سلامات وتمنياتي بالشفاء العاجل للمناضل راجي الصوراني ابوخضر

10 سبتمبر


كتب هشام ساق الله – الصديق العزيز الاستاذ راجي خضر الصوراني خضع لاجراء عملية جراحيه في القلب في جمهورية مصر العربيه قبل ايام وهو يتماثل للشفاء العاجل نتمنى له الصحه والعافيه والعوده السريعيه الى عمله ومهامه كمدير للمركز الفلسطنيي لحقوق الانسان وكافة مهامه العربيه المختلفه في مجال حقوق الانسان .

ما حققه هذا الرجل في مجال الدفاع عن حقوق الانسان الفلسطيني امام المنظمات العربيه والدوليه وداخل اروقة المحاكم الصهيونيه في انتزاع حقوق الفلسطينيين المسلوبة اكثر بكثير مماحققه كل السياسيين الفلسطينيين من كل التنظيمات الفلسطينيه فهو رجل يعمل بصمت وهمه عاليه وبقناعه كبيره في فضح ما يقوم به الجيش الصهيوني وحكومته العنصريه .

محبة في هذا الرجل الرائع ولتاريخه الطويل ولشخصيته المتميزه اردت ان اسلط بعض الاضواء على هذا الرجل حتى يعرفه من يقرا مدونتي ” مشاغبات سياسيه ” فهو لا يتحدث عن نفسه وعن تجربته النضاليه الطويله ولا عن انجازاته لذلك حاولت من خلال معرفتي ببعض المعلومات عنه ان انقلها لكم عن هذا الرجل الرائع والمتميز .

المحامي راجي الصوراني شخصيه فريده من نوعها فهو رجل مؤدب وخجول ومناضل عنيد ومدافع شرس عن حقوق الاسرى الفلسطينين فهو احدهم بيوم من الايام ومناضل شرس في كشف جرائم المحتلين منذ سنوات وسنوات ومدافع عن القضيه الفلسطينيه في المنابر الدوليه لايقل عن السياسيين انتخب مؤخرا رئيسا لمجلس امناء الجمعيه العربيه لحقوق الانسان وهو الاول فلسطينيا الذي يتبوء تلك المكانه العربيه لما له من حضور في هذا المجال .

راجي الصوراني كان من اوائل الذين اعتقلتهم قوات الاحتلال اعتقالا اداريا حين اعادة تطبيق هذا النظام في عام 1986 في معتقل عسقلان وقد واجه التحقيق في اقبية العدو الصهيوني مرات ومرات وكان رجلا فحين تراه شاب ابيض الوجه ينتابه احمرار بالوجه مؤدب يتعامل مع كل الناس باحترام كبير يتحدث بايجاز دايم لاتستطيع الا ان تحترمه .

ويدخل الى قلبك بسرعه عرفته منذ سنوات مدافع عن حقوق الاسرى والمعتقلين يزور بشكل دائم سجون الاحتلال ليلتقي الاسرى دون تمييز وعرفته حين كان يعمل بمركز غزه لحقوق الانسان وبعدها حين قام بتاسيس المركز الفلسطيني لحقوق الانسان والتقيه دائما بالشارع والمركز وعند ابودرويش الثلاثيني الحلاق فهو رجل دائم الحركه يحب غزه ويتنسم نسيمها الرائع مع ساعات الصباح الاولى ويعشق شوارعها وخاصه البلد القديمه فهو دائم الحضور هناك فعائلة الصوراني كانوا ولازال البعض منهم يقطن تلك المنطقه التاريخيه القديمه

سجله حافل وطويل بالنشاطات والدفاع عن ضحايا التعذيب والاعتقال وتجربته في تبني حقوق الانسان تمتد الى الثمانينات عندما اسس مكتبا للمحاماة عام 1983 في قطاع غزة دافع من خلاله عن موكليه امام المحاكم العسكرية والاسرائيلية وتقديم المشورة القانونية، وتوفير المساعدة للافراد، ومن القضايا التي تولاها، قضايا الاعتقال الاداري والتعذيب والوفاة اثناء التحقيق والاعتقال، وهو ما عرّضه للاعتقال وايداعه السجن بسبب نشاطه كمحام من قبل الاحتلال الاسرائيلي.

عام 1991 اسس «مركز غزة للحقوق والقانون» وهو هيئة مدنية تطوعية تولى ادارته وعمل على تطويره بعد ان كان مركزا متواضعا الى ان اصبح منظمة لحقوق الانسان ذات سمعة دولية ادت انتقاداته للمحاكم الامنية الفلسطينية لاعتقاله من قبل السلطة الوطنية وطرده من مركز غزة للحقوق والقانون.

عام 1995 عاود النشاط وقام بتأسيس المركز الفلسطيني لحقوق الانسان مع مجموعة من النشطاء الذي اصبح يعتبرمن المنظمات غير الحكومية الرائدة في القطاع، يعمل على تشجيع اقامة مجتمع ديموقراطي يهتم بحقوق الانسان، لكنه، اي المركز، يبقى وجوده تحت خطر التهديد بتقييد نشاطاته او اغلاقه بسبب عمله في مجال الدفاع عن حقوق الانسان.

مارس المركز تجربة جديرة بالتقدير وهي ملاحقة مجرمي الحرب الاسرائيليين المشتبه بارتكابهم اعمالا اجرامية ضد الفلسطينيين ورفع قضايا ضدهم في محاكم سويسرا واميركا وبريطانيا وهولندا ونيوزيلندا واسبانيا، قدرت الصحافة الاسرائيلية عدد المطلوبين للعدالة بموجب تلك القضايا 87 اسما من القادة الامنيين والسياسيين داخل اسرائيل.

أكاديمي زائر في مركز حقوق الانسان في جامعة كولومبيا.

حائز على العديد من الجوائز – جائزة معهد جون كنيدي التذكاري لحقوق الانسان بالمشاركة مع المحامي الاسرائيلي، افيغدور فيلدمان (1991) – جائزة الجمهورية الفرنسية لحقوق الانسان (1995). جائزة برونو كرايسكي للانجاز المتميز في مجال حقوق الانسان 2002, جائزة الخدمات الدولية لحقوق الانسان 2003.

رد واحد to “سلامات وتمنياتي بالشفاء العاجل للمناضل راجي الصوراني ابوخضر”

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: