أرشيف | 7:07 م

حركة فتح في قطاع غزه هي المهزومه كنتيجه رئيسيه للمصالحه

20 مايو

اليوم العالمي لحرية الصحافهكتب هشام ساق الله – كذب المقوله التي تقال بان المصالحه لايوجد فيها منتصر ولا مهزوم وهي اساس انهاء الانقسام ولكن في الواقع وعلى الارض هناك مهزوم واحد هو فتح في قطاع غزه وكوادرها وهم من سيتحملوا المسئوليه عن هذا الانقسام وسيدفعوا ثمنه من ارزاقهم وقوت ابنائهم ومن مستقبلهم الوظيفي وهناك استقرار وظيفي وتامين كل من عمل مع حركة حماس وبقائهم على راس اعمالهم ومهامهم حتى بعد الانتخابات وهذا يعني انهم منتصرين .

فش نار من غير دخان وكل دعايه يتم بثها يتم التاكد منها بشكل واضح ويتم تحضيرها واخراجها من الادراج السوداء ومجلس الوزراء واحمد المجدلاني وغيره من الوزراء الغايبين فيله يتم الكشف عنها وتاكيده وهو هو مدير الماليه العسكريه في السلطه الفلسطينيه رضوان الحلو يؤكد ماقد سبق ان اعلنت عنه في مدونتي مشاغبات سياسيه وسيصبح حقيقه لا خيال .

وهناك ملفات متدحرجه تم تجهيزها من ايام حكومة الدكتور سلام فياض وتجهيز ملفاتها من موظفين في وزارة الماليه يتسابقوا من اجل تبوء موقع وكيل وزارة الماليه ووكيل مساعده واخذ المواقع المتقدمه بالوزاره من اجل الكيد لغزه وكوادرها وقياداتها وخاصه ابناء حركة فتح وهذه الملفات يتم اخراجها ملف ملف وهي تمرر بدون علم مجلس الوزارء الحالي .

وزراء حكومة رامي الحمد الله جميعا مهددين بان يتحولوا الي وزراء سابقين وخلال هذه الفتره الحرام سيتم تمرير كل مايريدوه من اجل ضرب حركة فتح في قطاع غزه وتضرر مصالح كادرها بشكل مباشر فهم المهزومين في معركة المصالحه الفلسطينيه الداخليه وهم من سيتحملوا دون غيرهم تبعات الانقسام كما تحملوه في البدايات الاولى للانقسام.

كذب هي القاعده التي بدات فيها حوارات القاهره لا منتصر ولامهزوم فالواضح من يخطب ود حركة حماس ويقدم لها التنازل تلو التنازل ويطعن موظفين قطاع غزه الطعنه تلو الطعنه يريد ان يقول لهم بانهم هم المهزومين بما يجري وعليهم ان يتحملوا تبعات هذه المصالحه هم وابنائهم وارزاقهم وانهم مهددين بقوت عيالهم هم فقط دون غيرهم وان موظفين حركة حماس والذين عملوا معها هم المؤمنين وهم فقط من سيعمل في المرحله القادمه .

اللغم الكبير المنتظر ان يتم تفجيره هو التقاعد المبكر لالاف العسكريين والمدنيين والحصول على 75 بالمائه من الراتب الاساسي للكارد العسكري والمدني وهذا يعني ان الموظفيين سيحصلوا على نصف رواتبهم وهذه المبالغ الموفره سيتم تحويلها الى موظفين حماس حتى يتم اخذ الرضى وسير مشروع المصالحه نحو الامام مش مهم على جثث واجساد ابناء حركة فتح .

حاله من الاحتقان والغضب تسود ابناء حركة فتح واوساط الموظفين العسكريين والمدنيين الذين رتبوا اوضاعهم وكثير منهم ابنائهم بالجامعات وكميات كبيهر منهم اخذوا قروض للاسكان او قروض لتحسين اوضاعهم وعليهم التزامات واي خلل في الراتب سيؤثر عليهم بشكل واضح ويتعبهم .

مجلس وزارء حكومة رام الله اليوم ناقش كل المواضيع ولم يناقش موضوع رفع علاوة القياده ولم يتطرق الى هذا الملف باي صوره من الصور فالملف مقر سابقا من حكومة سلام فياض ومتخذ قرار سري فيه تم وضعه في الدرج وينتظر فقط التنفيذ .

للاسف ليس هناك احد يمكن ان يتصدى لهذه السياسه العنصريه التي ترتكب بحق كوادر حركة فتح في قطاع غزه لا اللجنه المركزيه المخصيه ولا المجلس الثوري لحركة فتح بكل لجانه الباحثين عن مصالحهم ومصالح نسائهم وابنائهم فقطاع غزه يستحق كل مايجري له هكذا لسان حالهم يقول الله لايردهم ولا الهيئه القياديه لحركة فتح في قطاع غزه التي تتعرض كل مره الى صفعه بشلوت مره بالغاء علاوة الاشراف والمواصلات ومره بتفريغات 2005 ومره اخرى باسر شهداء حرب 2008- و2009 ومره بموظفين شركة البحر ومره ومره مساكين لا احد منهم يستحق ان يكون بموقعه ولا نريد ان نحملهم اكثر مايحملوا فلاسف هم غايبين فيله وليس لديهم أي شيء يمكن ان يعطوه سوى التمسك بالكراسي والمواقع التي يشغلوها .

للاسف اعضاء المجلس التشريعي وكتلة فتح البرلمانيه يسمعوا لكلام عزام الاحمد رئيس الكتله وفي النهايه كلامه لايتحقق على الارض امام اللهث وراء المصالحه باي ثمن ومش مهم ابناء حركة فتح وكوادرها والمهم ان يذهب ويعود اعضاء المجلس الى رام الله ويقضوا ايام جميله في الاجتماعات الورديه ولا احد يدافع عن حقوق موظفين قطاع غزه .

للاسف لا احد يعرف من اصدر تعليماته للاجهزه الامنيه في قطاع غزه بترك المواقع وعدم الدوام في مقراتها ولا احد اتخذ قرار بوقف الموظفين المدنيين وعدم الدوام نسوا قطع الرواتب التي كانت تحدث ولا احد يتحمل مسئوليه القرارات التي اتخذتها الشرعيه في حكومة رام الله بقيادة الدكتور سلام فياض المطلوب ان يتم عمل تحقيق ومراجعة القرارات التي تم اتخاذها من اجل ان يتم معرفة ماذا جرى اليوم يتحدثوا عن الموظفيين الذين على راس عملهم ولا احد يقول ان هؤلاء التزموا بالشرعيه وهم لازالوا حتى هذه اللحظه على راس عملهم شاء من شاء وابى من ابى .

فقد أعلن اليوم مدير عام الإدارة المالية المركزية رضوان الحلو أن الحكومة قررت وقف علاوة القيادة عن العسكريين التابعين للسلطة الفلسطينية من غير العاملين في الوقت الحالي حيث سيتم تطبيق القرار بداية راتب مايو الذي سيصرف أول شهر يونيو المقبل.

الحلو أكد أن القرار يستهدف كافة العسكريين من غير العاملين سواء في الضفة أو قطاع غزة أو الخارج رافضا استخدام الموضوع بمنطق جغرافي.

ويشار إلى أن معظم العسكريين الذين هم ليسوا على رأس عملهم من قطاع غزة ويقدروا بالآلاف من منتسبي أجهزة أمن السلطة الذين أجبروا بقرار من القيادة الفلسطينية على ترك أعمالهم بسبب الإنقلاب الحمساوي قبل سبعة أعوام ومنهم من غادر إلى الخارج خوفا على حياته من بطش قوات حماس.

مدير عام الإدارة المالية والعسكرية أكد أن قانون قوى الأمن ينص أن علاوة القيادة تصرف فقط لمن هم على رأس عملهم موضحا أنه تم اتخاذ القرار بسبب الظروف المالية الصعبة التي تمر بها الحكومة الفلسطينية.

وتتراوح الخصومات من مبلغ 200 شيكل وتصل الى 500 شيكل عن كل عسكري بحسب الرتبة وتبدأ من رتبة مساعد أول وحتى آخر رتبة .

وكان قد دعا نائب رئيس الوزراء الحمساوي ووزير المالية في غزة زياد الظاظا الحكومة المقبلة لدفع المستحقات المالية لحكومته مؤكدا أن الأمن الوظيفي لموظفي حماس في غزة ومستحقاتهم المالية مضمونيين ومكفولين وعلى الحكومة القادمة تحمل تبعات سابقاتها.

الظاظا أضاف في لقاء تلفزيوني مع قناة الأقصى الحمساوية اليوم الثلاثاء إن لجنة خاصة سيتم تشكيلها من حركتي حماس وفتح للنظر في قضايا الموظفين وستعطي توصياتها بكيفية معالجة التكدس الوظيفي .

ويأتي تصريح الظاظا مع اقتراب الإعلان عن حكومة الوفاق الوطني عقب توقيع اتفاق المصالحة بين فتح وحماس.

وكان الظاظا صرح قبل عدة أشهر في حديث لوكالة معا المحلية ” أن حكومته استطاعت أن تحقق اقتصادا مقاوما ووصل قطاع غزة إلى الاكتفاء الذاتي في مجال الزراعة والصناعة والألبسة والأثاث والزارعة والإنتاج الحيواني.

الإعلانات

لقاء غير تقليدي مع الاخ المناضل عبدالله الافرنجي ابوبشار حوار اخوي من القلب الى القلب

20 مايو

الاخ عبد الله الافرنجي انا والاخ عبد اللهالافرنجيكتب هشام ساق الله – لم اكن اعرف هذا الرجل الرائع من قبل الا اسما ولكني تعرفت عليه قبل فتره وجيزه وفوجئت انه يقرا مقالاتي ويعرف عني والتقينا اكثر من مره خلال زياراته لقطاع غزه في الاعوام الماضيه في مناسبات كان اغلبها في العزيات ولكن حين جلست معه الاسبوع الماضي وزارني في بيتي ودار بيننا حوار اخوي شعرت اني امام رجل مثقف ورائع منظم يحفظ التاريخ ويرويه بطريقه رائعه جميله دقيق في معلوماته عفيف اللسان حتى حين ياتي على ذكر من اساءوا له وهاجموه وطعنوه فانه لايهاجمهم ولايذكرهم بسوء متسامح بدرجه كبيره شعرت اني امام احد قادة الزمن الجميل والقاده المؤسسين في حركة فتح الذين لم نلتقي بهم وسمعنا عنهم .

اليوم ذهب لزيارته في بيته وجلسنا في حديقة منزله العامر وسط الخضره وتحت شجره وقررنا ان نتحدث حديث اخوي ليس كما يفعل الصحافيين او الكتاب وانما حديث وحوار بدون اسئله واجوبه مباشره اردت ان اسلط الاضواء على هذا الرجل الرائع بشكل مختلف عن الطرق التقليديه في العمل الصحافي والاعلامي .

بدانا في بداية حديثنا عن المرحله السياسيه الحاليه التي يقودها الرئيس القائد محمود عباس والانجازات السياسيه التي حققها في الاونه الاخيره اختراق الساحه الدوليه وتاييد معظم دول العالم للروايه وللموقف الفلسطيني وتحضير المجتمع الدولي لاتخاذ قرارات مؤيده لقيام الدوله الفلسطينيه المستقله في كل الاتجاهات والميادين ونجاحه في حصر الموقف الصهيوني نظرا لصدقه ووضوح موقفه وعدم مراوغته وثباته الدائم الذي اقنع قادة العالم بكل مايطرحه .

النجاح الكبير للرئيس القائد محمود عباس دفعه في الاونه الاخيره الى تحقيق نجاح في الساحه الداخليه واختراقها من اجل توحيد الشعب الفلسطيني خلف خطواته القادمه بتجسيد الدوله الفلسطينيه على الارض وهذا ما استفز رئيس وزراء الكيان الصهيوني بنيامين نتنياهو حين عقب بعد توقيع اتفاقية مخيم الشاطىء للمصالحه الفلسطينيه بتحميله مسئولية كل صاروخ ينطلق من الاراضي الفلسطينيه .

ولعل الاعتراف الامريكي والاوربي في حكومة الوفاق الوطني القادمه هو نجاح كبير حققه الرئيس محمود عباس ويؤكد ثباته ومضيه قدما الى الامام من اجل تجسيد الدوله الفلسطينيه المستقبله على الارض خطوه خطوه وباتجاه وحشر الموقع الصهيوني في الزاويه .

وقال الاخ عبد الله الافرنجي ان هذا الموقف الثابت للاخ الرئيس محمود عباس جاء بعد ان تجربه نضاليه طويله من الكفاح المسلح من اجل ترسيخ حق شعبنا الفلسطيني للوصول الى هذه المرحله من التاييد الدولي لقضيتنا وقام بتعداد تجربة الشعوب في التحرر وتحدث عن التجربه الفيتناميه ودولة جنوب افريقيا في الاستقلال الوطني .

فالكيان الصهيوني يحبذ دائما سحبنا الى مربع استخدام القوه التي يتفوق فيها بشكل كبير بالمعدات والامكانيات ويستطيع ان يسفك دم شعبنا ويرتكب الجرائم العديده ولكن في مجال الدبلومساسيه والعلاقات الدوليه استطعنا ان ننتصر عليه ونحقق انجازات نسحب منه التاييد الدولي وانحيازهم الى حق شعبنا الفلسطيني في اعلان دولته الفلسطينيه المستقله وحقه في المقاومه الشعبيه ورفض الاستيطان واعتباره عملا غير شرعيا مرفوض .

ومضى الاخ ابوبشار قائلا بان هناك تحول واضح حدث في المجتمع الدولي والتاييد الاوربي وتيايد الدول دائمة العضويه في مجلس الامن روسيا والصين الشعبيه وهناك تحول في الموقف البريطاني والفرنسي ولم يبقى مساند للموقف الصهيوني سوى الموقف الامريكي .

الاخ عبد الله الافرنجي اطلعني على مجموعة كتب الفها وشارك في ترجمتها ونشرها ولعل الكتاب الذي الفه عام 1983 بعنوان منظمة التحرير وفلسطين باللغه الالمانيه وقام فيما بعد بترجمته الى اللغه الانجليزيه وتم توزيعهما بشكل كبير حتى ان الكتاب بيع بالنسخه الانجليزيه اكثر من 20 الف كتاب وباللغه الالمانيه ايضا نفس العدد احدث اختراق واضح في الساحه الالمانيه بالاتجاه المؤيد للقضيه الفلسطينيه .

واطلعني على كتابه الاخير حامل الرساله حياتي من اجل فلسطين وعلى صورة الغلاف الخارجي صوره له تحدث فيها عن تجربة عائلته النضاليه ابتداء من ثورة عام 1936 من خلال مشاركة والده المرحوم المناضل حسن الافرنجي في ثورة ال 1936حتى استشهاد الرئيس الشهيد ياسر عرفات حيث كتب ان الرئيس قتل مسموما وابقى المجال مفتوحا حتى يتم اثبات هذه التهمه على الكيان الصهيوني كتبه باللغه الالمانيه باسلوب سهل على القاريء حتى يفهم القضيه الفلسطينيه

حصل هذا الكتاب عام 2013 على جائزه من مدينة اوسنا بروك التي وقعت فيها معاهدة سلام انهت الحرب الدينيه سنة 1648 وهذه الجائزه تمنح للكتاب والادباء مره كل عامين ومنذ عشرين عاما باسم كاتب الماني توفي ومنح امواله لهذه الجائزه اسمه ايريش ماريا ريمارك حيث حصل عليها مع السفير الصهيوني في المانيا افي بريمور الذي كان مؤيدا للحق الفلسطيني ومتوفقا مع حق شعبنا الفلسطيني باقامة دولته ورد الاعتبار للشعب الفلسطيني .

اقيمت حفله كبيره في هذه المناسبه يومها تحدث الاخ عبد الله الافرنجي الذي ذكر فيها مسيرة الشهداء من الاعلاميين والدبلوماسيين الذين اغتالهم الموساد الصهيوني في كل اوربا امثال الشهداء وائل زعيتر ومحمود الهمشري وسعيد حمامي وعز الدين القلق وفضل الضاني ونعيم خضر وعصام سرطاوي واخرين وتحدث عن المجازر التي حدثت في تاريخ شعبنا وقام بتعدادها وتحدث عن النضال الفلسطيني المشروع على طريق تحقيق اماني وطموحات شعبنا الفلسطيني المشروع .

هذا الكتاب الرائع الذي وعد الاخ المناضل عبد الله الافرنجي بتحويله مستقبلا الى اللغه العربيه لتطلع عليه الاجيال الصاعده في شعبنا للتعرف على المحطات الرئيسيه في تاريخ شعبنا الفلسطيني من خلال تجربته وتجربة عائلته المناضله وهجرة الاسره من بئر السبع من وادي ابها حتى الوصول الى غزه والسكن في اكثر من مكان واستشهاد عمه عبد ربه الافرنجي الذي استشهد مع 8 من المقاومين على راسهم المرحوم الشهيد مدحت الوحيدي يوم 5/2/1948 ولازالت هذه الذكرى الاليمه على قلب الطفل عبد الله الافرنجي الذي كان عند عمه قبل استشهاده بيومين ولازالت مرارة استشهاده وشعوره بانه اغضب عمه منه حين تفوه بكلمه ازعلت عمه منه واعاده الى بيت ابيه وبعدها جاء خبر استشهاده وظلت هذه الذكرى في ذهنه حتى يومنا هذا انه ازعل عمه رغم انه كان لايزال طفل .

الاخ المناضل عبد الله حسن الافرنجي هو من مواليد بئر السبع وادي ابهه التي تمتلكه العائله في 15/11/1943 هاجرت عائلته الى مدينة غزه شاهد بام عينه كثير من الاحداث وحدث لديه نضوج وفهم سياسي نتيجة ان العائله كلها تتحدث عن النضال والثوره والعوده الى بئر السبع فشاهد بام عينه المجزره الرهيبه التي ارتكبها المجرم ارئيل شارون الذي اصبح فيما بعد رئيس لجكومة الاحتلال الصهيوني حين قتلوا 24 شهيدا على الاقل يوم 28/2/1955 عند منطقة البوليس الحربي وشاهد احتراق جثثهم بام عينيه بعد حدوث المجزره والجريمه بلحظات فقد كان يسكن بالقرب من المنطقه في بيارة عيسى الوحيدي .

كان شقيقه المرحوم محمد حسن الافرنجي الذي كان احد القاده الاوائل في حركة فتح وكان عضو باللجنه المركزيه لحركة فتح التي اتخذت قرار اعلان الكفاح المسلح وانطلاقة الثوره عام 1965 وصديق للشهيد القائد خليل الوزير نائب القائد العام وعضو اللجنه المركزيه لحركة فتح الذي تعرف عليه وهو صغير وكان رسولا يقوم بنقل الرسائل للمناضلين والاصدقاء وياتي بالردود رغم صغر سنه كان يحبه الشهيد خليل الوزير ويثق فيه وهؤلاء الكوكبه من الشباب قاموا باول العمليات العسكريه ضد الكيان الصهيوني حين فجروا خزان للمياه قرب بيت حانون عام 1954 اضافه الى عمليات تسلل داخل الاراضي الفلسطينيه .

تنقلت العائله وسكنت في اكثر من مكان بعد رحيلهم عن ارضهم ببئر السبع والسكن في حي الشجاعيه عند صديق العائله الحاج كامل عياد ثم انتقلنا للسكن في بيارة المرحوم عيسى الوحيدي ثم انتقلت العائله للسكن في بيارة صهيون في حي الزيتون وقتل في البيت 12 فلسطيني من قبل قوات الاحتلال الصهيوني ورفضت الوالده ان نرجع الى البيت وعدنا للسكن في بيت ابواسماعيل سلمي .

وقامت قوات الاحتلال عام 1956 باعتقال شقيقه محمد وتعذيبه والتحقيق معه فتركت العائله قطاع غزه باتجاه العريش عادوا بعد رحيل الكيان الصهيوني وشارك الفتى عبد الله الافرنجي في المظاهرات التي تطالب بوصول القوات المصريه الى قطاع غزه ويذكر بوضوح استشهاد الشهيد محمد مشرف الشاب الذي انزل علم القوات الدوليه ورفع مكانه العلم الفلسطيني وكيف تم قتله بدم بارد والهتافات التي كانت تقول محمد مشرف موتك النا بشرف .

اقسم الاخ ابوبشار يمين الولاء لحركة فتح على يد الشهيد القائد خليل الوزير ابوجهاد عام 1960 قبل ان يغادر قطاع غزه للدراسة الطب في الجامعات الالمانيه يوم 28/11/1962 ليكون في استقباله صديقه الاخ الشهيد امين الهندي حيث قام بتنظيم الاخ ابوفوزي والذي اقسم يمين الحركه امامه وتعرف فيما بعد على الاخ هايل عبد الحميد الذي اصبح عضو باللجنه المركزيه لحركة فتح والاخ هاني الحسن الذي اصبح عضو باللجنه المركزيه لحركة فتح واصبح رئيس اتحاد طلبة فلسطين وكان هناك 24 فرع طلابي كل المانيا والنمسا و26 اتحاد عمالي .

تعرض الاخ عبد الله الافرنجي الى محاولة اغتيال من عناصر المشق على حركة فتح ابونضال البنا في برلين اثناء قيام بندوه حيث قام ابناء حركة فتح باعتقل الذي كان ينوي القيام بعملية الاغتيال والتحقيق معه والذي اعترف بانه مكلف باغتياله من قبل ابونضال البنا .

ويستذكر الاخ ابوبشار الاعتداء الذي تعرض اليه من قبل عدد كبير من البطجيه الصهاينه في المانيا في اعقاب القائه محاضره عن الدوله الديمقراطيه ومقاطعة السفير الصهيوني انذاك وقيام شبان يهود وفلسطينيين مؤيدين للحق الفلسطيني برفعه الى منصة الخطابه حيث القى يومها كلمه تاريخيه تحدث فيها عن المجازر الاسرائيليه بحق شعبنا الفلسطيني وحقه باعلان قيام دولته الفلسطينيه على ارضه وشارك في هذه الندوه جماعه يهوديه تؤيد حق شعبنا في اقامة دولته تسمى جماعة ماتس بن .

وبعد عدة ايام في تاريخ 12/6/1969 اقيمت ندوه اخرى بنفس القاعه حيث استغرب الحضور وجود شبان لايعرفوهم في الصف الاول والثاني والثالث من مدرج المحاضره الذين قاموا بالاعتداء عليه بشراسه ورشقه بكتل حديديه براسه مما ادى الى اصابته بجراح بالغه اقعدته اكثر من شهر تلقى علاجه بالمستشفيات الالمانيه وكان وراء هذه المحاوله الغاشمه للاعتداء عليه السفير الصهيوني في المانيا ورجال الموساد.

الاخ عبد الله الافرنجي ابوبشار دقيق جدا في التواريخ فلديه نوته زرقاء رائعه فيها كل التواريخ ولديه موعد مع شهر شباط عبر التاريخ الطويل الذي مرت فيها عائلته ففي يوم 5/2/1948 استشهد عمه الشهيد عبد ربه الافرنجي وفي تاريخ 28/2/1987 توفي والده رحمه الله الحاج حسن وفي 4/2/2007 توفي شقيقه الكبير محمد رحمه الله عضو اللجنه المركزيه الاولى لحركة فتح واحد القاده المؤسسين للحركه ووفاة ابنه البكر المرحوم بشار الذي توفى في 3/2/2011 وهو لازال في ريعان الشباب .

تم تعينه كمدوب لفلسطين في مكتب جامعة الدول العربيه في المانيا حتى عملية مونيخ عام 1972 حيث تم ابعاده عن البلاد بقرار جائر لمدة 3 سنوات قامت خلاله زوجته الاخت ام بشار برفع قضيه امام القضاء الالماني تطالب بعودة زوجها وعدم قانونية القرار الذي تم اتخاذه وبعد سجال طويل امام المحاكم الالمانيه يتم اصدار القرار بعودته الى المانيا والغاء قرار الابعاد ليعود من جديد لممارسة مهامه كقائد طلابي مع تعديل مسمى الاتحاد العام لطلبة فلسطين لتتوافق مع القوانين الالمانيه وبقي يمارس مهامه ويجوب الاراضي الالمانيه طولا وعرضا والبلاد الاوربيه يتحدث فيها عن فلسطين وحق شعبها بالحريه واقامة الدوله الفلسطينيه المستقله .

المناضل عبد الله الافرنجي مارس القول بالعمل ومارس قناعاته عمليا حين احتلت قوات الاحتلال الصهيوني قطاع غزه عقد اجتماع عاجل في المانيا لابناء حركة فتح وقرروا ان يخوضوا عمليات الانزال داخل الوطن والبدء بالكفاح المسلح الفلسطيني هناك حيث اتفقوا على ان يقوموا بدورية عسكريه والنزول الى الوطن المحتل في يوم 11/6/1967 حيث ركب 20 مناضل من ابناء حركة فتح القطار متجهين الى مرسيليا بفرنسا ووصلوا الى الجزائر يوم 15/6/1967 معسكر بليدا ليخوضوا دورة عسكريه تدريبيه على استخدام كل انواع السلاح لمدة 10 ايام قبل ان يذهبوا الى دمشق ليصلها 10 منهم يوم 22/7/1967 ليتسللوا الى الوطن المحتل في في بداية شهر اب اغسطس ليتم اعتقالهم يوم 5/8/1967 فتعتقلهم قوات الاحتلال الصهيوني ويتم سجنهم في معتقل الخليل وبيت لحم العسكريين لمدة 6 شهور ويتم ابعادهم الى خارج الوطن الى سويسرا ثم عاد الى سوريا وبعدها عاد الى المانيا مره اخرى ليكمل نضاله في قيادة الاتحاد العام لطلاب فلسطين ويشكل اول مكتب اعلامي فلسطيني يصبح مركزا اعلاميا لكل الساحه الاوربيه فيما بعد وهو عضو بالمجلس الوطني الفلسطيني منذ عام 1972 ظل عضو فيه حتى تاريخ هذا اليوم .

وتحدث عن العطاء وجمع التبرعات التي كان يقوم بها اتحاد طلاب فلسطين في المانيا حيث كان يجمع الدواء بالاطنان ويتم ارسال هذا الدواء عبر شركة الخطوط اللبنانيه الى مخيمات شعبنا هناك وتوفير سيارات الاسعاف والمساعدات الطبيه والادوات المختلفه وتم توفير امكاينة نقل طلاب فلسطينين من اجل التدريب والمشاركه في المقاومه وكل هذا كان يتم من جمع التبرعات .

والاخ عبد الله الافرنجي عضو في قيادة التنظيم في المانيا ثم مسئولا عنه ومشرفا على الساحه الاوربيه وسفير لمنظمة التحرير فيها تم انتخابه عضوا في المجلس الثوري لحركة فتح في المؤتمر الرابع للحركه ثم عضو باللجنه المركزيه لحركة فتح في المؤتمر الخامس للحركه وعاد الى ارض الوطن ليشرف على المؤتمرات الاولى للحركه واولها مؤتمر شمال قطاع غزه وتولى مسئولية حركة فتح في قطاع غزه قبل الانقسام الفلسطيني الداخلي وبقي في القطاع فتره حتى غادر الى الضفه الغربيه ليعمل مستشارا للرئيس محمود عباس للعلاقات الدوليه .

وافضل شهاده حصل عليه حين التقى ابناء حركة فتح في منطقة دير البلح على شاطىء بحر مدينة غزه بداية السلطه الفلسطينيه حين منحوه ابناء المخيم شهادة الدكتوراه الفخريه من لاجئي مخيم دير البلح منطقة بلوك 6 حيث دمعت عيناه انذاك وشعر بالفخر والسعاده وقال بان هذه الشهاده هي افضل الشهادات التي تلقيتها في حياتي واعتز بها طالما انا حي ارزق .

ويقول الاخ عبد الله الافرنجي انه تاثر بحياته بثلاثه من اصدقائه تعلم منهم الكثير واخذ تجربه لازالت تصاحبه منذ ان كانوا في المانيا وهم الشهيد القائد هايل عبد الحميد الذي تعمل منه العمل التنظيمي فقد كانت لديه تجربه غنيه ودقيقه وتعلم من المرحوم هاني الحسن الخطابه والانتصار لفلسطين وتعلم منه نشاطه الكبير وحيوته وعطاءه الذي لاينضب وتعلم من المرحوم نبيل نصار الذي التحق فيما بعد في صفوف حركة فتح اللغه الالمانيه والجراءه في الحديث باللغات الاجنبيه بدون ان يهاب او يخاف .

للحديث مع الاخ عبد الله الافرنجي شجون ولايمل منه المتحدث واتفقنا على ان نواصل حديثنا مره اخرى وبموعد لاحق لنكمل تجربته النضاليه الطويله ونكمل باقي الحكايه فالحديث عن فلسطين وحركة فتح دائما ذو شجون ولاينتهي وتواعدنا على لقاء جديد ان شاء الله لم نحدده سنكمل باقي الحكايه والقصه .

اللجنه المركزيه لحركة فتح ايش عليها وابنائنا وفي خطر

20 مايو

بطالهكتب هشام ساق الله – تحدثت لاحد كوادر وقيادات حركة فتح القلقين على مستقبل اولادهم واجيال كثيره من ابناء حركة فتح الطلاب في الجامعات والمدارس الثانويه الغير مؤطرين والذين لايعرفوا الا انتماء ابائهم وحديثهم عن الثوره والنضال وحركة فتح ولم يتم الشغل عليهم باي شيء وبقوا فقط يربطهم انتماء ابنائهم واسرهم الى حركة فتح بدون ان يفكر فيهم احد من الخليه الاولى لحركة فتح او أي من المستويات التنظيميه المختلفه .

ابنائنا يتعرضوا للاستقطاب من كل التنظيمات الفلسطينيه فهم حيطه واطيه في ظل تعطل عمل الشبيبه الفتحاويه وكافة الاطر التنظيميه المختلفه والاهتمام فقط بالانتخابات بدون ان يتم بناء جيل جديد من ابناء الحركه وبدون اعطاء الشباب أي فرصه يمكن ان يبدعوا او يعملوا لشيء لهؤلاءا لشباب المتروكين منذ سنوات الانقسام بدون أي شيء .

عشرات الاف الخريجين الذين تخرجوا من الجامعات من ابناء حركة فتح المنتمين والذين رفضوا العمل مع احد غير حركة فتح ورفضوا فرص كثيره لاستيعابهم من حماس والجهاد وغيرها من التنظيمات وبقوا على انتمائهم وهم مثلما يقول المثل سبع صنايع والبخت ضايع يعني هؤلاء يمتلكوا الشهادات الجامعيه والخبرات والكفاءات والدورات ولا احد يسال عنهم او حتى يرمي لهم مساعده كل عام .

لايوجد في حركة فتح مفوضيه للشباب والخريجيين الجامعيين ولا احد يهتم بهذا الكم الكبير والجيش المتعلم في داخل الحركه في كل بيت فتحاوي تجد خريجين او ثلاثه او اربعه بدون عمل ياخذوا مصروفهم من اباءهم ولا احد يساعد حتى انهم لايتم اعفائهم من الجامعات التابعه لحركة فتح او حتى تقديم قروض فهذه المساعدات والقروض تتم فقط لابناء القاده بدون النظر الى الحاله الاجتماعيه .

نعم ابنائنا في خطر ويتعرضوا للاستقطاب الحزبي من حركة حماس والجهاد الاسلامي والتنظيمات الاخرى فهناك من يستغل حاجة هؤلاء الى العمل والمصروف واي شيء في ظل عدم اهتمام حركة فتح وعدم وجود برامج لديها لهؤلاء الشباب او مؤسسات مجتمع مدني يمكن ان تدعم المشاريع الصغيره .

فقط ابناء القاده الكبار في الحركه في اللجنه المركزيه يتم توظيفهم بالسلك الدبلوماسي وبالقضاء والنيابه لان رواتبها رواتب عاليه جدا او بالشركات الكبرى التي يتم استغلال الواسطه فيها ويتاضوا ابنائهم وبناتهم رواتب عاليه جدا او يتم تعيينه برتبة مدير او مستشار لراتبها العالي ولحاجتها الى مرسوم استثنائي من اجل ان يتم تمرير هذه الرتبه .

راجعوا اسماء ابناء اعضاء اللجنه المركزيه واين يعملوا وستجدوا صحة ما اقول فلا احد منهم يعاني من البطاله وهناك ابناء اخرين متنفذين كوزراء حاليين وسابقين واعضاء مجلس ثوري لحركة فتح واعضاء بالمكاتب السياسيه لتنظيمات فلسطينيه مختلفه جميعهم لايعانوا من البطاله وياخذوا فرص ممتازه بالعمل والترقيات .

اما ابناء الكوادر وخاصه في قطاع غزه فهم محرومين كثيرا من كل شيء وابنائهم لازالوا على العهد منتمين لحركة فتح يغضوا على النواجز ومتمسكين في الحركه ولا احد ينظر اليهم ولا احد يلتفت الى هؤلاء الشباب حتى ببطاله كل عام او بمساعده او بمنحه او اشيء .

نعم هم اولاد العبيد والخدامين لهؤلاء القيادات يعملوا اجراء في بيارة هؤلاء برسم الانتماء التنظيمي والوطني والتعفف ولا احد ينظر الى ابناء الغير هادي مش مشكلتهم هؤلاء الذي خطفوا الحركه واستغلوها بكل شيء في المواقع والبدلات والامتيازات واخذوا كل شيء وباقي ابناء الحركه ينتظروا الراتب وينتظروا خصم علاوة القياده او علاوة الاشراف وتمارس عليهم الشفافيه وهم فقراء لايستطيعوا ان يعيشوا او حتى يستروا انفسهم .

اولادنا في خطر يجب ان تنظر قيادة الحركه المتمثله باللجنه المركزيه لمشكلة البطاله وخريجي الجامعات وابناء المناضلين وان تضع نصب اعينها ان يتم تعويضهم عن السبع سنوات الانقسام الفلسطيني الداخلي بان يتم فتح باب التوظيف والعمل لهؤلاء الشباب من ابناء الحركه ومن كل ابناء شعبنا الفلسطيني .

اخي وصديقي الاسير المحرر والباحث عبد الناصر فروانه ان الاوان لانشاء مركز ابحاث الاسرى

20 مايو

الحريه للاسرىكتب هشام ساق الله – امس مساءا اتصل بي صديقي العزيز الغالي الاسير المحرر احمد فياض ابومعيلق وسالني انت بحارتنا قلتله انا بالطريق فهو يعرف ان يوم الاثنين اذهب لجلسه اسبوعيه في ديوان المختار والصديق العزيز زهير العيله ابوراغب وتذكرنا سويا يوم تم الافراج قبل تسعه وعشرين عاما عن الاسرى المحررين الذي كان اخي احمد احدهم وحين زرناه وتعرفت عليه للمره الاولى في اليوم الثاني لاطلاق سراحه .

واول امس زرت اخي وصديقي عبد الناصر فروانه والتقيت مع والده الاسير المحرر المناضل عوني فروانه الرجل خفيف الظل والمناضل البطل وتحدثنا عن يوم اطلاق سراحه قبل تسعه وعشرين عاما وكان توقيت وصوله الى حارة الدرج بني عامر بعد المغرب وقبل العشاء وكم كانت فرحتنا ان نرى اسير محرر محكوم بالسجن المؤبد بيننا وكانا حديثي الانتماء للحركة الوطنيه ننظر الى هؤلاء الاسرى بعيون الاكبار والثناء والاعجاب والمثل الاعلى .

تحدثت عدة مرات مع اخي وصديقي الباحث عبد الناصر فروانه عن ضرورة انشاء مركز ابحاث الاسرى هذا المركز يكون متخصص بمتابعه الاسرى في كل دول العالم واين اماكن تواجدهم ويعمل على تسجيل الشهادات الشفويه التاريخيه لهؤلاء الابطال وتجربتهم النضاليه وتطورات حياتهم النضاليه وكم لدى كل واحد منهم من الابناء وماذا فعل بعد تحريره من سجون الاحتلال الصهيوني .

جال بخاطري سؤال لم اجد له اجابه كم من الاسرى المحررين في صفقة تبادل الاسرى عام 1985 بقى على قيد الحياه وكم واحد منهم غادر الدنيا ومن منهم موجود في قطاع غزه ومن منهم في الاردن والضفه الغربيه ولبنان وسوريا والجزائر وتونس وليبيا لا احد يعرف صحيح ان وزارة الاسرى تصرف رواتب ومخصصات لمعظم هؤلاء الاسرى ولكن ليس لديها معلومات اجتماعيه موثقه عن هؤلاء يمكن الرجوع اليها ويتم اصدار بيانات وكتب حول هؤلاء الابطال .

العام الماضي كنت بنفس هذا الوقت في زياره لاخي وصديقي عبد الناصر فروانه وحدثني انه مدعي لحضور جلسه لمحرري الجبهه الشعبيه لتحرير فلسطين على شاطىء بحر شمال قطاع غزه حيث جمع الاسرى مبلغ من المال وقرروا ان يلتقوا مع بعضهم البعض في هذه المناسبه العزيزه والغاليه ذكرى تحريرهم والتقوا بعيدا تعقيدات التنظيمات الفلسطينيه .

وايضا العام الماضي تم عمل مجموعه من الفعاليات لتكريم بعض هؤلاء الاسرى المحررين من صفقة عام 1985 وتسليمهم دروع قامت فيها مؤسسات تعنى بالاسرى في احتفالات منفصه شمال قطاع غزه ومدينة غزه والجنوب ولكن هذه اللقاءات لاتدوم ولاتستمر فالكل مشغول بحياته واسرته والتنظيمات الفلسطينيه مهتمه بالمحررين فقط الذين يتم تحريرهم في السنوات الاخيره .

نعم هناك اهتمام اكثر بكثير بالاسرى المحررين في الدفعات الاخيره وحفاوه ومتابعه ولكن الاسرى المحررين من صفقة تبادل الاسرى لعام 1985 صفقة الجليل كما اطلق عليها والتي قامت فيها الجبهه الشعبيه القياده العامه بزعامة احمد جبريل لا احد يتابع هؤلاء المناضلين ولا احد انصفهم بشكل يضمن حياة كريمه لمعظمهم ولا احد يتابع ولديه معلومات عنهم بشكل دقيق هؤلاء ابطال ومناضلين معظمهم نفذوا معليات ضد الاحتلال الصهيوني وجميعهم كان مسجون مؤبد او مدى الحياه وجميعهم عذب بصوره بشعه من الكيان الصهيوني .

هذه الصفقه الرائعه التي تم تجاوز كل اخطاء الصفقات الماضيه ونجحت بتحرير اسرى عرب واسرى فلسطين التاريخيه واسرى من قطاع غزه والضفه الغربيه والقدس والدوريات الخارجيه استطاعت ان تعيد الى الوطن المحتل انذاك مجموعه كبيره من المناضلين الابطال ساهموا كثيرا في بناء الحركه الوطنيه الفلسطينيه والحركه الاسيره ورفدوها بتجربه نضاليه كبيره جدا واسرى اخرين خرجوا الى الخارج عادوا من جديد للبندقيه والمقاومه وعادوا وحملوا السلاح وشاركوا بمعارك الثوره كلها وعاد بعضهم الى الوطن ليشارك في عملية البناء .

تمنيت على مفوضية الاسرى والمحررين في حركة فتح ان تقوم بعمل فعاليات بمناسبة الذكرى التاسعه والعشرين لتحرير هذه الكوكبه المناضله من ابناء شعبنا ومن كل التنظيمات الفلسطينيه وتقوم بتكريم هؤلاء الفرسان والرواد من اسرى كل التنظيمات وخاصه والاسرى المحررين يخوضوا اضراب منذ اكثر من 25 يوم بشكل متواصل لاغلاق ملف الاعتقال الاداري والتجديد المستمر بملف سري بدون ان يعرف الاسير ما التهم الموجهه له .

نعم ان الاوان اخي عبد الناصر فروانه ان يتم اصدار مرسوم رئاسي او حكومي بتمويل مركز ابحاث الاسرى يتم فيه تسجيل الروايات الشفويه بكل انواعها حتى يتم عمل تراث وتاريخ للحركه الاسيره الفلسطينيه ويتم متابعة كل الاسرى المحررين في كل مكان وتوثيق تاريخهم ومتابعتهم هم واسرهم ورفد الاعلام الفلسطيني بقصص وحكايا وروايات جميله رائعه .

نعم ان الاوان ان يتم توثيق تجربة الحركه الاسيره الفلسطينيه بكل صفقاتها ومتابعة كل المناضلين وسماع روايتهم من اجل ان نجهز انفسنا لامكانيه التوجه للمحاكم الدوليه واعداد ملفات اتهام ضد التعذيب والجرائم التي ارتكبت بحق هؤلاء الابطال المناضلين .

تحيه عطره لهؤلاء الابطال الذين لازالوا على قيد الحياه والرحمه لمن غادرنا منهم نستذكر هؤلاء الابطال في هذه المناسبه الخالد التي فرح فيها شعبنا الفلسطيني منذ بداية الاحتلال الصهيوني بشكل كبير وراى بوادر وطلائع النصر المؤذر لثورتنا وفصائلنا المناضله .

ونقول ان فرحة تحرير الاسرى رغم انف الكيان الصهيوني باختطاف جنود صهاينه واسرهم لدى المقاومه هي اجمل بكثير من كل الفرحات الاخرى التي تتم امام تعنت الكيان الصهيوني الغاصب وعدم التزامه بالاتفاقيات التي وقعها ونكوثه عن تحرير الدفعه الرابعه للاسرى ماقبل اتفاقية اوسلوا وعلى راسها المناضلين كريم وماهر يونس الذين يتوجب ان يتم تحريرهم هو ورفاقهم الثلاثين باي طريقه كانت بالمفاوضات بالخطف بالمقاومه .

https://hskalla.wordpress.com/2014/05/18/29-عام-على-عملية-تبادل-الاسرى-الجليل/