الفلفل في غزه اهم من الموز

30 يونيو

الفلفل
كتب هشام ساق الله – الفلفل موجود على كل مائدة طعام في قطاع غزه بألوانه المختلفة الأحمر والأخضر والمكبوس والمخروط وكل أنواعه وإشكاله وكله حريقه يلهب الفم ولكن هذا النوع من الطعام محبوب ووجبه وصنف رئيسي على طاولة الطعام .

حتى وان كان الطعام لايحتاج الى هذا النوع من الطعام فترى البعض الغزاوي يضع هذا الفلفل على مائدته وكانوا في الزمنات بيمزح معهم اللاجئين الذين هاجروا الى غزه واصبحوا من عشاق الفلفل وتطبعوا بعادات اهل غزه انه يؤكل مع الكنافه .

ترى وانت تمر في أسواق قطاع غزه أنواع مختلفة من الاطعمه ولكن المميز الذي تنظر اليه ويمكن ان تسال عن سعره ويكون في متناول الفقير والغني هو الفلفل اذا كان لونه اخضر وصغير ومن النوع الي بيحرق فهو يستوقف الماره ويبيع صاحبه مالديه باسرع وقت ممكن .

والفلفل المكبوس مع المخلل والطراشي بانواعه المختلفه يتم صنعه وبيعه في شهر رمضان وهناك محلات وبسطات كثيره تبيع هذا النوع من المقبلات اللذيذه التي يستمت كل واحد في شعبنا بتناولها وهي تجمع الموائد الغزيه بكل مستوياتها حتى الاغنياء جدا يضعون الفلفل على موائده ويمكن بيحرقش كثير لكنه موجود .

ولعل صحن السلطه في الفلفل او سلطة الفلفل لوحدها فهم الصحن الرئيسي عند معظم الغزازوه حتى ان الرجل لايقوم بعمل أي شيء ليساعد زوجته سوى عمل صحن الفلفل أي السلطه الحراقه التي تلهب الحلوق وهو الصحن الاول الي بيخلص بسرعه على المائده .

ترى الفواكه وخاصه الموز معلق في اسواق مدينة غزه الا انه لا يستهوي المشترين في شوارع مدينة غزه بقدر مايستهويهم الفلفل بالوانه المختلفه واصنافه الي بتحرق وبتشلفط ولكنها جمليه ولذيذه ودائما طعام الغزازوه بيحرق .

حتى على الرز يضعون فلفل اسود وبهارات حاره وهي الوجبه التي يقيم اهل غزه دعواتهم ويطعمون ضيوفهم فيها مثل القدر او الرز المقدر فكثيرا من ضيوفهم من خارج القطاع يستمتع بحرارة طعامهم ولذته واذا لم يوضع الفلفل بداخل الرز والقدره فانهم يدقون الفلفل مع اليومون ويضعوه على الرز حتى يكون الطعام يوافق مزاجهم ومايحبون .

يمكن اهل غزه ان يكون الطعام يؤثر على طباع اهل غزه الحامي من هذا الفلفل لذلك فهم يشتاطون غضبا بسرعه وحميتهم عاليه وصدامهم مع الكيان الصهيوني عالي ويفوق أي مكان في الجغرافيه الفلسطينيه باختصار حاميين .

حتى الشيء الوحيد الذي يطلبه اهل غزه بالخارج ان يرسل اليهم كهدايا الفلفل الي بيحرق وبيشلفط ويقومون بزراعته في احواض حتى يذكره ويستخدموه في وجباتهم الخاصه ويطعمون فيه اصدقائهم الذين يزورونه .

يقال ان الفلفل في الهند والباكستان احر من الموجود في قطاع غزه وهذه الشعوب تستخدمه بكثره اكثر ولكن الغزازوه في المحيط العربي يستخدمونه بكثره وفي اغلب انوع الطعام في داخله وان لم يكن باخله يكون على موائد الطعام كمقبلات .

حتى ان احدى النكات كانت تقول حين تم التوقيع على اتفاقيه اوسلوا بدء بتطبيق غزه اريحا اولا بانه سيكون شعار السلطه الفلسطينيه قرنين فيلفل وموزه في اشاره الى موز اريحا وفلفل غزه .

رد واحد to “الفلفل في غزه اهم من الموز”

  1. شريف عمار 2013/06/30 في 7:58 ص #

    الفلفل يا اخ هشام من مميزاته انه يعالج مرض النقرس و هو داء الملوك و الرؤساء الي اكلهم كلو لحوم و ما بيعرفوا العدس و لا الحماصيص عشان هيك الفلفل مهم الهم و شكرا الك ////// شريف عمار // صحفي اذاعة القدس التعليمية و تلفزيون فلسطين

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: