عدد كبير من الخريجين شكوا من تعبئة نموذج وزارة العمل الفلسطينيه

25 مايو

وظيفه شاغرهكتب هشام ساق الله – شكا عدد كبير من الخريجين انهم حاولوا مرات كثيره تعبئة نموذج وزارة العمل الفلسطينيه واستعانوا بخبراء بتعبئة النماذج وكثير منهم فشلوا بالتعبئه فالبرنامج المرتبط به تعبئة النموذج مرتبط ايضا بالمرور والشرطه وكذلك الشئون الاجتماعيه فقد حاولت احدى الاخوات ان تعبئى نموذج لها بعد محاولات متكرره كانت النتيجه ان زوجها لديه سياره مش متنازل عنها رغم ان زوجها باع السياره منذ سنوات .

كثيرون من الشباب الذين حاولوا تعبئة النموذج وفشلوا لاسباب كثيره يوردها الكمبيوتر وكانه يقصيهم من حقهم بتعبئة نموذج وان فشل احدهم يقوم بمراجعة مقر الوزاره ليسال ويعبىء ويراجع ولكن للاسف لان البرنامج مرتبط برام الله وهناك تذهب الاسماء والكمبيوتر مفتوح على كل الوزرات ويمكن كمان مفتوح على الخوجات .

يمكن الي عليه كهرباء او ماء او أي فاتوره حتى ولو مخالفه البرنامج لايقبل تعبئة النوذج فهو يختار المواطن الي ماعليه أي شيء فقط المواطن الصالح الذي يدفع للحكومه كل ماعليه من التزامات لا اعلم ان كان الكمبيوتر بيحس او بيشعر بمعاناة الناس لان هذه الكمبيوترات ليس لها قلب ولا عقل سوى ماتم برمجتها شدي حيلك يابلد من شيخك حتى الولد .

انا اطالب باسم الاف الخريجين ان يخففوا عن الناس ولايصدموهم مباشره فكير منهم يظن بان الاسماء معده وجاهزه ومسالة تعبئة النماذج قصه فقط للاستهلاك المحلي ماذنب خريجه تريد تعبئة نموذج وبالنهايه يقال لها ان زوجك لديه سياره ينبغي تغيير المعايير القديم واتاحة الفرصه ولو بشكل نفسي للجميع ان يعبئوا النموذج بدون ان يصدموا وبدون ان يتم اغلاق الدائره الالكترونيه عليهم .

اما بالنسبه للمضرب عن الطعام سعيد لولو وزميله المعتقلين حتى الان لم يتدخل احد بالنسبه لهم للمطالبه بالافراج عنهم وللاسف من تصوروا معهم من التنظيمات المختلفه ومؤسسات المجتمع المدني لا احد يتحدث عنهم للاسف الجميع مشغول بالتباحث حول حصص لهذه التنظيمات وابناء المسئولين وبناتهم والقصه فيها لعب بلعب بلعب نتمنى ان يكون في الموضوع شفافيه .

اطالب الوزير المهندس مامون ابوشهلا بالمطالبه باطلاق سراح سعيد ومن معه المحتجزين واطالب التنظيمات الفلسطينيه المخصيه ان يتحدثوا عن حق سعيد بالتظاهر والمطالبه بتشغيل الخريجين العاطلين عن العمل سعيد نجح بتحريك هذا الملف ودق الجدار فيه واطالب مؤسسات المجتمع المدني ان يتحركوا لاطلاق سراح سعيد ومن معه يكفي سلبيه ويكفي وضع ايديهم بماء بارد مشكلة سعيد انا قلت له انك غير منتمي وغير منظم باي تنظيم لذلك محاولاتك لم تنجح .

أعلن وزير العمل الدكتور مأمون أبو شهلا أن حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية قد قررت البدء بمشروع تشغيل الخريجين بتمويل من البنك الدولي مع 2000 طالب من أصل الهدف العام وهو تشغيل 10 ألف خريج وخريجة من قطاع غزة.

وبين أبو شهلا خلال حديث مع ” دنيا الوطن ” أن الحكومة تسعى إلى تقسيم هذه الفرص بين الخريجين والعمال مضيفاً ” العمل سيكون في وزارتي العمل والصحة وفي المؤسسات التي دمرت خلال العدوان الأخير على القطاع”.

فيما أكد على أن الحكومة تبذل جهوداً كبيرة للتخفيف من حدة البطالة عبر تعزيز صندوق التشغيل الفلسطيني من خلال التنسيق والتعاون مع المؤسسات المختلفة لتوفير فرص عمل مناسبة ودائمة كما يستحق الخريجين.

أما عن اليات اختيار من سيحصل على فرصة للعمل فقد أشار وزير العمل أن هذا سيتم من خلال البيانات الخاصة بالمواطنين داخل حواسيب وزارة العمل والتي تحدث بشكل مستمر من قبل المواطنين أنفسهم على حد قوله.

وتمم حديثه قائلاً ” يتم الفرز على أساس الوضع الاقتصادي والاجتماعي وعدد أفراد الأسرة وإن كان المواطن قد استلم عمل قبل ذلك أم لا وما هو مستواه التعليمي وتخصصه الأكاديمي كل تلك المعطيات ستعطيه مجموعة نقاط وبناء عليها يتم الاختيار “.

فيما نوه أن طموح الحكومة لا يتمحور حول تلك الفرص المؤقتة بل تسعى جاهده لإيجاد وظائف عمل دائمة وثابته نظراً لما يعانيه القطاع من نسبة بطالة مرتفعة جداً بالإضافة للحصار الإسرائيلي المطبق منذ أكثر من عشر سنوات.

وقال إن حكومة التوافق مصرة للتواصل مع الدول حتى تفتح أبوابها امام جوازات السفر الفلسطينية للعمل بها، ولفت إلى أن الحصار الإسرائيلي المشدد على قطاع غزة خلال السنوات الماضية أفقد الفلسطينيين المتوجهين للعمل في دول الشرق الأوسط خصائص الكفاءة في عملهم.

وتوقع وزير العمل أن يصل عدد فرص العمل في قطاع غزة إلى 10 آلاف فرصة قبل نهاية العام، بعد تعهد كلا من الكويت وقطر والسعودية واليابان والسويد بدعم مشاريع جديدة قريبًا.

الجدير بالذكر أن نسبة البطالة العامة في قطاع غزة 42.7 % وهي من أعلى المعدلات في العالم، في حين تبلغ البطالة في صفوف الخريجين 45.5% وفي صفوف النساء 63.3% فيما تزيد نسبة الفقر عن 40%.

وفي السنة الماضية بلغ عدد الخريجين في قطاع غزة حوالي 18815 خريجاً من أصل 32 ألف خريج.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: