أرشيف | 10:30 م

نقابة الاطباء الفلسطينيين تم رمي عفشها ومحتوياتها بالشارع لعدم دفع الايجار المتاخر

19 يوليو


كتب هشام ساق الله – قامت اليوم شرطة حكومة غزه بتطبيق قرار المحكمه الصادر لصالح صاحب العقار المستاجر لنقابة الاطباء الفلسطينيين بقطاع غزه لعدم دفع الايجار السنوي المتراكم علىهم مدة طويله تزيد عن ثلاث سنوات متواصله رغم ان النقابه كانت قد استنافت القرار بالمحاكم في غزه بواسطة محامي النقابه .

وقام عناصر الشرطه بتجميع الاوراق والمستندات في كراتين وكذلك العفش ووضعها في الشارع تنفيذ لقرار المحكمه باخراجهم من المكان المستاجر وقد تناثرت اوراق تحمل صور ومستندات في الشارع نتيجة عملية الاخلاء والنقل وتم وضعها في اماكن مختلفه تتبع اعضاء في الهيئه الاداريه للنقابه حتى يتم ايجاد حل للازمه الماليه .

نقابة الاطباء الفلسطينيين التي يتراسها الدكتور ذهني الوحيدي منذ سنوات تعاني من ازمه ماليه خانقه لم تستطع دفع قيمة الايجار السنوي للمالك وقام برفع قضيه عليهم لدفع المبالغ المتاخره وصدر قرار من المحكمه باخلاء محتوياتها واخلاء المكان بشكل كامل .

وقد ارسلت النقابه عدة مرات رسائل الى مكتب الرئيس محمود عباس تطالبه بدفع ايجار العقار وموازنه لنقابة الاطباء الفلسطينيين وكذلك ارسال كتب الى اللواء توفيق الطيراوي مفوض المنظمات الشعبيه لحركة فتح سابقا والى الاخ صخر بسيسو المنظمات الشعبيه الحالي وكتب الى الاخ محمود ابواسماعيل مفوض دائرة العمل والتنظيم الشعبي ولم يقم احد بالاستجابه لطلباتهم وكان قد قيل بان امين سر اللجنه التنفيذيه لمنظمة التحرير يعطل كل تلك الكتب بسبب وضع الانقسام الفلسطيني في قطاع غزه .

ونقابة الاطباء الفلسطينيين كانت تضم بالسابق نقابات الاسنان والبياطره والصيادله ضمن الجمعيه العربيه الطبيه قبل ان يتم فصل تلك النقابات عن بعضها البعض واصبحت لكل نقابه منهم مقر خاص بها .

ونقابة الاطباء الفلسطينين هي النقابه الوحيده التي لم تستولي عليها حركة حماس وتشكل مجلس اداره لها ولم تجري فيها انتخابات نقابيه حسب المقرر والسبب ان النقابه كانت قد رفعت قضيه في المحكمه على وزارة الداخليه الفلسطينيه زمن المرحوم سعيد صيام ولم يتم الحكم في القضيه المنظوره بالمحاكم .

يبدو ان النقابات الفلسطينيه وخاصه في قطاع غزه لم تعد تهم منظمة التحرير ويتم المماطله بصرف مبالغ ماليه كايجارات لمقراتها او صرف موازنات لها وهناك توقيف وتجميد بالموازنات وتعطيل لا احد يعرف السبب وقد سبق ان تم اغلاق مقر اتحاد الكتاب والادباء الفلسطينيين في قطاع غزه نظرا لعدم دفع الايجار له .

وايضا تم اغلاق مقرين لمؤسسة اسر الشهداء في شمال القطاع ورفح لعدم دفع الايجار وتم تعطيل العمل فيهم وكذلك لم يتم دفع مقر اللجنه الاولمبيه الفلسطينيه التي تضم كل الاتحاد الرياضيه من قبل وزارة الماليه لمدة سنتين على الاقل رغم كل الوعودات بالدفع .

السؤال الذي اساله انا كم مبنى ومقر ووزاره كانت مؤجره في قطاع غزه قبل الانقسام ولا تدفع الان منظمة التحرير او وزارة الماليه التابعه لحكومة الدكتور سلام فياض قبل الانقسام الفلسطيني هل زوروا الان بدفع بعض المبالغ القليله مقارنه بالمبالغ الطائله التي كانت تدفع حتى يرمي اصحاب تلك المقرات العفش الى خارج تلك المباني .

الاكيد ان وزارة الماليه ومنظمة التحرير الفلسطينيه في زمن الانقسام لاتريد ان تدفع شيء لقطاع غزه فهو فقد اهمتيه والاهتمام فيه وتم اسقاطه من الحسابات الخاصه بالسلطه .

وايضا هناك مقرات في قطاع غزه تدفع وبدون أي مشاكل فقادتها يقوموا بمتابعة الامر في رام الله وحل كل الاشكاليات التي تطرا عن تاخير حوالاتهم ويتم السرعه بصرف المبالغ المترتبه عليهم وهناك مؤسسات اغلقت منذ بداية الانقسام وتم توزيع عفشها ومالديها لمؤسسات اخرى .

نقابة الاطباء الفلسطينيين كان يتوجب عدم الوصول الى هذه المرحله ودفع كل المبالغ المترتبه عليها من قبل وزارة الماليه ومنظمة التحرير الفلسطينيه او ان الاطباء على راي احد القيادات الكبيره في قطاع غزه كان ينبغي ان يقوموا بجمع تبرعات منهم ودفع المبالغ المتاخره عليهم .

يبقى شيء واحد ان هذه النقابه ستدير شؤونها من بيوت اعضاء الهيئه الاداريه فيها حتى يتم حل مشاكلها الماليه باسرع وقت ونطالب بان يتم دفع المبالغ المتاخره لصاحب المبنى واستئجار مقر جديد لهذه النقابه .

مبروك تخرج ابني الأخ والصديق الصحافي جمال الحاج احمد

19 يوليو


كتب هشام ساق الله – اسعدني واسرني واثلج صدري اخي وصديقي المناضل والصحافي جمال الحاج احمد بتخرج ابنيه من جامعة الازهر بمدينة غزه وحصولهم على الشهاده الجامعيه بتفوق فقد تخرج ابنه الاكبر علي من كلية الهندسه قسم ميكاترونكس والثاني محمد من كلية التجاره بالانجليزي .

مبروك هذا الانجاز الكبير للصديق الصحافي جمال الحاج احمد الذي تعب معهما وبالنهايه شاهد نتيجة تعبه وسهر الشباب ومثابرتهم وقد تخرجوا بتقدير عالي ومتميز نتمنى لهما التوفيق والنجاح في حياتهما العامه والعمليه .

وعلي هو الابن الاكبر للصديق العزيز جمال الحاج احمد فقد ولد في مدينة غزه بحي الزيتون التاريخي عام 1990 ودرس في مدارس العائله المقدسه التابعه لكنيسة دير اللاتين كافة المراحل الابتدائيه والاعداديه والثانويه وكان من المتفوقين .

التحق في كلية الهندسة بجامعة الازهر الازهر تخصص ميكاترونكس وهو يعني (بالإنجليزية: Mechatronics) يستعمل للدلالة على حقل هندسي واسع ومتشعب جداً، وهي الهندسة التي تجمع بين الهندسة الميكانيكية، الهندسة الكهربائية، هندسة الحاسوب وهندسة الإلكترونيات، ويتطور بصورة مذهلة من يوم إلى آخر.

هذا المجال من الهندسة يتضمن تصميم أي منتج (product) عمله يعتمد على دمج أنظمة ميكانيكية وإلكترونية، يقوم بدور المنسق فيها منظومة تحكم (control system).
بتقدير جيد جيدا

وقام هو وعدد من زملائه بالكليه بعمل مشروع التخرج حول نظام التخزين والاسترجاع الأوتوماتيكي، شاركه فيه زملائه فادي بسام شحيبر، وحسن سامي الصباغ، وبإشراف د. أحمد عيسى.

وهو نظام يستخدم في المصانع وأماكن التخزين الواسعة لتوصيل البضائع أو المنتجات إلى رفوف التخزين أو استرجاعها من هناك بطريقة فعالة وتوفر الوقت والجهد وتوفر في المساحة المطلوبة للتخزين، كما أن هذه الطريقة منظمة وآمنة ومأتمتة كليا.

يستخدم هذا المشروع محركات كهربائية عالية القدرة ولوحات تحكم الكترونية تحتوي على ميكروكونترولر وقطع إلكترونية ذات قدرة تحمل عالية بالإضافة إلى الهيكل الميكانيكي القادر على الحركة وحمل الأوزان. تم تطوير برنامج خاص للتحكم في النظام من خلال جهاز الحاسوب.

وتخرج بتقدير جيد جدا متمنيا له النجاح والتفوق في دراسته المتميزه والنادره وان يخدم وطننا وشعبنا ان شاء الله ويكون من الناجحين .

وابنه الثاني محمد جمال الحاج احمد الذي تخرج من كلية التجاره تخصص محاسبة بالانجليزي وكان من الطلاب المتفوقين على مستوى الكليه نتمنى له ان يكون موفق في حياته العمليه فقد ولد محمد عام 1991 ودرس في مدارس العائله المقدسه التابعه لدير اللاتين وكان من الطلاب المتفوقين .

وتهانينا القلبيه للصحافي والاخ المناضل جمال الحاج احمد هذا الرجل الخلوق الذي تعرفت عليه مبكرا وكان عضو في لجنة منطقة الزيتون واحد الكوادر المتميزين في الاعلام التنظيمي عمل خلال طوال فترة السلطه في دائرة الاعلام التنظيميه وعمل مع كافة المفوضين الاعلاميين الذين عملوا بهذه المهمه ابتداء من الاخ ذياب اللوح ابوالنمر حتى احداث الانقسام الفلسطيني .

المناضل جمال الحاج احمد هو خريج لغة عربيه من الكلية العربيه بالاردن عمل في وزارة التربيه والتعليم بمدارس مدينة غزه حتى بداية السلطه الفلسطينيه ثم انتقل وتفرغ للعمل في حركة فتح بمقر اللجنه الحركيه العليا كمدقق لغوي في دائرة الاعلام وصحيفة ا لكرامه الناطقه باسم حركة فتح في قطاع غزه ثم محرر واحد الكوادر الهامين في مواقع الحركه الالكترونيه المختلفه قبل الانقسام الفلسطيني الداخلي وهو عضو بنقابة الصحافيين الفلسطينيين منذ عام 1994 .

وبعدها التحق في كلية الصحافه والاعلام في جامعة الاقصى وتخرج منها عام 2005 حتى يثقل خبراته الصحافيه واللغويه بالمهنيه الصحافيه وضمن تطوير قدراته الذاتيه وتخرج منها بتفوق وتميز .

والمناضل جمال الحاج احمد هو من قرية بيت دراس هاجرت عائلته عام 1948 الى مدينة غزه واستقرت في السكن في حي الزيتون بمدينة غزه .

الف مبروك للاخ والصديق العزيز الاخ ابوعلي متمنين ان يفرح بابنائه جميعا وان يكمل رسالته مع باقي ابنائه وبناته وان شاء الله عقبال الجميع .

مات مدير المخابرات المصرية السابق الرجل القوي اللواء عمر سليمان

19 يوليو


كتب هشام ساق الله – لا يوجد أقوياء أمام الموت مهما كان الشخص يتمتع بنفوذ وقوه ففي النهاية يقف الجميع أمام الموت ضعفاء لا يملكون امر أنفسهم ويمضون الى رحمة الله واليوم الاخر ويبقى الله الواحد الديان الجبار المتكبر لا اله الا هو الحي الباقي الذي لايموت .

مات فجاه الرجل القوي في مصر ولم يكن قد اعلن بوسائل الاعلام عن مرضه او أي مشكله صحيه يعاني منها فهؤلاء يبقون بمواقع الغموض حتى يموتوا فقد توفي اليوم في الولايات المتحده الامريكيه اثناء تلقيه علاج .

وكان مدير المخابرات السابق والذي بدرجة وزير والذي كان مطلع على ادق التفاصيل في الحياه المصريه وكان يتوقع ان يتم ترشيحه كنائب للررئيس المصري المخلوع محمد حسني مبارك واستلم زمان الامور في مصر كنائب للرئيس المعزول وسرعان ما استقال من منصبه ليتولى المجلس العسكري المصري زمام الامور حتى تتم الانتخابات المصريه .

وقد اثير حديث كثير عن نيته العمل في المملكه العربيه السعوديه كمستشار امني للدوله ولكن سرعان ما تم نفي الامر وقيل قبل وفاته بايام انه يتوجد في دولة الامارات العربيه وسيعمل هناك كمسشار هذا ماعادت الصحف المصريه الى نفيه وقيل انه سيعود الى مصر بالقريب العاجل .

وقد سبق ان نشر التلفزيون المصري خلال الاسبوع الماضي فيلم عن تاريخ جهاز المخابرات وتاريخ تاسيسه واهم العمليات التي قام فيها بحماية امن مصر والعمليات المتبادله مع المخابرات الصهيونيه واهم انجازاته الكبيره وخاصه ان الفيلم معظمة كان في عهد رئيس جهاز المخابرات العامه عمرو سليمان .

والوزير عمر سليمان كان مطلع على ادق التفاصيل اليوميه للملف الفلسطيني وشارك بجلسات الحوار الوطني الفلسطيني وساهم بالتوقيع على ورقة الوفاق الفلسطيني وهو ماسمى بالورقه المصريه تمت المخابرات تحت اشرافه وبداخل مقر المخابرات المصريه بمشاركة كل الفصائل الفلسطينيه .

واللواء عمر سليمان هو من اكثر قادة جهاز المخابرات العامه الاستمرار في مهامه فقد عمل لمدة طويله اكسبته تجربه ودرايه وتعدد للملفات وان يكون الرجل الاولى في النظام المصري بعد الرئيس مباشره وهو من يتابع كافة الملفات الشائكه على كافة الاصعده في منطقة الشرق الاوسط بشكل عام .

سيعود الى جمهورية مصر العربيه ليسجى على عربة مدفع وتقام له جنازه عسكريه رسميه ويدفن في موعد سيعلن عنه لاحقا انا لله وانا اليه راجعون .

وكانت أفادت وكالة رويترز للأنباء نقلا عن مساعد لعمر سليمان قوله إن نائب الرئيس المصري السابق توفي في امريكا أثناء فحوص طبية.

وقال حسين كمال مساعد سليمان “كان بخير. حدث هذا فجأة. كان يخضع لفحوصات طبية” دون أن يعطي سببا لوفاة سليمان.

واللواء عمر سليمان ولد يوم (2 يوليو 1936 – 19 يوليو 2012 ، نائب رئيس جمهورية مصر العربية من 29 يناير 2011 حتى 11 فبراير 2011،كان يرأس جهاز المخابرات العامة المصرية منذ 22 يناير 1993 حتى تعيينه نائبًا للرئيس.

هو عمر محمود سليمان، تلقى تعليمه في الكلية الحربية في القاهرة، وفي عام 1954 انضم للقوات المسلحة المصرية ومن بعد ذلك تلقى تدريبًا عسكريًا إضافيًا في أكاديمية فرونزي بالاتحاد السوفيتي. وفي ثمانينات القرن العشرين التحق بجامعة عين شمس وحصل على شهادة البكالوريوس بالعلوم السياسية، كما حصل على شهادة الماجستير بالعلوم السياسية من جامعة القاهرة، كما أنه حاصل على الماجستير بالعلوم العسكرية.

وفي عملة بالقوات المسلحة ترقى بالوظائف حتى وصل إلى منصب رئيس فرع التخطيط العام في هيئة عمليات القوات المسلحة، ثم تولى منصب مدير المخابرات العسكرية، وفي 22 يناير 1993 عين رئيسًا لجهاز المخابرات العامة المصريه .

وهو متزوج، وله ثلاث بنات هن عبير وداليا ورانيا توفي بصبيحة يوم الخميس 29-8-1433 الموافق 19 – 7 – 2012

أثناء فترة عملة كرئيس للمخابرات العامة تولى أيضًا ملف القضية الفلسطينية وذلك بتكليف من الرئيس السابق محمد حسني مبارك، ومنها توليه مهمة الوساطة حول صفقة الإفراج عن العسكري الإسرائيلي الأسير لدى حركة حماس جلعاد شاليط والهدنة بين الحركة وإسرائيل والمفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين ، كما أنه يقوم بمهام دبلوماسية في عدد من الدول منها عدد من المهمات في السودان.

ووجهت تهم إليه بالضلوع بعمليات تعذيب ضد معتقليين يشتبه بانتمائهم لتنظيم القاعدة أرسلتهم الولايات المتحدة من أفغانستان إلى مصر.
نائبًا للرئيس

كانت تظهر بين فترة وأخرى معلومات صحافية تدور حول نية الرئيس محمد حسني مبارك بتعيينه نائبًا للرئيس وهو المنصب الذي كان شاغرًا منذ تولي الرئيس مبارك للحكم عام 1981. وكثيرًا ما كانت الصحف ودبلوماسيون أجانب يشيرون بأنه سيكون خليفة الرئيس مبارك بحكم مصر وكانت قد ظهرت حملة شعبية في سبتمبر من عام 2010 تطالب بانتخابه رئيسًا للجمهورية

وقد قام الرئيس محمد حسني مبارك بتعيينه نائبًا لرئيس الجمهورية وذلك يوم 29 يناير 2011 وقد أتى تعيينه في اليوم الخامس من اندلاع ثورة تطالب بإسقاط النظام والبدء بإصلاحات سياسية واقتصادية واحتجاجًا على الأوضاع في مصر وأدت إلى وقوع مصادمات بين المتظاهرين والشرطة وأعمال عنف وسرقة، كما أدت إلى نزول القوات المسلحة للشارع لحفظ الأمن. وقد كلفه الرئيس مبارك بعد تعيينه مباشرةً بالحوار مع قوى المعارضة يتعلق بالإصلاح الدستوري وفي 10 فبراير 2011 أعلن الرئيس مبارك عن تفويضه بصلاحيات الرئاسة وفق الدستور إلا أن الرئيس مبارك أعلن في 11 فبراير تنحيه عن السلطة وتكليف المجلس الأعلى للقوات المسلحة لإدارة شئون البلاد[18]، وقام هو بتسليم السلطة إلى للمجلس الأعلىوانتهت بذلك فترة تولية نيابة الرئيس.
الانتخابات الرئاسية 2012

أعلن يوم 6 أبريل ترشحه لانتخابات الرئاسة وذلك قبل يومين من غلق باب الترشيح، وقد برر تراجعه عن قراره السابق بعدم الترشح والذي أصدره في بيان بتاريخ 4 أبريل بقوله:

عمر سليمان إن النداء الذي وجهتموه لي أمرًا، وأنا جندي لم أعص أمرًا طوال حياتي، فإذا ما كان هذا الأمر من الشعب المؤمن بوطنه لا أستطيع إلا أن ألبي هذا النداء، وأشارك فى الترشح، رغم ما أوضحته لكم فى بياني السابق من معوقات وصعوبات، وإن نداءكم لي وتوسمكم فى قدرتي هو تكليف وتشريف ووسام على صدري، وأعدكم أن أغير موقفي إذا ما استكملت التوكيلات المطلوبة خلال يوم السبت، مع وعد مني أن أبذل كل ما أستطيع من جهد، معتمدًا على الله وعلى دعمكم لننجز التغيير المنشود واستكمال أهداف الثورة وتحقيق آمال الشعب المصري فى الأمن والاستقرار والرخاء.

وكان عدد من مناصريه في نفس اليوم قد تظاهروا في «ميدان العباسية» لمطالبته بالترشح .

وفي يوم السبت 7 أبريل قام بسحب أوراق ترشحه من اللجنة العليا للانتخابات التي وصل مقرها وسط حشد من مؤيديه وتعزيزات أمنية مكثفة من قبل عناصر الشرطة والقوات المسلحةوفي اليوم التالي، وهو آخر أيام تقديم أوراق الترشح، قام بتقديم أوراق ترشحه رسميًاوذلك قبل غلق باب التقديم بـ20 دقيقة .

إلا أن اللجنة العليا للانتخابات قررت في 14 أبريل استبعاده بعدما استبعدت أكثر من 3 آلاف من نماذج التأييد التي قدمها، ليصبح عددها الإجمالي 46 ألفًا، وهو رقم أكبر من النصاب الرقمي المطلوب المحدد 30 ألفًا، لكن تبين للجنة أنه جمع هذه النماذج من 14 محافظة فقط، والمطلوب ألف تأييد على الأقل من 15 محافظة.
محاولة اغتياله

ذكرت قناة فوكس نيوز الأمريكية في فبراير من عام 2011 وبعيد تعيينه نائبًا للرئيس أنه تعرض إلى محاولة اغتيال فاشلة أدت إلى وفاة اثنين من حراسه الشخصيين وسائقه الخاص وكان مصدر أمني قد نفى تلك المحاولةإلا أنه صدرت لاحقًا تصريحات عن وزير الخارجية أحمد أبو الغيط تؤكد ذلك .

الأوسمة والأنواط والميداليات

حصل على العديد من الأوسمة والأنواط والميداليات:

وسام الجمهورية من الطبقة الثانية.
نَوْط الواجب من الطبقة الثانية.
ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة.
نوط الواجب من الطبقة الأولى.
نوط الخدمة الممتازة.

على الطائر الميمون يا عائلة أخونا الصحافي مهيب النواتي

19 يوليو


كتب هشام ساق الله – غادرت الوطن اليوم عائلة الاخ والصديق الصحافي مهيب سلمان النواتي ابو المجد المختطف بالسجون السوريه منذ عشرين شهر والذي لم تعرف بعد اخبار عنه في ظل تصاعد الاحداث في سوريا ضد نظام الحكم بعد زياره للوطن للاطمئنان على الاهل والاحبه وعادوا الى النرويج مره اخرى .

زرت عائلة النواتي مرتين خلال الايام القليله التي امضوها في الوطن بزياره للاهل والاحبه والاطمئنان على والدة الصحافي المختطف مهيب تلك المراه الصابره القلقه على مستقبل ومصير ابنها المختطف لدى المخابرات السوريه منذ عشرين شهرا والتي كانت قد فقد قبل اكث رمن ثلاثين عاما ابنها معتز الذي فقدت اثاره داخ لالكيان الصهيوني .

كم جميل ان يكبر الاطفال ويصبحوا شباب هذا ماحدث معي حين رايت ابناء الاخ والصديق مهيب النواتي وكنت اعرفهم من قبل وهم اطفال صغار كنت اراهم حين ازور مهيب ببيته او هو ياتي لزيارتي والصغار يكبرون والشباب فوار على راي المثل الشعبي غمض عين وفتح عين الصغير يكبر .

كنت اتحدث معهم على الانترنت وعلى شبكة التواصل الاجتماعي وهم في النرويج ولكني شاهدتهم جميعا فمجد 17 عام وهو طالب بالثانويه العامه في النرويج واخوه مهند 15 عام ومعتز 13 عام اسماه مهيب فرج الله كربه على اسم اخوه المختطف في داخل الكيان الصهيوني والذي فقدت اثاره عام 1982 وابنته الجميله ميسره المحجبه 11 عام وابنه محمد 9 سنوات والجميل الرائع الصغير موسى 6 سنوات .

الاخت الصابره ام المجد التي تتابع وتتصل في كل من تعرف في سوريا وتتابع مع المحامي الذي وكلته العائله هناك بكل قلق مع تصاعد الاحداث في داخل سوريا ولكن الامل لازال موجود والايمان بقضاء الله وقدره .

وام المجد تقول بانها حضرت هي والاولاد لزيارة الوطن والاطمئنان على العائله فقد عاشت اسرتها حالة كبيره من الضغط والاولاد عاشوا ظروف ابتعاد وغياب والدهم عنهم في حاله من الضغط النفسي ارادت ان تخفف عنهم بلقاء مع اولاد عمهم واصدقائهم والعائله في غزه .

وتمنت اختي ام المجد ان ياتي رمضان هذا العام وان يكون مهيب وسط العائله وفي زياره سريعه الى الوطن للاطمئنان على والدته المريضه والقلقه عليه بشكل كبير وخاصه وانه لم يعرف باي سجن او أي مكان هو محتجز وما هو مصيره في ظل تلك الاحداث الصعبه التي تعيشها سوريا .

النظام السوري قبل اشهر ابلغ الانتربول بان مهيب محتجز لديه وانه على قيد الحياه وتم استدعاء زوجته الاخت ام المجد في احد مراكز الشرطه النرويجيه بالقرب من سكن العائله وتم ابلاغها ان السلطات السوريه اعترفت اخيرا باعتقاله بعد مماطله ونكران لاعتقاله استمرت اكثر من 17 شهر متواصله .

وحين طالب السفير النرويجي بدمشق وزارة الخارجيه بزيارة الصحافي والمواطن النرويجي مهيب النواتي ابلغته وزارة الخارجيه انه موجود لديها ولكن لايعرف مكان اعتقاله او احتجازه ولكن مع تصاعد الاحداث غادر السفير النرويجي دمشق ليستقر في عمان العاصمه الاردنيه .

ومهيب النواتي هو صحافي فلسطيني زار سوريا في تاريخ 28/12/2010 لاكمال كتاب وضع الجزء الاول منه وهو بعنوان حماس من الداخل تم استدراجه بعد ان ابلغ انه تم التحضير للقاء عدد كبير من القيادات والشخصيات السياسيه والعسكريه لاكمال الجزء الثاني من كتابه وبعد ايام فقدت العائلة الاتصال معه حيث اختطف بتاريخ 5/1/2011 .

ومهيب الناتي هو صحافي عمل في الانتفاضه الاولى بمكتب اطلس للتوثيق والاعلام احد مكاتب حركة فتح التنظيميه والاعلاميه واعتقلته قوات الاحتلال الصهيوني لعدة مرات متتاليه تم الافراج عنه بداية السلطه الفلسطينيه .

وقام بتاليف كتاب حماس من الداخل وتم طباعته عام 2003 وتم ترجمته الى العديد من اللغات الاجنبيه والف ديوان شعر حول الشهيد القائد المناضل محمود ابومذكور اثناء اعتقاله في معتقل انصار 3 بصحراء النقب .

وهو عضو بنقابة الصحافيين الفلسطينيين واتحاد الكتاب والادباء الفلسطينيين وهو احد نشطاء الانتفاضه الاولى وقد غادر الوطن عام 2007 قبل احداث الانقسام الداخلي لحضور مؤتمر في المانيا حول اللاجئين وغادرها ليطلب حق اللجوء السياسي هناك وقد حصل على الجنسيه النرويجيه قبل شهرين هو وعائلته .

وهناك تقصير كبير في متابعة قضية الصحفي والكاتب مهيب النواتي من قبل السلطه الفلسطينيه وسفارة فلسطين في سوريا وكذلك سفارة النرويج في دمشق ونقابة الصحافيين قامت بعمل واحد فقط دون متابعة الامر مع الاتحادات السوريه او الاتحاد الدولي للصحفين ونظمت وقفه وحيده خلال العشرين شهر الماضيه في غزه ورام الله .

المطلوب بقاء قضية مهيب ماثله امام كل المسؤولين بكافة المستويات وتحريكها بشكل دائم ومتابعت اثاره في كافة المستويات مع تمنياتنا بعودته بالقريب الى اسرته وسلامته ان شاء الله .

والمطلوب ايضا من الفصائل الفلسطينيه المتواجده في سوريا العمل على البحث عن الصحافي مهيب النواتي ومساعدة الاسره في الاطمئنان عليه ومعرفة اخباره والمسارعه باطلاق سراحه حتى يعود الى عائلته واسرته باسرع وقت .