دخول كيس الاسمنت يشغل 55 حرفه في قطاع غزه

28 يناير

الاسمنتكتب هشام ساق الله – لا يوجد سلعه استراتيجيه اهم من كيس الاسمنت فحين يدخل الى قطاع غزه يشغل 55 حرفه على راي صديقي المهندس حين تكلمت معه اليوم اساله عن وضعه ووضع مكتبه الهندسي وحركة البناء وقال لي هذه العباره التي استوقفتني كثيرا وراجعت ماقاله وبدات اعد المهن المرتبطه بكيس الاسمنت .

حين تمنع الكيان الصهيوني دحول الاسمنت الى قطاع غزه تدرك بمعرفتها الوضع الداخلي الفلسطيني انها تضيف الى البطاله 55 مهنه ونسبه كبيره يعملوا ومرتبطين بدخول الاسمنت بشكل وثيق وكامل وتتوقف هذه المهن عن القيام باعمالها ويصبح من يعمل يعمل باسعار غاليه ومضطر للبحث عن هذا كيس الاسمنت وشرائه باسعار غاليه .

يباع كيس الاسمنت في السوق السوداء باسعار خياله وعلى راي المثل تجده بعلب العرايس وابصر كمان فسعره من 500 شيكل تقريبا اصبح الان يتجاوز ال 1500 شيكل اذا لقيته وعرفت تاجر او مستغل يمكن ان يعطيك هذا الطن من الاسمنت فهو يتم توزيعه حين يدخل بكابونات وبالحصول على ترخيص بناء من البلديه واشياء كثيره .

كل السلع الاخرى المرتبطه بالبناء متوفره وموجوده وتباع باسعار رخيصه مثل البلاط وادوات الكهرباء ولوازم النجاره والابواب والالمنيوم واشياء كثيره متوفره يمكن ان يرتفع سعرها بعض الشيء ولكن المشكله تكمن بكيس الاسمنت الذي يؤسس لكل هذه السلع .

يدخل للمشروع القطري عن طريق مصر حين يتم فتح المعبر بشكل اعتيادي كميات قليله من الاسمنت يتم توزيعها للشركات التي تعمل في المشاريع المختلفه والتي تحتاج الى هذا الكيس بشكل ماس ويتم اعطاء الشخص المحتاج لهذا الكيس لاكمال بيته او مشروعه او الشيء الذي يعمل به بكابونه خاصه وباسعار ميسره .

الكيان الصهيوني يدرك اهمية هذا الكيس الاسمنتي الى العمل والحياه في داخل قطاع غزه لذلك توقف عن دخول هذه السلعه الاستراتيجيه بعد ان تم اكتشاف النفق الكبير على الحدود مع فلسطين التاريخيه قبل اشهر وعاد قبل ايام بالسماح لمشاريع وكالة الغوث الدوليه بادخال كميات قليله من الاسمنت لانهاء عملها بعد ضغوط دوليه .

مشاريع خاصه وحكوميه ودوليه متوقفه على كيس الاسمنت والسماح بدخوله لانهاء ورش العمل المفتوحه وهناك مشاريع الخشب منصوب والحديد موضوع وبانتظار دخول الاسمنت من اجل ان يتم الانتهاء من تلك المشاريع وعدم دخوله يؤدي الى اضرار كبيره على صاحب المناشاه والمقاول والعامل ومساعد العامل وكل المهن التي تدور في فلك كيس الاسمنت .

دعونا نعد معا هذه المهن علنا نصيب جزء منها المهندس ومساعد المهندس وطاقمه الاداري ومهندس الديكور ومساعد المهندس والمقاول وموظفينه والطوبرجي ومساعد الطوبرجي والعامل ومصنع الاسمنت وعمال خلط الاسمنت واصحاب الماكينات وسيارات نقل الاسمنت والبليط والقصير والمواسرجي والكهربائي والنجار وصاحب محل الالمونيوم وتجار الالمنيوم وبائعي العدد ولوازم النجاره واصحاب محل الكهربائي وفنين الجيبس والديكور وعمال المطابخ والسراميك واصحاب بيع عدد ولوازم المطابخ ومن يصنعوا الدرج والحدادين واصحاب محلات بيع الحديد وبائعي النجف وبائعي الستائر واصحاب محلات القماش وسائقي السيارات التي تنقل الاسمنت وسائقي المزاليق والتكتك وعمال تنزيل الاسمنت واصحاب محلات بيع الاسمنت ويمكنكم ان تكملوا باقي المهن ال 55 المرتبطه ارتباطا وثيقا بكيس الاسمنت فانا هذا ما استطعت ان اتذكره ببساطه .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: