان المسلمين والحزب الشيوعي .
    أخي هشام ، عندما أذكر هذه الوقائع هو ليس فقط من باب السعي المشروع لأنصاف والدي رحمه الله ، ولكن أيضا للتذكير بحقيقة سياسية هامة نحن اليوم في أمس الحاجة لها وهي أن الفلسطيني المنتمي للإخوان المسلمين، في ذلك الزمان ، التقى وتحالف مع أخيه الفلسطيني المتناقض معه فكريا والمنتمي للحزب الشيوعي من أجل فلسطين والتي عي أكبر من كل الأحزاب وشكلا الاثنان نموذجا فريدا من الأخوة والصداقة والتحالف الوطني .
    هذه هي الخلاصة السياسية أخي الفاضل هشام وانت مناضل له احترامه وتقديره وكاتب ذو قلم وطني مخلص ، والتي كنت اتمنى ان تأتي على ذكرها .
    هذا على كل تعقيبي المتواضع والذي أمل أن يلقى اهتماما من قبلك .
    مع شكري وتقديري
    حسان فتحي البلعاوي

    • hskalla 2016/08/22 في 11:22 ص #

      اخي حسان انا لم اكتب عن الحادث ولكن كتبت عن والد الاخ فايق بلاك وكان لزاما علي ان اقوم بنشر معلومات عنه لو كنت تحدثت عن المظاهره بعينها وتفقاصيلها لكنت تحدثت عما قلتك لك الاحترام والتقدير والمحبه

      • Hassan Balawi 2016/08/22 في 1:11 م #

        الأخ الفاضل هشام سقا الله حفظه الله
        شكرا لردك على تعقيبي ، انا كما قلت في رسالتي ، اثمن المعلومات الهامة التي أوردتها عن الأخ المناضل فايق و عن والده رحمة الله عليه الشهيد القائد حسني بلال ، من الحزب الشيوعي وهذا امر جيد نحن بحاجة له .
        ملاحظتي كانت انك فيما كتبت ” اسقط في اذار 1955 نظمها الحزب الشيوعي الفلسطيني صد مشروع توطين اللاجئين وكان قد قاد يومها الشاعر والمناضل الكبير معين بسيسو ” ، حصرت حدث تاريخي هام في تاريخ قطاع غزة وتاريخ القضية الفلسطينية في الحزب الشيوعي وفي القائد الوطني البارز معين بسيسو , وهذا غير دقيق ، مع احترامي لنضال الحزب الفلسطيني الشيوعي الفلسطيني والتضحيات التي قدمها ولاحد قامات فلسطين الوطنية والأدبية معين بسيسو .
        مع اطيب مودتي واحترامي
        حسان البلعاوي

  2. اخلاص رشيد 2016/08/29 في 7:29 م #

    مرحبا اريد اوصل لاستاذ بلال فائق ضروري انا من العراق
    ارجوا الرد على البريد الالكتروني safa_ahmad2001@yahoo.com

    • hskalla 2016/08/29 في 11:48 م #

      موجود هو على الفيس بوك اعملي فايق بلال ابووائل واحكي معاه

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: