أرشيف | 12:03 م

المايه بتكذب الغطاس عودوا الى غزه جميعا بأسرع وقت

7 يناير

حق العودهكتب هشام ساق الله – أي كان كلام ودعوة رئيس حكومة غزه اسماعيل هنيه ونائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس فهؤلاء جميعا يجب ان يعودوا الى قطاع غزهباسرع وقت ويكونوا وسط شعبهم سواء اعضاء المجلس التشريعي المتواجدين في رام الله او الكوادر الذين غادروا بسبب الانقسام وليس عليهم أي قضيه ويتواجدوا الان بالخارج عليهم ان يعودوا فورا .

وعلى راي المثل الشعبي المايه بتكذب الغطاس وترجمة الاقوال الى افعال لاتتم الا بخطوه يخطوها هؤلاء ويبدؤوا بشد الرحال الى غزه والعوده فاعضاء المجلس التشريعي المتواجدين في رام الله الان لا اعلم ماذاا يفعلوا هناك ولماذا هم هناك فلم تمس حماس وحكومتها احد من اعضاء المجلس التشريعي منذ بداية الانقسام حتى الان .

استغرب بقاء هؤلاء الاعضاء في رام الله بعيدا عن دوائرهم الانتخابيه نفهم ان هناك من لايستطيع القدوم خوفا من تحريك قضايا واحكام ضده وحياتهم لن تكون امنه ويمكن ان يتعرضوا للخطر ولكن الباقي ماذا يفعلوا لا احد يعلم ليستغلوا هذه الخطوه ويعودوا جميعا ويجربوا وحينها يقرروا البقاء او العوده الى اماكنهم الذي ارتضوها هناك رغم علمي ان جميعهم يحن الى غزه والى العوده اليها هناك اعضاء في المجلس التشريعي ليس عليهم أي شيء وسبق ان عادوا بمناسبات مختلفه واخرين لايريدوا العيش واستحبوا الحياه هناك .

وهناك قيادات موجودين بالخارج يعطوا انفسهم هاله كبيره انهم خطرين على امن حماس وحكومتها وانهم مطلوبين وكثر منهم عادوا الى غزه ولم يمسهم أي سوء بمبادرات من قيادات من حماس عادوا وكانوا يعتقدوا انهم سيعتقلوا ويحاكموا وهاهم يعيشوا حياتهم بسلام وامن فالاوضاع تغيرت وحتى لو تم اعتقالهم فسيتم اعتقالهم لايام قليله للسؤال ومن ثم يتم اطلاق سراحهم .

الذين يدعوا ان حماس تمنعهم من الدخول وتم فعلا منع بعضهم ليشدوا الرحال مره اخرى الى غزه ويضعوا حماس وحكومتها امام مسئولياتهم واقوالهم وتصريحاتهم ويعودوا الى غزه ليعشوا فيها ويغادروها متى يريدوا تلبيه لاجتماعات واعمال هناك .

انا ارى ان العوده الى غزه يجب ان تكون اكثر من أي وقت اخر ماعدا الذين هناك عليهم قضايا وتهم لينتظروا حتى يتم تحقيق المصالحه بشكل نهائي ويتم الاتفاق على مواضيعهم كلها ويتم انهاء امكانية اعتقالهم ليعود الجميع وكفى غربه وكفى ادعاء انهم خطرين ومهمين ويمكن ان يتم اعتقالهم وحبسهم ولو تم حبسهم فسيتم اطلاق سراحهم فالسجن والاستدعاء والمقابله افضل بكثير من الغربه والعيش بعيدا عن الوطن والاهل .

كفى مصاريف زياده وبعزقه بالاموال والمدخرات في الخارج فغزه تحتاجكم وتحتاج كل ابنائها من اجل دمل جراح الماضي والعيش بحريه وكرامه وان يعيش الاطفال وسط عائلاتهم بداخل الوطن كفى شعبنا تفرق وابعاد وتهجير وبيوتكم موجوده ومصالحكم ايضا تحتاجكم وتحتاج رعايتكم كفى غربه .

وكان قد أعلن رئيس حكومة غزة إسماعيل هنية، السماح لأعضاء حركة فتح الذين فروا من القطاع عقب سيطرة حماس عليه منتصف 2007، بالعودة إليه.

وأعلن هنية كذلك الإفراج عن أعضاء من فتح تعتقلهم حكومته، في خطوة قال إنها “لتهيئة أجواء المصالحة” بين فتح وحماس. واستثنى هنية من تصريحه بالعودة للقطاع من قال إنهم “محل ملاحقة قضائية”.

وقال الرجل عقب زيارته وزارة الداخلية التابعة لحماس إنه تقرر “السماح لكل أبناء قطاع غزة من حركة فتح الذين خرجوا من القطاع عقب الأحداث الداخلية (سيطرة حماس على القطاع) بالعودة، باستثناء من لهم ملفات بالقضاء”.

وأضاف أن القرار يشمل أيضا “الإفراج عن بعض المعتقلين الذين لهم إشكالات أمنية وسياسية من أبناء حركة فتح”، مؤكدا اتخاذ هذه الخطوة “لخلق المناخ الموائم لتهيئة أجواء المصالحة، ولذلك وزارة الداخلية ستقوم بالإفراج عن عدد من حركة فتح”.

وتابع: “سيتم السماح لنواب حركة فتح في المجلس التشريعي الذين خرجوا من القطاع بزيارة قطاع غزة”، حسب هنية.

وشدد هنية على أن “مصر ستبقى الراعية لملف المصالحة” بين حركتي حماس وفتح، مؤكدا أن “أمن غزة جزء لا يتجزأ من الأمن العربي والمصري، ونتحرك لحماية الأمن المشترك”.

وكان هنية أعلن أن قرارات مهمة ستصدر قريبا تمهيدا لتحقيق المصالحة الفلسطينية.

وكان المئات من عناصر فتح الموالية للرئيس الفلسطيني محمود عباس غادروا قطاع غزة بعد اشتباكات دامية بين الحركتين دامت أكثر من أسبوع في يونيو 2007.

الإعلانات

حفلات محمد عساف في قطاع غزه مدفوعة ومموله من وكالة الغوث ضمن وظيفته فيها

7 يناير

محمد عسافكتب هشام ساق الله – لن احضر حفلات الفنان محمد عساف محبوب العرب رغم اني كتبت عنه وساندته ودعمته بعدة مقالات حتى ولو اقيمت هذه الحفلات امام بيتي والسبب ان زيارته الى قطاع غزه ليس كما تمنيناها بالسابق وفاءا لمن دعمه ووقف الى جانبه وساهم في فوزه في هذا اللقب بل هو مهمه تنظمها وكالة الغوث لتشغيل اللاجئين كونه يعمل معها ومدفوعة الاجر منها .

كنت اتمنى انا وغيري ممن دعموه وساهموا في نجاح هذا الشاب ان يكون وفيا لنا ولجماهير قطاع غزه وان ياتي ليقدم عن طيب خاطر حفلات فنيه تدعم وتؤاذر شعبنا الفلسطيني وتكون عباره عن وفاء للفقراء والغلابا والمواطنين الذين ساهموا بنجاحه وجعله محبوب العرب ولم يكن وفيا لهم وذهب الى الضفه الغربيه ونقل عائلته وتخلى عن قطاع غزه المحاصر الذي لا يليق بمنصبه الجديد .

تجيء حفلات محمد عساف في قطاع غزه كونه موظف وسفير لوكالة الغوث لتشغيل اللاجئين وضمن عمله وليس وفاء للجماهير او مبادره منه وانما ضمن برنامج اعدته وكالة الغوث له في كل مواقع اللاجئين من اجل الترفيه عنهم وقطاع غزه منها لذلك سيتم ترتيب تلك الحفلات له .

لقد فقد محمد عساف وهج وميضه وتأييد كثير ممن ايدوه ودعموه وساهموا بنجاحه ولم يكن بحجم هذا الدعم الكبير لهم واصبحت له حياته الفنيه والمعيشيه واصبح يبحث عن اشياء اخرى واخر اولوياته قطاع غزه واسعاد الجماهير فيها .

حتى ان الجماهير الفلسطنييه في قطاع غزه لم تتفاعل مع المبدع الفنان محمد الديراوي الرسام الرائع والذي كان قاب قوسين او ادنى ان يفوز بجائزه على مستوى الابداع في العالم العربي بسبب ان الجماهير سبق ان صدمت بدعم محمد عساف لذلك هناك من عاهد نفسه على عدم دعم أي احد مستقبلا بعد تجربتهم الفاشله مع محمد عساف .

هناك من يتخلى عن الناس ويتنكر لهم لذلك هناك كثير من المبدئيين الذين يرفضوا ان يشاركوا بتلك الحفلات حتى وان كانت لاسعادهم بغض النظر عن وفاء وانتماء المطرب الوطني فبالنهاية هو يقوم بعمله ومهمته ويتلقى اجر عما يفعل بعكس ما كانت الجماهير تنتظر منه الوفاء والغناء لها بدون ان يكون مجبر على القيام بهذا الامر بمهمه .

وكان قد منح مفوض عام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ‘الأونروا’، فليبو غراندي الفنان الفلسطيني محمد عساف شهادة سفير الأونروا للشباب، وسلمه إياها في مقر الوكالة في مدينة غزة، فيما أكد عساف خدمة قضية شعبه واللاجئين الفلسطينيين والشباب.

وكانت قد كشفت جمعية ملتقى الإبداع الفكري “إبحار” ومجموعة أصايل عن تنظيم ثلاث حفلات لـ “محبوب العرب” محمد عساف في قطاع غزة مطلع شهر فبراير المقبل.

وقال رئيس مجلس إدارة ملتقي “إبحار” حازم أبو حميد إن الفنان عساف الذي أبدى اهتماما شديدا بإسعاد المواطنين في مسقط رأسه أكد على ضرورة أن تكون هذه الحفلات مجانية للجمهور ودون أي مقابل.

وأضاف أن عساف رحب بجهود “إبحار” و”أصايل” لتنظيم حفلات غنائية وطنية في غزة.

من جانبه أكد إياد أبو شريعة المدير التنفيذي لملتقي إبحار حصول الملتقي علي موافقة وزارة الثقافة بحكومة غزة لإقامة الاحتفالات مشيراً إن وزارة الثقافة بدورها قامت بإرسال كتاب إلى وزارة الداخلية لإخطارها بالأمر لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأوضح أنه سيتم تنظيم حفلتين جماهيريتين مجانيتين في مدينة غزة، ومدينة خانيونس جنوب القطاع، فيما سيتم تنظيم حفلة خاصة بتذاكر مدفوعة سيتبرع عساف بريعها للأنشطة الثقافية في غزة، ولدعم مشاريع مؤسسة إبحار.

من جانبه أشار أبو حميد أن الاستعدادات تجري على قدم وساق في غزة لاختيار مكان مناسب يتسع لمحبي عساف، وتوفير جميع العوامل لإنجاح الحفلات الثلاث التي سوف تسهم بدورها في التخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني ورسم البسمة على شفاه المحرومين والفقراء والمهمشين.

أخيرا انتهى كابوس امتحانات نهاية الفصل الاول وبدا موسم القلول

7 يناير

لعب القلولكتب هشام ساق الله – بدات اجازة الفصل الاول والحمد الله انتهى الطلاب من امتحاناتهم المعقده بارقام جلوس وبين كل طالب وطالب طالب اخر من فصل مستوى اقل حاله لم نعشها الا في مراحل متقدمه من حياتنا يكتوي بها ابنائنا في الفصول الاولى من حياتهم من البستان والتحضيري حتى الثانويه العامه .

مع انتهاء الامتحانات ودخول الاجازه بدا الاولاد باستعادة دورهم الطبيعي باللعب بحريه القلول باكثر من طريقه فكلما امر ارى اولاد يلعبوا القلول وعندي النموذج فمحمود منذ الصباح حتى اخر النهار وهو يلعب القلول ويحملها اينما يذهب ليعوض الضغط من الامتحانات المعقده والتي تنسيه طفولته هو واقرانه .

عشنا حالة طوارئ قصوى في كل بيوت قطاع غزه إيذانا ببدء امتحانات نهاية الفصل الاولى وحالة خوف وارباك تنتاب الأهالي والطلاب جراء الرعب الكبير من تلك الامتحانات والنظام المعقد المتبع سواء في وزارة التربيه والتعليم او بوكالة الغوث رعب كبير وارقام جلوس وامتحانات موحده واوراق مطبوعه تشابه امتحانات الثانويه العامه ومراقبه صارمه وشديده وتغير مدرسين في المراقبه .

تخيلوا اطفال في الصفوف الاولى يتم ارهابهم بشكل مخيف منذ بداية حياتهم من الامتحانات والتعقيدات التي تتم واضفاء جو مخيف ومرعب عليهم وعلى اسرهم منذ بداية العام الدراسي حتى انتهائه كل يوم امتحان ويوم بعد يوم امتحان حالة من التعقيد التعليمي والارهاب لهؤلاء الاطفال وكذلك اسرهم التي تعيش الجو معهم .

المناهج صعبة ومعقده وكبيره والطفل في مختلف المراحل يضطر للحفظ والدراسه والتعود على ضغط تلك الامتحانات المتلاحقه والمتتاليه بشكل سريع ودون أي توقف تجعل من هؤلاء الاطفال ماكينات تتعود على التلقائيه وعدم السماح لهم بممارسة طفولتهم والابداع والتطور الفكري والعقلي .

يقال ان هناك توجه لوزارة التربيه والتعليم بالتخفيف من ضغط الثانويه العامه التوجيهي وتغيير النظام المتبع وتخفيف حالة الخوف والرعب التي تعيشها الاسر من وصول ابنها الى هذه المرحله الصعبه والخطيره من حياته لذلك يتم دراسة امكانية تخفيف هذا الضغط واصبحوا يمارسوه على الصف الاول والثاني وباقي الصفوف والمراحله بشكل اصعب ومشابه .

اصبح هؤلاء الاطفال يستعدوا للكويز اليومي او الاسبوعي وبعدها للامتحان الشهري والنصف شهر ونصف الفصل ونهاية العام الدراسي قضية معقده ينبغي ان يتم النظر فيها من جديد ويتم التخفيف عن هؤلاء الاطفال والقيام بانشطه غير منهجيه الى جانب هذه الاعباء الدراسيه الصعبه الملقاه على هؤلاء الاطفال .

قبل ايا انتهت تقريبا امتحانات كل الاطفال بمختلف الصفوف وكم هي سعادة هؤلاء الاطفال الذين انهو هذه الامتحانات المعقده والصعبه وبداوا اجازة منتصف الفصل الاول وخرجت القلول واليويا وكل انواع الكرات والالعاب بمختلف انواعها وبدات اجازه ممتعه لهؤلاء الاطفال بعيدا عن ضغط الدراسه المسلط على رقابهم منذ بدء الفصل الدراسي وحتى انتهائها .

الضغط هذا لايتعرض له هؤلاء الاطفال بل الاباء والعائله كلها حيث يتم ارسال الابناء للتعلم لدى الاقارب والاصدقاء ويتم شراء المختصرات والدوسيات الخاصه بالاسئله بكل انواعها وتبادلها بينهم وحلها وحل اسئلة كتاب الوزارة وكذلك الشامل وكل انواع الكتب التي تشرح المنهج الصعب الذي يطارد هؤلاء الاطفال في مقتبل العمر .

نهنئ الامهات والاباء قبل الاطفال والابناء بانتهاء ضغط الامتحانات عليهم وبدء اجازه من التدريس والمطارده والمتابعه خلف اطفالهم الذين تعبوا كثيرا من الدراسه والحفظ والامتحانات وهذا الضغط الكبير الذي تعيشه الاسره طوال الفصل الدراسي والعام الدراسي كله .