حالة ازدحام مروريه غير عاديه في مدينة غزه مش معقوله

10 يونيو

ازمة ازدحام المرور
كتب هشام ساق الله – شاهدت اليوم بام عيني حالة الازدحام المروريه في شوارع مدينة غزه ضمن تحركي مع احد الاصدقاء فاقل مشوار تريد انجازه يحتاج منك الى ضعف الوقت التي تقوم به بالاوضاع العاديه من شدة الازدحام المروري في شوارع مدينة غزه رغم ان هناك جهود يقوم بها افراد الشرطه والمرور للتخفيف من هذا الازدحام .

الازدحام وارتفاع درجة الحراره يجعلوا من قضاء أي مشوار تريد ان تقوم به شيء لايطاق اضافه الى تدافع السيارات وقيام بعض المتفزلكين الشطار بالتجاوز والدخول الخاطىء من اجل الاسراع بمرورهم وهذا يؤدي الى حالات الاختناق واغلاق الطرق وعدم انسيابها بالشكل الطبيعي.

مفترق جامعة الازهر والجوزازات والنصر والجلاء وهذا المربع المزدحم في مدينة غزه لايطاق ابتداء من ساعات الصباح حتى انتهاء الدوام الحكومي اضافه الى شوارع مدينة غزه الداخليه وحدث ولا حرج اذا وصلت الى ميدان فلسطين واردت الدخول الى منطقة البلد باتجاه حي الشجاعيه .

رغم ان هناك طرق كثيره جديده والتفافيه يمكن ان تخفف حدة الازدحام وتتجاوزه الا ان المناطق والمفارق الصعبه تحتاج الى مزيد من الحلول المروريه وتحويل شوارع لتخفيف حدة الازدحام المروري الذي لايطاق داخل مدينة غزه وخاصه بمربع الجامعات المزدحم دوما .

هناك سيارات وخاصه القديمه منها هي ماتسبب هذا الازدحام المروري وخاصه تلك السيارات التي تعمل على الخط وغير مؤهله لهذا الامر ينبغي ان يتم منعها من الدخول بالمناطق المزدحمه وتحديد طرق سيرها للتخفيف من حالة الازدحام التي لاتطاق داخل مدينة غزه .

انا اقول ان الجهود الكبيره التي يقوم بها عناصر شرطة المرور في مدينة غزه وخاصه على هذه المفترقات الصعبه هو جهد واضح وكبير ومخلص وهؤلاء عناصر الشرطه يقوموا بمايستطيعوا ولكن الامر اكبر واصعب عليهم بسبب كثر عدد السيارات ومحدودية هذه الشوارع وان الجميع يريد ان يقضى مصلحته خلال فترة الدوام الحكومي للوزارات والمؤسسات الحكوميه .

مشوار صغير من جوار السرايا حتى منطقة تل الهوا مرورا بمحيط السرايا او الوصول الى عيادة السويدي او مستشفى الشفاء او شارع النصر يحتاج في وقت الذروة الى ضعف الوقت لو قمت بعمله في ساعات المساء ودائما شارع عمر المختار ابتداء من الميناء واتهاء بالشجاعيه .

حدث ولا حرج ان كان لك مشوار الى حي الشجاعيه او انك تمر منه باتجاه الشمال او انك يجب ان تذهب وتمر بشارع عمر المختار المنطقه المزدحمه من اول ميدان فلسطين حتى الشجاعيه او احتجت المرور بمنطقة السدره ومررت حتى تصل الى منطقه الشجاعيه مرورا ب ساحة الشوا .

الصحيح ان غزه لم تعد مثل ماكانت بالاول مريحه وعدد سياراتها محدود وشوارع كانت تستوعب هذا الامرلا ولكن الان رغم ان هناك حركة كبيره في عمل شوارع وتوسيعها زادت عدد السيارات بشكل مخيف لايطاق وخاصه السيارات القديمه التي تترك وراءها دخان اسود وغير مريحه لو ركبت فيها وايضا عباطة السواقين الذين يقوموا بسياقتها فهم يهاجموا السيارات ويندفعوا بشكل غير قانوني من اجل شيكل أي راكب يقف يؤشر لسياره .

وتزداد الاشاعات في الاونه الاخيره عن نية حكومة غزه انزال كم كبير من السيرات عن الخط وتبديلها بسيارات جديده بشروط ماليه مختلفه فالدعايات تقول ان هناك نيه لجلب سيارات من الهند عن طريق مؤسسة الاستثمار التابعه للحكومه وهناك شائعات اخرى عن نية شراء سيارات قديمه من داخل اوربا تم اسقاطها عن الخط باسعار زهيده وبيعها في غزه لهؤلاء السائقين مقابل ان يتم ذبح سياراتهم وانهاءها عن الخط .

في غزه بين كل معرض ومعرض لبيع السيارات هناك معرض لبيع السيارات تاتي عن طريق دخولها من جهة الكيان الصهيوني وسيارات اخرى تاتي عبر الانفاق سواء من النوع الصيني او غيره وحاله من التنافس الكبير وهبوط لاسعار السيارات والتجار بيناجوا ربنا من الخسائر التي يلاقوها من هذه الكميات الكبيره من السيارات والضرائب التي يدفعونها عليها .

بانتظار ان تتم المصالحه ويتم وضع حلول استراتجيه لمشكله الازدحام المروري وتنظيم موضوع السيارات والشوارع ووضع حلول اما عن طريق الانفاق الارضيه لمرور السيارات او عن طريق الجسور الطائره او تحديد مرور السيارات وتحديد مواعيد لدخولها مثلا منع السيارات كبيرة الحجم من دخول المدينه اوقات الزحمه والذروه واشياء كثيره يمكن عملها لتخفيف معاناة المواطنين وانجاز اعمالهم خلال وقت قصير .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: