الشهيد البطل عبد الحكيم سعيد فرج شمالي

25 مارس


كتب هشام ساق الله – ولد الشهيد عبد الحكيم في حي الشجاعيه في الرابع من آذار لعام 1966 ولعب في أحياء حي التركمان في أزقتها وسط الحقول والمزارع وكانت لعبته المفضلة الفدائيون واليهود وكان دوما يلعب دور الفدائي ويجيده ببطولة وشراسة وشاهد بداية حياته الفدائيين الأبطال في حي الشجاعيه وهم يكيلون الضربات ويلقون القنابل اليدوية على قوات الاحتلال الصهيوني وكان دائم الترقب والمعرفة والحديث عن هؤلاء الأبطال الذين جزء منهم اعتقل في سجون الاحتلال وآخرين استشهدوا وتم دفنهم بالقرب من بيته وكان دائما يزور قبور هؤلاء الشهداء .

التحق في مدرسة حطين التاريخية في حي الشجاعيه ودرس المرحلة الابتدائية فيها وتعلم بداخلها حب الوطن وشارك بمرات عديدة في رشق جنود الاحتلال الصهيوني من خلف الصبر ومن خلف جدران مدرسته حطين ودرس المرحلة الإعدادية في مدرسة الهاشمية بالقرب من مركز شرطة الشجاعيه وحين أنهى الصف الثالث الإعداد خرج إلى سوق العمل ليعمل في مهنة الدهان ” البويا ” ليكسب قوته ويساعد أهله في ظل الظروف السيئة التي كان يعيشها القطاع .

وفي عام 1982 يتم تأسيس لجان الشبيبة في كافة الأحياء والمخيمات والقرى في قطاع غزه لينضم عبد الحكيم إلى صفوف الشبيبة التابعة لحركة فتح وليشارك في نشاطاتها التطوعية وليشارك في المظاهرات التي اندلعت في قطاع غزه احتجاجا على اجتياح لبنان وتضامنا على المقاتلين الفلسطينيين الذين صمدوا 88 يوم بمعركتهم دفاعا عن بيروت عاصمة لبنان .

كان عبد الحكيم يعمل في مهنته الدهان خلال النهار ليعود ليشارك في حلقات الثقافة التنظيمية وليحضر جلسات الشبيبة وليشارك في الفعاليات الوطنية التي كانت تقام وأحيانا يغيب عن عمله للمشاركة بالعمل التطوعي الذي تقيمه الشبيبة في أي مكان وكان يقرا كل ما يتم إعطائه من كتب ثقافيه ومجالات مثل العودة والبيادر السياسي ليزيد ثقافته التنظيمية والحركية .

وكان حكيم يحب لعبة كرة القدم فشكل ضمن الإطار التنظيمي ريق لحيه فكان مشرفا رياضيا واجتماعيا ونسقا لهذا الفريق الكروي وليتوسع حلمه بهذا الريق ولينشئ منتدى الكرامة ويقيم فيه أعمال تطوعيه وجلسات ثقافيه ويشارك مجتمعه بالأفراح والأتراح .

وخلال تلك الفترة اعتقل شقيقاه بسام وعبد الكريم وتم الحكم عليهم بتهمة الانتماء لحركة فتح امضيا سنوات طويلة في داخل المعتقل كان خلال فترة اعتقالهم يقوم بزيارتهم ونقل الرسائل من خلالهما إلى التنظيم في حي الشجاعيه .

وشارك عبد الحكيم باستقبال الأسرى المحررين من السجون الصهيونية عام 1985 بعد أن تم إطلاق سراح في صفقة احمد جبريل وشارك بتعليق الزينة والأعلام الفلسطينية في كل مكان كان فيه أسير محرر في حي الشجاعيه وقد شاركت في حينها لجان الشبيبة في كل القطاع فرحة الإفراج عن هؤلاء الأبطال المحررين وأثناء تلك الفترة تم استدعائه لمقر السرايا من قبل ضابط الشباك في منطقة الشجاعيه والذي هدده بالاعتقال وسلخ جلده .

ومع بداية الانتفاضة الفلسطينية المباركة في التاسع من كانون أول ديسمبر عام 1987 شارك في كل فعالياتها داخل حي الشجاعيه ببسالة فلم يترك مكانا أو موقعا أو زاوية في حي الشجاعيه إلا ذهب إليه محرضا على الثورة أو مشاركا فيها .

وفي بداية الانتفاضة اعتقل عبد الحكيم ومعه أخوته الثلاثة لتصدم والدته المناضلة باعتقال أربع من أبنائها في ليله واحده ضمن حمله قامت فيها قوات الاحتلال الصهيوني في حي الشجاعيه لإطفاء جذوة الانتفاضة والحد من انتشارها وفاعليتها وتم الإفراج عنه في شباط 1988 ليعود يواصل العمل النضالي ضمن اللجان الشعبية الضاربة وهي قوة تتصدى للعملاء والخونة وتعمل على تطبيق قرارات القيادة الوطنية الموحدة .

وقد أصيب عبد الحكيم بانزلاق غضروفي أثناء قيامه بإحدى المهام النضالية أدت إلى إصابته بمرض أقعده خرج إلى جمهورية مصر العربية وهناك تلقى علاج في مستشفى فلسطين أمضى عدة أشهر سرعان ما عاد من جديد ليلتحق بمجموعات صقور فتح الجناح العسكري لحركة فتح وكان يردد وهو يشارك في عزاء الشهيد سامي الغول يا رب أنال الشهادة مثله .

رحم الله الشهيد البطل واسكنه فسيح جنانه مع النبيين والصالحين والشهداء وحسن اولئك رفيقا

4 تعليقات to “الشهيد البطل عبد الحكيم سعيد فرج شمالي”

Trackbacks/Pingbacks

  1. 20 عام على الشهداء الستة في مخيم جباليا جيش فتح | مشاغبات هشام ساق الله - 2014/03/26

    […] الشهيد البطل عبد الحكيم سعيد فرج شمالي […]

  2. 23عام على الشهداء الستة في مخيم جباليا جيش فتح | مشاغبات هشام ساق الله - 2017/03/27

    […] الشهيد البطل عبد الحكيم سعيد فرج شمالي […]

  3. 24عام على الشهداء الستة في مخيم جباليا جيش فتح | مشاغبات هشام ساق الله - 2018/03/26

    […] الشهيد البطل عبد الحكيم سعيد فرج شمالي […]

  4. 26عام على الشهداء الستة في مخيم جباليا جيش فتح | مشاغبات هشام ساق الله - 2020/03/26

    […] الشهيد البطل عبد الحكيم سعيد فرج شمالي […]

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: