على ضفاف قلب للشاعر شفيق التلولي كتاب شعر رائع

23 أكتوبر

كتاب شفيق التلولي

كتب هشام ساق الله – لم استطع حضور توقيع كتاب صديقي المناضل شفيق التلولي قبل العيد بسبب انشغالي بتجهيز البيت الجديد وجمع اسرتي فيه واعتذرت له وقبل ايام مررت من بيته واتصلت عليه فاحضر لي كتاب كتب شعر بعنوان عى ضفاف قلب عليه اهداء خاص لي مطبوع في مدينة غزه بمطبة الكلمه مكون من 155 صفحه وعليه صوره رسمها الفنان التشكيلي المبدع غانم الدن .

هذا الكتاب الاول الذي خرج من خزينة الشاعر والكاتب والسياسي له العديد من المقالات السياسية والأدبية والإجتماعية ويكتب القصة القصيرة والقصة القصيرة جدا والروايات له رواية ودوواين ومجموعة قصصية تنتظر الطباعة والمناضل الطلابي والقائد الفتحاوي الاخ شفيق التلولي وهناك كتب اخرى لم ترى النور فالمعروف انه لايوجد مؤسسات تقوم بتبني ابداعات الكتاب والشعراء وتقوم بنشر انتاجهم الغزير ودائما لاترى مثل هذه الكتب النور الا بجهد ودفع اصحابها من اجل ان يطلعوا اصدقائهم واحبائهم على جهدهم وانتاجهم الشعري .

اعترف اني لست من قراء الشعر ولكن منذ ان استلمت الكتاب من صديقي الشاعر شفيق التلولي وانا اقرا قصائده واستمتع بها فانا جلست على ضفاف قلب اخي صديقي شفيق وبدات اقرا بالقصيده تلو القصيده من اجل ان اغوص واتخيل وابحر في قلب شفيق المفعم بالحب والوطن والمجبول بالشام الجميله حيث عاش فيها وكنت دائما اشم رائحة هذه الكلمات الجميله الممزوجه بالدمع والنضال والحب .

نعم ربما احتاج الى كثير من الشرح والنقاش مع صديقي العزيز شفيق من اجل معرفة مقاصده وتفسير لبعض الابيات فانا لست خبيرا في الشعر ومايرمي اليه الشعراء من معاني وكلمات جميله وتمنيت ان استمع الي القاء اخي شفيق لكي استمتع بانفعالاته اثناء الالقاء .

اكثر ما اثر بي اني تذكرت شقيقه الشهيد مجدي والاهداء الجميل الذي خطه شفيق الى روح اخي وكافة شهداء فلسطين والامه العربيه الذين مضوا على الدرب والتحموا مع التراب وكتب في مقدمته بكلمات مختصره جميله قصة استشهاد شقيقه الشهيد مجدي ابن الخامسه والعشرين عاما الذي خرج يمتشق بندقيته ليواجه اجتياح صهيوني ليسقط شهيدا مضرجا بدمائه ليمتزج دمه بذرات الرمل فيورق اللوز والزيتون ويفوح عبير الفضاء فتتفتح ازهار الحنون والقحوان ويزوره طيفه كل يوم فتتفتق مني الكلمات .

وعناوين قصائد شفيق جمله ورائعه اردت ان اطلع قراء مدونتي على بعضها خلجات على ارصفة الالم وانقلاب ووتر على مطر ومرور حامض ورشادات السلامه واحزمه ناريه ولقاء في الوقت الضائع ورمال متحركه ورمال متحركه في سر السكون وسامر وتفاحة ادم ورساله من تحت الماء الى سيدنا نوح و مكتبتي القديمه وقتلتنا البسوس وفصل الربيع في رواية الشتاء وكلمات متقاطعه واختلاف ورقصات على اعتاب الشام وقلب متمرد ورقصات على اعتاب المفقود وجدارية اللغز المفقود ومولد الهدى واريكة الياسمين وغزه الروح القدس وضمادات حقيقة بابل نويل وعروس البحر .

اجراس بلا ناقوس والى اخي والمزرعه السعيده ولحن من خيمتي وقلم في الخاصره وقهوة على نافذة الثلج ويوم الارض وياشام وامشاج وعرب الرده وخجل الحروف ودثرينا ودموع غزه وريم وحاجز الموت وخليل وحد السكين والجنود واخطبوط عنكبوت ولغة الضاد وطلع القيامه ونقش الذاكره وخبز على صفيح ساخن وقاسيون وقطرة نثر وميلاد وعاصفه وخريف اذار وصفير الريح .

وسوار وحقيقه وهمس الدموع وكتناء والنفره الكبرى وهذا اليرموك والقميص الصليب عود الثقاب جنوح الطوفان وعود ثقاب وجنوح الفيضان وقيثاره وبرد وتامل وباب الوجع وعسكر وحراميه وخففوا الوطء وواعرباه وماجده وسيدة الاصرار وغزيه الليالي وتيماء .

قصائد جميله رائعه ممزوجه بالبيئه المحليه بالتراب وذراته والدم تتحدث عن وجع المخيم والوطن تختصر قضيتنا الفلسطينيه ونضال شعبنا بكلمات تخرج من القلب فعلا كانك تجلس على ضفة قلب اخي شفيق وتشاهد فيلم جميل ورائع من خلال تلك القصائد لتغوص في عمق التاريخ وتشاهد احداث عبر عنها بكلمات جميله استمتعت كثيرا وانا اقرا واحاول ان افسر واعرف المقاصد واستمتع بكلماته ومفرداته التي اوردتها في الكتاب .

وشاعرنا الرائع شفيق التلولي من مواليد مخيم جباليا للاجئين 24/12/1966 من عائله مناضله هاجرت من قرية دمره تلقى تعليمه الابتدائي والاعدادي في مدارس وكالة الغوث في المخيم والثانويه العامه في مدارس الفالوجا وبيت حانون ومدرسة يافا الثانويه نظرا لنشاطه السياسي وملاحقته من قوات الاحتلال الصهيوني .

اعتقل مبكرا لعدة مرات ولفترات مختلفه في اعوام 1982-1983-1984 وامضى في سجون الاحتلال الصهويني مدة عامين تخللها تحقيق عنيف في زنازين سجن غزه المركزي وافرج عنه وعاد ليواصل دراسته مره اخرى ومع بداية الانتفاضه الفلسطينيه الاولى عام 1989 عاد الاحتلال ليعتقله اعتقالا اداريا ليمضيها في معتقل انصار 3 بصحراء النقب .

التحق متاخرا بالجامعه بسبب الاوضاع التي كانت تسود قطاع غزه من انتفاضه مع بدء الدراسه بجامعة القدس المفتوحه حيث تم انتخابه رئيس لاتحاد الطلبه في جامعة القدس المفتوحه وعضو بالمكتب الحركي المركزي للشبيبه ومسئول حركة فتح في الجامعه وحصل على بكالوريس تنميه اجتماعيه من جامعة القدس المفتوحه .

تم انتخابه عضو بالمكتب الاداري لاتحاد طلبة فلسطين بداية السلطه الفلسطينيه وتم انتخابه نائب رئيس الاتحاد العام للطلبه العرب ومقره سوريا وانتقل للسكن والعيش وممارسة مهامه في سوريا منذ عام 2003- وعاد الى غزه عام 2012 وتسجل خلال اقامته للحصول على ماجستير من جامعة دمشق ولم يكمل دراسته بسبب الاحداث الجاريه هناك.

شفيق احد الذين اكتوا بنار الانقسام الداخلي فقد اطلقت النار على رجليه من قبل مسلحين اثناء احداث الانقسام الداخلي واصيب اصابات بالغه وصعبه في قدميه عانا كثيرا منها وتلقى علاج في مستشفيات عديده حتى عاد لممارسة حياته الطبيعيه وشفي من هذه الاصابات الصعبه وخاصه وانها من ابناء شعبنا وبسبب الانتماء السياسي والنشاط الوطني .

عاد الى الوطن وعمل في المكتب الاعلامي لحركة فتح كمسئول اللجنه الثافيه فيها وممثل المنتدى الاوربي العربي للابداع والفنون في الشرق الاوسط وهو احد نشطاء التواصل الاجتماعي المهمين و يبدع بالشعر والمقالات السياسيه الرائعه ولديه علاقات اجتماعيه متشابكه وثقافيه وهو دائم النشاط والحضور في كل المناسبات الوطنيه .

الرائع شفيق التلولي متزوج من السيده هيام حمزه نجم ولدية من الابناء والبنات فلسطين واحمد ومحمود ومحمد نتمنى لهم الحياه السعيد والسلامه .

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: