تعازينا القلبيه للاخ المناضل عبد الكريم ابوحصيره ابوعرفات بوفاة صديقه الصحافي المصري سعد هجرس

24 مايو

سعد هجرسكتب هشام ساق الله – نعم الصديق يعزى به مثل الاخ والقريب وابن العم وهو اقرب الناس وصديقي البحري العزيز الاخ عبد الكريم ابوحصيره ابوعرفات صديق للكاتب والصحافي المصري الكبير المرحوم سعد هجرس حيث التقى الاثنان في سجن مزارع طره في عام 1969 وبقي معا حتى عام 1972 ارتبطا بعلاقة صداقه اخويه وثيقه ولم يلتقيا منذ ذلك الوقت .

كنت اجلس مع الصديق الصحافي اشرف ابوالهول مدير مؤسسة الاهرام في قطاع غزه والاخ البحري عبد الكريم ابوحصيره ابوعرفات وتجاذبنا اطراف الحديث وسال ابوعرفات عن مجموعه من رجال الفكر والسياسه والصحافه ومعتقليين سياسيين من توجهات مختلفه كان احدهم الكاتب الصحافي سعد هجرس وقال له الاخ اشرف ابوالهول هو ايضا صديقي وطلب ابوعرفات رقم جواله او هاتفه لكي يتحدث معه .

الاخ ابوعرفات اخذ الرقم واتصل به بسرعه وتحدثا مطولا عن ذكريات السجن والعلاقه بينهما وساله عن الاصدقاء والاهل والعائله والمناضليين المصريين الذين كانوا معهم من كل التنظيمات والتوجهات السياسيه المصريه وبقي ابوعرفات على اتصال معه ويتصل به كلما اشتاق اليه ولمصر .

ويقول ابوعرفات انه كان معتقل معهم ابن عمه المرحوم محمد هجرس وهو اشهر النحاتين والفنانيين المصريين وكان ايضا معتقل على زمة قضايا سياسيه في مصر وكانا الاثنان من اروع الشباب المصري المحترم المثقف المحب والمدافع عن القضيه الفلسطينيه .

سعد هجرس: كاتب وصحفي مصري، ولد في المنصورة، قبل 68 عام بدأ حياته الصحفية بجريدة “الجمهورية”، وهو مدير تحرير صحيفة العالم اليوم.

حصل علي ليسانس الفلسفة من جامعة القاهرة، واستكمل بعدها الدراسات العليا بأطروحة عن الانثروبولوجيا السياسية. بدأ هجرس حياته الصحفية بجريدة الجمهورية المصرية، وقد ألف كتاباً في الفلسفة عن “مدرسة فرنكفورت”.

يعتبر هجرس من أبرز الكتاب المصريين الليبراليين، له كتابات ودراسات متعددة منشورة في كثير من الصحف المصرية والعربية عن الشئون العربية والصراع العربي الإسرائيلي ومعضلات العالم الثالث وتحديات العولمة. ويحمل عضوية في كل من نقابة الصحفيين المصريين واتحاد الصحفيين الدولي والمجلس المصري للشئون الخارجية.

وكان قد توفي صباح اليوم السبت الكاتب المصري الكبير سعد هجرس، في مستشفى المعادي العسكري بعد صراع مع مرض السرطان الرئه .

وانتمى الراحل الكبير الى اليسار المصري وكان عضوا في قيادة حزب التجمع.

والصديق العزيز عبد الكريم ابوحصيره ابوعرفات هو من مواليد مدينة غزه ويعمل صياد بحري وبائع اسماك وهو احد كوادر حركة فتح اعتقلته قوات الاحتلال الصهيوني في الانفاضه الاولى اعتقالا اداريا في معتقل انصار 2 وانصار 3 .

اعتقلته القوات المصريه عام 1967 حتى عام 1972 قضاها في معتقل مزارع طره اثناء مغادرته لقطاع غزه على مثن لنش صيد فلسطيني وتم احتجازه هو واربع اخرين بدون ان يتم تقديمه للمحكمه وبداخل السجن مارس ونمى قدراته بقول الشعر العامي واختلط خلال فترة اعتقاله بقادة المجتمع المصري المعتقلين على خلفيات قضايا سياسيه من اقصى اليمين الى اقصى اليسار وكتب عدد كبير من قصائد الشعر العامي واغاني البحر المرتبطه بالتراث الشعبي الفلسطيني .

انا لله وانا اليه راجعون وتعازينا للاخ الصديق ابوعرفات ابوحصيره والى الشعب المصري بوفاة احد اهم كتابه ومثقفيه ورجالاته المصريين الوطنيين .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: