عامان على رحيل الحاج برهان جمال ابورمضان ابوعماد

12 يوليو
?????????????

كتب هشام ساق الله –عامان مضيا على رحيل العم ابوعماد الحاج برهان جمال ابورمضان هذا الرجل الرائع فقد ذهبت الي بيت العزاء فور علمي بوفاته رغم ان الحرب والقصف غامرت وذهبت لاقف الى جانب اخوتي عماد وماجد اصدقاء العمر والشبيبه وفاءا لهذا الرجل المناضل الذي وفر للشبيبه الفتحاويه ببداياتها بيته كمكان للاجتماعات وكذلك سيارته بالتنقل واعطى كثيرا هذا الرجل هو وابنائه للحركه .

فاضت روحه يوم الثاني عشر من تموز يونيه 2014 باحدى الليالي الرمضانيه وعزائنا انه توفي في ليلة من ليالي المغفره ان شاء الله وان شاء الله يكون احد عتقاء هذا الشهر الفضيل وقد تم الصلاة عليه اليوم صباح ودفنه في مقبرة الشيخ شعبنان في ميدان فلسطين رحمه الله واسكنه فسيح جنانه ان شاء الله مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا ان شاء الله .

العم ابوعماد ابورمضان هذا الرجل الفلسطيني الوطني الغزاوي بما تحمل كلمة غزاوي من معاني الشجاعه والرجوله والكرم والاباء والضيافه والاقدام كان يحمل كل تلك المعاني ومعاني اخرى كثيره وكان تاجر رائع وشاطر في شارع عمر المختار الكل يعرفه محله بجوار صيدلية غزه الاولى والذي كان يمتلكها رحمه الله الدكتور جورج رشماوي .

تعرفت على العم ابوعماد حين بدات صداقتي مع ابنه عماد وانا بالصف الخامس الابتدائي وكان عمري في ذلك الوقت 11 عام واصبحت احد افراد الاسره ادخل البيت واكل فيه فكان الرجل مضياف هو وزوجته اطال الله عمرها ام عماد وحضرت كل مناسباتهم المفرحه والحزينه وتعرفت على كل العائله وابنائهم جميعا .

حين كنت اعود من الجامعة الاسلاميه كانت السياره تنزلني امام محله في شارع عمر المختار وكنت دائما اسلم عليه واجلس معه اقرا صحيفة القدس عنده واتحدث معه واتناقش معه بالسياسه فالرجل كان مثقف ولديه وجهة نظر سياسيه ثوريه خاصه به رغم انه لم يكن منتميا الى أي تنظيم سياسي وقد تعرف على كل التنظيمات السياسيه وخاصه اليساريه منها فقد كان شقيقه الاستاذ عدنان احد كوادر الحزب الشيوعي الفلسطيني .

العم ابوعماد اعتقلته اجهزة الامن المصريه مرتين الاولى بتهمة الانتماء للاخوان المسلمين والثانيه الانتماء الى الحزب الشيوعي الفلسطيني رغم انه لم يكن منتميا الى أي منها وكان رجل وطني وقومي وثوري ويطمح الى تحرير فلسطين والانعتاق من كل الاحتلال والعيش بكرامه .

العم ابوعماد ابورمضان يعرفه كل جيل ابناء حركة الشبيبه الطلابيه ولجان الشبيبه للعمل الاجتماعي من ابناء حركة فتح جميعا فكلهم زاروه اما في محله للسؤال عن الاخوين عماد او ماجد فقد كانا احد اهم انشط كوادر حركة فتح في مدينة غزه ومن كوادرها المعطاءه او انهم زاروا بيتهم في سوق الذهب في الطابق الثاني وجلسوا بالغرفه المطرفه التي كنا نجتمع فيها وناكل ونشرب ونخزن كل شيء فيها .

الحاج برهان ابورمضان ابوعماد ولد في مدينة غزه عام 1927 وتلقى تعليمه الاساسي في كتاب مدينة غزه ووصل بالتعليم حتى الصف السادس الابتدائي وهي اخر مرحله كانت في مدينة غزه انذاك وتعمل صنعة الخياطه وامتهنها وعمل فيها وتزوج من السيده زكيه الشوا ام عماد وانجب منها بناته دلال زوجة حسن الشوا ابوعلي ومنى زوجة المرحوم يوسف ابورمضان وابنه عماد صديقي العزيز والغالي واخوه الاخ المناضل والصديق العزيز كان شبل في ذلك الوقت حين بدانا بالالتحاق بالشبيبه واليوم هو رجل كبير ومناضل الاخ ماجد ابورمضان ابوالديب .

وعمل المرحوم بداية الاحتلال في داخل الكيان الصهيوني في احد المصانع المعروفه والمشهوره بالخياطه والقماش وعاد ليفتح محل في شارع عمر المختار يبيع فيه لوازم النساء وكان محل معروف ومشهور وشعبي بجوار صيدلية غزه الاولى .

غادرنا هذا الرجل الرائع في ظروف صعبه يعيشها شعبنا الفلسطيني لم نستطع المشاركه في تشيع جثمانه الطاهر ولا الصلاة عليه بسبب الظروف الصعبه ولكني توجهة الى بيته بالقرب من مستشفى الشفاء لكي اعزي اخوتي واصدقائي الاعزاء عماد وماجد والوالده العزيزه ام عماد هذه المراه المناضله المضيافه والكريمه وصاحبة الواجب الكبير واخواتي دلال ام علي ومنى ام محمد واشقاء المرحوم صلاح وجلال ومحفوظ وعدنان ويعقوب وعموم ال ابورمضان الكرام .

تعازينا لاحفاده وانسابهم وعموم عائلة ابورمضان الكرام وعزائنا ان هذا الرجل الرائع ترك خلفه ابناء رائعين مثله ومناضلين وترك اسره ممتده وطنيه تعلمت الف باء الانتماء والعمل الوطني لفلسطين وعزائنا انه غادرنا في ظروف صعبه ليلة اطلاق الصواريخ على الكيان الصهيوني وفي ليله رمضانيه عسى ان تكون هذه الايام والظروف الصعبه ان اشاء الله في ميزان حسناته والى جنات الخلد ياعم ابوعماد وانا لله وانا اليه راجعون .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: