أرشيف | 6:34 م

الاعلان من قبل الوزير محمد مصطفى عن انطلاق اعمار غزه بمدينة رام الله قمة الاسفاف والخداع والكذب

9 سبتمبر

محمد مصطفىكتب هشام ساق الله – اسفزني الخبر الذي نشرته وسائل الاعلام باعلان نائب رئيس الوزراء ووزير الاقتصاد الفلسطيني عن بدء انطلاق اعمار غزه من مدينة رام الله هو قمة الاسفاف والعنجهيه والتعريص الكبير كيف يتم الاعلان عن الاعمار من خارج المنطقه المنكوبه ومن هناك من رام الله ان مايجري من قبل حكومة الدكتور رامي الحمد الله هو قمة الانحدار والاسفاف وعدم المسئوليه الاخلاقيه والميدانيه .

لجنة الطوارىء تدار على الجوال في رام الله والوزارات كل وزاره تدعي انها تقوم بعمل رائع من رام الله ولا احد يلمس اثاره في قطاع غزه حكومة بكاملها تمارس الضحك والتهريج وعدم المسئوليه وتدعي انها تقوم بدورها من مكانها في رام الله وهي لاتستطيع ان تفعل أي شيء في قطاع غزه في المقابل حكومة الظل التي تمارس كل شيء حتى في ظل وجود الوزراء الاربعه في حكومة التوافق الذين لاحول لهم ولاقوه ولا احد منهم يحكم على أي موظف لديه .

حوار على وسائل الاعلام ومن بعد الكل يزعق وينادي ويدعي انه يقوم بدوره في قطاع غزه كل الوزارات ولا احد بالحقيقه يعمل أي شيء حاله كبيره من الخداع والنفاق والكذب والمراوغه تتم فقط على وسائل الاعلام ولا احد يشعر بوجود او دور لحكومة الوفاق الوطني الفلسطيني .

المحافظون في قطاع غزه يقوموا بدور شكلي ليس الا ووزراء حكومة التوافق في قطاع غزه مثلهم ولا احد يجرؤء على القيام باي مهام او دور والاجهزه الامنيه المتنفذه في قطاع غزه تمنع احد بان يمارس أي دور ومهام لحكومة الوفاق الوطني قبل الاتفاق مع حركة حماس قالها بوضوح احد القاده الامنيين لهؤلاء جميعا بشكل واضح .

اقولها بكل مراره يجب على الرئيس القائد العام محمود عباس ان يعلن عن اقالة هذه الحكومه وتشكيل حكومة وحدة وطنيه ويتم الاتفاق مع حركة حماس على تقاصيل وتفاصيل التفاصيل ويتفقوا على توزيع الكعكه في كل مكان وان ياخذ كل طرف منهم حصته حتى تسير الامور ولاتضيع علينا اموال المجتمع الدولي التي تعهدوا بدفعها كما ضاعت الاموال في الحرب الاولى والثانيه نتيجة الخلاف وكل طرف يعمل على اضعاف واسقاط الطرف الاخر .

يجب ان تدرك كل الاطراف المعنيه ان شعبنا الفلسطيني كله بدا يفقد الثقه بكل التنظيمات ويريد ان يتوحدوا من اجل ان يبدا العمل في بدء الاعمار ويتم اسكان اصحاب البيوت المدمره وتوفير حياة كريمه لهم وان يستطيع المواطنين الذين تضرروا من هذه الحرب ان ياخذوا الحد الادنى من حقوقهم .

الاعلان عند بدء الاعمار يامحمد مصطفى لا يكون الا من خمس جهات في قطاع غزه وبان واحد الاولى في حي الشجاعيه والثانيه من حي التفاح والثالثه من مدينة خزاعه بخانيونس والرابعه من رفح والخامس تكون من وسط مدينة غزه من برج الظافر 4 والانطلاق قدمى نحو كل المناطق التي دمرها الكيان الصهيوني من بيوت ومنشات صناعيه وزراعيه وترميم البيوت التي تضررت بشكل جزئي على طول وامتداد قطاع غزه .

لايكون الاعمار والاسفاف يامحمد مصطفى انت ومن معك من وزراء حكومة التوافق الوطني الحكومه المخصيه التي حسبت علينا انها حكومه يمكن ان تتحمل مسئوليات تاريخيه يجب ان يتم الاطاحه بهذه الحكومه وبكل وزرائها والاتفاق على حكومة قادره تستطيع ان تصل الى قطاع غزه وتتحمل مسئولياتها التاريخيه وينتزع كل وزير صلاحياته غصبن عن الي راضي والي مش راضي وليس العمل من بعيد من الضفه الغربيه الى قطاع غزه عبر الجوال والانترنت .

وكان قد أعلن وزير الاقتصاد الوطني، ونائب رئس الوزراء للشؤون الاقتصادية محمد مصطفى، عن انطلاق أول مراحل إعمار غزة، متمثلة بتوفير السكن المؤقت للنازحين، وإعادة ترميم المساكن المهدمة.

وقال مصطفى في مؤتمر صحفي عقده، الثلاثاء، في مركز الإعلام الحكومي، إن مؤسسات ومنظمات الأمم المتحدة ستباشر القيام بتنفيذ خطة لتوفير السكن الملائم للعائلات الغزية التي فقدت مساكنها خلال العدوان على غزة.

ويبلغ عدد العائلات التي تعيش حالياً بدون مأوى، قرابة 20 ألف عائلة، تعيش في الوقت الحالي في المدارس ومنازل عائلات مجاورة أو قريبة لها، بحسب تصريح وزير الاقتصاد الوطني.

وأكد خلال المؤتمر، إن الحكومة ستضغط على مؤسسات الأمم المتحدة لتوفير مبلغ يزيد عن 700 مليون دولار أمريكي، “حجم الدعم الإغاثي لسكان غزة بلغ 375 مليون دولار أمريكي، ونحن حالياً سنعمل على مضاعفة هذا الرقم”.

واعترف مصطفى بعدم وجود سيطرة فعلية لحكومة التوافق على الميدان، مؤكداً أن لسيطرة حماس على الأرض في قطاع غزة سيؤثر على حجم الدعم الذي ستقدمه الدول المانحة خلال مؤتمر إعمار غزة.

وينطلق مؤتمر الإعمار في الثاني عشر من الشهر المقبل في العاصمة المصرية القاهرة، وسط تخوفات بعدم توفير الدعم المالي اللازم لإعادة إعمار قطاع غزة، في حال واصلت حكومة الظل فرض سيطرتها على المؤسسات في غزة.

وقال مصطفى إن إجماعاً محلياً، مدنياً في الضفة الغربية وقطاع غزة، وإجماع دولي وخاصة من الدول المانحة، حول حكومة التوافق الوطني، ورغبتهم بأن تكون المؤسسة الرسمية العاملة في الأراضي الفلسطينية ككل.

وختم مصطفى حديثه، بالتأكيد على أن الأولولية في إعادة إعمار غزة هي للقطاع الخاص الفلسطيني، “وخاصة القطاع الخاص الفلسطيني في غزة”، رافضاً فكرة أن تقوم مؤسسات إسرائيلية بتزويد غزة بالمواد الخام اللازمة للإعمار.

تاكيد للاصدقاء الصحافيين على اسقاط عضويتي بنقابة الصحافيين الفلسطينيين

9 سبتمبر

نقابة الصحافيين

كتب هشام ساق الله ياتي الى قطاع غزه وفد الصحافيين الدوليين ومعهم نقيب الصحافيين الفلسطينيين الدكتور عبد الناصر النجار الى قطاع غزه منذ امس ويفترض ان تم توجيه دعوات للصحافيين للقاء الوفد الضيف ولكن يبدو ان برنامج الوفد سريه جدا والدعوات وجهت للخاصه وخاصة الخاصه وتم تقسيمها بين حركتي فتح وحماس والمعنيين بالامر وتم ترك جزء كبير من الصحافيين دون ان يوجه لهم دعوه ويمكن لم يوجهوا الدعوات للي لسانهم طويل ومش منضبطين .

سالت عدد من الاصدقاء والاخوه الصحافيين واغلبهم اكدوا انه لم توجه لهم الدعوه وفيهم اعلام وركائز من الصحافيين انا شخصيا سبق ان اعلنت اني اسقطت عضويتي من هذه النقابه وشطبت نفسي منها بكندره ولا اتشرف بالانتماء الى هذه النقابه ولا العضويه فيها ولا اريد أي شيء منها كنت سابقا وحاليا ومستقبلا .

الامانه العامه المعينه في قطاع غزه والذي لم ينتخبها احد من الصحافيين وتم تعين اعضاءها والمجلس الاداري من قبل بعض المتنفذين في حركة فتح وفرضهم علينا كقياده للصحافيين ان الاوان وكنت سابقا قد طالبت الاخوه الصحافيين بالتوحد واسقاطهم هم ومن اختطفوا النقابه من حركتي حماس والجهاد الاسلامي وتركوا جل الصحافيين الفلسطينين هكذا بدون نقابه او جهه تدافع عنهم او تقدم لهم المساعدات .

كتيبة الصحافيين الرائعه في قطاع غزه الذين على خط المواجهه مع الكيان الصهيوني والذين استشهد منهم 17 شهيد من لاصحافيين معظم الشهداء لايعملوا براتب ثابت مع الوكالات والمؤسسات الصحافيه وكثير منهم لايمتلكوا بطاقة عضويه لنقابة الصحافيين تسهل عملهم وهؤلاء تركوا الدنيا شهداء دوان ان يجد معظهم جهه تدفع لهم مرتبات لاسرهم .

جيش كبير من الصحافيين والصحافيات المتطوعين الذي تخرجوا من الجامعات الفلسطينيه تخصص صحافه واعلام وكل المسميات الاخرى يدوخوا السبع دوخات حتى يجدوا احد يدربهم وحين يجدوا جهه يعملوا فيها لايجدوا احد يساندهم ويدعمهم او حتى يعطيهم بطاقه مؤقته .

اعضاء الامانه العامه ومجلسها الاداري غايبين فيله لا احد منهم يهتم بهذا الامر وجميعهم يتهربوا ممن يتوجهوا لهم من اجل الحصول على بطاقة تعرفهم وتمنع احتكاك الاجهزه الامنيه بهم او حتى تطمئن من يلتقوا معه ويجروا حوار او من يسالهم عن شخصيتهم ومن هم .

لو كان هؤلاء الصحافيين اعضاء بمهنه غير الصحافه لتكن مثل النور فانهم يحصلوا على بطاقه تعرفهم ولكن للاسف النقابه لاتعمل ولا تقوم بدورها ولا بواجبها وحتى الان الامر معلق بين نقابة حماس والجهاد ونقابة فتح والصحافيين كلهم ينتظروا ان يتم الاتفاق وانهاء هذا الامر حتى يجدوا من يقف الى جانبهم بالازمات والملمات والصعوبات .

انا سبق ان اعلنت اني شطبت عضويتي بنقابة الصحافيين في السابق ولا اتشرف كثيرا بعضوية هذه النقابه فلي دين قديم على هذه النقابه منذ عام 1992 راتب 10 شهور على الاقل ويعرف هذا الامر من تعاقب على ادارة وقيادة هذه النقابه وللاسف لم يطالب بحقي احد منهم رغم اني كنت بيوم من الايام بحاجه اليه بشكل ماس واني عملت بهذه المهنه سنوات طويله جدا ولم ارتزق منها .

اعلن اني لا اريد ان ينسبني احد الى هذه النقابه او يدعوني اني صحافي ولكن احترم تاريخ طويل جدا من العلاقه والاخوه والصداقه والزماله مع هؤلاء الرائعين من اصدقائي الذين لازالوا على تواصل معي واعتز بمحبتهم وصداقتهم.

واني ساوصل الكتابه عن الصحافيين والانتهاكات التي يتعرضوا لها وساوصل اطالب بوحدة نقابة الصحافيين واجراء انتخابات فيها نزيهه وديمقراطيه تمثل الصحافيين حتى تقوم هذه النقابه بواجبها ودورها المطلوب منها وتستحق ان تمثل بساطير الصحافيين الشهداء والجرحى المنتهكه حقوقهم وان لاتكون فرصه للسفر والاغتناء والبريستيج للبعض حتى يضعوا على صفحاتهم انهم اعضاء امانه عامه لنقابة الصحافيين او اعضاء للمجلس الاداري التابع لها .

مالذي يدعو الشباب الفلسطيني للتفكير بالهجره الى الخارج

9 سبتمبر

hesham

كتب هشام ساق الله – اثار مقالي الاخير نقاشا واسعا في موضوع الهجره الى الخارج بعد الحرب الصهيونيه التي دمرت فيها الارض والحجر وقتلت اكثر من الفين شهيد وجرحت اكثر من 11 الف جريح وهدمت عشرات الاف البيوت بشكل كامل وجزئي واستهدفت وقتلت عشرات العائلات بشكل كامل وتركت اثار بيئيه سيئه قد تزيد حالات الوفيات في المستقبل .

الذي يدعو الشباب الي التفكير الجدي بالهجره حسب مافهمت من النقاش الحاصل هو تصاعد حدة الخلاف بين حركتي فتح وحماس وعدم وجود امال وافاق مستقبليه لعمل سياسي مشترك وانهاء الانقسام اضافه شعور الكثير من ابناء شعبنا بانهم مهمشين ومواطنين درجه ثانيه ويمكن ثالثه وعدم وجود انفتاح سياسي اضافه الى انه يمكن ان تعود الحرب في كل لحظه فخلال ستة سنوات على الاقل عشنا ثلاث حروب متلاحقه .

الذي يدعو الشباب وخاصه الصغار منهم الى الهجره التمييز الحاصل في الحصول على الوظائف اذا وجدت وارتفاع نسبة البطاله وعدم وجود نمو اقتصادي وفتح مشاريع جديده فالمشاريع الموجوده تم تدمير عدد كبير منها واضيفت اعداد جدد الى البطاله في هذه البلد التي تبلغ نسبة البطاله فيها اكثر من 60 بالمائه .

رو المغامره دفعت الشباب الى التفكير الجدي بالسفر والهجره حيث ان الامر كله تتوافق مع مغامرة الشباب ورغبتهم الحثيثه بتجربة احداث واشياء يمكن ان تجعلهم بالمستقبل بشكل افضل مما يعيشوا الان في غزه فهم يناموا طول النهاء ويسهروا طول الليل وانقلبت حياتهم حتى لايخرجوا من البيت وحتى لايطلبوا من والدهم مصروف حتى يخرجوا ويبقوا بدون ان يثيروا قضيتهم الشخصيه وهي انهم عاطلين عن العمل .

هؤلاء الشباب معظمهم خريجي جامعات وبعضهم حاصل على شهادة الماجستير ومنهم من لديهم دورات وخبرات وكفاءات غير موجوده باماكن كثيره بالعالم وجلهم يتحدث اكثر من لغتين غير اللغه العربيه وبعضهم لديه مهارات نادره متميزه يتوقعوا ان يفتحوا لانفسهم افاق فور توفر الفرصه .

تكاليف رحلة الهجره غير كبيره ويمكن ان يتم توفير المبلغ ويمكن ان يتم استرجاعه خلال عمل لعدة شهور ومن ثم يبدا ببناء حياته واسرته والقضيه مجربه وهم يسمعوا ممن سبقوهم واغلب هؤلاء الشباب يفكروا في الجواز الاجنبي واشياء كثيره موجوده في اوربا كل واحد منهم حسب اهتماماته .

قال لي شاب تحدثت معه في الدردشه على الفيس بوك لماذا ابقى في غزه وانا عاطل عن العمل والعمر يمر ولا اجد فرصه اعمل فيها ولا حتى بطاله ولا أي شيء وانا حاصل على شهاده جامعيه ولدي عشرات الدورات المتخصصه وعلى راي المثل 7 صنايع والبخت ضايع .

لماذا ابقى في غزه والمستقبل فقط لابناء حركة حماس الذين لديهم فرصة الوظيفه والتطور وحرية التعبير عن الراي وانا دائما يتم استدعائي الى اجهزه الامن قبل الحرب والتحقيق معي لاني صاحب اهتمامات مجتمعيه مختلفه ولا احد يعتبرني حتى تنظيمي فتح الذي انتمي اليه لا احد يلفت انتباهه الي او يقف او يساعدني باي شيء .

لو فكرت بالزواج فاني احتاج الى اكثر من 10 الاف دينار اردني على الاقل حتى استيطع ان ارتبط بمن احب واريد واحتاج الى راتب ثابت حتى استاجر بيت واحتاج الى اكثر من 10 الاف دولار حتى اعفش بيت قصتي حزينه يا ابوشفيق سافكر واهاجر حتى لو مت في الطريق اكون اكتسبت شرف المحاوله .

واخر قال لي ماذا يبقيني في غزه وطوال الوقت الخلاف يعود ولا يوجد امال او افاق سياسيه وفي كل لحظه يمكن ان نعود الى الحرب من جديد ولا نمتلك حرية التعبير او المشاركه او أي شيء نحن غير مهمين للوطن يا ابوشفيق نحن ارقام ودروع بشريه وليس لنا راي باي شيء يمكن ان نعبر عنه .

لا احد يهتم او يشجع الشباب لذلك الكثير من ابناء شعبنا يفكروا بالهجره وطالبني احد الاخوه والاصدقاء ان ادعو الرئيس محمود عباس الى توفير فرص الهجره للشباب الى أي مكان في العالم اكيد سيكون افضل بكثير من قطاع غزه هذا السجن الكبير .

انظروا الى صفحتي على الفيس بوك وشاهدوا ردود الافعال وانظروا الى صفحات الاخرين الذين بدات اصواتهم تعلوا من جديد لتغيير الواقع المعاش في قطاع غزه وتجسيد الوحده الوطنيه وانهاء الانقسام ووقف التراشق الاعلامي .

يتوجب على التنظيمات الفلسطينيه بكاملها ان تدرس مايجري باوساط الشباب والعمل بشكل مختلف عما يجري عل هؤلاء الشباب يعيدوا التفكير بالهجره ومغادرة الوطن ربما لو فتح المجال لهؤلاء ان يهاجروا ويتم ترتيب الاوضاع لهم ربما قطاع غزه يصبح فارغ ولا يبقى منه الا المستفيدين من هذا الانقسام والذين يتاجروا بشعبنا ويقمعوه ويعملوا من اجل ان يهجروا كل من يختلف معهم .

9 سنوات على انسحاب قوات الاحتلال الصهيوني من قطاع غزه

9 سبتمبر

خريطه

كتب هشام ساق الله – استيقظ سكان قطاع غزه على صباح جميل غاب ارضها كل الجنود الصهاينة وانسحبوا الى داخل الخط الحدودي مع فلسطين التاريخية خرج اخر جندي تاركا المستوطنات التي بنوها طوال سنين الاحتلال وأصبح اسمها المحررات وغاب حاجز ابوهولي والنقاط العسكرية الاسرائيليه .

بهذا اليوم الجميل انطلقت مسيرات تأييد قامت بها حركة فتح في كل أنحاء القطاع للتعبير عن الفرح بغياب الجنود الإسرائيليين من شوارع وأزقة والمستوطنات التي اقامتها على اراضينا وحرمت أصحابها من الاستفادة والانتفاع وحتى مشاهدتها وبداء سكان خانيونس ورفح ودير البلح بالتمتع بشاطىء البحر بعد ان حرموا من السباحه فيه لسنوات وقد استشهد عدد كبير خلال الايام الاولى غرقى وهم يسبحون ببحرهم .

اندفع المواطنين بكل أعمارهم لرؤية تلك المحررات الاسم الجديد الذي ظهر عشية انسحاب اخر جندي صهيوني من ارض غزه وزارها أهالي الشهداء الذين استشهد أبنائهم وهم يحاولون اقتحام تلك المستوطنات ومضوا على طريق اثأر أبنائهم الشهداء ليروا صعوبة عملية اقتحام تلك المحررات وصور الصحفيين الفلسطينيين صور تلك المشاهد الاولى للتحرر وكتب الكتاب عن هذه اللحظات الجميلة .

كم كان هذا اليوم جميل وسيظل كل ابناء شعبنا يذكرونه وكل واحد منهم زار محرره او مكان كان يحلم ان يراه من الداخل الا وله قصه وحكاية وروايه وكم شعر أبناء شعبنا بالفرحة في هذا اليوم حتى المعارضين للسلطة فرحوا بهذا ليوم واحتفلوا وكل واحد منهم له تفسيره الخاص باحتفاله .

ترك الجيش الصهيوني ارض القطاع ولكنه لم يترك سمائه ولا حصار بحرها ولا حدودها وظل يتحكم بالمعابر جميعها وخاصة معبر رفح حيث تم الاتفاق على ان يكون إشراف دولي وفلسطيني ومصري وكذلك اشراف اسرائيلي من بعد بواسطة كاميرات تم وضعها داخل معبر رفح حيث يتم إدخال وسفر كل من توافق عليه إسرائيل .

وحتى لا يقال اننا لم نعطي الناس حقهم فقد كان بطل ملف الانسحاب عضو اللجنة المركزية المفصول النائب محمد دحلان الذي خاض مجموعه كبيره من الفعاليات كونه مسئول هذا الملف المكلف من الرئيس الشهيد ياسر عرفات .

12أيلول/سبتمبر 2005

أشرقت في مثل هذا اليوم شمس الحرية للمرة الأولى على قطاع غزة بعد احتلال دام أكثر من 38 عاماً بخروج آخر جندي إسرائيلي من القطاع صباحاً.

فمنذ الساعات الأولى لفجر هذا اليوم بدأت قوات الاحتلال الإسرائيلي سحب قواتها العسكرية بعد أن كانت أخلت على مدار أيام ماضية مستعمراتها البالغ عددها 26 مستعمرة من القطاع، ولم يأت الصباح حتى كانت جميع قوات الجيش الإسرائيلي قد خرجت من قطاع غزة.

وعمت أجواء الفرحة أوساط المواطنين الفلسطينيين ، الذين حولوا المناطق المخلاة إلى مزارات يصعب على الزائر أن يجد مكان قدم له فيها، حيث خرج الصغير قبل الكبير إليها، لاستكشاف المناطق والبؤر التي شكلت طيلة الفترة الماضية مصدراً للقتل والدمار والخراب، وقد بدت شوارع القطاع مزينة بالأعلام والرايات الفلسطينية فرحة بهذا النصر.

واجتاحت شوارع مدينة غزة مسيرات تلقائية ضمت الآلاف من أبناء شعبنا الذين أتوا من جميع المناطق، مستقلين سياراتهم الخاصة وسيارات الأجرة والحافلات، رافعين الأعلام الفلسطينية، مرددين الأهازيج المعبرة عن هذا الانتصار الكبير.

ووصف الرئيس الفلسطيني محمود عباس هذا اليوم بـ” يوم تاريخي”، فبعد ثمانية وثلاثين عاماً، يتخلص شعبنا من الاستعمار والاحتلال العسكري الإسرائيلي من قطاع غزة.

وقال السيد الرئيس في كلمة له أثناء جولة تفقدية قام بها في مستعمرة “دوغيت” سابقاً، المقامة على أراضي المواطنين في بيت لاهيا شمال قطاع غزة، لقد خرج اليوم آخر جندي من قطاع غزة، ولكن بقيت قضايا معلقة، لابد أن نتابعها مثل قضية المعابر والمطار.

وأكد أن هذه القضايا سوف نتابعها اعتباراً من هذه اللحظة، لأنه يهمنا ألا يتحول قطاع غزة إلى سجن كبير، ولابد من أن يتواصل القطاع مع العالم الخارجي، وأيضاً مع بقية أجزاء الوطن، في الضفة الغربية.

وأضاف أن الخطوة الثانية التي علينا أن نعملها، هي أن نلتفت إلى الضفة الغربية من أجل إنهاء الاحتلال وبناء الدولة الفلسطينية.

ولفت الرئيس عباس، إلى أنه آن الأوان لشعبنا أن يفرح ويسعد بعد قرن من المآسي والآلام والأحزان، قائلاً: نحن سنفرح ولكن يجب علينا أن نتجه مباشرة نحو العمل، فقطاع غزة يحتاج إلى بناء وإلى تعمير ويحتاج إلى إنهاء البطالة ويحتاج إلى أشياء كثيرة لابد أن نقدمها لأبناء شعبنا.

وشدد السيد الرئيس، على أنه لابد أن يشعر شعبنا فعلاً أن ثمرة جهده ليست فقط في إنهاء الاحتلال إنما في الحياة الهادئة والكريمة، موضحاً أن فرحة شعبنا لن تكتمل إلا بعودة إخواننا الأسرى، إلى أسرهم وأهلهم.

ونوه إلى أن هناك قضايا هامة وكبيرة تنتظر البحث مع الطرف الإسرائيلي في المستقبل القريب، وهي تتعلق بالقدس والاستيطان والجدار واللاجئين وغيرها من القضايا المهمة.

13عام على تفجير برج التجاره العالمي في نيويورك

9 سبتمبر

برج التجاره العالمينقلها هشام ساق الله – هي هجمات انتحارية تعرضت لها الولايات المتحدة في يوم الثلاثلاء الموافق 11 سبتمبر 2001 م قام بتنفيذها 19 شخصا على صلة بمنظمة القاعدة. انقسم منفذو العملية إلى 4 مجموعات ضمت كل منها شخصا تلقى دروسا في معاهد الملاحة الجوية الأمريكية. تم تنفيذ الهجوم عن طريق اختطاف طائرات نقل مدني تجارية، ومن ثم توجيها لتصطدم بأهداف محددة. تمت أول هجمة في حوالي الساعة 8:46 صباحا بتوقيت نيويورك، حيث اصطدمت إحدى الطائرات المخطوفة بالبرج الشمالي من مركز التجارة العالمي. وبعدها بدقائق، في حوالي الساعة 9:03، اصطدمت طائرة أخرى بالبرج الجنوبي. وبعد ما يزيد عن نصف الساعة، اصطدمت طائرة ثالثة بمبنى البنتاجون. الطائرة الرابعة كان من المفترض أن تصطدم بهدف رابع، لكنها تحطمت قبل الوصول للهدف.

حدثت تغييرات كبيرة في السياسة الأمريكية عقب هذه الهجمات، والتي بدأت مع إعلانها الحرب على الإرهاب، الذي أدى للحرب في افغانستان وسقوط نظام حكم طالبان فيها، والحرب على العراق، وإسقاط نظام الحكم هناك أيضا. بعد أقل من 24 ساعة على الأحداث، أعلن حلف شمال الأطلسي أن الهجمة على أية دولة عضوة في الحلف هو بمثابة هجوم على كافة الدول التسع عشرة الأعضاء. وكان لهول العملية أثرا على حشد الدعم الحكومي لمعظم دول العالم للولايات المتحدة ونسي الحزبين الرئيسيين في الكونغرس ومجلس الشيوخ خلافاتهما الداخلية. أما في الدول العربية والإسلامية، فقد كان هناك تباين شاسع في المواقف الرسمية الحكومية مع الرأي العام السائد على الشارع الذي كان أما لا مباليا أو على قناعة أن الضربة كانت نتيجة ما وصفه البعض «بالتدخل الأمريكي في شؤون العالم».

بعد فترة قصيرة من أحداث 11 سبتمبر، وجهت الولايات المتحدة أصابع الاتهام إلى تنظيم القاعدة وزعيمها أسامة بن لادن. (1) (2) ومن الجدير بالذكر أن القوات الأمريكية عثرت فيما بعد على شريط في بيت مهدم جراء القصف في جلال آباد في نوفمبر 2001 يظهر بن لادن وهو يتحدث إلى خالد بن عودة بن محمد الحربي عن التخطيط للعملية. وقد قوبل هذا الشريط بموجة من الشكوك حول مدى صحته [7]. ولكن بن لادن -في عام 2004 م- وفي تسجيل مصور تم بثه قبيل الانتخابات الأمريكية في 29 أكتوبر 2004 م، أعلن مسؤولية تنظيم القاعدة عن الهجوم (3) وتبعا لمكتب التحقيقات الفيدرالي، فإن محمد عطا -والذي يسمى أيضا محمد عطا السيد- هو الشخص المسؤول عن ارتطام الطائرة الأولى ببناية مركز التجارة العالمي. كما اعتبر عطا المخطط الرئيسى للعمليات الأخرى التي حدثت ضمن ما أصبح يعرف بأحداث 11 سبتمبر.

مركز التجارة العالمي
برجا مركز التجارة العالمي في طريقة البناء كانا من المباني الحديثة ، و قُلد بناؤهما في أماكن عديدة من العالم. وكان يبلغ ارتفاع البرجين في نيويورك 417 و 415 مترا . وكانا أعلي بنايتين في العالم وقت الشروع في بنائهما عام 1970. و هندسة مركز التجارة العالمي رغم حجم الكارثة أنقذت أرواح الآلاف لأن البرجين التوأم ظلا منتصبين و صمدا لأكثر من ساعة بعد اختراق الطائرتين لهما مما أتاح الفرصة لخروج و نجاة الآلاف الذين كانوا في الطوابق السفلية أما الذين كانوا في الطوابق العليا فلم يتمكنوا من الخروج بسبب النيران التي أعاقتهم من النزول وكانت البنية المعمارية لمبني كل يرج مكونة من قاعدة فولاذية تربط عمود قوي (الجذع المركزي) من الفولاذ والإسمنت وسط هيكل كل برج وكل عمود توجد فيه المصاعد والسلالم وتتفرع عنه قضبان فولاذية كعوارض خفيفة أفقية ترتبط بأعمدة فولاذية عمودية الشكل ومتقاربة ويتكون منها الجدار الخارجي للمبنى في شكل إطار فولاذي يشكل محيطه . وتحمل هذه الأعمدة الأفقية السقف الاسمنتي لكل طابق وتربط الأعمدة المحيطية بالجذع المركزي مما يمنع هذه الأعمدة من الانبعاج للخارج. وأرضيات الطوابق كانت من الإسمنت وقد غطي كل الفولاذ بالإسمنت لإعطاء رجال الإطفاء فرصة تتراوح بين ساعة وساعتين ليستطيعوا القيام بعملهم. ولاسيما وأن خبراء تاهمدسو المعمارية والإنشائية يؤكدون علي أن أي بناء هيكلي من الصلب أو غيره لابد وان يصمم ليتحمل 3 أضعاف حمولته وأنه يخضع لمعاملات السلامة للمواد المختلفة Safety Factors of Various Materials فكل سقف لابد وأن يتحمل وزنه ووزن الأسقف فوقه .

يرى البعض أن الطائرتان اللتان هاجمتا البرجين بلا نوافذ مما يجعل البعض معتقدا بفرضية أن الطائرتين كانتا طائرتين حربيتين وكان في أسفل كل منهما ما يشبه الصاروخ وهذا الشكل لايري في الطائرات المدنية كما شوهد غي شريط الفيديو للحادث أن ثمة وهجا تم قبل لحظات من الارتطام الطائرتين ، وهذا يبين حدوث انفجار قبل الإرتطام ،وكان ارتطام الطائرة الأولى، قد دمر عددا من الأعمدة المحيطة لطوابق عدة من البناية، حول نقطة الارتطام مما أضعف هيكل المبني أو تسببت الصدمة في انهيار جزء من الجذع المركزي . فبكفي انهيار طابق واحد لتهوي كل الكتل التي فوقه من الطوابق العليا لتضرب بقية البناء تحتها بقوة صدمات مع كل انهيار لأحد الطوابق، مما أدي إلى انهيار البرج بكامله طبقة وراء طبقة و بسرعة كبيرة جدا على شكل ضربات موجات صدمة متتالية. و البرج الجنوبي الذي اصطدمت به الطائرة الثانية مال وانهار أولا ،ليعقبه البرج الشمالي الذي ارتطمت به الطائرة الأولي في الإنهيار عموديا بعد عشرين دقيقة يوم 11 سبتمبر .

من خلال تحليلات تسجيلات الفيديو لارتطام الطائرتين أظهر الدكتور إدواردو كاوسل، أستاذ الهندسة المدنية بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بأمريكا أن سرعة الطائرة الثانية لحظة ارتطامها بالبرج الجنوبي كانت 865 كم/ساعة، وسرعة الطائرة الأولى كانت 705 كم/ساعة. ومن المعروف أنه توجد علاقة مباشرة بين كل من سرعة الطائرة لحظة الارتطام وقوة الصدمة، والزمن الفاصل بين الارتطام والانهيار. ومستوى الارتطام في البرج الشمالي كان يعلو مستوى الارتطام في البرج الجنوبي ب 15طابق. ورغم كل الفرضيات والحدسيات لا يعرف ما إذا كان الانهيار قد بدأ بالأعمدة المحيطية أم بالجذع المركزي وربما اجتمع أكثر من عامل من هذه العوامل. وقد يكون انهيار أحد سقوف طابق أدى إلى انبعاج الأعمدة المحيطية به بالخارج .لكن هذا التدمير وحده ليس كافيا لتبرير انهيار البرجين بهذه الطريقة. لكن انتشار النار بالطوابق العليا، جعل الفولاذ يصبح أقل قساوة عند درجات هذه الحرارة العالية. فانثني . هذه الرواية تبدو لأول وهلة منطقية وتعليلية لكن الخبراء لهم نظرتهم الفاحصة والمنطقية المتفحصة لكل شيء في مسرح الكارثة . وفال مهندسو بناء ومعماريون أن استخدام مواد بناء أقوى كان سيسمح للأشخاص المحاصرين في الطوابق العليا أن يغادروا البرجين، أو ربما منع انهيارهما كليا. لكن المهندس لزلي روبرتسون الذب صمم برجي مركز التجارة العالمي ليقاوما ارتطام الطائرة بوينج 707 وكانت أكبر طائرة موجودة وقتها وقال

لم يضع في حساباته ثقل الوقود الذي تحمله فما بال الوقود الذي كانت تحمله طائرتا البوينج 767التي طالت البرجين و أدي للحرائق التي كانت سببا في انهيار البرجين كان يوجد حريق في الأدوار الوسطى وليست العليا للمباني المجاورة للبرجين قبل أن يسقطا عليها ، ولايعرف سبب هذه الحرائق.
شوهدت كميات ضخمة من المعدن المصهور فوق الأرض بين أنقاض الهياكل المعدنية للبرجين ومركز التجارة العالمي المباني الثلاثة المنهارة بعد انهيارهم ولقد نشرت عدة ملاحظات علي هذه المعادن نشرها بعد عام من الكارثة دكتور كيث ايتون في مجلة الهندسة الإنشائية The Structural Engineer فلقد شاهد صورا لهذه المعادن المنصهرة . فظهر منها ما هو ما زال موقدة حمراء بعد أسابيع من الحادثة. وكانت المصهورات كونت بحيرة معدنية منصهرة لأن الأرض تحتها كانت ملتهبة وشوهدت ألواح من الصلب سمكها 4 بوصة وقد انتزعت والتوت بسبب الإنهيار للمباني الضخمة . وبعد 6 شهور من يوم 11 سبتمبر ظلت الأرض هناك تتراوح درجة حرارتها بين 600 – 1500 فرنهيت . وخلال الأسابيع الأولي كان العمال ينتزعون عوارض الصلب وكانت أطرافها تقطر صلبا منصهرا ومازال لونها برتقاليا محمرا بعد 6 أسابيع من 11 سبتمبر. فهي أشبه بالحمم البركانية في قلب البركان والتي تظل ساخنة ومنصهرة لزمن طويل طالما أنها معزولة تحت الأرض والصلب ينصهر فوق 2000درجة مئوية . لكن كانت تقارير الحكومة تبين أن حرائق المباني لم تكن كافية لصهر دعامات الصلب، فكل التقارير الرسمية لم تجب علي هذا الغموض مما جعل هذا لغزا محيرا حول كيفية انهيار المباني الشاهقة .وهذا ما أكده البروفيسور توماس ايجر Prof. Thomas Eagar من أن حريق مركز التجارة العالمي لا يصهر الصلب ولم يتسبب في انهيار المبني رغم أن وسائل الإعلام وكثير من العلماء يعتقدون أن الصلب انصهر. لأن وقود الطائرات يشتعل عند درجة 1000درجة مئوية والصلب ينصهر عند درجة 1500درجة مئوية.

كان حطام الصلب يزن 185101 طن وقد أرسل ليعاد تصنيعه دون فحص 80% منه جيدا ولم يعط فرصة للخبراء لفحصه للتعرف علي أسباب الإنهيار للبرجين التوأمين واكتفت سلطات المدينة المنكوبة في التحقيق بالصور وشرائط الفيديو وروايات شهود العيان . وصور قليلة مازالت تبين أن ثمة مواد متفجرة قذفت من البرجين وأسمنت مجروش وقطع من صلب الأعمدة كان يلقي بها في المراحل الأولي من الإنهيار .فصور البرج الجنوبي أظهرت حلقات واضحة للتفجيرات وخروج الحمم حول المبني و تحت مكان نقطة الإنهيار تماما وكان التفجيرات أشبه بتفجيرات بالبراكين . وكانت المقذوفات من الكثرة مما يبين أن هذا تفجير تم داخل المبني. ومما كان ملفتا للنظر غير انهيار البرجين الحجم الهائل للمواد التي قذفت أثناء المراحل الأولي للإنهيار وكميات قطع الصلب التي سقطت وسط سحب الفبار من بينها أعمدة طوابق كاملة وهذه الأعمدة كانت ملحومة بعمق في ألواح بطول كل سقف لكنها تحطمت بطريقة ما في نفس الوقت وألقي بها بالهواء بسرعة عالية. فهذا التوافق بين قذف الحطام والغبار والدخان المتصاعدة بسرعة كلها تبين أن ثمة تفجيرات أسفرت عن هذا كله . فالصور التي التقطها بيجرت Biggert تبين أن المبني تحول لتراب قبل أن ينهار لأن كميات هائلة من الفبار تصاعدت بالجو وبسرعة مكونة سحابة سوداء هائلة بسماء نيويورك.

ظهر البرج الجنوبي في تسجيل شريط فيديو صور جهة شمال شرق المبني فظهرت صفوف من التفجيرات علي الواجهة الشرقية في مستوي الانهيار الأولي. وأخذ المبني يسقط علي الأرض بميل 30 طابقا علويا ناحية الجنوب حبث فقد نقريبا نصفه العلوي قبل أن ينهار بقية الهيكل أسفله – وأصاب المباني المجاورة. وكان واضحا أن التفجيرات كانت تلقي بعنف بالغبار والدبش من سقف لسقف وكانت تتحرك بسرعة لأسفل المبني . وكان البرج الشمالي قد انهار من ناحية شمال شرق . ويجب الملاحظة أن الصلب الإنشائي عند درجة حرارة 550 مئوية تكون قساوته وصلابته 60% من صلابته ويفقد جزءا من مرونته وهو في درجة الحرارة العادية وهذا الضعف للصلب يفترض أنه السبب في انهيار برجي مبني التجارة العالمي . لكن الخبراء يقولون أن الصلب لو بلغت صلابته 60% فانه يظل قادرا علي تحمل 3 أضعاف الحمولة المفترضة ولينهار هيكل من الصلب لابد وأن يصل معدل الصلابة (معامل المرونة) 20% من قوته وهو بارد وهذا المعدل ليصله لابد وأن تصل درجة الحرارة أعلي من 720 درجة مئوية ليفقد الفولاذ مرونته و يتداعي هيكل المبني الفولاذي . فلقد قام الخبراء في أوربا وأمريكا واليابان بالمحاكاة باجراء حريق مماثل في ثلاث جراجات متعددة الطوابق ومصنوعة من هياكل الصلب كان الحريق في سيارات بها مواد بترولية سريعة الإشتعال وكان بجوارها عدة سيارات وأقصي درجة حرارة بلغها الحريق 360 درجة مئوية وظل الصلب محتفظا بصلابته ومرونته ومقاومته للحرائق طالما أن الحريق كان لمدد محدودة وكان الصلب بالجراجات ليس معزولا عن الحرارة كما في صلب مركز التجارة العالمي >وكان البرج الشمالي قد ارتطمت به الطائرة من ناحية الشمال في الدور 93 الساعة8,45 صباحا والبرج الجنوبي ارتطمت به طائرة ثانية الساعة 9,03 صباحا في الدور 80 .

الذين خططوا للعملية استخدموا وقود الطائرات في صهر الصلب بدلا من استخدام نيران لحام الأكسجين والأستيلين ولحام الكهرباء أو أفران الكهرباء العالية الحرارة. فأول طائرة ارتطمت بالبرج الشمالي . ولما ارتطمت الطائرة الأولي بكل حمولتها من الكيروسين بالبرج الشمالي الذي اشتعل وكان اللهب متوهجا يتصاعد منه الدخان الأسود الذي تحول لدخان أبيض تصاعد من النوافذ كما بدا في الصور. والبرج الجنوبي الذي ارتطمت به الطائرة الثانية اختفي اللهب منه وتصاعد دخان أسود. وهذا يبين أن الحريق الثاني خمد لكن شيئا ما ، ما زال يحترق جزئيا ليترك الهباب الأسود يتصاعد بالدخان وهذا الدخان القاتم ( السخامي) sooty smoke سببه قلة الحرارة أو الأكسجين . لكن الساعة 10:29 كانت النيران بالبرج الشمالي قد أتت علي الصلب الذي يدعم البناية الضخمة فصهرته الحرارة في سلسلة تفاعلات بالمبني جعلته ينهار علي الأرض . وبأقل وقود انهار البرج الجنوبي تماما بعد47 دقيقة من ارتطام الطائرة الثانية . وهذه نصف المدة التي استغرقها انهيار البرج الشمالي . كان الصلب بالمبني يعادل 200 الف طن.

كان أحد البرجين قد صمد لمدة 55 دقيقة قبل أن ينهار، بينما صمد البرج الثاني ساعة وأربعين دقيقة. فمن المعروف أنه ينصهر عند درجة 1535مئوية (2795 فرنهيت ). فدرجة 800-900 مئوية تلائم لتسخين و لتشكيل الحديد العادي بكير الحداد وليس لصنع فولاذ ناطحة سحاب skyscraper . لكن البروفسور ادواردو كوسل Eduardo Kausel أستاذ الهندسة المدنية والبيئية مقتنع بأن نيران الكيروسين يمكنها صهر الصلب لكنه لم يبين الدرجة التي عندها ينصهر الصلب.والوقت الكافي لصهرة آلاف الأطنان . وكان خبراء الطب الشرعي قد تعرفوا علي 1585 من بين رفات 2749 ضحية كارثة مركز التجارة عن طريق الأحماض الأمينية DNA للأشلاء البشرية في موقع الكارثة . قال العلماء في مؤتمر لجمعية الكيمياء الأمريكية أن أدخنة كلورية سامة ظلت لشهرين تنبعث من بين ركام الحطام للبرجين بسبب التفاعلات الكيماوية بين أطنان من الأسمنت والزجاج والأثاث والسجاد ومواد العزل والحاسبات والأوراق والمعادن السامة والأحماض و الأوراق والبلاستيك في مساحة ميل برجي مركز التجارة.

في 11 سبتمبر كانت طائرتان قد أقلعتا من مطار بوسطن في طريقهما إلى لوس أنجيلوس .لكن إحداهما ارتطمت بالبرج الشمالي لمركز التجارة العالمي ، والثانية بعدها ب 18دقيقة ارتطمت بالبرج الجنوبي للمركز وبعد حوالي ساعة ارتطمت طائرة بالجانب الفربي لمبني البنتاجون (وزارة الدفاع الأمريكية ) وسقطت الطائر ة الرابعة قرب بيتسبرج ببنسلفانبا ولم تلتقط صورة واحدة للطائرة التي ادعت أمريكا أنها سقطت و نشرت صورة حفرة دائرية مخلفة عن صاروخ مجهول ولم يعثر علي حطامها وكانت السلطات الأمريكية قد أعلنت أنها كانت في طريقها لضرب البيت الأبيض بواشنطن. وطيقا للسرية التي أحيطت بأحداث 11 سبلمبر وقلة الشواهد التي تدل علي أن مبني النتاجون ارتطمت به طائرة ركاب نفاثة بالجدار الحجري المقوي بالأسمنت المسلح . وكل الصور التي التقطها المصورون بالمباحث الفيدرالية لموقع الإرتطام بالبنتاجون أظهرت بوضوح أن ثمة قطعة من مروحة توربينية صغيرة القطر أمكن التعرف عليها بسهولة. ويعتقد البعض أن البنتاجون لم يدمر جانبه بطائرة بوينج 757 ويرى المؤمنون بنظرية المؤامرة أن الهجوم ربما كان من طائرة حربية

من خلال الصور شوهدت أن تفجيرات البنتاجون كانت من داخل المبني لحظة ارتطام الطائرة. من علي بعد 77قدما من الحائط الذي ارتطمت به الطائرة و لم يكن هناك في موقع الاصطدام بمبنى البنتاجون أي أثر لارتطام طائرة من طراز 575 . وكانت المخابرات الأمريكية فد سحبت كاميرات التصوير من فوق المباني المواجهة لمبني البنتاجون والكاميرات حول مبني البنتاجون لم تصور أي طائرة قادمة باتجاهه .حتي الصور التي بثتها الصحافة وشرائط الفيديو بينت أن فتحة الإرتطام كانت 65 قدم وجناحي الطائرة بوينج 757 طول عرضهما 160 قدم من الجناح إلى الجناح وفوق هذه الفتحة كان سقف البنتاجون لا يزال قائما لم ينهار حتى وصول رجال الإطفاء الذين أبدوا دهشتهم ولاسيما وأن الحديقة حول المبني ظلت كما هي منسقة لم تمس ووجدت قطعة مستديرة قطرها أقل من 3 قدم بجوار ما يبدو أنها قطعة من جزء من المكان الذي تبات فيه ماكينة الطائرة وقطع سميكة من مادة عازلة . لكن طائرة البوينج 757 لها ماكينتان كبيرتان ، كل واحدة قطرها 9قدم وطولها 12قدم ومقدمة (بوز)المروحة قطره 78,5 بوصة. وهذه القياسات لم تر في صور المبني . لهذا الناس لم يصدقوا الرواية الرسمية من أن طائرة بوينج 757بماكينتيها الضخمتين و كابحها عند الهبوط landing gear طارت قرب مستوي سطح الأرض وارتطمت بجدار البنتاجون الضخم .

المقال قمت بنقله وهو ليس من كتابتي او تاليفي