كتائب الرز الاصفر تستنكر عدم ادراج اللحم في الافطارات والغديات والعزايم واقتصارها على الدجاج

24 يونيو

كتائب الرز الاصفركتب هشام ساق الله – اصدرت كتائب الرز الاصفر اصحاب الاسنان والماضيه بيانا استنكروا فيه اقتصار الافطارات والعزايم والغديات على الدجاج وتغييب اللحم الاحمر بسبب ارتاف اسعارها بشكل كبير وهذا جعلهم يشتاقوا للحم الاحمر واصبحت عزومة اللحم الاحمر مفضله لقائدة الكتائب المتنفذين فهم يتبادلوا العناوين والاماكن حسب نوع اللحوم التي يتم تقديمها كما نددوا باستخدام لحوم الحبش في بعض العزايم وكانوا تعرضوا لضربه قويه حين اتفق عدد كبير من عائلات قطاع غزه على فتحت بيوت العزاء بعد العصر وادى الامر الى خسائر جسيمه في عدد العزايم .

واكد امين عام كتائب الرز الاصفر اننا نتفهم الظروف الاقتصاديه التي تعيشها البلد ونقدر الوضع الاقتصادي السيء ولكن ان تقوم المؤسسات التي تقيم الافطارات الجماعيه على الدجاج فهذا الامر المستغرب وعدم اضافه أي محسنات للطعام من حلويات كنايف او بقلاوه وهذا يضرر عناصر المجموعه على مستوى قطاع غزه .

قد يستغرب البعض منكم هذه التسميه كتائب الرز الاصفر موجوده في قطاع غزه وقد اطلق هذا الاسم عليهم بعض الظرفاء الذين يحولون كل شيء الى نكته وقفشه وتندر فهؤلاء مجموعه من الفقراء المتسولين في مدينة غزه يسعون الى رزقهم وخاصه في الافراح والمياتم اما بالحصول على مبالغ ماليه رحمه على المتوفين او لتناول طعام الغذاء ايام العذاء .

مجموعه يتجمعون على باب المسد العمري الكبير في مدينة غزه ويتابعون الصحافه وخاصه جريدة فلسطين الوحيده التي توزع الان في قطاع غزه ويعرفوا من توفي في مدينة غزه اليوم وهل هو غني او احد من اسرته تاجر يمكن ان يعطيهم مساعدات وصدقات وهم موجودين في كل قطاع غزه بصيغ وطريقه مختلفه بمعرفة اماكن الطعام والغذاء .

عددهم ليس بالقليل فهم يتجاوزون ال 100 شخص يسكنون في مناطق مختلفه من احياء مدينة غزه لذلك لديهم شبكة من المعلومات يتم تبادلها بمجرد الوقوف وهناك منهم من يعرف معلومات دقيقه عن تلك المناسبات بسبب معرفته بشكل كبير بالمجتمع ولديهم قائد وزعيم معروف نتحفظ عن ذكره .

حسب احد الظرفاء في مدينة غزه اطلق هذا الاسم على هذه المجموعه المتضامنه والتي تتبادل المعلومات عن المتوفين واماكن الولائم والعزائم والمناسبات السعيده او الحزينه التي يقدم فيها الطعام في مدينة غزه .

وكان دائما للبعض منهم خفة الظل والنكته السريعه وتبادل القفشات والكلمات الجميله بينهم وبين اهل الفرح او العزاء والبعض منهم يمارس العمليه بعد صلاة العصر بحضور الافراح في صالات الاعراس باخذ علبة كولا وعلبة ملبس يقومون ببيعها والاستفاده من المبلغ .

مكان التجمع الرئيسي لكتائب الرز الاصفر امام المسجد العمري الكبير قبل صلاة الظهر ويتبادلون المعلومات يتوزعون على تلك المناسبات بكافة انواعها عسى ان يصيبوا رزقهم منها او أي مبلغ من المال وهم يشاركون كانوا معازيم في تلك المناسبات .

وبعضهم يجلس ويقوم بقراءة ايات من الذكر الحكيم في بيوت العزاء وحين يقوم يكون هناك شخص من ابناء المتوفي او احد اقاربه ويقوم بمنحه مبلغ من المال هو من يصحه في هذه الزياره وعاده ما يكونوا اثنين او ثلاثه مع بعضهم البعض حسب المتداول والمعروف ان الانجري ( صحن الطعام ) يجلس عليه اثنين .

وقد تحدثت الى احدهم وربما يكون كبيرهم وسالته بتزهقوش اكل الرز الاصفر قال باننا لانكل الرز ولكننا ناكل مافوقه من اللحم اللذيد وبداء يضحك فهم على مدار السنه ياكلون من هذا الطعام وتلك الوجبه والله دايما رازقهم الافراح والمناسبات السعيده كثيره وكذلك العزيات والماتم كثيره .

وياتي الخبراء منهم بلمونه معه من اجل التحديقه ويمكن ايضا احضار بصله حتى لايمل من تناول الرز الاصفر كل يوم وهم خبراء بالتذوق ويختاروا الاوفق حسب الحاله الماليه للمتوفي بيتحدثوا فيما بينهم ان الوضع لحمه او دجاج ويتحدثوا عن طيب الارز وبهاراته وينتقدوه بشكل مهني فهم كل يوم يتذوقوا هذه الاكل سواء بالافراح او الاحزان .

ولو اوقفت احدهم وسالته عن حركة الوفيات اليوم فيقول لك من توفى بكل مدينة غزه واين مكان العزاء وبعضهم ياتي للعزاء لقراءة سوره من القران ويقف حتى يتم تعكيشه واصبح اهل غزه يعرفونه ويكلفوا بكل عزاء واحد من اقارب المتوفي لكي يدفع لكل واحد منهم الي في النصيب .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: