شوارع وحارات غزه العتيقه الجميله

12 يونيو

غزهكتب هشام ساق الله – اليوم ذهبت لزيارة والدي بحي الدرج بمنطقة بني عامر دخلت المنطقه الزحمه بشارع عمر المختار ودخلت سوق الزاويه تجولت وتذكرت صديقي الحبيب العميد عبد القادر العفيفي حين كنا نتجول في سوق الزاويه من اوله لاخره وشارع فهمي بيك شوارع غزه العتيقه الجميله نمر امام الدكاكين كما تقول فيروز ونسلم ونقف ونتحدث اليوم ذهبت وحدي ومررت وحدي كثير من الاصدقاء تذكروا معي الحاج ابومحمد وترحموا علي دائما اينما اذهب يذكروني بابومحمد هذا الرائع الذي فقدته لا اعتقد اني استطيع ان اعوضه .

لم اعد احفظ اصحاب المحلات في شارع عمر المختار وفي سوق الزاويه تغيروا كثيرا كنت اعرفهم جميعا هناك حركة اعمار كبيره تتم تغيرت كثيرا معالم الشارع ولكن لازالت المنطقه الزحمه بالشارع اجمل شيء ولازال اصحاب المحلات كما هم يرحبوا بكل من يمر بالمنطقه والزحمه كثيره رغم ان الاسواق راكده والوضع الاقتصادي صعب .

دائما يحلو لي ان امر بالسكوتر الخاص بي بداخل شوارع مدينة غزه العتيقه بالدخانيش كما يقول اهل مدينة غزه بالازقه الضيقه الصغيره استذكر ايام الطفوله وايام الزمن الجميل حين كنا صغار نذهب لنلعب بتلك الازقه والشوارع ونزور اصدقائنا من زملائنا في مدرسة صلاح الدين الايوبي الحكوميه في حي الدرج والمرور بسوق الزاويه من اوله الى اخره هي احد المتع الرائعه التي اعيشها كلما جئت الى البلد القديمه .

الدخول الى تلك الشوارع الجميله الرائعه يذكرك بعبق التاريخ ويذكرك باناس كانوا يعيشوا اجمل ايام واحلى لحظات حين كانت تلك البيوت القديمه لايوجد نظير لها وكانت شوارعهم الضيقه تعتبر ارقى الاحياء والشوارع في قطاع غزه وهي مناطق يسكنها الكبار والافنديه والتجار وابناء العائلات والان اصبح يسكنها الفقراء في ظل القصور والعمارات الفارهه .

اليوم مررت اثناء عودتي من شوارع ضيقه وقديمه في غزه القديمه وكان طوال الوقت يذكرني هنا كان يسكن فلان وهنا كان يسكن علتان وتذكرنا الاراضي الفارغه التي تم هدم البيوت عليها وبدانا بالتحذير والتذكر سكانها القدامى فانا طشاش طشاش هذه المعالم ترى الجيل الحالي لن يستطيع مستقبلا معرفة هذه الاثار والحضاره لمدينتنا الجميله غزه .

حين تدخل الى حي الدرج وتقوم باللف في الازقه الصغيره وتشاهد اثار تلك الايام الجميله التي لم يتم بناءها حتى الان واصبحت عباره عن بيوت مهجوره متروكه وتبدا بتذكر تلك الايام الجميله الرائعه ومن كان يسكن في هذه البيوت وتستذكر جيرانها الذين كنت تعرفهم .

قبل ايام مررت بصباط العلمي وزرت المنطقه حين كنت صغير كنت اذهب الى السوق الزاويه لاشتري الفول والحمص من تلك الشوارع الضيقه الصغيره وشاهدت اثار الماضي ببيوت تم بنائها وحين كنت امر على بيت اقول هذا بيت عائله فلان وهذا بيت عائلة علان جميله هي شوارعك ياغزه الحبيبه .

وحين دخلت صباط المفتي بمنطقة يقال لها حارة الخرابه وكنا سابقا نستفز الصديق المرحوم الدكتور ذهني الوحيدي حين كنا نمر ونقول له حارة الخرابا فقد كانت عائلته تسكن تلك المنطقه بعد الهجره من فلسطين فوالدته من عائلة الحسيني الكريمه وكانت تلك العائله تسكن سباط المفتي وكان دائما يقول هناك كانت غرفتنا وهنا كان خالي يسكن وكان دائما يترحم على هذه المنطقه الجميله .

وحارة الخرابا مصطلح اصبح تداوله لبيوت وقصور قديما ما كانت تشكل معلم من معالم مدينة غزه واصبحت بعد ذلك خرابات أي بيوت متروكه لم يبيعها اصحابها ولم يستغلوها ونشا خلفها حي من احياء الدرج عاش فيها عائلات واناس مناضلين لعل الشهيد القائد جهاد العمارين كان ابناء هذه المنطقه عاش طفولته وبعض شبابه قبل ان يتم اعتقاله من قبل الكيان الصهيوني كنت دائما استفز صديقي المرحوم الدكتور ذهني الوحيدي دائما كان يقول هنا بيت جدي من عائلة الحسيني وهنا كان بيتنا ويحتج حين اقول له حارة الخرابه كثيرا .

واجمل تلك المناطق حين تمر بالمنطقه المجاوره لمسجد السيد هاشم والبيوت والمنازل المحيطه به وتلف من حوله وترى الشوارع الضيقه التي لاتمر بها السيارات وتشاهد تلك البيوت وابدا اتحذر واستذكر من كان يسكن في هذا البيت وغيره .

جميل هو مسجد السيد هاشم جد الرسول بعد ان تم اعادة ترميمه من جديد من قبل شركة خطيب وعلمي التي تمتلكها عائلة العلمي الكريمه حيث تم ترميمه بالاتفاق مع وزارة الاوقام واعادة جدرانه وحيطانه الى الحجر الاصلي القديم وتم عمل بلاط جديد حين تدخل الى هذا المسجد العامل الجديد سواء بداخله او بالونته الخارجيه تشعر بعبق التاريخ .

شاهدت جمال وروعه المسجد العمري الكبير حيث تقام به ورشة اعمار كبيره فالصلاه الان تتم بالساحه الخارجيه وهناك ورشه جديده لتغيير البلاط وتصليح الاعمده بعد ان تم الانتهاء من الاصلاحات التي بدات فيه منذ سنوات وقبل الانقسام ماوصل اليه هذا المسجد الجميل الرائع من حاله من الاعمار وهو يحتاج فقط الى اشياء فنيه تساعد كبار السن على الصعود والنزول الى هذا المسجد ووضع دربزين خاصه في مدخل المسجد من جهة سوق الذهب الغريب انهم يدفعوا اموال طائله في ترميم هذه المساجد التاريخيه ويبخلوا على وضع هذه الاشياء الهامه في مداخل المساجد .

اما حي الزيتون الجميل الرائع تمر في سوق السروجيه سوق الخياطين سابقا ومن جنب حمام السمره الجميل الرائع وتدخل منطقة الكنيسه القديمه ومسجد كاتب ولايه وترى التسامح المسيحي الاسلامي والجيره الجميله بين المسلمين والنصارى وهناك تعرف الوطنيه بعيدا عن الانتماء الديني انا امر واستمتع بتلك المناطق واقف واتامل واشاهد جماليات غزه الرائعه .

دائما كنا نطالب وسنظل نطالب بحماية اثار مدينة غزه والحفاظ عليها وترميم هذه البيوت وعدم هدم البيوت القديمه والطلب من اصحاب البيوت ان يتم اعادة بناءها وفق نظام معماري يتناسب مع غزه القديمه للحفاظ على الاثار والتراث الحضاري الجميل لهذه المدينة العظيميه .

مبنى بلدية غزه القديمه والذي قصفته قوات الاحتلال الصهيوني اثناء الحرب الاولى على مدينة غزه تم ترميمه بطريقه جميله اعادة المبنى الى سابق عهده ايام زمان والجميل ماتم عمله بواجهته حيث تم عمله وفق نظام معماري يبقى على جماله وذكريات زمان فيه .

وهناك حين تمر بشارع عمر المختار يتم تبديل المباني التي يتم بنائها والمحال التجاريه ويتم تحويل شارع عمر المختار وسوق الذهب وغيرها من المناطق الاثريه الى مناطق حديثه تفقد غزه جمالها التاريخي وتحولها الى مدينة حديثه .

لسنا ضد الحداثه ولكننا مع ان يتم تحديد واجهه ونظام معماري يتوافق مع كل منطقه اثريه للبقاء على لمحات التاريخ في مدينة غزه وخاصه بجزئها القديم والتاريخي غزه الجميله التي ستبقى جميله جدا في عيون ابناءها ومن عاش ايام الزمن الجميل يستذكر كل بيت ومحل وشارع وزقاق فيها ويتفقدها ويتعرف عليها .

اعطاني صديقي الدكتور عدنان الخروبي موقع على صحفات الفيس بوك بعنوان غزه ايام زمان جولت فيه وتذكرت اماكن وشخصيات وصور جميله عن هذه المدينة الرائعه الجميله ولعل هذه الفقره الذي اقتطعها لي صديقي الدكتور عدنان ذكرتني كثيرا بهذه الايام الجميله الرائعه

الببسي كان أسمو كازوز

والبوظة كان أسمها أيمة

والجينز كان أسمو كابوي

والشوكلاطة سلفانا

والتوفي ناشد

وحلاوة السميد كريزة

والحلاقة بشلن وعالصفر وفرنجي

… … والمي من الحنفية

والخبز نوعين بلدي وفرنجي

والطلة المريض جاجتين بقوانصهم والكبد

وزيارة الفرح وكية شاي ووكية سكر

كانت المزهريات طلقة مدفعية فارغة ونحاسية

كانت الأكياس ورق

كان مجلخ السكاكين يمر ربالشارع

زمان كان اللي بربي شعر يسمى خنفس والشرطة تحلقلو أيها

زمان كان المج”كاسة إم ودن ” يسمى كيلة

زمان البطيخ ملان بزر اسود

والكيوي ملمع أخذية مش فاكهة

كنا نشوف ببسي العلب في الأفلام الأمريكية

كان التلفون أجت الحرارة لا لسة

والملبس على قضمامة

الدخان كان أردني كمال وفريد لولو نسيم جولد ستار فيلادلفيا السيد ريم

القضامة الوقية ب7ألأف يعني شيكل إلا 30 أغورة

زمان كانت العابنا المفضلة سبع حجار التنكة الفنة فارت سكوتر سيارات اسلاك طيارات ورق بزر عجوة جلول

زمان كانت المسلسلات المفضلة فارس ونجود وعازف الليل وصالح المهول وصح النوم وشجرة اللبلاب وراس غليص أبومهاوش

زمان اي واحد يروح سوريا لازم يجيب معو برازق والعراق حرامات ومن السلوى وشلوة عجوة ولبنان لبنة شتورا وبسطرمة من برج حمود اوبسكوت غراوي وعلي بابا وبسكوت سبلة من غزة وكعك كودسي من القدس وصابون شكعة وكنافة من نابلس ومن السعودية جلابيات وسبح ومي من زمزم ترنق عليه أرقام وناضور يلي بنشوف منو صور الكعبة والمسجد النبوي وصور الناس يلي بتروح الحج

زمان كان اللي برجع من السفر لازم يجيب هدايا للكل

ولما يسافر الكل يذهب للمطار للتوديع بحيث يكون عدد المودعين اكثر من المسافرين
زمان كان الخيار والكوسا والبطيخ والبندورة مواسم
والشمام أسمو حروش

والباص كل شي بزمر فية ما عدا الزامور

وصوت البياعين غناء وسجع

زمان كانت الضحكة حلوة والناس طيبة وكلو من بركة الله الخير

زمان كانت الناس تستقرض رغيف الخبز

زمان صحون الأكل سيرفيس بين البيوت !!!

ساق الله على أيام زمان وما أحلى غزة أيام زمان !!!!

Advertisements

رد واحد to “شوارع وحارات غزه العتيقه الجميله”

  1. هبة عبد القادر العفيفي 2016/06/13 في 12:07 م #

    الله يرحمك يابا ويغفر لك كنت نعم الصديق اله ابو شفيق اذكر قبل وفاته بايام قال لي انا الي سنين الي صديق واحد بحب اكلمه واروح واجي معه ابو شفيق

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: